دول أجنبية

مدينة ميشيغان

مدينة ميشيغان

معلومات عن مدينة ميشيغان

تُعدُّ مدينة ميشيغان واحدة من أشهر الولايات الامريكية المتحدّة الواقعة في نهر المسيسيبي، عاصمتها مدينة لانسينغ، تقع في شمال شرق أمريكا ولها أطول حدود مائية، إذ أنّها مُحاطة بأربع بحيرات، هي: بحيرة هارون، وميشغان، وسوباريور، وبحيرة إيري، وتتكوّن ميشيغان من شبه جزيرة سفلى اسمها ميشيغان وشكلها يشبه القفّاز، وشبه جزيرة علوي ويفصله عن السفلي قناة مكيناك التي يصل عرضها إلى 8 كيلومتر، وهي قناة تصل بين بحيرة هارون وبحيرة ميشيغان، وهذا الجزء من الجزيرة له أهميّته الاقتصادية الهامة لاحتوائه على الكثير من الموارد الطبيعيّة ومنها خام الحديد. 

تبلغ مساحة ميشيغان 151.5857 كيلو مترًا مرّبعًّا، وتبلغ مساحة الماء فيها 4.074 كيلو مترًا مربعًا، أمّا مساحة اليابسة فتُشكّل 147.511 كيلو مترًا. وتمتاز مدينة ميشيغان بمناخها القاريّ، فيكون الجوّ حارًا صيفًا وباردًا شتاءً في الأماكن الوسطى والجنوبية من شبه الجزيرة، أمّا شبه الجزيرة السفلى فمناخها شديد الحرارة صيفًا وشديد البرودة في فصل الشتاء، وفي منتصف شهر شباط تبدأ الثلوج بالسقوط في المدينة.

تسمية مدينة ميشيغان

سُميّت مدينة ميشيغان بهذا الاسم نسبةً لوجود بحيرة ميشيغان، وأُخذ هذا الاسم من كلمة Chippewa؛ وتعني في اللغة الهندية بحيرة كبيرة أو المياه العظيمة، وهناك رواية أخرى تبين أنّ سبب تسميتها بهذا الاسم يعود إلى كلمة ميشيجاما. 

إقرأ أيضا:مدينة شفشاون المغرب

اللغات في مدينة ميشيغان

تحتلّ مدينة ميشيغان المرتبة العاشرة من حيث عدد السكّان في الولايات المتحدّة، إذ يبلغ عددهم 9991177 نسمة وِفق الإحصائيات الأخيرة عام 2018، وهؤلاء يعيشون فوق مساحة تبلغ 253.793كم2، وغالبيتهم تعود أصولهم للعديد من دول العالم المختلفة؛ فمنهم الهنود ويشكلون نسبة 0.6%، وهناك الآسيويون الذين تصل نسبتهم إلى 1.8%، أمّا نسبة السكّان البيض المنحدرين من أصول أوروبية فنسبتهم تقارب 80.2%، ونسبة الأمريكيين من أصلٍ أفريقيّ تبلغ حوالي 14.2%، وهناك أيضًا الأمريكيون اللاتينيون يشكلون نسبة تصل إلى 3.3%. ولذلك يُلاحظ التنوّع الكبير في اللغات المستخدمة في أمريكا نتيجة اختلاف أصول سكانها فأغلبهم يعتمدون اللغة الإنجليزية بنسبة 91.11%  كلغة أساسية، أمّا اللغة الفرنسية فيصل نسبة المتحدثين بها إلى 0.31%، ونسبة متحدثي اللغة العربية تصل إلى 1.04%، ومن ينطقون بالألمانية تصل نسبتهم إلى0.44 %، ونسبة من يتحدثون باللغة الصينية تصل إلى 0.36%، وحوالي 2.93% يتحدثون اللغة الاسبانية، وحوالي 0.29% يتحدثون اللغة البولندية.  

العرب في مدينة ميشغان

يبلغ عدد السكّان الأمريكيين العرب في مدينة ميشيغان تقريبًا 490.000 وِفق إحصائيّات عام 2000، ويوجد في المدينة 83 مقاطعة، وينتشر العرب في 82 مقاطعة، وتبلغ نسبة العرب في مدينة واين 65% من سكانها. 

إقرأ أيضا:محافظة تاروت في السعودية

الأماكن السياحية في ميشيغان

  • منتزه ساحل الصخور: أُخذ اسمه من الصخور الملونة بألوان النحاس، وأكسيد المنغنيز، والحديد، ويمتاز المنتزه بوجود الكثبان والشواطىء الرملية، والغابات الكثيفة، والكثير من المنحدرات والبحيرات الداخلية، والأنهار. كما يمكن لزائري المتحف ممارسة الأنشطة المختلفة، مثل: المشي، وركوب القوارب، وممارسة التزلج، والتخييم.
  • جزيرة الطاحونة: تبلغ مساحتها نحو 36 فدّانًا، وتحتوي على الكثير من حدائق الورود المتميزة بهندستها المعمارية الهولندية.
  • معهد ديترويت للفنون: يضمُّ المعهد أكثر المجموعات الفنية أهميّة والعائد تاريخها إلى الثقافات القديمة حتى وقتنا الحالي، كما يحتوي المعهد على أكثر من 65 ألف عمل فني من دول العالم المختلفة، مثل: مجموعة الفنون الإسلاميّة، ولوحات فان جوخ. 
  • جزيرة ماكيناك: وسيلة التنقل فيها هي العربات التي تجرّها الخيول، أو المشي والتمتع بالطبيعة الجميلة، ولايوجد بها سيارات أو حافلات، ويُمكن لزائريها الاستمتاع بالعروض الفنيّة، والسير في البلدة القديمة والشراء من المحلات المنتشرة فيها، وزيارة حصن ماكيناك، ومشاهدة الجسر الذي تمّ افتتاحه عام 1957؛ وهو يربط بين شبه الجزيرة العلويّ في مدينة سنانت إيجناس وشبه الجزيرة السفليّ في مدينة ماكينو.
  • بحيرة ميشيغان: لها أطول خط ساحليّ بعد ألاسكا، تقع داخل الولايات المتحدة، وتُعدُّ ثالث أكبر البحيرات الكبرى، كما يمكن لزائريها استخدام القوارب للتعرّف على معالم البحيرة الموجودة فيها، مثل: جزيرة بيفر، وجزر مانيتو، وسفينة مانيتو الشاهقة. 
السابق
مدينة توركي في بريطانيا
التالي
مدينة مشكن الأمريكية