دول أجنبية

مدينة نابل السياحية

مدينة نابل السياحية

مدينة نابل 

مدينة نابل هي إحدى المدن الرومانيّة القديمة، ويعني اسمها المدينة الجميلة، وتقع على بعد 60كم شرق العاصمة تونس، وتبلغ مساحتها 2700 هكتار، وتشتهر بحمّاماتها البالغة الأهمية اقتصاديًّا، كما أنّها مركز الولاية، ويتجاوز عدد سكانها 189 ألف نسمة وِفق الإحصائيات السكانيّة؛ وأغلبهم يعملون في الزراعة والصناعة؛ لانتشار بساتين البرتقال والحقول الزراعيّة حولها، كما أنّها تُعدّ من المدن الساحليّة ذات الشواطىء الجميلة.

تمتاز المدينة في فصل الصيف بانتشار الزهور خاصة الورد والياسمين، فهما ارتبطا بها منذ زمنٍ بعيد، وأُطلق عليها اسم ريفيرا شمال أفريقيا لأنّها مقصدٌ للعديد من مشاهير السينما والفن ورجال السياسة والإعلام، وتُعدّ نابل من المناطق الزاخرة بالفنادق والمطاعم والمتاحف، ويوجد فيها الكثير من الأنشطة الجاذبة للسيّاح، مثل: ممارسة رياضة الغولف، وصيد الأسماك في فصل الصيف، والاصطياد بواسطة الصقور خلال شهر حزيران، والسباحة في منتجعات المياه الحارة المعدنية، كما أنّها تمتاز باحتوائها على الكثير من المعالم التاريخيّة الهامة.

السياحة في مدينة نابل

تُعدّ نابل من المدن السياحيّة الجميلة؛ فهي جنة خضراء على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وهي بلد البرتقال الحلو لاحتوائها على مساحات واسعة من أشجار البرتقال، كما يكثر فيها أشجار الزيتون وأشجار النخيل، بالإضافة إلى اشتهارها بمبانيها البيضاء ومناطقها الهادئة، وفيما يلي أهمّ المعالم السياحية في نابل:

إقرأ أيضا:مجمع لا كاساز في منطقة قرية جميرا الدائرية
  • الآثار الرومانيّة: مثل قصر نابل القديم الواقع في جنوب المدينة، وقام بتسميته بهذا الاسم العالم العربي الإدريسيّ، أمّا قديمًا أطلق عليه الرومان اسم بنيبالوليس. 
  • ياسمين الحمامات: من الأماكن الهامة في مدينة نابل، وهي منطقة سياحيّة تقع على بعد خمسة كيلو متر من منطقة الحمامات، وتمتاز بوجود العديد من الفنادق ذات العمارة الاندلسيّة، والمرافق، والمنشآت السياحيّة العالية المستوى من حيث الرّقيّ والتطوّر. 
  • قرطاج لاند: من الأماكن السياحيّة التي يتوافد عليها الكثير من الزّوار للاستمتاع بممارسة الألعاب الشهيرة والعائد أصولها للعديد من دول العالم، مثل: ألعاب ديزني لاند، و يونيفرسال ستوديوز.
  • نادي الألوان زيزو: يُعدّ من الأماكن المناسبة للشباب الراغبين بممارسة المغامرات الرياضيّة كلعبة الألوان.  
  • المدينة القديمة: من الأماكن السياحية الهامة التي يزورها السيّاح لشراء الأدوات المحليّة والتقليديّة من أسواقها المنشرة في أنحائها.
  • فيلا سيباستيان: تبلغ مساحتها أكثر من 42 فدانًا، وتتميز بوجود العديد من الفعاليات الثقافية والأنشطة الممتعة للسيّاح.
  • القصبة: تمّ بنائها كحصن للحمامات في القرن الثالث عشر، ويأتيها السيّاح  لمشاهدة متحفها والتعرّف على تاريخ المدينة القديم.

الصناعات في مدينة نابل

تضمّ المدينة العديد من المصانع المُقامة على مساحة تبلغ حوالي 36 هكتارًا، كما يوجد فيها 82 منشأة صناعيّة مختلفة، مثل: مؤسسات الصناعات البنائية والغذائيّة، وورشات الملابس الجاهزة، والوحدات الكهربائيّة والكيماوية، بالإضافة إلى الصناعات التقليديّة القديمة المُتواجدة منذ الآف السنين، وجميع هذه الصناعات تُعدّ من أهمّ الصادرات المساهمة في تطوير الاقتصاد القوميّ. وسنعرض فيما يلي بعض الصناعات التقليديّة التي يعمل بها أهل مدينة نابل، ومنها: 

إقرأ أيضا:مدينة دمشق
  • صناعة الخزف: يُعدّ من أفضل أنواع الخزف بحيث بلغ صيته جميع أنحاء العالم، ويوجد في المدينة حوالي ستمائة مشغل لصناعة الخزف، وحوالي ألفيّ مزاول لهذه المهنة، وتُعدّ نابل من أهم البلاد المُصدّرة للفخار الطبيعيّ.
  • صناعة الحصير:  تمتاز نابل بصناعة الحصير المستعمل في تغطية أرضيات المساجد والمنازل، وفي صنع العديد من المنتوجات الفنيّة، ويستخدم النّساجون في صناعته مادة السمّار بعد صبغها بالألوان الجميلة. 
  • التطريز: من الفنون البديعة التي اشتهرت المدينة بصناعتها، ويظهر أثرها في ملابس النساء المطرّزة بالألوان الجميلة.
  • النقش على الحجارة: اشتهرت مدينة دار شعبان بهذا النوع من الصناعات، ويظهر هذا الفن في الشرفات التونسيّة المشهورة بجمالها في جميع دول العالم.
  • تقطير الزهر: يشتهر أهل المدينة بصناعة تقطير الزهور وتحضيرها لصناعة العطور والزيوت كزهر النيرولي، وماء زهر النارنغ المستخدم في أغراض الطبخ والطبّ. 
السابق
مدينة ميكونوس اليونان
التالي
مدينة ليماسول القبرصية