مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات تويوتا

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات تويوتا

شركة تويوتا للسيارات

قام رائد الأعمال اليابانيّ كيشيرو تويودا بتأسيس شركة تويوتا للسيّارات يوم السبت الموافق لتاريخ 28/أغسطس/1937م ويقع المقرّ الرئيسيّ الحاليّ لهذه الشركة في مدينة تويوتا اليابانيّة، وهي واحدة من أكبر شركات السيّارات في العالم، كما أنّها تستحوذ على شركة دايهاتسو وشركة لكزس للسيّارات الفاخرة، ويبلغ عدد موظّفي تويوتا 366,283 موظّف وموظّفة خلال الوقت الراهن، ووصلت أرباح الشركة إلى 20.86 مليار دولار أمريكيّ خلال الأشهر الأولى من عام 2021م.

سيارات تويوتا سيينا

مواصفات سيارة تويوتا سيينا 2018

بالرغم من أنها لا تعتبر أعلى تصنيف للسيارة الميني، لكن لا تزال سيينا سيارة جيدة. توجد حجرة واسعة تمتلئ بالمسافرين والأمتعة في نفس الوقت، وصُممت مقدمتها للتحمل. 

محرك بقوة 300 حصان أحد أقوى المحركات في فئته، لذلك يمكنك الانطلاق بسهولة، حتى لو كانت مكتظة بالحمولة. إنها أيضا السيارة الميني الوحيدة المتاحة بكل إمكانيات القيادة. بالإضافة إلى، قدرتها على حمل ما وزنه 1 طن بمعدات أمان متطورة وميزات مساعد سائق.

الجانب السلبي، حصلت على معدل طفيف في اختبارات التحطم لمعظم فئتها، بالإضافة إلى اعتبارها النموذج الأضعف في عائلتها، رغم أنها نموذج متزن بجدارة، من المتوقع أن معدل التشغيل أقل من أي منافس ودون المستوى من بين كل السيارات الجديدة.

مواصفات سيارة تويوتا سيينا 2018

من الداخل

  • السعة: يوجد في السيارة صفين مقاعد، بالنسبة لجميع الطرز التي تعمل بنظام الدفع الرباعي من سيينا فهي تتسع لسبعة أشخاص، مع مقعد قابل للطي لتتسع إلى ثمانية أشخاص.
  • المقاعد: تحتوي على أربعة مقاعد مع نظام قفل يدوي متكامل- إثنان في الصف الثاني وإثنان في الصف الثالث. مراسي مُثبت حزام الأمان غير واضح والمرتكز السفلي مكانه عميق في مساند المقعد، لكن على الجانب الآخر سهلة الاستخدام.
  • الجودة الداخلية: تصميم داخلي متين وبمواد عالية الجودة، ومقاعد من الجلد الاصطناعي أو الطبيعي وتقنيات متطورة.
  • سعة الحمولة: تملك سعة 39.1 قدم مكعب بالمقاعد الخلفية. الصف الثالث من المقاعد للطي، ولتوفير مساحة 150 قدم مكعب يلزم إزالة الصف الثاني من المقاعد الضخمة.

الترفيه

ألغت تويوتا قاعدة المعلومات المتطورة الخاصة بسيينا 2018، ووضعت تحديثاً يتماشى مع النماذج الأقل في المستوى يشتمل على: شاشة لمس 7 بوصة ذات عرض نموذجي لنظام ملاحة دقيق، تكامل الهواتف الذكية  و5 منافذ يو إس بي. القائمة تعمل بشكل منطقي حديث والنظام عموما سهل الإستخدام.

الأداء

  • المحرك: تمتلك أقوى محرك على الإطلاق بين فئة المينى، محرك V6 سعة 3.5 ليتر لن يُخجلك في منحدرات التلال وحمل عائلة.
  • استهلاك الوقود: بالنسبة لمعدلات منظمة حماية البيئة تستهلك السيارة 12.38 لتر/100 كم في المدينة و8.71 لتر/100 كم على الطرق السريعة؛ وهي بذلك من بين الأكثر كفاءة فى فئتها، وأقل استهلاكاً للوقود من هوندا أوديسي وكرايسلر باسيفيك.
  • القيادة والمناورة: سيينا هي السيارة الوحيدة التي تأتي توفر خيار الدفع الرباعي لجميع طرزها، قيادتها مريحة لكنك تشعر بها عند المنعطفات. طراز سيينا SE هو الأكثر حيوية وذو قيادة رياضية.

الأمان

حصلت على أرقام غير حماسية في اختبارات التصادم. منحتها مؤسسات التأمين للطرق السريعة الترتيب الرابع من بين خمس رتب. بينما حصلت على ثاني اعلى ترتيب في أداء القيادة المشتبك المقدمة. منحتها المنظمة الدولية لمرور الطرق السريعة  تصنيف أربعة نجوم من بين خمسة لكلا التصادم الأمامي والاختبارات الإضافية.

السيارة مزودة بالعديد من مزايا الأمان القياسية، بالإضافة إلى كاميرا الرؤية الخلفية ونظام تويوتا سينس P، إلى جانب: نظام التحذير عند مغادرة الممرات ومساعد للحفاظ عليها، التحكّم التكيفي، نظام استشعار قبل حدوث أي صدامات، نظام اكتشاف المشاة، تنبيه حركة المرور، مراقبة النقطة العمياء ومساحات أمامية تستشعر المطر.

الطرز

طرحت تويوتا من سيارتها سيينا، خمسة طرز هي: L،LE،SE،XLE،and LIMITED. بالنسبة لطرازاتSE،XLE،AND LIMITED متاحين أيضا في نموذج أساسي، بإضافات مثل سهولة تحدث السائق ونظام ضيافة للمقاعد الخلفية. كل نموذج أصبح قياسياً بنظام الدفع الأمامي، ويمكنك إضافة كل ميزات الدفع الرباعي لكلا نموذجيّ(LE، XLE).

نموذج سيينا L ونموذج سيينا ليمتيد، كلاهما يحتوي على سبعة مقاعد. في كل النماذج الأُخرى، ثمانية مقاعد.

