دول عربية

مدينة غزة في فلسطين

مدينة غزة في فلسطين

مدينة غزة

مدينة غزة هي مدينة ساحلية تقع في الجهة الشمالية من قطاع غزة جنوب الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ومساحتها 56كم2، ويقطن هذه المدينة حوالي 700 ألف نسمة، وهي بذلك أكثر مدينة فلسطينية بكثافتها السكانية، ومدينة غزة من أهم مدن فلسطين لأهميتها الاستراتيجية، والعمرانية، والاقتصادية، إذ إن فيها مباني ومقرات وزارية عدة، كما أنها مقر مؤقت لسلطة فلسطين الوطنية، وأسست الكنعانيون مدينة غزة خلال قرون قبل الميلاد، واحتلها غزاة عدة كالفراعنة، والرومان، والبيزنطيين، وشملها الفتح العثماني، وفي سنة 356م أصبحت المدينة مركزًا إسلاميًا مهمًا، وكان لمدينة غزة دور هام في التجارة قديمًا، إذ إنها كانت من محطات رحلة الشتاء والصيف.

سبب تسمية مدينة غزة

لُقبت بغزة هاشم نسبةً لهاشم بن عبد مناف، وهو الجد الثاني للرسول صلى الله عليه وسلم، إذ توفي في رحلة من رحل الصيف ودفن في هذه المدينة، واحتلها الانتداب البريطاني في الحرب العالمية الأولى، أصبحت من ضمن الانتداب البريطاني لفلسطين، وحسب وعد بلفور وآثاره منذ عام 1948 سيطر اليهود على مناطق كبيرة من فلسطين، لكنهم عجزوا عن السيطرة على مدينة غزة، وفي سنة 1976 احتل اليهود، وبعد اتفاقية أوسلو سنة 1993، واتفاق غزة أريحا في تاريخ 4 مايو 1994 نُقلت سلطة مدينة غزة إلى سلطة حكم فلسطيني ذاتي، لكن ففي سنة 2006 حاصر اليهود مدينة غزة من جديد، وفي السطور التالية سنتعرف أكثر على مدينة غزة.

أحياء مدينة غزة

تتكون مدينة غزة من 20 حياً معتمدًا لدى مجلس البلدية، ومن هذه الأحياء:

  • حي الشجاعية: هذا الحي من أكبر الأحياء في مدينة غزة، ويقع شرق المدينة التلية القديمة، ومساحته تُقارب 14305 دونمات، وسمي بحي الشجاعية تيمنًا بالشهيد شجاع الدين الكردي، والذي استشهد في معركة بين الأيوبيين والصليبيين في عام 637 ميلادي، والتي انتصر فيها المسلمون بعد معركة حطين.
  • حي التفاح: يقع هذا الحي شمال تلة غـزة القديمة، ومساحته 2843 دونم، ويقطنه حوالي 37000 نسمة، وسمي بحي التفاح لوجود مزارع تفاح كثيرة فيه، كما سمي في السابق حكر التفاح، وكان فيه خان يدعى خان حكر التفاح.
  • حي الزيتون: هذا الحي أكبر حي في مدينة غزة، إذ إن مساحته حوالي 9156 دونم، كما أنه ثاني أكبر أحياء المدينة بعدد سكانه الذي يُقارب 78000 نسمة، وهو يقع في وسط المدينة التلية القديمة، وسمي حي الزيتون بهذا الاسم لوجود أشجار زيتون كثيرة فيه، والتي لا تزال تحتل معظم مساحته حتى الآن.
  • حي الصبرة: يقع حي الصبرة غرب تلة غزة القديمة، ويقطنه حوالي 36000 نسمة, ومساحته تُقارب 1516 دونم، وسُمي بحي الصبرة نسبةً إلى انتشار الصبار فيه.

أهم المعالم السياحية في مدينة غزة

تتميز مدينة غزة الفلسطينية بالعديد من المعالم السياحية المهمة، ومن أبرزها:

  • تل العجول: هذا التل من أقدم المعالم في مدينة غزة، ويقع جنوبها على ضفة وادي غزة الشمالية، ويُقال أن مدينة غزة القديمة كانت على هذا التل قبل 2000 قبل الميلاد.
  • الجامع العمري الكبير: يقع هذا الجامع في حي الدرج في مدينة غزة، وهو من أقدم، وأكبر، وأهم مساجد المدينة، وأقدم جزء فيه أُنشئ في القرن 12 ميلاديًا، وكان المسجد معبدًا وثنيًا أصلًا، ثمّ جعله المسلمون مسجدًا.
  • جامع السيد هاشم: يقع هذا الجامع في حي الدرج، وهو من أكبر وأجمل الجوامع في مدينة غزة، وبُني في عهد المماليك، وفي سنة 1850 أمر السلطان عبد الحميد بتجديده، والمسجد يتألف من صحن مكشوف يحيطه 4 ظلات الأكبر بينها هي ظلة القبلة، ويوجد ضريح جد الرسول، هاشم بن عبد مناف، في الغرفة المطلة على الظلة الغربية.

كنيسة الروم الأرثوذكس: تقع كنيسة الروم الأرثوذكس في حي الزيتون، وأنشئت في بداية القرن 5 ميلاديًا، وتمتاز هذه الكنيسة بالجدران الرخامية والجرانيتية الضخمة، كذلك إن فيها قبر للقديس برفيريوس، والذي توفي سنة 420 ميلاديًا.

السابق
العملة العراقية
التالي
مدينة اللسيل في قطر