تعرف على أكبر مطار بالعالم

تعرف على أكبر مطار بالعالم

مع تطور عالم السفر والسياحة وتقدم هذا المجال بكل جوانبه، أصبحت معظم البلدان تسعى لتمتلك مطارات كبرى تلبي حاجات السفر والتنقل والتجارة.

 ما هي أكبر المطارات بالعالم التي بنيت حتى يومنا هذا؟ ما أهم ما قد نعرفه عنها؟ هذا ما سنوضحه في مقالنا هذا، علماً أن المستقبل مع تطوره المتسارع، قد يحمل لنا اسم مطار جديد في السنوات القادمة، ومن الممكن أن يكون أكبر وأضخم من المطارات المتواجدة اليوم، ولا سيما أن فكرة بناء المشاريع الضخمة بدأت تتحول لواقع تنافسي بين الدول والشركات. 

يتحدث هذا المقال عن أكبر مطار بالعالم، ويشمل:

  • أكبر مطار في العالم من حيث المساحة.
  • أكبر مطار بالعالم من حيث حركة الركاب. 
  • أكبر مطار في العالم من حيث الموقع.
  • أكبر مطار بالعالم العربي.
  • أكبر مطار في أوروبا.
  • أكبر مطار في أمريكا.

مطارات العالم

هناك آلاف المطارات التي تنتشر حول العالم، ولكن هناك مطارات تتميز بمواصفاتها من حيث عدد الركاب والخدمات المقدمة للمسافرين، فالنقل ووسائله يتحركان بوتيرة متصاعدة في جميع أنحاء العالم. وأصبح من أحد الأسباب لبناء المطارات الكبيرة هو العدد الهائل في حركة المسافرين يومياً، وتوفير أقصى مساحة للهبوط ومغادرة الرحلات الجوية في المطارات. 

إعلان السوق المفتوح

تتكون المطارات عادةً من عدة مبانٍ لاستقبال المسافرين، وأماكن لنقل الركاب من وإلى الطائرة، ومباني مخصصة لإيواء الطائرات، ومدارج مخصصة لإقلاع الطائرات وأبراج ملاحة مهمة لتوجيه الطيارين عند الإقلاع من المدرجات أو عند الهبوط، ويمكن أن تصنف المطارات ضمن فئات حسب مساحاتها، أو عدد مستخدميها، أو نوع النشاط الذي تقدمه؛ حيث يمكن تصنيفها كالتالي:

مطارات الخدمة التجارية commercial service airports.

مطارات الخدمة التجارية commercial service airports.

مطارات خدمة الشحن cargo service airports.

مطارات خدمة الشحن cargo service airports.

مطارات الطيران العامة General aviation airports.

مطارات الطيران العامة General aviation airports.

مطارات مساعدة Reliever airports.

مطارات مساعدة Reliever airports.

أكبر مطار بالعالم من حيث المساحة 

مطار الملك فهد الدولي

 مطار الملك فهد الدولي

يعتبر مطار الملك فهد الدولي King Fahd International Airport أكبر مطار بالعالم، إذ تبلغ مساحته ما يقارب 77،600 هكتار، وهو أكبر من دولة البحرين المجاورة، والتي تبلغ مساحتها 76000. 

اقرأ أيضاً:  توقعات بارتفاع أسعار العقارات في السوق المصرية

يقع في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في المنطقة الشرقية في مدينة الدمام، ويربط مدينة الدمام بأوروبا وجنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا، والشرق الأوسط. كما يخدم جميع أنحاء المنطقة الشرقية من المملكة، بالإضافة إلى مراكز المدن الرئيسية كالخُبَر، والظهران، والدمام، ورأس تنورة، والقطيف.