تويوتا سيينا L

سيارة ميني تتسع لـ 7 ركاب وتعمل بنظام الدفع الأمامي. أصبح موديل 2018 قياسياً بتزويدها بنظام تويوتا سينس P، الذي يحتوي على نظام مانع تصادم ومحدد إتجاهات وتحذير مغادرة ومساعد حفظ الممرات، إضافة إلى حزم عالية التقنية وتحكم تجوال تكيفي. 

يوجد في هذا الطراز أيضاً نظام معلومات القيادة إنتون  3.0 وشاشة لمس 7 بوصة ونظام ملاحة و5 منافذ USB، إلى جانب نظام اتصال ذكي متكامل وبلوتوث وسماعات استريو عدد 6، ونظام تحكم بالمناخ ثلاثي المناطق وكاميرا خلفية للرؤية مقسمة جزئياً لثلاث صفوف من المقاعد ومدخل اوتوماتيكي.

سيينا LE

يتسع هذا الطراز إلى ثمانية ركاب، ويوجد فيه زوج من الأبواب الكهربائية ذاتية الغلق ومظلة شمسية للصف الثاني والثالث وراديو HD وراديو قمر صناعي ونقطة اتصال (WI-FI).

تويوتا سيينا SE

هي النسخة الرياضية من المجموعة، فيها مقاعد أمامية من الجلد الحراري، مقسمة إلى ثلاث صفوف من المقاعد بغطاء جلد وعجلة قيادة بعيدة النظر وباب خلفي.

المنافسون

  • هوندا أوديسي: أي شخص في السوق سوف يختار هوندا أوديسي المُعاد تصميمها لعام 2018، لديها كابينة رائعة ما يجعلها تتفوق على سيينا. فضلاً عن تقييمات الأمان فيها في اختبارات التصادم وفقاً لتصنيف IIHS. توجد وفرة من المقاعد للمسافرين أينما جلسوا وأعلى سعة حمولة من سيينا.
  • كرايسلر باسيفيكا: الكرايسلر حتمية الشراء في الفئة؛ كابينتها أنيقة هادئة ومقاعد مريحة ونظام معلومات تشغيل ممتاز. الصفين الثاني والثالث من المقاعد بميزات ستو لمقاعد السير تُطوى تجاه الأرضية، ما يعني أنه يمكن زيادة مساحة الحمولة بطي المقاعد أتوماتيكياً، كما هو الحال في سيينا وأوديسي، وتعمل باسيفيكا أيضاً بمولد كهربائي، في حين تتميز سيينا بسعة الحمولة الأكبر. كلاهما يمكنه حمل ما وزنه طن من الأغراض، على العموم باسيفيكا أفضل.
  • كيا سيدونا: سيدونا أرخص بعدة آلاف من الدولارات من سيينا، لكن سيينا أكبر سعة وحمولة.

سيارات تويوتا فنزا

مواصفات سيارة تويوتا فنزا 2014

تعد سيارة تويوتا فنزا 2014 أفضل سيارة في فئة السيارات متوسطة الحجم لأنها تحصل على تصنيف موثوقية ممتاز، وتتمتع بداخلية مريحة وأداء جيد وقيادة قوية.

تم تقديم سيارة تويوتا فنزا لأول مرة في عام 2009، وشمل هذا الجيل عام 2015 أيضاً. هناك بعض الاختلافات بين هذه الإصدارات؛ حيث أضاف إصدار عام 2013 نظام المعلومات والترفيه Entune وتصميم خارجي مختلف عن تصميم الإصدارات القديمة، لذا يُنصح بالتوجه إلى إصدار عام 2013 أو 2014 لتحصل على نظام معلومات أكثر تطوراً من نظام المعلومات الذي كان متوفراً في الإصدارات السابقة.

مواصفات سيارة تويوتا فنزا 2014

الأداء

  • المحرك: تأتي تويوتا فنزا 2014 مع محرك أربعة سلندر سعة 2.7 لتر، لكنه يعاني من تسارع بطيء ونقص في القوة، كما تتوفر مع محرك V6 سعة 3.5 لتر يوفر تسريعًا أفضل دون تضحية كبيرة في الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويأتي كلا المحركين مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات.
  • القيادة والمناورة: توفر فنزا 2014 رحلة مريحة، وتأتي قياسياً مع نظام الدفع على العجلات الأمامية، كما تتوفر مع نظام الدفع الرباعي على جميع العجلات، لكنها تضم مناورة تُشعر السائق بالارتباك حول الزوايا.
  • استهلاك الوقود: تستهلك سيارة فنزا 2014 مع محرك الأربعة سلندر حوالي 11.76 لتر/100كم في المدينة و9.05 لتر/100كم على الطريق السريع، وهو مستوى مناسب في الإقتصاد في استهلاك الوقود بالنسبة لمعظم السيارات المنافسة لها.

من الداخل

تتميز فنزا 2014 بمقاعد أمامية مريحة ومقاعد خلفية واسعة وتوفر رؤية جيدة إلى الأمام، كما تحتوي هذه السيارة على موصلات لاتش في المقاعد الخلفية الخارجية لتثبيت مقاعد أمان الأطفال بشكل آمن، لكنها تحتوي على مقصورة تضم مواد منخفضة الجودة ومقعد السائق فيها لا يأتي مرتفعاً كما هو الحال في العديد من سيارات الدفع الرباعي المنافسة.

يحتوي الطراز الأساسي من فنزا 2014 على بعض الميزات القياسية؛ مثل التحكم التلقائي في المناخ المزدوج ونظام الصوت الأساسي وتقنية بلوتوث ومنفذ USB، وتضيف الطرازات العليا نظام معلومات وترفيه Entune سهل الإستخدام ونظام الملاحة JBL المكون من 13 مكبرًا للصوت، اضافة إلى راديو الأقمار الصناعية وراديو عالي الدقة.

