مراجعة شاملة لأهم برامج الكمبيوتر

مراجعة شاملة لأهم برامج الكمبيوتر

الكمبيوتر

يعتبر جهاز الكمبيوتر من أهم الأجهزة التي يمكن أن يقتنيها الإنسان في حياته، حيث لا يمكنه العيش بدونه أو الاستغناء عنه في المنزل والعمل وحتى في الدراسة، حيث أصبحت كافة الوظائف والمجالات معتمدة بشكل كبير على الكمبيوتر وبرامجه، فلكل مجال برامجه الخاصة التي يمكن أن تخدمه وتفتح فرص التطور والتقدم فيه.

وفي كل عام يتم إنتاج مجموعة من البرامج المهمة التي من شأنها أن تعزز الاستفادة من الكمبيوتر بشكل أكبر، وفي هذا المقال سيتم استعراض أهم هذه البرامج وأحدثها.

برامج الكمبيوتر

توجد الملايين من برامج الكمبيوتر التي يمكن تنزيلها والاستفادة مما تقدمه، فالحاسوب من دون برامج يعني أنه من دون أي قيمة تذكر، وبالطبع مع كثرة هذه البرامج فهي مقسمة حسب ما تقدمه، فهناك برامج خاصة بالإنترنت، وهناك برامج خاصة بالحماية وتسريع الحاسوب، وهناك برامج خاصة بمالتي ميديا، وهناك برامج أخرى خاصة بتحرير الفيديوهات والموسيقى والصور، وبرامج التعليم، وبرامج الإعدادات والضبط، والعديد من المجالات المختلفة، وبالطبع تشتهر في كل عام مجموعة من البرامج الجديدة والمتنوعة في جميع المجالات، ولكن تظل مجموعة أخرى قديمة لا يمكن تخطيها، مثل جوجل كروم، ومايكروسوفت أوفيس، وما إلى ذلك.

إعلان السوق المفتوح

وظيفة برامج الكمبيوتر

تعتبر البرمجيات بكافة أنواعها بمثابة المحرك لجهاز الكمبيوتر، فهو وحدة متكاملة من الهاردوير والسوفت وير، ولا يمكن لأجزاء الهاردوير hardwares فيه أن تعمل وتؤدي وظيفتها بالشكل الصحيح من دون وجود سوفت وير softwares تقودها وتديرها، ولهذا فإن جودة الأداء تتوزع مناصفة ما بين الهاردوير والسوفتوير. 

تتفاوت برامج الكمبيوتر في أهميتها، فبعضها لا يمكن الاستغناء عنها بالمطلق؛ مثل برامج تعريف الشاشة والصوت والإنترنت، ومنها ما هو ضروري ولكن بدرجة أقل؛ مثل برامج تشغيل الفيديو أو الصوت أو برامج عرض وتحرير النصوص وبرامج مكافحة الفيروسات، ولكن كلها بالمجال تجتمع وتتكامل ليؤدي جهاز الكمبيوتر الوظائف والمهمات بالشكل المطلوب.

أهم برامج الكمبيوتر الأساسية

برامج الأوفيس microsoft office package

برامج الأوفيس يمكن شرائها وتحميلها على شكل باكيج، أي مجموعة متكاملة من البرامج، وأهم البرامج التي يحتاجها المستخدم هي: microsoft office word ,microsoft office powerpoint, microsoft office excel، وهذه البرامج مهمة لكل مستخدمين الكمبيوتر حتى لو لم يكونوا من أهل الاختصاص في مجال البرمجة أو التصميم، وهناك برامج أيضًا مختصة من ضمن برامج الأوفيس مثل microsoft office publisher لغايات تصميم المنشورات، أو microsoft office access لغايات تصميم قواعد البيانات والعديد من البرامج التي يحتاجها الكمبيوتر بنسب متفاوتة.