بلغت في عام 2009 أعداد المسافرين في المطار 401 مليون مسافر تقريباً. حيث بدأت عملية تصميم المطار منذ عام 1976، وكانت رؤية المملكة العربية السعودية في ما يتعلق بهذا المطار أن تنشئ مطاراً ذا بنية تحتية مميزة، وباستخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتكون المملكة بذلك رائدة في هذا المجال في الوطن العربي، علماً بأن تشييد المطار استمر مدة وصلت إلى 16 عام، وذلك منذ عام 1983، وحتى العام الذي افتتح فيه المطار سنة 1999م، وقد صُمم المطار باتباع الطراز المعماري الإسلامي، واستعان المصممون بالمناظر الطبيعية؛ لإيجاد شعور بالاسترخاء، والمتعة لرواد المطار.

الجدير بالذكر أن المطار يتكون من عدة مبانٍ صممت لتستوعب 5 ملايين مسافر، و15 طائرة، وهو يتكون من أجزاء رئيسية منها: صالات الركاب وتبلغ مساحتها 3520000 قدم مربع، وهي عبارة عن ستة طوابق مجهزة بالخدمات اللازمة جميعها، وهذه الطوابق هي: طابق لاستقبال الوافدين، وطابق للمغادرين، وطابق للطائرات، ومنها ثلاث طوابق مخصصة لتجهيز الركاب، كما يوجد مسجد سعته 2000 مصلي، وهو مصمم بطراز معماري حديث، وممزوج بالطرز الإسلامية القديمة.

أما المبنى الملكي تصل مساحته إلى 177 ألف قدم مربع، وهو مخصص للعائلات المالكة، والمسؤولين الحكوميين العرب والأجانب، كما يضم المطار مدرجين متوازيين تفصل بينهما مسافة 2146؛ وذلك حتى تكون المسافة كافية، لتسهيل عملية هبوط الطائرات وإقلاعها، وعن مساحة برج المراقبة فهي 7960 متراً مربعاً، وهو يرتفع بمقدار 75.5م، مما يتيح رؤية كاملة بمقدار 350 درجة.

تقدم حوالي ٢٧ شركة طيران شهيرة خدماتها في المطار بشكل مستمر، ومن أهمها: الشركة العربية للطيران، وشركة العربية للطيران مصر، وشركة العربية للطيران الأردن، وشركة إيربلو، وشركة طيران الهند، وشركة طيران الإمارات وغيرها.

اقرأ أيضاً:  مدينة هيت في محافظة الأنبار

أكبر مطار بالعالم من حيث حركة الركاب

مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي

 مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي

يعد مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي، من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، إذ عبره نحو 104 مليون مسافر خلال عام 2020، وهو من المطارات التي تزدحم طوال الوقت بحركة الطائرات؛ سواء لنقل المسافرين أو الشحن الدولي أو الحمولة. وما يزيد من حركة المطار الموقع المهم الذي يتمتع به، لكونه يبعد ساعتين طيران عن الولايات المتحدة الأمريكية، كما يعد ميناء الدخول الرسمي لأمريكا الشمالية. 

يقع المطار على بعد 7ميل جنوب وسط المدينة أتلانتا، كما يعد مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي في الأصل موطن لأكبر مطارات العالم ازدحاماً اعتباراً من عام 2015، ومنذ عام 1998 وهو يخدم 150 وجهة أمريكية، وأكثر من 75 وجهة دولية، مع ما يقارب من 2500 رحلة يومياً، والمطار أيضا مركز ومقر خطوط دلتا الجوية، ويوظف اليوم حوالي 55300 شركة طيران، وهو أكبر مركز توظيف في جورجيا.

أكبر مطار بالعالم من حيث الموقع

يتصدر مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي مرة أخرى، لكن هذه المرة من حيث الموقع ليس فقط من حيث عدد الركاب؛ لتكون المرتبة الثانية من نصيب مطار بكين العاصمة الدولي الذي يأخذ تشاويانغ-شوني- بكين مقراً له. فيكون مطار دبي الدولي في القرهود، صاحب المرتبة الثالثة بالمطار الأكبر عالمياً من حيث الموقع، في حين يحتل مطار لوس أنجلوس الدولي المركز الرابع.