الأمان

تتمتع فنزا 2014 بأحد أعلى درجات السلامة في الفئة التي تنتمي اليها؛ حيث منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة فنزا تصنيفًا عامًا من فئة الخمس نجوم، كما حصلت هذه السيارة على أعلى درجة (جيد) جميع الإختبارات التي أجراها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.

تأتي هذه السيارة مع كاميرا الرؤية الخلفية وأجهزة استشعار وقوف السيارات الأمامية والخلفية، بينما يقدم العديد من المنافسين لها أنظمة أمان أكثر تقدماً؛ مثل التحذير من مغادرة الممر ومراقبة النقاط العمياء والتحذير من التصادم الأمامي. 

الطرز

تتوفر سيارة تويوتا فنزا 2014 بثلاثة طرز: LE, XLE, Limited. يأتي الطراز الأساسي LE مع بعض الميزات مثل نظام التحكم التلقائي في المناخ في المنطقة المزدوجة وتقنية بلوتوث ومنفذ USB ، بينما يضيف  طراز XLE: وحدة رفع كهربائية، كاميرا للرؤية الخلفية، مواد تنجيد جلدية، مقاعد أمامية مُدفّأة، إلى جانب نظام Entoutainment للإعلام وراديو متصل بالأقمار الصناعية وراديو عالي الدقة، أما طرازLimited  فإنه يعد الطراز الأفضل ويأتي مع نظام معلومات ترفيهي مطور ونظام ملاحة وحساسات انتظار أمامية وخلفية. 

المنافسون

سيارة تويوتا هايلاندر

تتفوق سيارة تويوتا هايلاندر 2014 على سيارة تويوتا فنزا 2014 من حيث: عدد المقاعد؛ حيث توفر هايلاندر ثمانية مقاعد، بينما توفر فنزا خمسة مقاعد وتأتي هذه السيارة بمساحة شحن أكبر وعدد قليل من الميزات المتاحة مثل نظام الترفيه في المقعد الخلفي وبعض ميزات الأمان المتقدمة، بينما تحصل فنزا على درجة موثوقية أعلى وسعر أقل وتقديرات أفضل في الإقتصاد في استهلاك الوقود بالنسبة لسيارة تويوتا هايلاندر.

سيارة فورد إيدج

تعد سيارة فورد  إيدج 2014 أفضل قليلاً من سيارة تويوتا فنزا 2014؛ لأنها تتمتع بمحركات أقوى ومقصورة أجمل والعديد من الميزات غير المتوفرة في فينزا، في حين تحصل فنزا على درجات أعلى من الموثوقية والسلامة.

سيارة سوبارو أوتباك

بالنسبة للسائقين الذين يقدرون الأداء، فإن سيارة سوبارو آوتباك 2014 تعد خيارًا أفضل من سيارة تويوتا فنزا 2014، على الرغم من أن السيارتين تحتويان على العديد من أوجه التشابه؛ فكلاهما توفران درجات عالية من الموثوقية والسلامة وركوباً مريحاً وتضمان  بعض المواد البلاستيكية الرخيصة في كابينتيهما، لكن سيارة آوتباك أفضل من فنزا بشكل عام؛ لأنها تأتي مع محركات أقوى ومناورة أفضل ونظام الدفع الرباعي القياسي على جميع العجلات.

مواصفات سيارة تويوتا فينزا 2015

تعد سيارة تويوتا فنزا 2015 إحدى سيارات الدفع الرباعي الجيدة، لكنها ليست الأفضل ولا الأسوأ في الفئة التي تنتمي إليها؛ بل تأتي بمستوى متوسط بالنسبة للفئة، وتوفر هذه السيارة رحلة مريحة وميزات تقنية قياسية، ومع ذلك فإن جودة المقصورة متدنية والعديد من المنافسين يتمتعون بتصميمات داخلية أرقى وديناميكيات قيادة أفضل.

كان موديل عام 2015 من هذه السيارة هو آخر إصدار من جيل فنزا الأول والوحيد؛ والذي تم إطلاقه في عام 2009. تمت إضافة نظام المعلومات والترفيه Entune وكاميرا الرؤية الخلفية إلى قائمة الميزات القياسية لعام 2015؛ لذلك لن تتمتع جميع الموديلات القديمة بهذه الميزات، ومع ذلك، قد تكون الموديلات القديمة تستحق نظرة؛ لأنها سوف تكون على الأرجح أقل تكلفة. 

مواصفات سيارة تويوتا فينزا 2015

الأداء

  • المحرك: تأتي سيارة  فنزا 2015 مع المحرك الأساسي أربعة سلندر؛ لكنه غير قوي بما يكفي لتحريك السيارة بشكل مناسب، ستكون أفضل حالًا مع محرك V6 المتوفر، والذي يعتبر أكثر سلاسة ويأتي بصوت أعلى من المحرك الأساسي، ويأتي كلا المحركين مع ناقل حركة أوتوماتيكي، ويتم ضبط رحلة هذه السيارة بشكل أساسي لتوفير الراحة، وبالتالي فإن الركوب فيها سلس للغاية، كما تتمتع بنظام قياسي للدفع بالعجلات الأمامية، ويتوفر فيها نظام الدفع الرباعي بالكامل.
  • استهلاك الوقود: مع المحرك الأساسي؛ تستهلك فنزا حوالي 11.76 لتر/100كم في المدينة و9.05 لتر/100كم على الطريق السريع، وهو أعلى قليلاً من المتوسط بالنسبة ​​للفئة التي تنتمي إليها، لكن تنخفض تقديرات ​​الاقتصاد في استهلاك الوقود هذه بمقدار 235.21 لتر/100كم في قيادة المدينة باستخدام محرك V6 الأكثر دقة وقوة.

من الداخل

تعتبر كابينة فنزا 2015 جيدة، لكنها ليست واحدة من أجمل المقصورات في الفئة؛ حيث تتم تغطية العديد من الأسطح فيها بالبلاستيك الرخيص والتصميم العام فيها قديم نوعاً ما. على الجانب الإيجابي؛ تتميز لوحة القيادة بتصميم موجه للسائق والمقاعد في كلا الصفين مريحة، لكن ليس لديهم ما يكفي من الدعم الجانبي والساقي، كما تحتوي المقاعد الخلفية الخارجية على مجموعتان كاملتان من موصلات لاتش لتثبيت مقاعد سلامة الأطفال.