برامج الحماية ومكافحة الفيروسات

تصاب بعض أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات الضارة والخبيثة مع كل عملية نقل وتحميل تجري عليه، فمثلًا قد تهاجم الفيروسات الكمبيوتر عند تحميل أحد الملفات من على الإنترنت، وقد تهاجمه أيضًا عند وضع فلاشه أو أي شيء خارجي في منافذ اليو أس بي، فقد يكون هذا الشيء مليء بالفيروسات وعندما يتم فتحه تنتشر في جميع أنحاء الكمبيوتر، لذلك لا بد من تثبيت أحد برامج الحماية ومكافحة الفيروسات حتى نحمي الحاسوب قدر الإمكان، ومن ضمن أشهر هذه البرامج هو برنامج كاسبر انتي فيرس، وأفاست انتي فيرس، وافيرا انتي فيرس، وباندا انتي فيرس، ونورتون انتي فيرس، وإيه في جي انتي فيرس، فيمكن لمستخدم الكمبيوتر أن يختار أحد هذه البرامج ويقوم بتحميلها للحفاظ على الجهاز.

برامج فك ضغط الملفات

تعتبر معظم الملفات التي يتم تحميلها من الإنترنت تكون ملفات مضغوطة بصيغة RAR أو ZIP، ولكي نقوم بفك هذه الملفات ومعرفة ما يوجد بداخلها ثم نستخدمه يتوجب علينا تحميل أحد برامج فك الضغط، وأشهرهم هو برنامج وينرار، الذي يتميز بحجمه الصغير وواجهته الخفيفة والسلسة.

برامج تصفح الإنترنت

أصبح تصفح الإنترنت هو أحد أهم أولويات مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، والأولوية الأهم لدى بعض الناس الذين يعملون على الإنترنت، لذلك لا بد من تحميل أحد برامج تصفح الإنترنت لكونها شيء أساسي على الكمبيوتر، ومن ضمن البرامج الشهيرة في هذا الصدد هو برنامج موزيلا فايرفوكس، وبرنامج أوبرا، وبرنامج جوجل كروم الأكثر شهرة على مستوى العالم، فهذا البرنامج كما يتضح من اسمه هو تابع لشركة جوجل عملاقة التكنولوجيا في العالم، ومن الجدير بالذكر أنه عند تثبيت نسخة الويندوز سوف يجد المستخدم على الكمبيوتر متصفح إنترنت إكسبلور، ولكنه للأسف لا يصلح للاستخدام نهائيًا.

اقرأ أيضاً:  الفرق بين ثنائي النواة ورباعي النواة

برامج تشغيل الوسائط

يحتاج مستخدمي الكمبيوتر إلى برنامج أساسي لتشغيل الوسائط سواء كانت مقاطع فيديو أو موسيقى، فمن دون هذا البرنامج لن يتمكنوا من تشغيل أي شيء متعلق بالمالتي ميديا، ولذلك يتوجب عليهم تحميل أحد هذه البرامج مثل كيكو بلاير، أو بوت بلاير، أو في ال سي، أو ميديا بلاير كلاسيك، كل هذه البرامج بلا استثناء يمكنها تشغيل جميع مقاطع الفيديو والموسيقى والصوتيات مهما كانت صيغتها، ولكن إذا كنت تحتاج إلى برنامج متخصص في الصوتيات فيمكن تحميل برنامج وين امب، الأكثر شهرة منذ ظهور الكمبيوتر وحتى يومنا هذا.

برامج الصيانة وتنظيف الكمبيوتر

هي مجموعة من البرامج التي تختص بحذف وازالة البرامج والتطبيقات المثبّتة في الحاسوب بشكل افتراضي، مما يؤدي إلى توفير مساحة في ذاكرة الجهاز الصلبة وتقليل الحمل على موارد الجهاز، مما يجعل الجهاز يعمل بسلاسة. من أهم هذه التطبيقات: O&O AppBuster، و Comodo pc tuneup 1.0، و Powersuite 4.

برامج قراءة الملفات PDF والكتب الالكترونية

هناك عدة برامج تختص بمعالجة بيانات PDF وقراءة الكتب الالكترونية بسرعة وسهولة مثل Foxit Reader 9، و Adobe Reader وهما متوفران بعدة لغات. 

 برنامج تحميل الملفات من الإنترنت Internet Download Manager

من البرامج المهمة والضرورية لتحميل الملفات من الإنترنت سواء كانت برامج أو ملفات صوت أو فيديو أو ألعاب، فميزة هذا البرنامج أنه يزيد سرعة التحميل مهما كان حجم الملف، بالإضافة إلى ميزة مهمة وإضافية تميزه عن باقي البرامج وهي إمكانية إيقاف التحميل ومتابعته في أي وقت آخر.

