جمهورية مصر

مدينة كفر الزيات

مدينة كفر الزيات

كفر الزيات

أطلق المصريون القدماء لفظة كفر على كل الأراضي الخصبة، فكان من الطبيعي أن تُسمى المدينة كَفرًا؛ لأنّ تربتها من أخصب ما يكون وتناسب الكثير من الزراعات والمحاصيل المختلفة، أما عن الزيات فهذا اللفظ منسوب إليها لكثرة صناعة الزيوت فيها، وهي من أهم مدن محافظة الغربية التي تطل على جوانب نهر النيل في مصر، فبالتالي تقع على خط السكة الحديد، ونظراً لجمالها وأهميتها فإنّ هناك عدداً كبيراً من القطارات يقف عند مدينة كفر الزيات هي وباقي عواصم البلاد، وتقع بين مدينتي القاهرة والإسكندرية، وهي من أكثر المدن اهتماما بالصناعة الكيماوية، ففيها مصانع للمبيدات الحشرية، الزيوت، الكيماويات، والأسمدة وغيرها، وتم اعتبارها في منتصف القرن الماضي من أِشهر وأهم مدن الشرق الأوسط الصناعية، كما تحوي مصنعاً مشهوراً للقطن، ومساحتها تقارب الخمسين ألف فدان.

حدود كفر الزيات

تقع على الوجهة البحرية لبني نصر، يحفها من الجنوب مركز تلّا التابع لمحافظة المنوفية، ومن الشمال يلتصق بها مركز بسيون، وشرقها مدينة طنطا المصرية ونهر النيل، وغربًا تطل على محافظة البحيرة.

وحدات كفر الزيات المحلية

حسب تقسيم القرى إدارياً انتساباً إلى كل مدينة، تملك مدينة كفر الزيات الكثير من الوحدات والقرى المختلفة التابعة لها ولمحافظتها، وهذه الوحدات هي:

  • وحدة إبيار: وهي من أشهر وحدات كفر الزيات، وتبعد حوالي 14.5كم شمالَ غربٍ محافظة طنطا، ويرجع اسمها إلى كلمة Pair التي تشبه في النطق كلمة آبار، حيث كان اعتقاد العرب آنذاك أنّها قرية مليئة بالآبار وهذا لم يكن صحيحاً، فكانت محض جزيرة يحيط بها نهر، والقرية لها تاريخ فرعوني، وذكرها ابن بطوطة والإدريسي والمؤرخ الذي هي مسقطَ رأسه عبد الرحمن الجبرتي، ومن أشهر عائلات القرية: البرادعي، الشريف، شبارة، المالكي، الدهراوي، نجا، الجندي، الشاعر، دبة، الحلواني، المليجي، وغبارة.
  • وحدة الدلجمون: وصل عدد سكانها حسب إحصاء سنة 2006 إلى 35.622 نسمة.
  • وحدة منصورية الفرستق: بلغ عدد سكانها 6.870 نسمة في عام 2006.
  • وحدة أبو الغر: وبها عدد من القرى الصغيرة، مثل: الطالبية، شبراريس، قصر بغداد، كفر الأشقر، كفر إخشا، ومنشأة الكردي.
  • وحدة دلبشان: وبها قرى، مثل: كفر يعقوب، كفر شماخ، كفر حشاد، كفر الهواشم، وكفر الباجة.
  • وحدة المشلة: وبها منشأة سليمان، المشلة، كفر مشلة، حصة أكوة، وأكوة الحصة.

نشاطات كفر الزيات

كما هو واضح من اهتمامات المدينة وحدودها وطبيعتها المزدحمة بالقرى أن لها نشاطات مختلفة ومهمة، منها:

  • نشاطات زراعية: إنّ سكانها معروفون بزراعة القطن، القمح، الأرز، الموز، البطاطا، الفاصولياء، الذرة، والبرسيم وكثير من المحاصيل الزراعية الأخرى.
  • نشاطات صناعية: بالإضافة إلى الصناعات التي ذكرناها، فإنّ بها مصانع للبلاستيك، الكرتون المضلع، والطوب، كما يعمل قاطنوها على توفير الصناعات الغذائية كالأعلاف، الصودا، والملح.
  • نشاط صيد الأسماك: بما أنّها تطل على ضفاف النيل، ففي مواسم الصيد يستغل أهل المدينة هذا النشاط كمصدر دخل جديد، علاوة على أنّه مصدر غذاء مهم لهم.
  • نشاطات حرفية: بها ورش حرفية لصناعة الفحم، الفخار، ومنتجات يدوية أخرى.

معالم كفر الزيات

الطريق الدائري لكفر الزيات

هو رابط بين محافظتي الغربية والبحيرة، يبلغ طوله 5كم، وله اتجاهان، بكل واحد منهما ثلاث حارات للمرور، وجزيرة وسطى وطبّانات، ويبلغ عرضه 28م؛ لربط الحركة بين محافظات القاهرة والدلتا وداشري وطنطا، وبين محافظات غرب نهر النيل، وهو جزء مهم من الطريق الجديد الزراعي، وتم إنشاؤه بتكلفة 200 مليون جنيه تقريبًا.

كوبري كفر الزيات

هو كوبري علويّ من الخرسان وتم بناؤه بديلاً عن الكوبري القديم الذي لم يكن يتحمل أثقالاً كبيرة في النقل، ويبلغ طول الكوبري الجديد 1129م، وعرضه 28م، وبارتفاع 13م، وبلغت تكلفته 150 مليون جنيه تقريبًا.

السابق
مدينة كابل
التالي
بورسعيد في مصر