دول أجنبية

مدينة غلاسكو في بريطانيا

مدينة غلاسكو في بريطانيا

مدينة غلاسكو 

تسمى مدينة غلاسكو بالإنجليزية باسم Glasgow، كما تدعى باسم غلازغو وباللغة الاسكتلندية غليزغا، أما باللغة الغيلية فتسمى غلاستشو، وتعد مدينة غلاسكو واحدة من أضخم مدن اسكتلندا في المملكة المتحدة والثالثة في الترتيب من حيث الحجم على مدن المملكة المتحدة بعد مدينتيّ لندن وبيرمنغهام، ويصل عدد سكان غلاسكو إلى ما يزيد عن مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2001، وتوجد المدينة على جانب نهر كلايد عند السهول الوسطى الغربية، ويطلق على سكانها اسم غلاسكويانز Glaswegians، وهذه المدينة لها مكانة كبيرة عريقة وتاريخية.

تاريخ مدينة غلاسكو 

يزخر تاريخ مدينة غلاسكو بالأحداث والحقائق العديدة؛ أحدها حقيقة أن مدينة غلاسغو تشكل نقطة عبور نهر كلايد؛ لذلك كانت نقطة اتصال بين المدن منذ عصور ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى توافد الصيادين إلى هذه المدينة من أجل صيد سمك السلمون، وعمل الرومان على إنشاء سور أنطونينوس من خلالها محاولةً لترسيم الحدود الشمالية لصالح إمبراطوريتهم، ومن الجدير بالذكر حقيقة أن غلاسكو كانت مركزاً للكنيسة في أسكتلندا، إذ شغلت أهمية كبيرة في القرن الثاني عشر، أما في الستينات زاد مداها وبنيت قرى وضواحي من أجل خدمة المدينة.

السياحة في مدينة غلاسكو

  • متحف غلاسكو للعلوم: يتيح متحف غلاسكو للعلوم للزوار مراقبة ورصد النجوم في السماء، كما يمكن الزائر رؤية العديد من المعروضات الشهيرة. 
  • متحف كليفن جروف: يقع متحف كليفن جروف في الجهة الغربية للمدينة، ويمتاز بتصميمه المعماري المرتبط بالعهد الفيكتوري في العهد التاسع عشر، ويحتوي على 8 آلاف تحفة أثرية من مختلف أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن الدخول مجاني إليه.
  • السفينة الطويلة: تتميز المدينة بوجود السفينة الطويلة عند نهر كلايد، والتي تعد رمزاً يمثل مهنة المدينة وهي تصميم السفن، وتم إنشاء السفينة الطويلة عام 1890، أما في الوقت الحالي تم تحويلها إلى متحف بعد ثمانين سنة من الإبحار في مختلف دول العالم. 
  • غرف ويلو للشاي: تم تصميم غرف ويلو للشاي عن طريق الفنان المشهور كارلس رينييه ماكنتوش سنة 1904 الذي أضاف إليها مشاهد الجمال والإبداع والخيال، الأمر الذي ساهم في إضفاء جو مشاهدة ممتع للزوار أثناء شربهم للشاي مجاناً.
  • مركز سانت أنوخ: يعتبر مركز سانت أنوخ من المجمعات التجارية للتسوق في المدينة، حيث يشمل العديد من الماركات العالمية.
  • كاتدرائية سانت أندرو: يرجع إنشاء كاتدرائية سانت أندرو إلى سنة 1814، وتحتوي على العديد من الخطوط القوطية.
  • معرض شارمنكا: تتحرك القطع الفنية ميكانيكياً على أنغام الموسيقى في معرض شارمنكا، وخلالها يتم تصوير رحلة الحياة والموت بشكل فني رائع من خلال الإضاءة، والحركات المصممة من أجل عرض هذه المرحلة.

الطقس والمناخ في مدينة غلاسكو 

يتميز الطقس والمناخ في مدينة غلاسكو بأنه بارد جداً شتاءً ودافئ نسبياً صيفاً؛ فتكون فترة الشتاء ممتدة من شهر سبتمبر حتى شهر مايو، أما فترة الصيف تكون درجات الحرارة أعلى ما يكون؛ فتتركز في الأشهر يونيو ويوليو وأغسطس، حيث يصل الفصل الجديد في شهر يونيو فترتفع فيه درجة الحرارة لتصل 63 درجة فهرنهايت نهاراً و 48 درجة فهرنهايت ليلاً، أما بالنسبة لمستويات سقوط الأمطار؛ فهي عالية إلى حد ما لتصل إلى 70مم، أما في شهر يوليو ترتفع درجة الحرارة مجدداً لتصل 66 درجة فهرنهايت نهاراً و 52 درجة فهرنهايت ليلاً، أما في أغسطس تستمر درجة الحرارة بالحفاظ على مستواها السابق دون أي إنخفاض؛ إذ تصل درجة الحرارة نهاراً إلى 66 درجة فهرنهايت وتصل ليلاً إلى 52 درجة فهرنهايت.

السابق
مدينة محمدية المغربية
التالي
مدينة دوسلدورف بألمانيا