برنامج مشغل الفلاش Adobe Flash Player

من البرامج الضرورية جدًا فى جهاز الكمبيوتر، حيث تعمل على تشغيل فيديوهات المواقع المختلفة بشكل مباشر ومنها فيديوهات اليوتيوب، وتسمح بتشغيل الألعاب والصوتيات ومواقع الإذاعات، وطبعًا يوجد نسختين من هذا البرنامج، الأولى تعمل مع متصفحات الإنترنت فايرفوكس وسفاري وجوجل كرو واوبرا، أما النسخة الثانية منه؛ فهي خاصة فقط  بمتصفح الإنترنت إنترنت اكسبلورر.

أفضل برامج كمبيوتر لمستخدمي ويندوز

  • برنامج SPeccy: يعمل هذا البرنامج على فحص الأجهزة بصورةٍ دقيقة، وعرض مواصفاتها  بشكلٍ مفصل، كحجم الذاكرة العشوائية، وسعة القرص، واسم المعالج، وبطاقة الرسوميات، وما إلى ذلك من المعلومات المختلفة التي قد يرغب المستخدم في معرفتها.
  • برنامج AVG PC Tune up: هذا البرنامج يتم تحميله مقابل مبلغ من المال، فهو غير مجاني كمعظم برامج الكمبيوتر، ولعل السبب في ذلك الأمر هو المميزات الكثيرة التي يتمتع بها ذلك البرنامج ويوفرها للمستخدم، وتميّزه عن غيره من البرامج، فالبرنامج بمثابة برنامج إصلاحي متكامل يعمل على تنظيف Registry والمتصفحات، ومسح الأقراص والمخلفات، كما أنه يمنح مُستخدمه ثلاثة أنماط متنوعة للعمل هي: Turbo, AVG Power Saving, Standard.
  • برنامج Photo scape: يُعد هذا البرنامج واحدًا من  أفضل برامج الكمبيوتر المجانية الخاصة بعرض ومُعالجة الصور، فمن خلال هذا البرنامج يمكن للمستخدم تحرير الصور وإضفاء بعض التغييرات عليها والقيام بعملية الضبط والتعديل بكل سهولةٍ ويسر، فـ فكرة عمل ذلك البرنامج قريبة من برنامج الفوتوشوب إلى حدٍ ما.
  • برنامج Irfanview: قام المُطور عرفان سكي لجان عام 1996 بإطلاق هذا البرنامج صغير الحجم الذي يتمثل دوره الأساسي في استعراض الصور،إضافةً إلى أنه يُمكن مُستخدمه من القيام بعمليات متنوعة، ومن ثم تطبيقها على الصور مثل القص، والقلب، وإعادة التحجيم،والقيام بإضافة بعض المؤثرات كـ زيادة حدة الألوان بالصورة، إلخ.
  • برنامج COMODO Cleaning Essentials: يعد هذا البرنامج واحدًا من البرامج المحمولة  الأساسية التي تفيد المستخدم بصورةٍ كبيرة في حماية الجهاز الخاص به من البرامج الخبيثة،حيث يعمل البرنامج على حذفها مباشرةً من حاسب المستخدم الشخصي،إضافةً إلى البرنامج المعروف بـــ Skill Switch  الذي يمنح المستخدم فرصة إيقاف أي نشاط خطير على الجهاز ، فهو بمثابة أداة مضادة للفيروسات يمكن اصطحابها في أي مكان عن طريق تحميله مجانًا على ذاكرة خارجية.

أفضل برامج الكمبيوتر لمستخدمي ويندوز 10

قامت شركة مايكروسوف بإصدار ويندوز 10 عام 2015، وقد تم تصميم هذه النسخة من نظام التشغيل لكي تتناسب مع كافة أنواع الأجهزة الإلكترونية سواء كانت كمبيوتر، أو جهاز لوحي، أو موبايل، وكما يتميز نظام ويندوز 10 بوجود مساعد رقمي شخصي يدعى كورتانا، وهو يشبه المساعد الرقمي سيري المتوفر في موبايلات ايفون، والذي يعمل على مساعدة المستخدم في الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها بشكلٍ سريع وسهل من خلال الأوامر الصوتية والكتابية، وهناك العديد من برامج الكمبيوتر ويندوز 10 المميزة،منها:

  • برنامج Mailbird: يساعد هذا البرنامج في الوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، وذلك من أجل تفادي بعض المشاكل التي قد تحدث كاستحالة فتح صندوق البريد من خلال المتصفح، ويمكن أن يفتح هذا البرنامج البريد الإلكتروني من حسابات متعددة، كما يحتوي على عدد من الأدوات التي تساعد على تنسيق البريد.
  • برنامج CCleamer: يقوم هذا البرنامج بإزالة الملفات القديمة من الكمبيوتر، وبالتالي ستزداد سرعته وجودة أدائه، كما يسمح هذا البرنامج بحذف الملفات المؤقتة وحتى تلك المتعلقة بنظام التشغيل، بالإضافة إلى إمكانية تصفح ذاكة التخزين المؤقت وسجل التصفح، ويدعم التطبيقات والبرامج الخارجية فيسمح بإزالة الملفات المؤقتة الخاصة بها.
  • برنامج VLC media player: وهو من مشغلات الوسائط المتعددة الشائعة، ويمكن لهذا البرنامج تشغيل جميع أنواع الملفات كملفات الفيديو، والصوت، والترجمة دون الحاجة إلى تثبيتها وتحميلها على الكمبيوتر، وكما يمكنه تشغيل محتويات من الأقراص، ومن الكاميرات الخاصة بالويب، ومن مختلف الأجهزة الأخرى، ويحتوي على فلاتر للفيديو وللصوت والتي يمكن إضافتها للمقاطع الخاصة بالمستخدم كنوع من المؤثرات الإضافية، ويساعده على التحكم بالتوافق والتزامن ما بين مقطع الفيديو والعنوان الفرعي.
  • برامج Openoffice أو Libreoffice: تعتبر مجموعة Microsoft Office المجموعة الأكثر استخداماً حول العالم، ولكنها غير متوفرة للاستخدام بشكلٍ مجاني، ولذلك يأتي هذان البرنامجان لحل هذه المشكلة، فهما يحتويان على التطبيقات الأساسية والتي يمكن استخدامها عوضاً عن مجموعة مايكروسوفت، وهي Writer، وMath، وBase، وCalc، وDraw، وImpress.
  • برنامج O& O AppBuster: تم توجيه هذا البرنامج إلى مستخدمي نظام تشغيل ويندوز 10، وهو يعمل على حذف وإزالة البرامج و التطبيقات التي تم إضافتها بشكل تلقائي إلى النظام من قبل الشركة، والتي قد لا يكون المستخدم بحاجة لها.
  • برنامج Chromium Edge: وهو عبارة عن متصفح مقدم من شركة مايكروسوفت ويشبه متصفح جوجل كروم، ويتميز بكونه مفتوح المصدر، ويحتوي على مميزات جوجل كروم، كما أنه يتميز بسرعته العالية؛ إذ يعمل على الوصول إلى مواقع الإنترنت المفضلة من قبل المستخدم خلال ثوانٍ، ويستطيع هذا المتصفح استيراد البيانات وكلمات السر من المتصفحات الأخرى.
  • برنامج Easy Dark Mode: وهو برنامج بسيط للغاية ولا يحتاج إلى تنزيله وتثبيته على الجهاز، ويساعد هذا البرنامج المستخدم على التحول من الوضع المظلم إلى العادي والعكس بكل سهولة.
  • برنامج Advanced System Protector: وهو برنامج مضاد للفيروسات من أجل نظام ويندوز 10، حيث يقوم هذا البرنامج بمسح النظام للبحث عن كافة أنواع البرامج الضارة بالجهاز، التي لا يمكن Windows Defender والبرامج الأخرى المضادة للفيروسات مكافحتها، وهو يقوم أيضاً بحماية نظام التشغيل من التهديدات الحالية والتي يمكن أن يتعرض لها الجهاز خلال الاستخدام.
اقرأ أيضاً:  أفضل مراوح تبريد كمبيوتر

أفضل برامج الكمبيوتر لعام 2018

برنامج Easy Screen OCR

يعتبر من أفضل وأهم البرامج التي يمكن أن تفيد المستخدم، حيث يوفر ميزة مهمة لكل مستخدمي نظام التشغيل ويندوز، إذ يمكِّن المستخدم من استخراج النصوص من الصور حتى لو كانت باللغة العربية؛ حيث إنه يدعم اللغة العربية وقادر على تحليلها، مما يعني أن المستخدم قادر على نسخ أي نص من الصورة بطريقة بسيطة وسهلة بدلًا من إتخاذ لقطة أو سكرين شوت للصورة كما هي من مصدرها، أو نقلها بخط اليد، أو نقلها على الكمبيوتر طباعةً.

