مراجعة شاملة لمواصفات أبرز السيارات في الوطن العربي

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز السيارات في الوطن العربي

السيارات في الوطن العربي

يفضّل كثير من الأفراد في الوطن العربيّ شراء السيّارات الاقصتصاديّة ذات الكفاءة الكبيرة في استهلاك الوقود نتيجة لارتفاع أسعار المشتقّات النفطيّة في بلادهم في حين يفضّل بعضهم الحصول على السيّارات التي تتميّز بمستويات أدائها العالي على الطريق مثل سيّارات شركة فيراري الإيطاليّة، ويتحدّث هذا المقال عن أبرز السيّارات التي يستخدمها مواطنوا دول العالم العربيّ، ومنها: سيّارات فورد فيوجن وسيّارات كيا سول بالإضافة إلى سيّارات فيراري.

سيارات فورد

مواصفات سيارة فورد فيوجن 2017

تعد شركة السيارات الأمريكية فورد واحدة من أفضل شركات تصنيع السيارات حول العالم، نظراً لما تقدمه للعالم من سيارات ذات طرز متعددة؛ ابتداءً من سيارات سيدان وهاتشباك ووصولاً إلى سيارات الدفع الرباعي، إذ استطاعت شركة فورد تجسيد القوة المعهودة للسيارات الأمريكية مع الهيكل الخارجي الأنيق والمحبب للجميع، واقتحمت شركة فورد الأسواق العالمية بقوة من خلال إطلاق موديل فورد فيوجن عام 2005، وحازت هذه السيارة على الكثير من الجوائز والترحيب من جميع مستخدمي السيارات حول العالم، نظراً لما تتمتع به من تصميم رائع، وأداء قوي، واستهلاك قليل للبنزين، وسعر في متناول الكثير من الناس، الأمر الذي أدى إلى انتشار هذا الموديل في مختلف شوارع وأسواق العالم، وفيما يأتي بعضاً من مواصفات فيوجن 2017.

مواصفات سيارة فورد فيوجن 2017

الأداء

يختلف محرك سيارة فورد فيوجن حسب الفئة؛ حيث تم تصميم المحرك الخاص بفئتيّ S وSE بسعة 2500 سي سي مكوّن من أربعة سلندر، بحيث يعطي قوّة مقدارها 175 حصاناً، وعزم دوران مقداره 237.27 نيوتن.م، أما فئتيّ بلاتينيوم وتيتانيوم زودتا بمحرك مكون من أربعة سلندرات، سعته 2000 سي سي، وقوته 231 حصاناً، ويعطي عزم دوران مقداره 366.07 نيوتن.م، وأخيراً تم تزويد فئة سبورت بمحرك جديد من نوع محركات ايكوبوتكس المعروفة بالقوة، وهو محرك 6 سلندر، سعة 2700 سي سي، تصل قوته إلى 325 حصاناً، وعزم دوران 474.54 نيوتن.م، كما تم تزويد هذه الفئة بعادم رياضي من نوع ماجنافلو. 

من الخارج

تتميّز سيارة فورد فيوجن 2017 بتصميم خارجي يوحي بالقوة والأناقة في آنٍ واحد، حيث تم تزويدها بمصابيح أمامية نحيفة وطويلة ذات إضاءة قوية مدعومة بتقنية LED، أما الكشافات الضبابية السفلية فتم تصميمها بشكل مستطيل بعد أن كانت ذات تصميم دائري في الموديلات السابقة، كما تم تدعيمها بشبك أمامي مغزول ذو شكل سداسي محاط بعنصر الكروم اللامع، أما المصد الأمامي فتم تصميمه بحجم أكبر من ذي قبل؛ يحتوي على فتحات تهوية رفيعة من الأسفل، كما تم تزويده بفتحات سفلية خاصة بالمصابيح الضبابية، وبالحديث عن الإطارات؛ جاءت سيارة فورد فيوجن بإطارات ذات تصميم رياضي متميّز بقياس 19 بوصة، أما من الخلف فيمكن القول بأن تصميم موديل 2017 لم يتغيّر كثيراً عن سابقتها، مع تغيير بعض التفاصيل الصغيرة مثل المصابيح الخلفية التي جاءت بحجم أكبر من ذي قبل، ويغلب عليها اللون الأحمر، بالإضافة إلى تزويدها بمصابيح تعمل بتقنية LED. 

