المملكة المغربية

مدينة فاس في المغرب

مدينة فاس في المغرب

مدينة فاس

مدينة فاس هي مدينة مغربية تقع في الجهة الشمالية من مملكة المغرب، وتحديدًا في وادي فاس قرب نهر سبو، على دائرة عرض 34.04 وخط طول -5.00، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 403م، وقد مرت على المدينة ممالك وحضارات قديمة عديدة، وكان لطبيعتها أثر كبير للغاية حيت يتم اتخاذها موطن لحضارات عدة؛ نتيجةً لوجود مزارع الزيتون والبساتين من حولها، والتي تنبت فوق التلال المنخفضة.

أشهر المعالم السياحية في مدينة فاس

  • المدابغ: تُعرف مدينة فاس بإنتاج الجلود ودباغتها، ومن المدابغ التقليدية فيها مدبغة شواررة، ولا تزال المدينة تنتج الجلود وتدبغها بطرق تقليدية تعود إلى العصور الوُسطى، إذ تُعرض الجلود لِأشعة الشمس القويّة، وتُملأ الأحواض بعدة أصباغ مصنوعة من الكركم، والخشخاش، والنعناع، والنيلي. ويُستخدم روث الحمام للتنعيم قبل دباغة الجلود.
  • مسجد القرويين: يوجد مسجد القيروين في المدينة القديمة في فاس، وهو يحتل المرتبة الثانية بين أكبر المساجد المنتشرة في مختلف مدن ومناطق المغرب، وهو متصل بأقدم جامعة في العالم، وهي جامعة القرويين التي يعود تاريخ إنشاؤها إلى مُنتصف القرن التاسع، كما تعتبر مكتبة هذا المسجد من أقدم وأهم المكتبات في العالم. 
  • المدرسة البوعنانية: بُنيت هذه المدرسة خلال حُكم المرينيين، وهي عبارة عن كلية إسلامية تاريخية، وتُعتبر الكلية شاهداً على عمارة الحضارة المارينية في المغرب؛ إذ إن سطحها بأكمله مغطى بالزخارف، كما أن هناك أعمال جص ونحت خشبية في مختلف أرجائها، مثل الفناء الذي يتلألأ فيه الرخام الثمين.
  • قصر ومتحف دار البطحاء: يقع هذا القصر في المدينة القديمة، وتم تحويله عام 1915 إلى متحف، إذ إن فيه قطع أثرية، ومنحوتات خشبية عدة، فضلًا عن البلاط المغربي، ومجموعة سيراميك من القرن الرابع عشر، كما أنه يحوي حديقة خلابةً بُنيت على الطراز المعماري الأندلسي، إلى جانب نباتات متنوعة، وفسيفساء، ونافورة ماء.
  • القصر الملكي: يسمى هذا القصر بِدار المخزن أو قصر فاس الملكي، وهو من قصور العائلة المالكة التي تنتشر في كل مدن المغرب للإقامة فيها عند زيارتهم للمُدن المغربية، ويتميز هذا القصر بأبواب عملاقة مصنوعة من النحاس الأصفر والذهبي، كما أنه محاط بأعمال تتألف من بلاط الزليج وخشب الأرز المنحوت، إلى جانب الفسيفساء.

معلومات عامة عن مدينة فاس في المغرب

  • يعتمد اقتصاد المدينة على قطاعات مختلفة؛ مثل قطاع الخدمات، والفلاحة، والصناعة التي تتنوع بين الصناعات التقليدية والصناعات الحديثة، وقطاع السياحة لما تحتويه مدينة فاس من معالم تاريخية وسياحية ودينية وأثرية وطبيعية وترفيهية عديدة.
  • تتميز المدينة بتوأمتها مع مدن عديدة في العالم مثل: مدينة فلرونسا الإيطالية، ومونبولييه الفرنسية، والقدس الفلسطينية، وقرطبة الإسبانية.
  • تعد هذه المدينة من أكبر مناطق العالم التي تخلو من وجود السيارات والمركبات.
  • حصلت المدينة على استقلالها من الاحتلال الفرنسي عام 1956 مع مجموعة كبيرة من مدن المغرب الأخرى، وعام 1981 تم اختيارها كموقع من مواقع التراث العالمي التي تتبع لمنظمة اليونسكو، فيما احتفلت فاس عام 2008 بمضي 1200 عام على تأسيسها.

أسواق مدينة فاس في المغرب

يوجد في مدينة فاس في المغرب مجموعة أسواق تقليدية منوعة تنتشر عبر مختلف شوارعها وأزقتها، ويستمر سكان المدينة المحليون بعمليات البيع والشراء فيها، كما يوجد شركات عديدة في المدينة تهتم بهذه الأسواق وتُنظّم العمليات المختلفة فيها بغرض تلبية ما يحتاجه السياح وتحقيق كل متطلباتهم عند زيارتها، وهناك سلع عديدة توجد في أسواق المدينة ومن أهمها الأواني النحاسية، والتوابل المتنوعة.

إقرأ أيضا:حي الغزالية في بغداد

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
مدينة وجدة في المملكة المغربية
التالي
مدينة تورنتو في كندا