برنامج Folder Spark 

يعتبر من البرامج الحديثة الذي يمكِّن المستخدم من تشفير أي مجلد أو ملف يريده بكلمة سر تمنع أي شخص من الوصول إليه أو فتحه دون معرفة برمز المرور، وهذا البرنامج رائع جدًا في حال كان الشخص يستخدم جهاز بالشراكة مع أشخاص آخرين، كما يوفر خاصية إضافية تتمثل بالتشفير من خلال خيار Encrypt File، حيث يتم تحديد الملف، ثم يقوم المستخدم بإدخال كلمة السر، وبعد ذلك ينقر على خيار تشفير Encrypt، أما بالنسبة لإلغاء التشفير يتطلب من المستخدم تحديد الملف ثم إدخال كلمة المرور والنقر على خيار Decrypt File.

 برنامج NoVirusThanks

يتوفر هذا البرنامج على صفحات الإنترنت، وهو مخصص  لحماية الكمبيوتر، ويمتاز بأن حجمه خفيف جدًا وسهل الاستخدام، إذ أنه بمجرد قيام المستخدم بتثبيته على الجهاز سيقوم بشكل تلقائي بفتح عمليات خلفية من شأنها أن تفحص أي عملية تحدث على جهاز الكمبيوتر، سواء بعلم المستخدم أو دون علمه، كما يمنع الجهاز بالقيام بأعمال غير مرغوب فيها، وكذلك لا يسمح بتشفير بيانات عندما يصاب الجهاز بفيروس ما، ويمنع تسلل الفيروسات من فلاشات usb.

برنامج EaseUS Todo PCTrans Pro

يتوفر على صفحات الويب بشكل مجاني، كما توجد منه نسخ تجريبية، ويوفر للمستخدم ثلاث مزايا، وهي: نقل الملفات من جهاز الكمبيوتر القديم إلى جهاز كمبيوتر جديد من خلال ربطهم بشبكة واحدة، كما يمّكن المستخدم من نقل الملفات والمجلدات من الكمبيوتر القديم إلى وسائط التخزين الخارجية، وبنقل البرامج من القرص c  إلى القرص D أو حتى إلى هارد ديسك آخر.

اقرأ أيضاً:  لاب توب توشيبا i3

برنامج WinUSB 

هذا البرنامج لا يعتبر حديث، يعمل على حرق الويندوز على فلاشة usb من دون فورمات، كما يمكّن المستخدم من تحميل أكثر من ويندوز على فلاشة usb واحدة، وهو برنامج رائع ومتوفر بشكل مجاني، ولا يحتاج إلى تثبيت؛ حيث مجرد النقر على أيقونة البرنامج سوف يعمل على الفور دون المرور بمرحلة التثبيت.

برنامج Portable Update

هذا البرنامج مهم جدًا لكثير من مستخدمي ويندوز، وخصوصًا من لديهم مشكلة في الاتصال بالانترنت، ولديهم رغبة في تحميل وتحديث نسخة الويندوز على أجهزتهم، حيث من خلال هذا البرنامج سيكون الأمر سهل جدًا، وبالإمكان تحميل تحديثات الويندوز دون الحاجة إلى الإنترنت، إذ أن فكرة البرنامج تقوم على تحميل البرنامج  على جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت، ومباشرة سيقوم البرنامج بالبحث عن تحديثات الويندوز لتحميلها على الفلاشة، ليستخدمها فيما بعد على أي جهاز آخر حين الحاجة إليها حتى لو لم يكن الجهاز متصل بالانترنت.