الأمان

  • نظام ما قبل الإصطدام: هو نظام يعتمد على مستشعرات ذكية، تقوم بتنبيه السائق في حال توقف مركبة أمامه أو اقترابه من جدار ثابت. 
  • نظام المساعدة في الإصطفاف: هو نظام يساعد السائق في ركن مركبته في الأماكن الصعبة من خلال 12 حساس تعمل بنظام الموجات فوق الصوتية. 
  • نظام التنبيه عبر حركة المرور: يساعد هذا النظام في تنبيه السائق من اقتراب أية مركبة أخرى من السيارة. 
  • أحزمة الأمان القابلة للنفخ: يساهم هذا النوع النادر من الأحزمة في توزيع الطاقة على منطقة الجذع في حال حدوث أي إصطدام. 
  • نظام الإطارات الذكي: يعمل هذا النظام على الحفاظ على التوازن بين العجلات الأمامية والخلفية بهدف تعزيز قوة الجر. 
  • نظام التثبيط المستمر: يعمل على مراقبة تحركات السيارة وتوجيهها للحفاظ على سلاستها على الطرقات. 
  • نظام إيقاف وتشغيل المحرك الأوتوماتيكي: هي تكنولوجيا جديدة وجدت للتقليل من إستهلاك الوقود، بحيث تقوم بإطفاء المحرك أثناء الوقوف التام، وإعادة تشغيله بمجرد الضغط على دواسة الوقود. 
  • نظام توجيه القوة الكهربائية: يساعد في ضبط سرعات السيارة، كما يساهم في الحفاظ على مسار السيارة الصحيح.

مواصفات سيارة فورد ايكو سبورت 2018

سيارة فورد ايكو سبورت هي سيارة رياضية ذات استخدامات متعدّدة، تم وضع أولى تصميماتها عام 2003م في مصانع فورد الموجودة في البرازيل، وفي عام 2012م، وظهر الجيل الثاني من سيارات فورد ايكو سبورت، حيث بدأت شركة فورد في تصنيع هذا الموديل في أكثر من دولة مثل الهند وروسيا، وفي عام 2018م كانت بداية دخول سيارة فورد ايكو سبورت لسوق السيارات الخاص بالولايات المتحدة؛ حيث تم الإعلان عن سيارة فورد ايكو سبورت لأوّل مرة في الولايات المتحدة عبر معرض لوس أنجلوس للسيارات عام 2016م.

مواصفات سيارة فورد ايكو سبورت 2018

الأداء

  • المحرك: تعمل سيارة فورد ايكو سبورت 2018 بمحرك 4 سلندر، بسعة 2 لتر، وتبلغ قوّة المحرك حوالي 167 حصاناً، مما يساعد المحرك على الوصول إلى 6500 لفة في الدقيقة الواحدة، ويتصل بالمحرك ناقل حركة أتوماتيكي بست سرعات، مع إمكانية استعمال الوضع اليدوي.
  • استهلاك الوقود: تُعتبر سيارة فورد ايكو سبورت 2018م من السيارات الموفّرة في استهلاك الوقود، حيث لا تحتاج أكثر من 10 لترات من الوقود لقطع مسافة 100كم داخل المدينة، وتنخفض تلك الكمية إلى 8 لترات فقط لقطع مسافة 100كم على الطرق السريعة.
  • السرعة: تستطيع سيارة فورد ايكو سبورت 2018 التسارع من صفر إلى 100كم في زمن قدره 11.6 ثانية، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة حوالي 180كم.

من الخارج

صممت سيارة فورد ايكو سبورت 2018 بتصميم أنيق، حيث زوّدت  مقدمة السيارة بشبك بتصميم رياضي يحتوي على بعض شرائح الألومنيوم مع وجود فتحة تهوية صغيرة في الأسفل، ويعتبر التصميم الجانبي للسيارة تقليدي نسبياً، بينما تصميم مؤخرة السيارة أكثر تميزاً؛ حيث يحتوي على إسطبات عريضة نسبياً مسحوبة إلى جانبي السيارة، مع وجود مقبض لفتح صندوق السيارة عرضياً، مع إمكانية تعليق الإطار الاحتياطي على باب صندوق السيارة.

