محافظة واسط قضاء الحي

محافظة واسط قضاء الحي

محافظة واسط

واسط هي محافظة عراقية قديمة، بناها الحجّاج بن يوسف الثقفيّ، وقيل أنّها سُمّيت بواسط لأنّ الموقع الذي اختاره الحجاج لها كان يُسمّى واسط القصب، وقيل لتوسُّط موقعها بين الكوفة والبصرة، والحيّ هو أحد أقضيتها الستة الرئيسية.

موقع محافظة واسط

تقع محافظة واسط في وسط العراق، وتحدّها من الشمال الشرقيّ محافظة ديالي، ومن الجنوب الشرقي محافظة ميسان، ومن الجنوب الغربي محافظة ذي قار، وتبلغ مساحة واسط الكلية 17153كم2، وهي بذلك تشكل 4% من مساحة العراق.

عاصمة محافظة واسط

تبعد الكوت عاصمة واسط عن بغداد 180كم جنوبًا، وتتميّز بأنها شبه جزيرة يحيط بها نهر دجلة من ثلاث جهات؛ حيث يحتلّ مسطّح دجلة المائي 400كم2 من مساحة واسط.

إعلان السوق المفتوح

قضاء الحي في محافظة واسط

تقسم محافظة واسط إلى ستة أقضية إدارية، وهي: الكوت، والصويرة، والعزيزية، والنعمانية، وبدرة، والحيّ؛ ويعدّ قضاء الحي منطقة نشاط تجاريّ منذ القدم، كما أنّه قضاء عريق، ولأهله تاريخ في مقاومة الظلم والاستبداد، كما عُرِف شعراء وأدباء قضاء الحيّ على مستوى العراق، والعالم العربيّ، كما عُرف أهله بحبّهم للشعر العربيّ، والشعبيّ، والدُراميات.

موقع قضاء الحيّ

يقع قضاء الحي على ضفاف نهر الغراف في جنوب محافظة واسط بين العاصمة الكوت، ومحافظة ذي قار، ويبعد عن جنوب شرق العاصمة بغداد 220كم.

الزراعة والصناعات في قضاء الحي

يتميّز الحيّ بموسمه الزراعيّ، حيث تُزرع فيه عدّة محاصيل، منها: الحنطة، والشعير، والسمسم، وزهرة الشمس، والذرة الصفراء، والبيضاء، كما يشتهر القضاء بصناعة النسيج الصوفي التقليديّ، وتكثر فيه معامل الطوب.

اقرأ أيضاً:  الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

تركيبة السكان في قضاء الحي

يبلغ تعداد سكان المدينة في قضاء الحيّ حوالي 171000 نسمة، أمّا سكان القضاء كاملًا  فيبلغ تعدادهم حوالي 280000 نسمة تقريبًا. و يعيش في قضاء الحيّ بعض العلماء، والسياسيّون المهمّين، كما أنّ أغلبية سكانه من العوائل العربية العريقة، من مختلف عشائر العراق؛ مثل: عشائر قبيله عتاب، ومياح، وكنانة، وزبيد، وشمّر، وطيّء، والغُرَبة، أمّا بالنسبة لدين سكانها فإنّ بها عددًا من الصابئة المندائيين الذين أسلموا، وكذلك اليهود ومنهم؛ الكرد الفيليين، والفرس، وبعضهم من قوميّة اللُّر الكردية.

معالم قضاء الحيّ

  • المراقد: يعدّ مرقد سعيد بن جبيرمن أهم معالم قضاء الحي، فابن جبير تابعيٌ مُحدّث، وفقيه إسلاميّ قتله الحجاج، كما يقع على بُعد 15كم شرقيّ المدينة مرقدا ابني الإمام موسى بن جعفر الكاظم؛ محمد الحائري العكار، وأبي ذر.
  • آثار مدينة واسط الأصلية: تقع شرق قضاء الحيّ، وتسمى كذلك بمنارو واسط فهي مقرّ خلافة الحجاج.
  • مستشفى الشهيد فيروز: سميت المستشفى بهذا الاسم لأنّ فيروز من أهم شهداء القضاء؛ حيث أعدمه الرئيس السابق صدام حسين بعد أن عالج جرحى الانتفاضة الشعبانية عام1991م.

أحياء وأندية قضاء الحيّ

تقع بعض أحياء القضاء على ضفاف نهر الغراف، وهي محاطة ببساتين النخيل منها: المعلمين الأولى والثانية، ومحلة الأكراد، ومحلة العرب، كما يقع حي الحرية في شمال القضاء، بينما يقع في جنوبه كل من: حي الوحدة، ومناطق حي العصري، وحي العسكري، وحي سعيد بن جبير، وتتبع بلديّتيْ الموفقية والبشائر كذلك لقضاء الحي. يضمّ قضاء الحي العديد من الأندية المشهورة على مستوى محافظة واسط، ومن أهمّها: نادي العين، ونادي الأهلي، ونادي الطلبة، ونادي الأنيق.

مقالات مشابهة

محلية كادقلي في السودان

محلية كادقلي في السودان

ولاية السيب

ولاية السيب

منطقة مرج الحمام في محافظة عمان

منطقة مرج الحمام في محافظة عمان

كيفية ملئ استمارة البطاقة الوطنية

كيفية ملئ استمارة البطاقة الوطنية

الاستعلام بواسطة الاسم التجاري للمؤسسة في الأردن

الاستعلام بواسطة الاسم التجاري للمؤسسة في الأردن

احتفالات وطنية في البحرين والعالم

احتفالات وطنية في البحرين والعالم

مدينة بني ملال في المغرب

مدينة بني ملال في المغرب