دول أجنبية

مدينة واشنطن في أمريكا

مدينة واشنطن في أمريكا

مدينة واشنطن 

واشنطن هي العاصمة الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية، تم إنشاؤها على يد المهندس الفرنسي بيير لانفان بعد أن تم إصدار قرار مباشر من الكونغرس الأمريكي بإنشاء عاصمة للدولة عام 1783، وحصل تنافس كبير بين الولايات في احتضان عاصمة البلاد، إلى أن تم الاتفاق فيما بينها على أن تكون العاصمة في شرقيّ البلاد عام 1790، وقد أخذت اسم الرئيس الأمريكي آنذاك جورج واشنطن.

موقع مدينة واشنطن

تقع واشنطن دي سي في مقاطعة كولومبيا؛ أي أنها لا تقع ضمن حدود أي ولاية من الولايات الأمريكية، وهي حسب ما يسمى بالدستور الأمريكي المنطقة الفيدرالية، حيث تقع في الساحل الشمالي نهر بوتوماك، وتحدها من الشمال والشرق والغرب ولاية يراند، أما من جهة ساحلها الجنوبي؛ فتحدها ولاية فيرجينيا الواقعة على الساحل الجنوبي من نهر البوتوماك، وهي أكبر مدينة ضمن مقاطعة كولومبيا.
تختلف العاصمة واشنطن عن ولاية واشنطن التي تعد إحدى الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تقع على الطرف الشمالي الغربي من أميركا، حيث يقع المحيط الهادئ في الجهة الغربية منها.

تأسيس مدينة واشنطن

كانت بداية التأسيس للمدينة عندما تم إصدار قرار التأسيس عام 1970 من قِبل الكونغرس الأمريكي باختيار موقع جديد للعاصمة الأمريكية، فقد قام الكونغرس في تلك الفترة بتأسيس مقاطعة تصل مساحتها إلى 260كم2 لكي تكون هي المقر الدائم للحكومة الفيدرالية، والتي أُطلق عليها فيما بعد مقاطعة كولومبيا التي بنيت فيها بعد ذلك مدينة واشنطن في وسط المقاطعة على بعد 145كم من المحيط الأطلسي.
تم نقل مقر الحكومة بعد ذلك من فيلادلفيا إلى واشنطن في شهر كانون الأول من عام 1800، وكان الرئيس الأمريكي جون آدامز هو الرئيس الأمريكي الأول في البيت الأبيض، وقد توسعت مدينة واشنطن بعد الحرب الأمريكية الأهلية لتصبح مقاطعة وليست مجرد ولاية، ومنذ 1974 بدأت تدار من قبل المحافظ المنتخب محليًا والمجلس المحلي الذي يعمل معه.

سكان مدينة واشنطن

يصل عدد سكان واشنطن إلى ما يقارب 646 ألف نسمة، ويمثل السكان السود النسبة الأكبر من إجمالي سكانها، ويليهم البيض، ثم الهنود الأمريكين، ثم الأسيويين، ثم السكان الناطقين باللغة الإسبانية، كما تنتشر جنسيات أخرى إلى جانب هذه الجنسيات.

الاقتصاد في مدينة واشنطن 

يعد الاقتصاد في واشنطن اقتصادً قويًا ومتنوعًا في ظل التزايد المستمر في الوظائف المهنية ونظرًا لانتشار الأعمال التجارية الخاصة، حيث يعمل عدد قليل من السكان في مجال  الصناعة، و يتوافد إليها الملايين من السياح الذين أسهموا بشكل واضح في زيادة وارداتها وازدهارها وتقدمها.

معالم مدينة واشنطن

يوجد في واشنطن دي سي عددًا كبيرًا من المباني التي صنفتها الجمعية الأميركية للمعماريين في 2007 ضمن أفضل المباني في البلاد من حيث تصميمها، إذ تعتبر من بين أجمل عشرة مباني في الولايات المتحدة الأمريكة، وتشمل هذه المباني البيت الأبيض، ونصب جيفرسون التذكاري، وكاتدرائية واشنطن الوطنية، وكابيتول الولايات المتحدة، ونصب محاربي فيتنام القدامى ونصب لنكولن التذكاري.
من أهم الأماكن والمواقع السياحية في واشنطن دي سي منتزه ناشيونال مول، والذي يحتوي على أهم المتاحف والمباني الثقافية والسياسية والنصب التذكارية المختلفة في المدينة، والتي خلدت أشخاص وأحداث مختلفة.
يعتبر مبنى البيت الأبيض ومبنى الكونغرس من أهم معالم المدينة، كما توجد فيها مباني لطباعة الأوراق المالية، وتمثال فرانكلين روزفلت التذكاري، بالإضافة إلى الكثير من المكتبات، مثل مكتبة فولجر شكسبير التي تحوي مجموعة كبيرة من مؤلفات الروائي والشاعر الإنجليزي ويليام شكسبير، وأيضًا مكتبة الكونغرس وغيرها الكثير، كما يوجد فيها عدد من المتاحف، مثل: متحف التاريخ الأميركي، متحف التاريخ الطبيعي، ومتحف الطوابع البريدية، ومتحف الفن الحديث،.

السابق
محافظة رفحاء في السعودية
التالي
مدينة نيويورك في أمريكا