تبلغ أبعاد سيارة فورد ايكو سبورت 2018 حوالي 4.27 مترات طولاً، و 2متر تقريباً عرضاً، و1.65 متراً ارتفاعاً.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن أبرز شركات السيارات في العالم

من الداخل

  • السعة الداخلية: تحتوي سيارة فورد ايكو سبورت 2018 على خمسة مقاعد قادرة على استيعاب خمسة ركاب بالغين بصورة مريحة.
  • الصندوق الخلفي: تبلغ مساحة الصندوق الخلفي لسيارة ايكو سبورت 2018 حوالي 346 لتراً مع إمكانية زيادة هذه المساحة عن طريق طي المقاعد الخلفية لتصل إلى حوالي 705 لترات تقريباً.

الترفيه

  • وجود راديو AM/FM.
  • وجود تكييف هواء يدوي الاستخدام.
  • وجود نظام صوتي مميز يتكوّن من 6 مكبرات صوت موزعة على كافة جوانب السيارة.
  • إمكانية تعديل وضع ودرجة ميل عجلة القيادة.
  • وجود شاشة تعمل باللمس بحجم 6.5 بوصات.
  • وجود مساند للذراعين وحامل أكواب.
  • تعمل كافة نوافذ السيارة بالكهرباء.
  • إمكانية دخول السيارة دون مفتاح.

الأمان

  • الفرامل المانعة للانغلاق ABS: يعمل هذا النوع من الفرامل على من الإيقاف المفاجئ للإطارات عند استعمال الفرامل وبالتالي يساعد السائق على إيقاف السيارة بصورة أكثر أماناً، كما أنّه يمنع السيارة من خطر الانزلاق.
  • الوسائد الهوائية: تحتوي السيارة على 7 وسائد هوائية لحماية قائد السيارة والركاب في حالات الاصطدام أو التوقّف العنيف.
  • كاميرا خلفية: تساعد سائق السيارة على رؤية الطريق الخلفي، بالإضافة إلى استخدامها أثناء ركن السيارة.
  • نظام مراقبة ضغط الإطارات: يعمل هذا النظام على مراقبة ضغط كلّ إطار من إطارات السيارة، وفي حالة ملاحظة انخفاض ضغط أحد الإطارات، ويصدر النظام بإصدار تحذير للسائق.
  • نظام إنذار: يعمل هذا النظام على تأمين السيارة وإصدار تحذيرات في حالة محاولة فتح السيارة عنوة.
  • أقفال لتأمين الأطفال: تحتوي السيارة على نظام لقفل الأبواب ومنع الأطفال من فتحها أثناء تحرّك السيارة.

سيارات كيا

مواصفات سيارة كيا سول 2018

لدى سيارة كيا سول 2018 واحدة من أطول الضمانات في فئتها، لكن هناك عدد قليل من الجوانب السلبية تتضمن محركًا أساسيًا ساحقًا واقتصادية منخفضة في استهلاك الوقود، إلا أنها توفّر مقصورة عالية الجودة ومساحة داخلية واسعة وديناميكيات قيادة متوازنة ودرجة موثوقية ممتازة، وتوفر سيارة سول 2018 مساحة شحن أكثر إجماليًا، ممّا يجعلها خياراً جيداً، لذا من الأفضل الخروج عن الطراز الأساسي للحصول على وسائل الراحة مثل؛ محرك شاحن تيربو ونظام ترفيهي وميزات مساعدة السائق.

مواصفات سيارة كيا سول 2018

الأداء

تشتمل كيا سول 2018 على أربعة خيارات مختلفة لتوليد القوة، بما في ذلك EV الكهربائية التي تعمل بالبطارية، ولديها محرك ذو أربعة سلندر سعة 1.6 لتر، ويمكنك الحصول على القليل من الطاقة الإضافية دون التخلي عن الاقتصاد في استهلاك الوقود من خلال محرك بلس (+) ذي الأربعة سلندر سعة 2.0 لتر. 

يعد تصنيف كيا سول 2018 للاقتصاد في استهلاك الوقود واحدًا من أدنى المعدلات في تصنيفات السيارات المدمجة، حيث تستهلك هذه السيارة ما يصل إلى 9.41 لتر/100كم في المدينة و 7.84 لتر/100كم على الطريق السريع. 

