منطقة حوارة في محافظة إربد

منطقة حوارة في محافظة إربد

حوارة

تعد منطقة حوارة إحدى القرى التابعة لمحافظة إربد، على بعد 4كم شرق مدينة إربد، وتقع هذه البلدة في منطقة سهل حوارة غرب جبل الدروز، الذي يبدأ من ضواحي جنوب دمشق وينتهي عند نهر الزرقاء في الأردن، ويحدها من الشمال قرية بشرى، ومن الجنوب قرية الصريح، أما من الشرق فتقع مدينة الرمثا، وتجاورها من الجهة الغربية مدينة إربد. 

تاريخ منطقة حوارة 

تعد حوارة من المناطق الحديثة مقارنةً بالمناطق المجاورة لها، حيث تشير بعض المباني الحجرية القديمة أنها بُنِيت في منتصف القرن التاسع عشر، إلا أن الروايات تشير إلى أن تاريخ الاستقرار والسكن في العصر الحديث يعود إلى مابين عامي 1700 – 1750م. 

سكان منطقة حوارة 

ينتمي سكان المنطقة لعددٍ من القبائل منها: الشطناوي، الغرايبة، الكراسنة، الكيلاني، حدّاد، الرواشدة، اللوابنة، الغزلان، ولكل عشيرةٍ منها ديوانٌ أو أكثر، تقوم العشيرة باستخدام الديوان الخاص بها في المناسبات الاجتماعية العامة كالأفراح والعزاءات، كما يُجرى فيها الانتخابات. 

إعلان السوق المفتوح

الزراعة في منطقة حوارة 

كانت المنطقة من المناطق التي تعتمد على الزراعة لخصوبة أراضيها، وكان أهلها يزرعون فيها العديد من المحاصيل كالقمح والعدس الأمر الذي ساهم في وجود مطاحن للقمح في حوارة والتي لا يوجد سواها في محافظة إربد، لكن ومع ازدياد الكثافة السكانية في المنطقة وإقامة البنيان على الأراضي الزراعية فقد أصبحت مساحة الأراضي الزراعية صغيرةً، استغلها السكان بزراعة أشجار الزيتون. 

العقارات في منطقة حوارة 

تعد المنطقة من المناطق المتوسطة نسبياً في أسعار العقارات، حيث يتراوح أسعار العقارات فيها بين 90 – 130 ديناراً أردنياً، وقد ترتفع في بعض الأحيان حسب مميزات العقار لتصل إلى 250 ديناراً أردنياً، أما سعر بيع الشقق فهو يتراوح بين 25 – 40 ألف ديناراً أردنياً ويصل في حالة البيوت المستقلة إلى 75 ألف دينارٍ أردنيٍّ، أما سعر بيع المتر فهو يبدأ بما يقارب 35 ديناراً أردنيّاً وترتفع حتى تصل إلى 125 ديناراً أردنياً. 

اقرأ أيضاً:  منطقة مستشفى إيدون العسكري في محافظة إربد

المدارس في منطقة حوارة 

تضم المنطقة عدداً من المدارس الحكومية والخاصة ومنها: مدرسة الخنساء الأساسية المختلطة، مدرسة الخنساء الأساسية للبنات، مدرسة فاطمة بنت اليمان الأساسية المختلطة، مدرسة حوارة الثانوية للبنات.

كلية نسيبة المازنية للقبالة والتمريض في منطقة حوارة 

تأسست الكلية عام 1956 باسم كلية حوارة، وعند تأسيسها كانت واحدةً من أقدم الكليات على مستوى الأردن، واستمر التدريس في الكلية حتى عام 1993، ثم تحولت إلى كلية للتمريض باسم كلية نسيبة المازنية للقبالة والتمريض. 

المرافق الصحية في منطقة حوارة 

يوجد في المنطقة عددٌ قليلٌ من العيادات المراكز الصحية ومنها: مركز صحي حوارة التابع لوزارة الصحة، عيادة د. محمد سميح عبد الله الجمال للطب العام، إضافةً لعددٍ من الصيدليات مثل: صيدلية الترياق، صيدلية حوارة، صيدلية أنيس. 

الشركات في حوارة

تضم المنطقة عدداً من الشركات المختلقة في تخصصاتها، ومن هذه الشركات: شركة تسونامي العالمية للتنظيف الجاف والغسيل، شركة أمي للتنظيف، مكياجي شهد لمستحضرات التجميل والعطور، مركز العالمية الفني لتصليح السيارات، بيسان بتجارة السيارات، شركة فيصل ذيابات وشركاءه للوازم البناء، شركة السيد لأعمال الديكور والقرميد، شركة خالد موسى وإخوانه لبيع قطع الغيار.

المحلات التجارية في حوارة 

تحتوي المنطقة على عددٍ من المحلات التجارية ومنها: أسواق ذي قار العالمية، سوبر ماركت الخليل، سوبر ماركت الشطناوي، سوبر ماركت خليل.

مقالات مشابهة

محافظة نمرة أين تقع

محافظة نمرة أين تقع

محافظة طريف قديماً

محافظة طريف قديماً

محافظة الحريق في السعودية

محافظة الحريق في السعودية

ولاية نخل في سلطنة عمان

ولاية نخل في سلطنة عمان

أبرز مدن المملكة المتحدة

أبرز مدن المملكة المتحدة

خارطة العراق مفصلة

خارطة العراق مفصلة

مدينة الصويرة في محافظة واسط

مدينة الصويرة في محافظة واسط