أهم وأشهر برامج الكمبيوتر 2019

برنامج Vitomu

يحتاج بعض الناس وخاصة من يعملون في مجال المالتي الميديا وتحرير الفيديوهات إلى أحد برامج استخراج الصوت والموسيقى من الفيديو؛ حيث يستخدمون هذه المستخرجات في مقطع فيديو آخر، ولكي تتم عملية الاستخراج تلك لا بد من جلب برنامج جيد للقيام بهذه المهمة، وبالرغم من كثرة هذه البرامج إلا أن أغلبها مليء بالإعلانات المزعجة، ولذلك يعتبر برنامج VITOMU هو من أنسب البرامج المتوفرة في تلك المجالات، فهو خالٍ من الإعلانات في المقام الأول، وواجهته بسيطة للغاية في المقام الثاني، مما يجعله متناسبًا مع جميع المستخدمين مهما كانت خبرتهم وكفاءتهم، ومن الجدير بالذكر أن البرنامج داعم للكثير من صيغ الفيديو المختلفة مثل MP4, FLAC.

برنامج Tor Browser

يقدم برنامج Tor Browser تجربة إنترنت خالية من التعقب والقيود، فيمكن لمستخدم هذا المتصفح أن يقوم بفعل أي شيء يريده من دون أي خوف، فلا يمكن لأحد أن يتعقبه، أو يقيده ببعض المواقع دون الأخرى، فكل شيء سيكون متاح للمستخدم مهما كان هذا الشيء، فإذا كان المستخدم يخشى من التعقب أو معرفة الآخرين لما يزوره ويتردد عليه، فيمكنه تحميل البرنامج والاستمتاع بتجربة تصفح آمنة تمامًا، ولكن يتوجب عليه عدم استخدام هذا البرنامج في شيء خاطئ أو مؤثر بشكلي ضار على أي شخص أو جهة.

برنامج CareUEyes

يعتبر برنامج CareUEyes هو واحدًا من أكثر البرامج شهرة عام 2019، وذلك نظرًا لما يقدمه للمستخدم من فوائد صحية كبيرة وهامة جدًا، وآلية عمل البرنامج باختصار هي ضبط شاشة الحاسوب أوتوماتيكيًا على معدل إضاءة معين يتناسب مع ما هو معروض عليه، فإذا كان المستخدم يقوم بقراءة شيء ما على الحاسوب فسوف يختار وضعية القراءة من واجهة البرنامج، وإذا كان يستعمل الحاسوب مساءً فسوف يختار الوضعية الليلية، وهكذا فالبرنامج به أكثر من وضعية مثل وضعية الألعاب، والوضعية الذكية، ووضعية القراءة كما ذكرنا، ووضعية المكتب، وغيرها من الوضعيات الأخرى، ويعد الهدف من اختيار تلك الوضعيات هو الحفاظ على العين من أشعة الشاشة الضارة التي تأتي من الحاسوب.ر

حزمة برامج Kaspersky

يقدم Kaspersky مجموعةً من البرامج الهامة والتي لا غنى في أي حاسوب، وهذه الحزمة تضم برنامج للفحص الكلي للجهاز، وبرنامج لتنظيف الحاسوب وتحسين أدائه بشكل كبير، وبرنامج لتنظيف الحاسوب من جميع الفيروسات التي أصابته، وبرنامج لحماية الحاسوب من البرامج الخبيثة والفيروسات الضارة به، وبرنامج أخر لاقتلاع الفيروسات من جذورها، كل هذه البرامج لها أهمية كبيرة على أي حاسوب كان، لذلك يتوجب على كل مستخدم تنزيلها أو على الأقل تنزيل ما قد يحتاجه منها، فهي لها دور كبير في صيانة وحماية الجهاز من أية أضرار قد تعيق العمل، ويمكنك تحميل جميع هذه البرامج عن طريق الموقع الرسمي لشركة Kaspersky الروسية على الإنترنت.

فيديو عن أهم برامج الكمبيوتر

مقالات مشابهة

الفرق بين ثنائي النواة ورباعي النواة

الفرق بين ثنائي النواة ورباعي النواة

شرح عن التجارة الإلكترونية E-commerce

شرح عن التجارة الإلكترونية E-commerce

طرق التسويق

طرق التسويق

تعريف التسويق الإلكتروني

تعريف التسويق الإلكتروني

كيفية تحميل فيديو من اليوتيوب

كيفية تحميل فيديو من اليوتيوب

أهداف التسويق الإلكتروني

أهداف التسويق الإلكتروني

دليل شامل عن سماعات جيمنج

دليل شامل عن سماعات جيمنج