تعطيك سيارة سول 2018 الشعور بالراحة أثناء قيادتها وركوبها على حدّ سواء، كما أن تعليقها يمتص الصدمات مع تقييد انعطاف هيكلها، وفي حين أن هذه السيارة لا تعتبر رياضية، ولكنها قوية على الطرق المتعرجة.

من الداخل

  • السعة: المقصورة في كيا سول 2018 جيدة التهوية مع مساحة رأس واسعة في كلا الصفين، وتأتي مع مقعد يتسع لخمسة أشخاص، وعلى الرغم من وجود الكثير من مساحة الأرجل للمسافرين، فمن الأفضل أن تقصر الركاب على أربعة أشخاص.
  • المقاعد: بخلاف المراسي السفلية المريحة بعمق في وسائد المقعد؛ فإن جهاز LATCH سهل الاستخدام. تأتي هذه السيارة مع ثلاثة مراس ربط الحبل ومجموعتين من المراسي السفلية.
  • الجودة الداخلية: قد تكون سيارة سول واحدة من أقل السيارات المدمجة غلاءً التي يمكنك شراؤها؛ فالمواد الداخلية عالية الجودة مع الكثير من نقاط اللمس اللينة.
  • مساحة الشحن: يمكنك التحميل في الجزء الخلفي من سول أكثر مما تستطيع في معظم السيارات المدمجة وحتى بعض سيارات الدفع الرباعي الصغيرة. خلف المقاعد هناك 24.2 قدم مكعب من المساحة، وعند طيّ المقاعد الخلفية لأسفل تحصل على  61.3 قدم مكعب من مساحة الشحن، على الرغم من عدم استقرار المقاعد تمامًا.

الترفيه

يأتي الجزء الأساسي من نظام سول مع نظام صوت أساسي وبلوتوث ومنفذ USB، وتتميز الطرز الأعلى بواجهة معلوماتية UVO سهلة الاستخدام، مقترنة إما بشاشة تعمل باللمس بحجم 7 أو 8 بوصات. تشمل العلاجات الأخرى المتوفرة Android Auto و Apple CarPlay ونظام الملاحة ونظام الصوت المتميز Harman Kardon.

الأمان

تتمتع كيا سول 2018 بتصنيف إجمالي خمسة نجوم من أصل خمسة نجوم من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، حيث حصلت على تسعة من الاختبارات الـ 11، وقد أعطها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة درجة جيد (أعلى مستوى ممكن) في كل اختبار تقريبًا، وحصلت على المركز الثاني في الدرجة المقبولة في تقييم التداخل الصغير الأمامي من جانب الركاب، وفازت أيضاً بجائزة السلامة لعام 2018.

لا تأتي كيا سول 2018 مع أي ميزات السلامة المتقدمة، والعديد من الطرز تأتي مع كاميرا الرؤية الخلفية في الحد الأدنى، وتصبح هذه الميزة قياسية بمجرد تجاوز الطراز الأساسي، كما أن التحذير الأمامي من الاصطدام والتحذير من مغادرة الممر ومراقبة النقطة العمياء والتنبيه عبر حركة المرور الخلفية متاحان أيضًا.

الطرز

تأتي سيارة سول 2018 التي تعمل بالبنزين بثلاثة طرز مختلفة: الطراز الأساسي، بلس (+)، و Exclaim (+)، وتُعرف هذه السيارة أيضًا باسم سيارة EV الكهربائية، ونظرًا لأن كل طراز يحتوي على مجموعة نقل حركة مختلفة، فإن اختيار الطراز المناسب لك يعتمد على كل من الميزات التي تريدها.

كيا سول الأساسية

تأتي السيارة قياسية بمحرك أربعة سلندر سعة 1.6 لتر وناقل حركة يدوي بست سرعات، ويتوفر ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، وتشمل الميزات القياسية الأخرى مقاعد القماش وتقنية Bluetooth ومنفذ USB وراديو عبر الأقمار الصناعية ونظام صوتي بست سماعات.

كيا سول بلس (+)

يتم تشغيل بلس (+) بواسطة محرك أربعة سلندر سعة 2.0 لتر ومزود بنظام ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات من بين ترقياتها شاشة للإعلام الترفيهي بشاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصات وواجهة معلومات UVO والتحكم التلقائي في المناخ وكاميرا الرؤية الخلفية. 