الترفيه

تشمل الميزات القياسية في هذه السيارة: شاشة تعمل باللمس بقياس 6.1 بوصة، خاصية التعرف على الصوت، تقنية بلوتوث، راديو الأقمار الصناعية وراديو عالي الدقة، كما تضيف الطرازات العليا من فنزا 2015: خاصية التنقل وتطبيقات الإنترنت ونظام الصوت المتميز وفتحة سقف بانورامية ونظام المعلومات والترفيه بشاشة تعمل باللمس؛ ويعد هذا النظام واضحًا إلى حد معقول، لكن الأزرار التي تظهر على الشاشة صغيرة بعض الشيء؛ بحيث يكون من الصعب النقر عليها أثناء التنقل.

الأمان

تتمتع فنزا 2015 بدرجة أعلى من الأمان مقارنة بمعظم سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم، وتحصل على تصنيف شامل خمس نجوم في اختبارات تصادم الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، وتعد كاميرا الرؤية الخلفية قياسية في جميع الطرز فيها، كما تتوفر فيها حساسات الوقوف الأمامية والخلفية أيضاً، لكن العديد من المنافسين يقدمون أنظمة أمان أكثر تطوراً مقارنة بتويوتا فنزا 2015.

الطرز

تأتي تويوتا فنزا 2015 بثلاثة طرز: Limited، XLE، وLE. على الرغم من أن الطراز الأساسي LE فنزا يحتوي على قائمة جيدة من الميزات؛ إلا أنت ستكون أفضل حالًا مع طراز XLE الذي يأتي مع محرك V6 المتوفر ويضيف ميزات مرغوبة، مثل: المقاعد المنجدة من القماش والمقاعد الأمامية المدفّأة والرافعة الأمامية القوية ونظام الملاحة، بينما يضيف طراز : Limited فتحة سقف بانورامية وأجهزة استشعار لوقوف السيارات ونظام صوتي ممتاز.

المنافسون

فورد إيدج 

تعد سيارة فورد إيدج 2015 سيارة رياضية متعددة الاستخدامات SUV أفضل بكثير من سيارة تويوتا فنزا 2015، تم إعادة تصميم ايدج بالكامل لعام 2015؛ لذلك تتميز بتصميم داخلي أجمل ومساحة شحن أكبر من سيارة فنزا 2015، إلى جانب مواد مقصورة عالية الجودة وتحقق هذه السيارة توازنًا قويًا بين راحة الركوب وخفة الحركة خلال المنعطفات، لكنها تأتي مع محرك قياسي يوفر تسارعاً ضعيفاً؛ مثل المحرك الأساسي في فنزا الذي يعاني من نقص في القوة.

نيسان مورانو

تتفوق سيارة نيسان مورانو 2015 على سيارة تويوتا فنزا 2015 من حيث: الأداء والطاقة الفائقة من محرك V6 الأساسي فيها، كما تتميز مورانو من الداخل بمقصورة راقية تتضمن مواد متميزة وتصميم معاصر.

كيا سورينتو

توفر سيارة كيا سورينتو 2015 رحلة مريحة وصف ثالث من المقاعد ومحرك أربعة سلندر أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من محرك فنزا؛ لكن سيكون عليك الانتقال إلى محرك V6 الأكثر استهلاكاً للوقود في طرازات سورينتو العليا، كما أنها تكسب درجات أمان وموثوقية أقل من تويوتا فنزا 2015، وتأتي متوفرة في الطراز الأساسي فقط، وتعاني من احتوائها على مواد داخلية ذات قيمة منخفضة مثل فنزا.

سيارات تويوتا فورتشنر

سيارة تويوتا فورتشنر هي سيارة من صنع الشركة اليابانية المتألقة تويوتا، وتنتمي إلى فئة SUV ذات الحجم المتوسط والدفع الرباعي، وتجمع بين الاستعمالات المتعددة وضخامة التصميم الخارجي الذي يمتاز كذلك بأناقته ووضع لمسات رياضية عليه، وبذلك فهي الأنسب للسير على الطرق وخارجها. من جهة أخرى اهتمت الشركة المصنعة بالتصميم الداخلي؛ إذ إنها استغلت مساحات المقصورة الداخلية لزيادة رفاهية الركاب وشعورهم بالراحة والمتعة فيها، وأنتجت الجيل الأول من تويوتا فورتشنر عام 2004، واستمر إنتاجه لمدة تصل إلى 11 عامًا حتى عام 2015، وأدى النجاح الذي حققه هذا الجيل إلى جعل الشركة تستمر بإنتاجه، ومن ثم صُنع الجيل الثاني عام 2015، واستمر ظهور موديلات مختلفة من سيارة تويوتا فورتشنر حتى اليوم، وفي سطور مقال اليوم سنتعرف على بعض هذه الموديلات.

مواصفات سيارة تويوتا فورتشنر 2017

لم تتغير مواصفات هذه السيارة بالنسبة للمحرك عن الجيل السابق، إذ إنها تعمل بذات النسختين القديمتين، الأول منهما سعة 2.7 لتر مع 4 سلندرات ويولد قوةً تبلغ 164 حصانًا عند 5200 لفة في الدقيقة، ويبلغ عزم دوران هذا المحرك 245 نيوتن/متر عند 4000 لفة في الدقيقة، كما أنه يرتبط بناقل حركة تلقائي له 6 سرعات ، أما نسخة المحرك الثانية تصل سعته إلى 4.0 لتر مع 6 سلندرات وتبلغ قوته 235 حصانًا عند 5200 لفة في الدقيقة، وعزم دورانه يبلغ 380 نيوتن/متر عند وصوله 3800 لفة في الدقيقة، ويرتبط بناقل حركة تلقائي ذي 6 سرعات.

