دول أجنبية

مدينة كوبي اليابانية

مدينة كوبي اليابانية

نبذة عن مدينة كوبي

تقع مدينة كوبي جنوب غرب جزيرة هونشو في منطقة كانساي في اليابان، بين خليج أوساكا وجبل روكو، وتوصف بالمنطقة الحضرية، وهي عاصمة محافظة هيوغو وأكبر مدينة فيها، وتعتبر من المدن الرئيسية في منطقة كيهانشين، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 1,522,944 نسمة وفقاً لإحصائيات السكان لعام 2019، تشتهر المدينة بعددٍ من المعالم التاريخية والسياحية، حيث يوجد بها عدد من المعابد البوذيّة، إضافة إلى وجود أقدم مسجدٍ في اليابان، كما يوجد بها عدد من الكنائس، والمتاحف الفنية، والمزارات الشتوية ، وفيها تمثالين شهيرين لبوذا، وفيها مدرسة كوبي للتجارة، ويعد ميناء كوبي من أشهر المناطق السياحية فيها.

تاريخ مدينة كوبي

 تعرف المدينة باقتصادها التجاري الذي بدأ عام 1868 بانفتاح تجارة اليابان على مختلف بلدان العالم، وأُعيد بناء المدينة بعد تدميرها بعد الحرب العالمية الثانية عام 1945، ثم تعرضت بعد ذلك إلى زلزال عنيف عام ،1995 وقد سُجل في مجموعة غينيس على أنّه  الأعلى تكلفة عبر التاريخ، حيث دمر نصف المدينة ووقع جزءٌ منها أثناء الاهتزاز في البحر، وقد شهدت عدداً من الضحايا قدروا بحوالي 6433 شخصاً، ثم أُعيد بناؤها من قبل السكان لتصبح أجمل مما كانت عليه.

اقتصاد مدينة كوبي

تعتبر كوبي المدينة الحضارية والتجارية بعد مدينة طوكيو، حيث تضم أهم الفعاليات التجارية، ويوجد بها العديد من الأنشطة الاقتصادية، وفيها عددٌ من المصانع، كمصانع تصنيع الآلات والمعدات الصناعية، ومصانع تجهيزات المعدات الكهربائية، ومصانع تختص بصناعة المواد الكيميائية، وبها مصنع لصناعة المطاط وآخر لتحويل السكر، ومصانع لإنتاج مختلف المنسوجات، إضافة لمطاحن الحبوب، ومصانع المشروبات الكحولية، ويعتبر ميناء كوبي ثاني أهم الموانئ اقتصادياً في اليابان بعد ميناء يوكوهاما.

إقرأ أيضا:منطقة المنخول في بر دبي

معالم جذب السياحة في مدينة كوبي

  • حديقة هارب نونو بيكي: تصنف من الحدائق الكبرى في مدينة اليابان، وتتميز بمساحاتٍ عشبية شاسعة، وتبلغ مساحتها أربعين فداناً ممتدةً أسفل جبل روكو، وتضم عدداً من البيوت النباتية ويوجد بها أكثر من مئتي نبات عشبي، يصل إليها السياح من محطة شين كوبي، ويمكن من خلال رحلة التلفريك ممارسة أجمل الأنشطة للتمتع بالطبيعة الساحرة، ورؤية منحدرات وسفوح الجبال بإطلالةٍ بانورامية علوية للمدينة وصولاً إلى حديقة هارب نونو بيكي.
  • حديقى ميركين: تُطل الحديقة على ميناء كوبي، وهي من الحدائق البحرية كبيرة المساحة، وتضم عدداً من الأشكال الفنية الرائعة، وتحتوي على برج ميناء كوبي وهو برج الميناء الأحمر وهو من أكبر رموز المدينة، ويوجد بها عدد من نوافير المياه المصممة بتصميماتٍ عصرية، كما نُصب فيها تذكارٌ لضحايا الزلزال الذي تعرضت له المدينة، ويوجد بها متحف كوبي البحري.
  • الحي الصيني: أُنشئ الحي الصيني عام 1886، وشيّد من قبل بعض التجار الصينيين أثناء استقرارهم بالقرب من الميناء، ويعد واجهةً رئيسية للجالية الصينية باليابان، ويمكن الاستمتاع بالتسوق به من خلال التجول وسط المدينة، ويمكن شراء التحف الصينية، والاستمتاع بتناول الطعام الصيني.
  • جسر أكاشي كايكيو: يعد من أطول الجسور المعلقة باليابان، ويبلغ طوله ما يقارب 4كم، حيث يربط كوبي وجزيرة العواجي بطريق نارتو السريع، كما يربط منطقة هونشو مع  شيكوكو، وتم افتتاح الجسر عام 1998.
  • كوبي هاربورلاند: تطل المنطقة على ميناء كوبي مما يمنحها جمالاً متفردا وهي إحدى المدن التسويقية التي تضم عدداً من المحلات التجارية والتي يُعرض فيها مختلف الأزياء اليابانية، كما تضم عدداً من المطاعم والمقاهي، ويوجد فيها ملاهي ترفيهية، ويوجد فيها عجلة فيريس الترفيهية التي يمكن الاستمتاع بركوبها من قبل جميع أفراد العائلة.
  • شلالات نونوبيكي: صُنفت من أجمل مئة شلال في اليابان، وتمتاز بمياهها المنسابة والطبيعة الخلابة حولها، وتضم مسارات للمشي ومتنزهات مختلفة، وتقع في منتصف مدينة كوبي، وهي من أهم معالم جذب السياحة فيها.

مريم نصرالله تحمل شهادة بكالوريوس في اللغة العربية، عملت في أكبر المواقع العربية منذ أكثر من سبع سنوات في شتى المجالات التقنية والعناية بالذات والتنمية والمجتمع، تحب الكتابة وترى فيها باباً نحو الحرية والإبداع الفكري.

السابق
مجمع تلال الإمارات في إمارة دبي
التالي
مدينة كالي الفرنسية