اقرأ أيضاً:  عيوب توسان 2018

على الرغم من أن كيا لا تقدم أي حزم للطراز الأساسي؛ إلا أن العديد منها متوفر لـطراز بلس، وتشمل وسائل الراحة المجتمعة في الحزم عجلة قيادة ملفوفة بالجلد ومفتاح تبديل ومقاعد أمامية قابلة للتسخين وقابلة للتعديل كهربائياً وفتحة سقف بانورامية.

كيا سول Exclaim (!)

تتميز سيارة سول Exclaim (!) بمحرك أربعة سلندر سعة 1.6 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي القابض ذي سبع سرعات، ويأتي هذا الطراز الأعلى أداءً أيضًا مع زركشة جلدية على المقاعد وعجلة القيادة ومفتاح التحول و Android Auto Apple CarPlay شاشة لمس 7 بوصة، ومفتاح القرب والضغط على زر البداية.

كيا سول EV

السيارة متوفرة في أسواق محددة، وهي سيارة كهربائية تعمل بالبطارية. تتضمن الميزات القياسية في سول EV واجهة UVO لأنظمة الترفيه والمعلومات والتنقل، وشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات والتحكم التلقائي في المناخ.

المنافسون

  • هوندا HR-V: لديك مساحة أكبر للمعدات في سول منها في هوندا HR-V 2018، لكن محركات كلا المركبتين بطيئة في التسارع، إلا أن سول توفر خيار تيربو أكثر حيوية. على الجانب الآخر تتوفر HR-V بنظام دفع رباعي على عكس سول. تعد أي من هذه المركبات خيارًا رائعًا للسائق أو التنقل للأسرة الصغيرة، لكن التصميم الداخلي لجودة سول يجعلها اختيارًا أفضل لمعظم المشترين.
  • مازدا CX-3: إن مازدا CX-3 2018 سيارة صغيرة الحجم مثل HR-V، لكنها تتمتع بمناورة حادة، وتتميز بمقصورتها الحديثة والعصرية، لكن لدى كيا مساحة أكبر للركاب والبضائع، إلا أن الميزات القياسية أكثر وفرة في CX-3. يمكنك أيضًا إنفاق المزيد من المال للحصول على CX-3 بنظام الدفع الرباعي، وهو ما لا يمكنك فعله مع كيا سول 2018.

سيارات تويوتا

مواصفات سيارة سيارة تويوتا كامري 2019

تعد سيارة تويوتا كامري هايبرد 2019 أول سيارة سيدان هجينة متوسطة الحجم تستطيع اجتياز حاجز الـ 50 ميل لكل جالون، حيث تسير السيارة 52 ميل بالجالون الواحد. وهي سيارة أمامية الدفع تجمع ما بين التصميم العملي المريح والكفاءة العالية والاقتصادية.

مواصفات سيارة سيارة تويوتا كامري 2019

الأداء

تويوتا كامري هايبرد 2019 مزودة بمحرك 4 اسطوانات بسعة 2.5 لتر، ومحرك كهربائي، يولدان قوة 176 حصان وعزم دوران 163 رطل.قدم. بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات يحتوي في فئتي ال إل إي وال إس ئي على أربع وضعيات للقيادة؛ الوضعية العادية، الوضعية الصديقة للبيئة (الإيكو)، والوضعية الرياضية التي تقوم بإحكام عجلة القيادة، ووضعية ال إي في التي تسمح لك بالاعتماد على البطارية فقط أثناء القيادة  لتقليل الصوت والإنبعاثات. يتميز محرك الكامري بالجمع ما بين الأداء المتميز والجودة العالية.