مواصفات سيارة تويوتا فورتشنر 2017

مواصفات سيارة تويوتا فورتشنر 2018

تعمل سيارة تويوتا فورتشنر نسخة 2018 بأحد خيارين لمحرك متطور، المحرك الأول منهما ذو 6 سلندرات وسعة 4 لتر وتبلغ قوته 235 حصانًا، والخيار الثاني هو محرك بـ 4 سلندرات وتبلغ سعته 2.7 لتر وقوته تصل إلى 158 حصانًا، وبالتالي يناسب كل من الخيارين احتياجات السائق، ويعمل كل من الخيارين مع ناقل حركة تلقائي بـ 6 سرعات، كذلك فالسيارة مزودة بنظام تعليق أمامي وخلفي مميز يحقق استقرارًا وسيطرةً وشعورًا بالراحة بمستويات عاليةً لكل ركاب السيارة، كما أن نسخة 2018 من السيارة فيها تقنية الصمام المتغير الذكي VVT-i التي تزيد من قوتها مع تقليل استهلاك الوقود.

مواصفات سيارة تويوتا فورتشنر 2018

مواصفات سيارة تويوتا فورتشنر 2019

سيارة تويوتا فورتشنر نسخة 2019 تعتمد على محرك سعته 2700 CC مع 4 سلندرات و 16 صباب داخلي، وهذا المحرك يتمتع بميزة حقن الوقود إلكترونيًا، وقوته هي 163 حصانًا، كما أن أقصى عزم له هو 245 نيوتن/متر عند وصول 4000 لفة في الدقيقة الواحدة، وناقل الحركة في السيارة تلقائي وفيه 6 سرعات يمكن بواسطتها تحريك السيارة، كذلك فإن أقصى سرعة للسيارة تبلغ 175كم/ساعة.

مواصفات سيارة تويوتا فورتشنر 2019

مواصفات سيارة تويوتا فورتشنر 2020

توفر سيارة تويوتا فورتشنر 2020 ثلاث خيارات للمحرك، وهي محرك ذو 4 سلندرات سعته 2.7 لتر بقوة 164 حصانًا،  وعزم دورانه يصل إلى 246 نيوتن/متر، وتزداد سرعته حتى يصل إلى السرعة القصوى خلال 12 ثانية، وأقصى سرعة لهذا المحرك تصل إلى 180كم/الساعة، أما الخيار الثاني فهو محرك V6 ذو سعة 4 لتر، والذي تبلغ قوته 235 حصانًا ويصل عزم دورانه إلى  376 نيوتن/متر، ويصل إلى السرعة القصوى من لحظة تشغيل السيارة خلال 9 ثواني، وأقصى سرعة له هي 187 كم/الساعة، بينما الخيار الثالث فهو عبارة عن محرك ديزل فيه 4 سلندرات، وتبلغ سعته 2.4 لتر ويُنتج قوةً تصل إلى 150 حصانًا، كما أن عزم دورانه يبلغ 400 نيوتن/متر، وجميع هذه المحركات الثلاثة تعمل بالاتصال مع ناقل تلقائي ذي 6 سرعات.

مواصفات سيارة تويوتا فورتشنر 2020

سيارات تويوتا كراون

أطلقت شركة تويوتا اليابانية التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة تويوتا آيتشي سيارة تويوتا كراون عام 1955م، والتي قامت بتصديرها عام 1957م إلى أمريكا، كما كانت تستخدم في قطاع الشرطة وسيارات الأجرة في العديد من الدول؛ ويذكر أن هذه السيارة مرت بـ 14 جيلًا، والجيل الخامس عشر هو إصدار سيارة تويوتا كراون 2019، التي أعلنت عنها شركة تويوتا من خلال معرض طوكيو الدولي للسيارات، التي تعد من فئة السيارات العائلية كبيرة الحجم، والتي تتميز بوسائل الأمان التي تهدف للتخلص من حوادث السير، وتطوير وسائل القيادة، كما تهدف الشركة لزيادة المبيعات من خلال الإصدار الجديد، وذلك بالتعاون مع فريق كبير يتكون من 364.445 موظف من كافة الجنسيات.

الأداء

تتوفر سيارة تويوتا كراون اليابانية بثلاثة أنواع من المحركات وهي كالآتي:

  • محرك دفع خلفي وسعته 2.0 لتر، مع نظام توربو يتكون من أربع سلندرات متتالية، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي يتضمن ثماني سرعات وقوتها 251 حصانًا وعزم دوران 350 نيوتن.متر.
  • محرك من طراز الدفع الهجين ويدعم محرك بنزين ديناميكي، تبلغ سعته 2.5 لتر، وقوته 226 حصانً، كما يتوفر مع نظام الدفع من خلال العجلات الخلفية، أو من خلال الدفع الرباعي.
  • محرك من طراز الدفع الهجين أيضًا، حيث يتوفر محرك البنزين V6 وسعته تبلغ 3.5 لتر، ويقوم بدعمه محرك كهربائي تصل قوته إلى 180 حصانًا حتى يصل مجموع القوة الكلي إلى 359 حصانًا، ويذكر أن هذا النوع يأتي مع نظام الدفع الخلفي فقط.

من الداخل والخارج

  • يتكون الشبك الأمامي الكبير من السيارة من قضبان باللون الأسود، ذات تصميم مغزلي رياضي، مع توفير فتحات للتهوية على جانبي المصد وحول مصابيح الضباب دائرية الشكل وصغيرة الحجم.
  • تتوفر المصابيح العليا بتقنية ليد، وهي عبارة عن مصابيح كبيرة الحجم مسحوبة الى أطراف السيارة.
  • تكون السيارة مدعومة بالمثبتات الأمامية الخاصة.
  • توفير عجلات مطاطية مصنوعة من السبائك وقياسها 18 بوصة.
  • توفير جناح خلفي في السيارة.
  • تتميز جوانب السيارة بوجود الكروم اللامع على مقابض الأبواب والمرايا وعلى التنانير الجانبية.
  • تتميز الجهة الخلفية في الاسطبات بحجمها وتصميمها المسحوب نحو أطراف السيارة.
  • يتميز المصد الخلفي بتصميمه الرياضي؛ حيث يتوفر فيه أربعة مخارج عادم للوقود.
  • يتوفر على الصندوق الخلفي جناح رياضي.
  • يتوفر الدركسيون بالحجم الكبير.
  • توفر تويوتا مقاعد كبيرة فاخرة وعريضة.

