اقرأ » مدينة سلحب في سوريا
دول ومعالم سوريا

مدينة سلحب في سوريا

مدينة سلحب في سوريا

موقع مدينة سلحب

تتبع مدينة سلحب من الناحية الإدارية إلى محافظة حماة السورية، وهي مركز المحافظة، وتتميز بأنها محاطة بالسهول الزراعية الواسعة، حيث تتوسطها على شكل تل ترابي، وتمتد مدينة سلحب على السفح الشرقي لجبال اللاذقية، حيث تقع إلى الجنوب من سهل الغاب. يحد المدينة من الناحية الشمالية أتوستراد سلحب ومجرى نهر العاصي، وقرية نهر البارد، والساحل، والحدود الإدارية لقرية العشارنة، أما من الناحية الجنوبية فيحدها قريتي الصارمية ودير شميل.

سكان مدينة سلحب

يبلغ عدد سكان المدينة حسب الإحصائيات العائدة لعام 2010 ما يقارب 20570 نسمة، حيث يسكنها العرب، وينتمي سكانها للمذهب العلوي، وتوسعت المنطقة من حيث المساحة مع مرور الوقت، حيث امتدت شرقاً باتجاه السقلبية لتصل إلى جبال اللاذقية، وأصبح عدد سكانها بازدياد نسبةً إلى زيادة المساحة.

السياحة في مدينة سلحب

سلحب من الناحية السياحية هي البوابة الرئيسية لمجموعة من المعالم الأثرية أهمها وادي قبيس السياحي، وبحيرة سد البعث، وينابيع دير شميل، وقلعة وادي قبيس ومعسكر الشبيبة.

الزراعة في سلحب

تتنوع المزروعات الموجودة في المدينة وتشتهر بالحبوب وأشجار الفاكهة كالتين والعنب، وتشتهر بزراعة القطن، وأشجار الجوز، والزيتون وأنواع مختلفة من الخضروات، كما يوجد فيها مشتل للغراس الحجرية.

خدمات مدينة سلحب

بشكل عام تتوفر جميع الخدمات الأخرى كالجمعيات الخيرية والسكانية، ومركز البريد، والمخابز، والجمعيات الاستهلاكية، والأندية الرياضية وأهمها نادي لكرة القدم ونادي لرفع الاثقال، وكذلك مركز للكهرباء وآخر للمياه، ومركز للعمران ومركز للهاتف وهي الخدمات العامة التي يحتاجها سكان المنطقة ليشعروا بالاستقرار والانتماء لمنطقة سكنهم.

اقرأ أيضاً  محافظة الدقهلية في مصر

تنبض مدينة سلحب بالحياة وذلك لطبيعتها الخلابة، وتنوع الخدمات المتوفرة فيها، ووجود العديد من المنشآت الصناعية، حيث يقع فيها مركز للأعلاف، وشركة سكر تل سلحب، ومعمل للخميرة وصوامع للحبوب ومركز لتجميع الحبوب.

الخدمات الصحية

تعتبر مدينة سلحب مدينة متطورة صحياً، وذلك نسبةً إلى عدد العيادات والمستوصفات الطبية الموجودة في المدينة، والتي يقترب عددها من 35 مستوصفاً في مختلف المجالات الطبية، وهو عدد جيد مقارنةً بمساحة المدينة وعدد سكانها، والجدير ذكره أنه يتوفر في المدينة مستوصف للصحة المدرسية ومركز رعاية صحية.

الخدمات التعليمية

من الناحية التعليمية تضم المدينة العديد من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، حيث يبلغ عدد المدارس الابتدائية 6 مدارس، فيما تبلغ الإعدادية 5، ومدرسة ثانوية مهنية، واثنتين عامتين، وكذلك مجمع تربوي، وخمسة مراكز لتقديم امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة 

خدمات النقل والمواصلات

تم تأسيس مديرية نقل في المدينة في عام 2011، وتشمل خطوط نقل تربط المدينة بالمدن الأخرى التي يحتاج سكان المدينة التنقل منها وإليها ومن أهمها: مدينة مصياف، وحماة، والساحل، ودمشق، وحلب، وحمص، ويبلغ عدد مركبات النقل الصغيرة ما يقارب 100 مركبة، متنوعة بين عربات نقل صغيرة، وميكروباص، وعربات نقل كبيرة.

الخدمات القضائية والقانونية في مدينة سلحب

مدينة سلحب كغيرها من المدن يتوفر فيها المراكز والمحاكم التي تحتاجها اي منطقة لتحقيق الأمن، والحفاظ على النظام الداخلي للمنطقة ومن أبرز هذه المنشآت مركز مجلس المدينة، ومخفر للشرطة، ومحكمة صلح، ومركز للجيش الشعبي.

هناك جهود متواصلة لتطوير المدينة من الناحية الخدمية بدأت منذ عام ،2009 وذلك في مجالات الصرف الصحي وتعبيد الطرق، وتطورت هذه المشاريع وتم إنجازها خلال عدد من السنوات، حتى أصبحت شبكة الصرف الصحي تغطي ما يقارب 80% من مساحة المدينة، وما زالت الجهود تتظافر في تطوير المدينة من الناحية الخدمية والبنية التحتية.

اقرأ أيضاً  مناطق السياحة في البحرين
تصنيفات