من الخارج

تصميم سيارة كامري هايبرد الهجينة يهدف إلى إبراز ديناميكية السيارة ومتانتها، من الأمام تم تزويدها بشبك يغطي معظم الواجهة الأمامية ويضيف لمقدمة السيارة لمسة من الأناقة والقوة، ومصابيح أمامية إل إي دي مستطيلة الشكل منسابة على الجوانب مع مصابيح نهارية مدمجة فيها، ويتميز غطاء المحرك المصنوع من الألومنيوم بخطوطه الانسيابية التي تضفي على السيارة مظهراً عملياً معاصراً. زودت كامري 2019 فئة إل إي بإطارات 16 إنش، وفئتي إس إي وإكس إل إي بإطارات 18 انش، جميعها مصممة بطريقة احترافية لتلفت الأنظار.تشتمل السيارة على كاميرا خلفية لتساعد السائق أثناء الرجوع للخلف أو اثناء الاصطفاف، ويتم عرض ما تلتقطه الكاميرا على شاشة اللمس الموجودة على لوحة القيادة.

من الداخل

من الداخل تصميم كامري هايبرد 2019 يُعد رمزاً للأناقة والعصرية، لوحة القيادة تشتمل على خطوط منحنية وغير متكافئة، وقطع من الكروم التي تمنح السيارة بريقاً فضياً رائعاً. صُممت لوحة القيادة بحيث يمكن الوصول إلى جميع الأزرار وكل ما يحتاجه السائق بسهولة ويسر، وقد تم إضافة أزرار على عجلة القيادة تُسهل على السائق الوصول للخيارات المتعددة. تم تزويد كامري هايبرد بشاشة لمس وسطية 7-8 انش سهلة الاستعمال يمكن وصلها بالهاتف المحمول عن طريق البلوتوث ومزودة بنظام أبل كار بلاي.تتسع كامري هايبرد إلى 5 أشخاص وهي رحبة جداً من الداخل وتوفر مساحة كافية للأقدام في كلتا المقصورتين الأمامية والخلفية، وهي تعد سيارة عائلية مناسبة للرحلات الطويلة. يبلغ حجم الصندوق الخلفي 15.1 قدم مكعب، وهو يعد أوسع من صناديق معظم سيارات السيدان الهجينة.

الترفيه

تعد كامري هايبرد إل إي الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، وتتميز بمصابيح أمامية إل إي دي تلقائية، ونظام التحكم بالمناخ التلقائي، ومقعد سائق قابل للتعديل كهربائياً، ومدفأة في المقاعد الأمامية، ونظام صوتي بستة سماعات. في حين تم إضافة العديد من التفاصيل على تصميم سيارة كامري هايبرد إس إي 2019 لتبدو كالسيارات الرياضية. أما فئة الإكس إل إي فقد زودت بمراية رؤية خلفية تمتلك خاصية التعتيم التلقائي، وإمكانية تعديل مقعد السائق والراكب المجاور لسائق كهربائياً، وشاحن لاسلكي للهواتف الذكية التي تمتلك خاصية الشحن اللاسلكي، أضف إلى ذلك إمكانية رصد النقطة العمياء والتحذير من حركة المرور خلف السيارة

يمكن إضافة ميزة رصد النقطة العمياء والتحذير من حركة المرور الخلفية إلى الفئتين ال إل إي وال إس إي، ويمكن إضافة كاميرا خلفية قابلة للحركة للأعلى وللأسفل على فئة ال إكس إل إي، ونظام ملاحة ديناميكي متصل مع نظام صوتي استثنائي جي بي إل. ويمكن إضافة فتحة سقف إلى مواصفات أياً من فئات كامري هايبرد 2019.

الأمان

كامري هايبرد 2019 مزودة بنظام تويوتا للأمان (تي إس إس – بي)، والذي يتضمن مستشعرات للتحذير من الاصطدام، والتحذير من وجود مشاة، وفرامل الطوارئ، ونظام التحذير عند تغيير المسرب، ونظام التحكم بالسرعة الذكي (كروز كونترول). بالإضافة إلى ذلك قامت تويوتا بجعل هيكل السيارة أكثر صلابة وقوة ليستطيع مواجهة أصعب التصادمات بأقل الخسائر الممكنة، وزودتها بنظام المساعدة في نزول التلال، وفرامل أيه بي إس التي تستشعر توقف الإطارات عن الدوران نتيجة الكبح المفاجئ ومن ثم تقوم بتعديل ضغط الفرامل لتسمح للإطارات بالدوران وهذا يزيد من قدرة السيارة على الإلتفاف أثناء استعمال الفرامل.