الترفيه

أطلقت شركة تويوتا اليابانية إصدارها الحديث من سلسة كراون بالمميزات الآتية:

  • تتميز بتوفير كافة تقنيات الاتصالات.
  • تدعم هذه السيارة وحدة اتصال بالبيانات بشكل قياسي.
  • تتوفر خدمة الاتصال على مدار 24 ساعة.
  • هذه السيارة تدعم منصة تي أن جي أي.
  • توفر سيارة تويوتا كراون الجديدة نظام تعليق متعدد الوصلات في الناحية الأمامية والخلفية.
  • تتوفر شاشة ملاحة وشاشة المسجل في الكونسول الأوسط.
  • يتميز التصميم الداخلي بوجود لوحة أجهزة القياس مع نظام العرض المزدوج، الذي يتكون من شاشة عرض قياسها 8 بوصات من الأعلى وشاشة قياسها 7 بوصات قريبة من السائق لتسهيل مهمات القيادة.
  • كافة أنواع سيارات تويوتا تدعم نظام Drive Mode Select، ونظام آر إس.
  • تدعم السيارة نظام التحكم الديناميكي الراداري الذي يحدد السرعة، والحفاظ على مسار السيارة، كما يساعد على حفظ الطريق.

سيارات تويوتا هايلاندر

مواصفات سيارة تويوتا هايلاندر 2016

تعتبر سيارة تويوتا هايلاندر 2016 سيارة رياضية متوسطة الحجم جيدة، وتحتوي على مساحة كبيرة للشحن والركاب، وتأتي مزودة بالعديد من الميزات القياسية عالية التقنية، مثل: شاشة تعمل باللمس قياس 6.1 بوصة وبلوتوث لتشغيل الهاتف والموسيقى، ومع ذلك، هناك العديد من السيارات الجيدة الأخرى في الفئة التي تنتمي إليها هايلاندر، مثل: سيارة هوندا بايلوت، سيارة بويك انكليف وكيا سورينتو التي تتمتع بمعدلات أمان وموثوقية عالية.

الأداء

  • المحرك: تتوفر سيارة هايلاندر 2016 مع محرك أربعة سلندر بقوة 185 حصاناً ومحرك V6 بقوة 270 حصاناً يقترنان بناقل حركة أوتوماتيكي قياسي بست سرعات.
  • القيادة والمناورة: تتمتع هذه السيارة بمناورة ذات استجابة سريعة، وتأتي قياسياً مع نظام الدفع الأمامي، وتتوفر الطرز التي تأتي مع محرك V6 منها مع نظام الدفع الرباعي.
  • استهلاك الوقود: تستهلك سيارة هايلاندر مع محرك الأربعة سلندر حوالي 11.76 لتر/100كم في المدينة و9.41 لتر/100كم على الطريق السريع، بينما تستهلك مع محرك V6 حوالي 12.38/ 9.41 لتر/100كم في المدينة/ الطريق السريع مع نظام الدفع الأمامي، و13.07/ 9.80 لتر/100كم في المدينة/ الطريق السريع مع نظام الدفع الرباعي؛ وهي تقديرات جيدة في توفير الوقود بالنسبة للفئة التي تنتمي إليها هايلاندر.
  • القدرة على السحب: تتمكن هايلاندر 2016 من سحب ما يصل الى 1500 رطلاً مع  محرك أربعة سلندر، و5000 رطلاً مع محرك V6.

من الداخل

  • السعة: تتسع سيارة هايلاندر لثمانية أشخاص ، وتتضمن مساحة كبيرة في الصفين الأول والثاني.
  • المقاعد والسلامة: بالنسبة لمقاعد سلامة الأطفال؛ توجد مراسي سفلية في المقاعد الخارجية للصف الثاني في هايلاندر، وتحتوي أيضاً على أربعة مراس حبل (واحد في كل من مقاعد الصف الثاني وواحد في الصف الثالث)، وقد منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة نظام هايلاندر لاتش ثاني أقل تصنيف (هامشي) لسهولة الإستخدام؛ لأن المراسي فيها مدفونة بعمق في المقاعد.

الترفيه

تشمل الميزات القياسية في تويوتا هايلاندر 2016 على: تقنية بلوتوث ومنفذ USB ونظام معلومات وترفيه خاص بشركة Entune من تويوتا مع شاشة تعمل باللمس قياس 6.1 بوصة، وتتضمن الميزات المتوفرة فيها على: نظام ملاحة، نظام صوت JBL، نظام Entune مع شاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصة ونظام فيديو Blu-Ray في المقعد الخلفي، بالإضافة إلى ميزة Driver Easy Speak؛ والتي تعرض صوت السائق عبر مكبرات الصوت للأشخاص الجالسين في الصفوف الخلفية.

الأمان

سجلت هايلاندر 2016 نتائج جيدة في اختبارات التصادم؛ حيث منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة لهذه السيارة لقب أفضل اختيار للسلامة، ومنحها أعلى تصنيف (جيد) في جميع الاختبارات الخمسة التي قام بها، كما حصلت على درجة خمسة من أصل خمسة نجوم في اختبار التصادم الجانبي، ودرجة أربعة نجوم في اختبار التحطم والصدمات الأمامية من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

تحتوي هذه السيارة على مجموعة من ميزات مساعدة السائق، وتأتي قياسياً مع  كاميرا الرؤية الخلفية، كما تتميز بعدد من الميزات المتوفرة، مثل: خاصية التحكم في التطواف، خاصية التحذير من مغادرة المسار وخاصية مراقبة النقاط العمياء. 

