مدينة رانية في محافظة السليمانية

مدينة رانية في محافظة السليمانية

مدينة رانية

تقع مدينة رانية وهي مركز القضاء في محافظة السليمانية التابعة لإقليم كردستان العراق، على خط طول 52.56، وخط عرض 36.15، وترتفع بمقدار 1700 متر عن مستوى سطح البحر، وقد بلغ تعدادها السكاني بحسب إحصائية 2018  نحو 92,000، وتحدها من الشرق مدينة بشدر، ومن الجنوب الشرقي والجنوب مدينة دوكان، أما المنطقة الشمالية والغربية فهي بحيرة دوكان.

أصل تسمية مدينة رانية

رانية كلمة مشتقة من الكلمة الكردية ” ري نيه” والتي تعني: لا توجد طريق، وقد سميت كذلك لأن جميع الطرق التي كانت تؤدي إليها كانت وعرة غير معبدة، لذلك أطلقوا عليها هذا الاسم.

الدور السياسي لمدينة رانية

لعبت هذه المدينة دوراً مهماً في عدد من الانتفاضات ضد نظام الحكم السابق، وكان أهمها انتفاضة  الخامس من آذار لعام 1991، فقد انطلقت منها شرارة الانتفاضة الكردية عام 1991، وقد حققت في وقتها انتصاراً لمطالب الأكراد في شمال العراق، ومنذ تلك اللحظة التاريخية صارت تلقب مدينة رانية  رمزياً باسم “ببوابة الانتفاضة”.

إعلان السوق المفتوح

المعالم الطبيعية والسياحة في مدينة رانية

تنشط في مدينة رانية السياحة الطبيعية؛ لغايات الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة فيها، ومن الأماكن السياحية التي يقصدها الزوار: ده ر بند، وكه ناو، وارياف وادشاوري، وارياف ئاكويان، وبيتواتة، وزيوى خوشناوتي، ومن المعالم الأخرى:

  • مضيق رانية: يقع على بعد ستة كيلومترات إلى الشرق من مدينة رانية ، ويوجد في هذا المضيق نهر “زي بجوك”، وجسر المضيق، ويجذب جمال المنظر الطبيعي السياح إليه.
  • بيتواتة “سراشكوتان”: هي منطقة تتميز بكثرة عيون المياه والشلالات فيها، إضافةً إلى غابات الأشجار الكثيفة الخضراء، تقع على بعد 20 كم إلى الغرب من مدينة رانية.
  • وادي اكويان و شاوري: هو وادٍ يقع بين عدة جبالٍ عاليةٍ، تكثر فيه الأشجار والمناظر الطبيعية الخلابة، يبعد عن مركز مدينة رانية عشرة كيلومترات فقط.
  • شمشارة: هي منطقة تاريخية، يعود تاريخها إلى الآشوريين- أي قبل نحو 4000 عامٍ- وقد كانت عاصمة حدود رانية وبشتر في عهدهم، وتمتاز بوجود الكثير من أرشيف الكتابات اليدوية المسمارية، حيث أدت عمليات التنقيب التي جرت عام 1957 إلى العثور على 150 لوحةً طينيةً مسماريةً، ترجع جميعها إلى العهد الآشوري، وتعتبر شمشارة واحدة من التلال التاريخية في كوردستان، والتي تبعد 7 كم جنوب شرق قضاء رانية.
  • سروجاوه: تقع هذه المنطقة السياحية غرب قضاء رانية على بعد 15 كم من مركزها، وتحديداً بين ناحيتي “حاجي اوا” و”شكارتة”، تتميز بوجود سد المياه فيها، وهي مجهزة بالكثير من المقاعد للجلوس؛ لذلك يقصدها الناس من أجل التنزه والاستمتاع بالطبيعة.
  • مياه كوركو المعدنية: يتميز هذا الموقع  باحتوائه على مياه كبريتية، ذات قيمة علاجية؛ لذلك يقصدها الناس من أجل علاج بعض الأمراض وخاصة الأمراض الجلدية، وهي قريبة من مدينة رانية، إلى الشرق منها على بعد خمسة كيلومترات فقط، بين قضاء رانية وقلعة دزة.
  • تلة ديمه: هو تل تاريخيٌ قديمٌ جداً، يقع قرب منطقة “قلات”، يحتوي على آثار لمعبد يرجع تاريخه إلى عهد “وركا وحوري”، كما تم العثور في تلة ديمة على العديد من الوثائق التاريخية التي ترجع إلى الآشوريين أيضاً.
  • غابات وبحيرة رانية: تقع هذه الغابات شرقي مدينة رانية، بمسافة تبعد كيلومتراً واحداً فقط عن الشارع الرئيسي الذي يربط رانية وقلعة دزة، حيث يقصد الكثير من السكان والسياح هذه الغابات من أجل الاستمتاع بغاباتها وأشجارها الكثيرة، إضافة إلى أنها تطل على بحيرة رانية التي تمتد بطولها لتصل سد دوكان.
  • بناري حاجيلة: هي منطقة سياحية تقع في جنوب غرب مدينة رانية، تمتاز بمحاذاتها لسلسلة جبال حاجيلة، الواقعة بين مدينة رانية وقصبة جوار قورنة، ينجذب الناس إليها بسبب وجود المياه العذبة فيها وهوائها النقي.
اقرأ أيضاً:  قانون العمل العماني الجديد والإجازات

تتمتع مدينة رانية بطبيعة جبلية مميزة، حيث يعد جبل كيوه ره ش أشهر جبالها، وحيثما تتواجد الجبال لابد من تواجد الأودية، كما وتتمتع بالوفرة المائية وكثرة المسطحات المائية مثل بحيرة رانية، ونهر “زي بجوك”، وتكثر فيها الينابيع.

مقالات مشابهة

مدينة الشطرة في محافظة ذي قار

مدينة الشطرة في محافظة ذي قار

مدينة داقوق في محافظة كركوك

مدينة داقوق في محافظة كركوك

أفضل شركات سياحة وسفر بالكويت

أفضل شركات سياحة وسفر بالكويت

أكبر مركز تسوق

أكبر مركز تسوق

إمبراطورية اليابان

إمبراطورية اليابان

مناهج إعدادية الصناعة في العراق

مناهج إعدادية الصناعة في العراق

ياس مول

ياس مول