اقرأ أيضاً:  مواصفات بي ام دبليو 320i 2006

سيارات فيراري

قبل ذكر ومعروفة أنواع سيارات فيراري التي تم تصنيعها إلى الآن يجب معرفة تاريخ الشركة، فشركة فيراري هي شركة سيارات إيطالية مختصة بتصنيع وتطوير السيارات الرياضية الفخمة، تأسست في بداياتها عام 1929 على يد إنزو فيراري تحت اسم سكوديريا فيراري، وكانت عبارة عن ورشة تصليح سيارات خاصة بالسباق تابعة لشركة ألفا روميو، ثم تحولت إلى شركة منفصلة وخاصة بتصنيع السيارات  عام 1947، ويقع مقرها الرئيسي في إيطاليا وتحديداً في مدينة مارانيلو، وتعتبر من أشهر أنواع السيارات في العالم، وخاصة في سباقات الفورمولا، وعادة ما تحصل على المراكز الاولى، كما انها تصنع عدداً من السيارات الرياضية للاستخدام العادي.

صُنعت أول سيارة فيراري على الإطلاق  عام 1940 وهي Tipo 815 بمحرك فيات، ولكن بسبب استمرار الحرب العالمية الثانية فقد توقف إنتاج السيارات وتعطل طموح مؤسس الشركة عدة سنوات، ليستكمل حلمه بتصنيع ثاني سيارة عام 1947، وهي فيراري موديل S125، ومنذ ذلك الوقت تتابعت السيارات التي يتم إنتاجها سنوياً بعدد كبير ومتنوع المواصفات والتحديثات، حيث وصل عدد الموديلات التي طرحتها الشركة منذ ذلك الوقت وخلال 80 عاماً إلى الآن ما يزيد عن 200 موديل، بمتوسط 2.5 موديل كل عام.

أطلقت الشركة عدداً من السيارات التي تميزت بقمة ما توصلت إليه فيراري من تكنولوجيا وأنظمة حديثة، حيث تمتلك مجموعة من السيارات الأسطورية الخارقة منها سيارة جي تي أو، وسيارتي إف 40، وإف 50، والتي صنعت منها الشركة في ذلك الوقت 399 وحدة فقط، وقد استمر إنتاجها حتى عام 2004، كما كشفت الشركة أيضاً عن سيارة فيراري كاليفورنيا T التي ظهرت أول مرة في معرض جنيف للسيارات عام 2014 ، والتي تعتبر تحديثاً لطراز كاليفورنيا السابق، مع إضافة تصميم خارجي وداخلي جديد مع إضافة محرك مزود بشاحن توربيني، إذ يشير الحرف T إلى كلمة تيربو، وهي تعتبر أول سيارة مخصصة للسير على الطرق العادية تحصل على نظام الشحن التوربيني بعد سيارة فيراري F40.

مواصفات سيارة فيراري 488 جي تي موديفيكاتا 2021

كشف شركة فيراري رسيماً عن أحدث إصداراتها وهي سيارة 488 جي تي موديفيكاتا، وهي سيارة مخصصة لحلبات السباق فقط، يعتمد الإصدار المحدود من هذه السيارة على التكنولوجيا المطورة لكلٍ من سيارتي 488 GT3 و488 GTE، وتأتي الطاقة من محرك V8 مزدوج الشاحن التوربيني وبقوة تصل إلى 700 حصان، وتساعد كل من قابض ألياف الكربون، ونسب ناقل الحركة الجديدة على إدارة الزيادة في القوة وعزم الدوران.

مواصفات سيارة فيراري أس أف 90 سبايدر 2021

كشفت الشركة عن الطراز المكشوف الجديد من أسرع سياراتها وأكثرها تطوراً وهو موديل Ferrari SF90 Spider، وهي النسخة مكشوفة السقف من موديل SF90 Stradale كوبيه التي تم طرحها في الأسواق عام 2019، وتأتي Spider مع خاصية السقف الصلب القابل للسحب كهربائياً، وهو مصنوع من الألمنيوم، ويرتفع أو ينخفض خلال 14 ثانية فقط ويمكن ذلك دون الحاجة إلى التوقف التام، كما أنها مزودة بنافذة خلفية قابلة للسحب كهربائياً، وذلك من أجل زيادة الراحة أثناء تخزين السقف، وهذه السيارة مع نفس مجموعة نقل الحركة الهجينة المعقدة التي تم استخدامها في طراز الكوبيه، مع إضافة محرك التوربو المزدوج بسعة تصل إلى 4.0 لتر V8 و3 محركات كهربائية.