الأبعاد

  • مساحة الشحن: تحتوي سيارة هايلاندر 2016 على 13.8 قدماً مكعباً من مساحة الشحن خلف مقاعد الصف الثالث، و42.3 قدماً مكعباً خلف مقاعد الصف الثاني، و83.7 قدماً مكعباً خلف المقاعد الأمامية، وهي مساحة جيدة  بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم.
  • الطول والوزن: يبلغ طول هايلاندر 2016 حوالي 15.9 قدم، ويتراوح وزن كبحها ما بين 4134- 4508 رطلاً.

الطرز

تأتي تويوتا هايلاندر 2016 بخمسة  طرز: LE, LE Plus, XLE, Limited, Limited Platinum. يعد طراز LE Plus الطراز الأفضل بينها، ويأتي مزوداً بنظام تحكم مناخي تلقائي ثلاثي المناطق، مقاعد مزينة بجلد اصطناعي، نظام ملاحة، فتحة نافذة خلفية ورافعة خلفية قابلة للتعديل.

المنافسون

سيارة هوندا بايلوت

تعد سيارات هوندا بايلوت وهايلاندر 2016 من سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم، لكن بايلوت أفضل بشكل عام، وتأتي مع محرك V6 بقوة 280 حصانًا يوفر تقديرات مماثلة في الاقتصاد في استهلاك الوقود لتقديرات محرك أربعة سلندر القياسي في هايلاندر الذي يأتي بقوة 185 حصانًا، كما تتمكّن بايلوت من سحب ما يصل الى 3500 رطلاً، بينما تتمكّن تويوتا من سحب 1500 رطلاً فقط.

سيارة تويوتا 4 رانر

تعد سيارة تويوتا 4 رانر واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي قوة على الطرق الوعرة؛ حيث تحتوي على مكونات إضافية رباعية الدفع تزيد من متعة القيادة على الطرق الوعرة، بينما توفر هايلاندر كابينة أرقى ورحلة أكثر سلاسة واقتصاد أفضل في استهلاك الوقود، وتتناسب مع الأشخاص الذين يميلون إلى التمسك بالرحلات الاستكشافية فقط، لذا يعتمد الاختيار بين السيارتين على احتياجاتك وتفضيلك الشخصي.

سيارات تويوتا هايلوكس

تويوتا هايلوكس هي سيارة نقل صغيرة الحجم متعددة الاستخدامات من نوع (بيك أب) تنتجها شركة تويوتا اليابانية للسيارات منذ عام 1968، واشتهرت سيارة تويوتا هايلوكس تحت أسماء عديدة منها: تويوتا تراكر، تويوتا فور رانر في أستراليا وأمريكا الشمالية، وهايلوكس سيرف في اليابان، وهايلوكس هيرو ومن ثم فيجو في تايلاند.

أجيال سيارة تويوتا هايلوكس

  • الجيل الأول 1968 – 1972: أنتجت هايلوكس في شهر مارس 1968، حيث كان التصميم مبني على قاعدة عجلات قصيرة مع محرك سعته 1.5 لتر، يولد طاقة قصوى تبلغ 77 حصان.
  • الجيل الثاني من 1972 – 1978: في مايو 1972، أعلنت تويوتا عن هايلوكس الجديدة، بحيث تميزت بتصميم داخلي أكثر رحابة وتصميم خارجي جديد مع قاعدة عجلات طويلة ومحرك بسعة 2.0 لتر، يولد طاقة قصوى تبلغ 119 حصان مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثلاث سرعات.
  • الجيل الثالث من 1978-1983: أطلقت تويوتا هايلوكس التالية في أغسطس 1978  بتصميم جديد كلياً، وزود هذا الجيل من هايلوكس بمحركات تبدأ من سعة 1.6 لتر وتصل لـ  2.4 لتر، وزودت بميزة الدفع الرباعي لأول مرة في تاريخها.
  • الجيل الرابع من 1983- 1988: كان إطلاق الجيل الرابع من تويوتا هايلوكس في أغسطس 1983، واكتسبت شكل جديد مع حجم أكبر للغرفة الداخلية (الغمارة)، ومحرك بنزين موفر للوقود مع خاصية الحقن المباشر، وخيارين من محركات الديزل أحدهما مزود بشاحن توربيني.
  • الجيل الخامس من 1988-1997: إعادة التصميم التالية كانت في عام 1988، حيث زودت هايلوكس بقاعدة عجلات أطول (122 بوصة) بدلا من (103 بوصة)، وألغيت جدران صندوق الأمتعة المكونة من قطعة واحدة، وأزيلت الدرزات المعرضة للصدأ الموجودة  في الموديلات السابقة، وتميز هذا الجيل بخيارات عديدة من محركات البنزين والديزل تبدأ من 1.8 لتر وتصل 3.0 لتر [2]، وفي عام 1995 استبدلت شركة تويوتا اليابانية اسم تويوتا فور رانر بـ تويوتا تاكوما، وأطلقت تويوتا  اسم فور رانر على جيل جديد من مركبات رباعية الدفع.
  • الجيل السادس 1997-2004: أطلقت تويوتا الجيل السادس من هايلوكس في عام 1997، بشكل خارجي وداخلي جديد كلياً، و أوقفت تويوتا إنتاج سيارة هايلوكس للسوق اليابانية في عام 2004 بسبب قلة الطلب، كما توفرت هايلوكس بمحركات عديدة منها البنزين أو الديزل، تبدأ من سعة 2.0 لتر إلى 4.0 لتر، بعضها مزودة بشاحن توربيني.
  • الجيل السابع 2004 -2015: الجيل السابع من هايلوكس جاء بثلاثة طرازات (AN10 / AN20 / AN30)، وهو جزء من برنامج IMV، حيث بدأ الإنتاج في تايلاند خلال أغسطس 2004، وجاءت هايلوكس بثلاثة تصميمات مختلفة : غرفة مفردة ذات بابين (IMV1) وغرفة إكسترا ذات بابين (IMV2) و IMV3 جاءت بغرفة مزدوجة وأربعة أبواب.
  • الجيل الثامن من 2015 إلى الآن: أطلقت تويوتا الجيل الثامن من هايلوكس رسميا في 21 مايو 2015 في بانكوك و تايلاند وأستراليا وبلغة تصميم “Keen Look” المطبقة في سيارة كورولا سابقاً، وبعد 13 عاماً من التوقف، أعادت شركة تويوتا بيع سيارة هايلوكس بالسوق اليابانية في عام 2017.