أكبر مطار في العالم العربي 

إذا كان أكبر مطار بالعالم هو مطار عربي فمن المؤكد أن يتصدر مطار الملك فهد الدولي قائمة أكبر مطار بالعالم العربي، حيث يصنف مطار الملك فهد الدولي ثالث مركز رحلات جوية في السعودية بعد مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبد العزيز في جدة، علماً أنه تم الانتهاء من إنشاء المطار بعد الموعد المحدد له بوقت كبير وبسعر أكبر من المقرر بكثير. رغم ارتفاع عدد المسافرين من خلاله شيئاً ما، إلا أن المطار يبقى غير مستخدم بدرجة كبيرة. 

اقرأ أيضاً:  محلية غرب جبل مرة في السودان

أكبر مطار في أوروبا 

مطار شارل ديغول

 مطار شارل ديغول

يحتل مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس، صدارة ترتيب المطارات الأكبر من حيث المساحة في القارة الأوربية، حيث تبلغ مساحته 3204كم2، ويقع على بعد 25كم من مدينة باريس، ويحتل الترتيب الثاني من ناحية أكثر المطارات حركة للركاب على مستوى القارة الأوربية، بعد مطار هيثرو في العاصمة الإنجليزية لندن، كما يحتل المرتبة العاشرة على مستوى أكبر المطارات من ناحية المساحة على مستوى العالم، وتجدر الإشارة إلى أن حركة الطائرات عبر مطار شارل ديغول عام 2017 بلغت نحو 475654 طائرة، لذا تحاول الدولة الفرنسية إحداث توسعات بصفة دورية في المطار لتقديم خدمات أفضل للمسافرين من خلاله.

أكبر مطار في أمريكا 

مطار دنفر الدولي

مطار دنفر الدولي

هذا المطار يعتبر الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية، يمتد على مساحة 33917 فداناً، وقد تم إنشاءه في عام 1980، وافتتح للجمهور في فبراير 1995، ويضم ستة مدارج ومحطة رئيسية واحدة بمساحة بناء تزيد عن 105 مليون قدم مربع، ولديه ثلاث التقاءات جوية، وأكثر من ستة مليون قدم مربع من المساحات العامة. كما هناك خطط لإجراء تحسينات تكون جاهزة بحلول عام 2035.

أسئلة شائعة 

ما هو أكبر مطار بالعالم في موسوعة جينيس؟ 

يعد مطار الملك فهد الدولي بالدمام تحفة معمارية مذهلة وإحدى أنجح المطارات بالعالم، حيث نجح في دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر مطار في العالم بسبب مساحته الضخمة.

ما هو أكبر مطار في العالم من حيث عدد الرحلات؟

يتصدر مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي القائمة، بإجمالي 28.987 رحلة مغادرة اعتباراً من يوليو 2021م. رغم ذلك، يمثل هذا انخفاضاً بنسبة 1% تقريباً مقارنة بتقرير أبريل 2021؛ حيث سجل إجمالي 29،273 رحلة طيران، ولكن على الرغم من هذا الانخفاض؛ لا يزال المطار يحتل المرتبة الأولى.

فيديو تعرف على أكبر مطارات بالعالم

مقالات مشابهة

مدينة الميمونة في محافظة ميسان

مدينة الميمونة في محافظة ميسان

مناطق شمال الرياض

مناطق شمال الرياض

محافظة البلقاء الأردنية

محافظة البلقاء الأردنية

المكتبة الوطنية البحرين

المكتبة الوطنية البحرين

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استمارة العاطلين عن العمل

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استمارة العاطلين عن العمل

موقع محافظة صلاح الدين

موقع محافظة صلاح الدين

قضاء الخضر في محافظة المثنى

قضاء الخضر في محافظة المثنى