دول أجنبية

مدينة ليل في فرنسا

مدينة ليل في فرنسا

مدينة ليل

هي مدينة فرنسية تقع في شمال فرنسا وسط إقليم نور 59، وهي قريبة من بلجيكيا، وتعتبر هذه المدينة رابع أكبر مدينة على الأراضي الفرنسية؛ إذ يقدر عدد سكانها بنحو مليون نسمة، و يعود هذا الرقم إلى إحصائيات قديمة عام 1999، ويعتبر طقس مدينة ليل معتدلاً صيفاً، حيث لا تصل درجة الحرارة إلى حدودها العليا، كما تعتبر هذه المدينة مركزاً لصناعة النسيج، وإنتاج السيارات، والأجهزة الإلكترونية، والبتروكيماويات.

سبب التسمية

لقد أُطلق على هذه المدينة قديماً إيسل؛ حيث يعتقد أن ذلك الاسم يعود لتواجدها فوق جزيرة في مستنقعات الوادي المعروف بوادي لا دول، وترتفع عن مستوى سطح البحر بـ 20كم، كما تُعتبر من أهم المدن؛ حيث تصل ما بين دول أوروبية متعددة ومن هذه الدول المملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا.

تاريخ المدينة

يعود تاريخ تأسيس مدينة ليل إلى نحو عام 1030، حيث منحتها حكومة الفلاندرز لفرنسا عام 1312، ثم احتل بوجين أمير سافوي المدينة عام 1708، إلا أنّها أعيدت إلى فرنسا عام 1713، من قبل معاهدة أوترخت السلام، ثم قام الجيش الألماني باحتلالها في الحرب العالمية الأولى، وفي الحرب العالمية الثانية.

إقرأ أيضا:مجمع جولف جروف في منطقة دبي هيلز استيت

السياحة في مدينة ليل

تعتبر مدينة ليل من المدن الفرنسية الساحرة؛ حيث تعد آية من آيات الجمال بما فيها من شوارع مشاة، ومعالم ثقافية ونماذج البناء المعماري الرائع؛ حيث يظهر فيها الفن والتاريخ مجتمعاً، كما يظهر فيها قصر الفنون الجميلة الذي يجمع أجمل ما في الفن من لوحات أشهر الرسامين في العالم؛ ومنها لوحات جوبا ولروبنز، وفان دايك، كما تحتوي المدينة على العديد من الرموز السياحية، ومن هذه الرموز ما يأتي:

  •  ساحة شارل ديغو: تتميز هذه الساحة بالفخامة والرقي التي تُظهر عصر النهضة بكل وضوح؛ حيث المباني الفلمنكية مع الواجهات الكلاسيكية الجديدة، والعديد من المقاهي المميزة والمطاعم الشهية.
  •  قصر الفنون الجميلة : يعتبر من أهم المتاحف في فرنسا، وهو المتحف الثاني من حيث الترتيب بعد متحف اللوفر؛ إذ يحتوي على العديد من المجموعات الفنية المرموقة، وهو عبارة عن قصر جميل بُني بين عام 1887 إلى 1892؛ ليضم مبنى آخر ويصبح أكثر جاذبية.
  • متحف اللوفر لنس: يقع على بعد ثلاثين دقيقة من مدينة ليل الفرنسية، وهو متحف أنيق يقع في الحدائق التي كانت سابقاً مكاناً لتعدين الفحم، ويضم معرضاً لأكثر من 200 عمل فني مرموق، وأصبح نقطة جذب سياحي وثقافي مرموقة في مدينة ليل الفرنسية.
  • متحف ليل متروبول للفن المعاصر: يقع على بُعد 12كم من مدينة ليل الفرنسية، حيث يشتهر هذا المتحف بالفن الحديث المرموق، وهو من أهم المتاحف في أوروبا، كما يعد المتاحف الوحيدة في فرنسا التي تعرض الأعمال الفنية الحديثة حيث تعرض أكثر من 4500 عمل فني على مساحة 4000م².
  • حديقة القلعة وحديقة الحيوانات: تعتبر من أجمل الحدائق في المدينة ليل لما تحتويه من مناظر طبيعية رائعة من أشجار وزهور جميلة، وتحتوي على مناطق مخصصة للعب الأطفال، كما تضم الحديقة عدد كبير من الحيوانات يصل عددها إلى 400 حيوان.

التجمع العالمي

تستضيف هذه المدينة أكبر تجمع سنوي عالمي في أوروبا، وذلك في أول يوم أحد من شهر من تشرين الأول، حيث يرجع أصل هذا المعرض إلى القرن الثاني عشر الميلادي، ويتواجد في هذا التجمع ما يقارب من مليونين إلى ثلاثة ملاين زائر سنوياً؛ حيث يجذب هذا التجمع السياح من كافة أنحاء العالم، و يُعرض فيه التصفيات، مما يتسبب بحدوث أزمة كبيرة في المدينة.

إقرأ أيضا:جزيرة العرب في القرن العشرين
السابق
معلومات عن إنجلترا
التالي
مدينة كازان في روسيا