يتم تشغيل المحور الأمامي عن طريق محرك كهربائي بقوة تصل إلى 217 حصاناً، ما يجعلها سيارة هجينة مكشوفة ذات دفع رباعي ويصل تسارعها من 0- 200كم/ ساعة في سبع ثوان فقط، ويبلغ إنتاج نظام PHEV مجتمعاً 1000 حصان وعزم الدوران يصل إلى 800 نيوتن/ متر، أما السرعة القصوى فتبلغ حوالي 340كم/ ساعة، وتوفر البطارية 7.9 كيلو واط في الساعة نطاق قيادة كهربائية بالكامل يبلغ حوالي 25كم، بحيث يمكن تشغيلها بدون أي انبعاثات معتمدة على طاقة البطارية فقط.

مواصفات سيارة فيراري بورتوفينو أم 2021

تم الكشف عن سيارة 2021 Ferrari Portofino M الجديدة، وهي تأتي بقوة محرك تصل إلى حوالي  620 حصاناً/ 456 كيلوات، هذا إلى جانب بعض الإضافة والتعديلات في التصميم الخارجي والداخلي، والحرف M هو اختصار لكلمة Modificata، وتأتي سيارة Portofino M مع مصد أمامي جديد مع مآخذ هواء أكبر وذلك من أجل الحصول على مظهر أكثر عدوانية، إلى جانب فتحة تهوية جديدة عند ارتفاع قوس العجلة، كما تم تحديث الشبكة أيضاً، حيث تتميز بشرائح جديدة مصنوعة من الألومنيوم مع أطراف متباينة الأوجه.في الخلف، وسمح نظام العادم الجديد بإزالة مجموعة كاتم الصوت التي كانت موجودة في الموديل السابق مما يجعل ذيل Portofino M أكثر إحكاماً.وتحتوي السيارة نفس مجموعة نقل الحركة المستخدمة في موديل روما، وهو محرك V8 مزدوج التيربو بسعة تصل إلى 3.9 لتر مع عمود مرفقي مسطح يولد حوالي 620 حصاناً/ 456 كيلوواط، وذلك عند 5750-7500 دورة في الدقيقة وحوالي 760 نيوتن متر من عزم الدوران عند 3000-5750 دورة في الدقيقة.

مواصفات سيارة فيراري 812 جي تي أس 2020

كشفت الشركة رسميًا عن سيارة من طراز 812 GTS، وهو الإصدار الجديد المكشوف من طراز 812 Superfast وسيدخل نطاق الإنتاج العادي بشكلٍ طبيعي ولن يتم عرضه كنموذج محدود، وتمتاز هذه السيارة بمحرك V12 بسعة تصل إلى 6.5 لتر ينتج حوالي 800 حصان عند 8500 دورة في الدقيقة وحوالي 718 نيوتن من عزم الدوران الأقصى دورة في الدقيقة، هذا يجعلها أقوى سيارة إنتاج مكشوفة في السوق في الوقت الحالي، ويمكن أن يصبح التسارع من 0-100كم/ ساعة في أقل من 3 ثوانٍ، ومن 0- 200كم/ ساعة في حوالي 8.3 ثانية وسرعة قصوى تصل إلى 340كم/ ساعة، وتتميز بسقف صلب قابل للسحب يمكن فتحه في 14 ثانية فقط بسرعات يمكن أن تصل إلى 45كم/ ساعة.

مقالات مشابهة

عيوب أوبل أسترا

عيوب أوبل أسترا

معرفة مخالفات المرور

معرفة مخالفات المرور

مواصفات وعيوب واسعار جاغوار XJ 2021

مواصفات وعيوب واسعار جاغوار XJ 2021

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا راف فور 2021

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا راف فور 2021

مواصفات وعيوب واسعار بي إم دبليو X6 2021

مواصفات وعيوب واسعار بي إم دبليو X6 2021

عيوب نيسان kicks 2019

عيوب نيسان kicks 2019

سيارة شيفروليه امبالا 2017

سيارة شيفروليه امبالا 2017