مواصفات سيارة تويوتا هيلوكس 2019

على الرغم من وجود منافسين آخرين قادرين على توفير إضافات ومواصفات أعلى من المواصفات الموجودة في شاحنة التويوتا هايلوكس، مثل قوة محرك أعلى، عدد أكثر من التيربو تشارجر، عدد أكثر من الغيارات في الجير الاوتوماتيك، جودة قيادة أفضل، مقصورة قيادة أكبر أو أجهزة مالتي ميديا سهلة الاستخدام؛ إلا أن تويوتا هايلوكس 2019 توفّر جميع هذه المواصفات مجتمعة، بالإضافة إلى معايير حمل عالية، إمكانية القيادة على الطرق الوعرة، وتشكيلة واسعة من الموديلات المُصمّمة لتلبية جميع الاحتياجات، مثل موديلات المدى المتوسط ذات الشعبية العالية؛ إس آر وموديل إس آر 5، التي حصلت على بعض الإضافات والتعديلات في التصميم وتوفير الوقود ومعدات تنظيم انبعاثات الاحتراق.

الأداء

لقد أثبت المحرك (1 جي دي-اف تي في) ذو سعة 2.8 لتر اربعة سيلندر تيربو ديزل صمام متغير؛ أن بإمكانه تقديم أداء موثوق وعالي الجودة. حيث يمكن أن يولد 130 كيلو واط عند 3400 ار بي ام (جير اتوماتيك)، وعزم دوران 450 ان ام عند القوة القصوى ما بين 1600 – 2400 ار بي ام.

تمّ إضافة فلتر ديزل جديد على جميع موديلات الهايلوكس 2019 الذي يعمل على تنظيف نظام الاكزوست من جزيئات الديزل العالقة، هذه العملية تحدث بشكل اوتوماتيكي طبعاً عند القيادة لمسافات بعيدة وسرعات عالية، لكن إن لم يتم ذلك؛ فعندها سيضطر السائق لعمل عملية التنظيف بشكل يدوي من خلال الدعس على دواسة الوقود في حالة الوقوف.

كما يعتبر الجير الاوتوماتيك (اي سي 60) ذو السرعات الست نظام كفؤ وذكي، حيث يتم الدفع بالجير الخامس والسادس لتتم القيادة على الطريق السريع بشكل اقتصادي مع توفير إمكانية التحوّل الاتوماتيك أو اليدوي في السبورت مود، إضافة إلى وجود خيار قيادة “ايكو” و “باور”.

يتمتع نظام الدفع الرباعي (4X4) بنطاق ثنائي جزئي وقفل خلفي متغير إلكترونيّين، كما تمّ ضبط نظام التحكم بالسحب بشكل جيد، حيث يتم إبطاله في حالة بدء العمل بنظام القفل الخلفي المتغير، بالاضافة لنظام المساعدة الاوتوماتيكي للسيطرة على الطريق المنحدر.

من الخارج

أكثر المميزات البارزة التي يمكن ملاحظتها في إصدارات تويوتا هايلوكس 2019 ؛ هو التصميم الجديد للشبك الأمامي (الجريل) والصدامات التي برزت في موديل هايلوكس روغ (راجد وراجد اكس بريميوم)، الذي تمّ إطلاقهم في بداية عام 2018. ما يميز هذا التصميم هو إعطاء الجريل شكل شبه منحرف كبير يتخلله نقوش على شكل خلايا النحل، إضافة إلى طلي حوافه ومصابيح الضباب بالكروم.

لدى شاحنة الهايلوكس اس ار دبل كابين جير اوتوماتيك (4X4)؛ وزن بدون حمولة يبلغ 2045 كيلوغرام، ووزن صافي مع حمولة 3000 كيلو غرام، مع قدرة قطر تصل لـ 3200 كيلو غرام.

حجم صندوق الشحن يبلغ 1550 ملم طول * 1520ملم عرض*1110 ملم ارتفاع. كما يوجد سنانير ربط عريضة على كل زاوية، بالاضافة لوجود مرابط لتثبيت الحمولة فوق اطار الشباك الخلفي.

من الداخل

تحتوي كابينة القيادة على حاملة زجاجة ومنفضة مفتوحة في كل من الأبواب الأمامية، حاملة أكواب على جانبي لوحة القيادة، حاملة نظارات شمسية فوق الرأس وعلبة قفازات مزدوجة تحتوي على فتحة تهوية في الحجرة العليا، كما تحتوي وحدة التحكم الوسطى صندوق تخزين مفتوح، حاملتيّ أكواب، وصندوق آخر بغطاء يمكن استخدامه للاتكاء.

أما بالنسبة للمقاعد الخلفية، فهنالك حاملة زجاجة وجيب تخزين في كل من الأبواب، إضافة إلى حاملتي أكواب في المنتصف وجيبي تخزين على ظهر كل من الكراسي الأمامية، كما يوجد حجرتي تخزين تحت المقعد الخلفي.

الأمان

حقّق الجيل الحالي من شاحنات الهايلوكس أعلى تصنيف (خمس نجوم) في برنامج تقييم سلامة المركبات الجديدة الاسترالي في 2015. حيث يوجد اثنان ايرباج (وسائد هوائية) أمامي، اثنان ايرباج على جانبي المقاعد الأمامية، ايرباج عند ركبة السائق وايرباج جانبي على طول المقصورة.

كما تتوافق المقاعد الخلفية مع مواصفات الايزوفكس العالمية بما يخص مواصفات سلامة مقاعد الاطفال، بالإضافة إلى العديد من مواصفات السلامة الأخرى المتعلقة بالقيادة؛ مثل نظام التحكم بالسحب، نظام المساعدة للقيادة على المنحدرات، نظام السيطرة على حركة المقطورة، نظام المساعدة على الكبح الطارئ ونظام توزيع الكبح الالكتروني، لكن لا وجود لنظام المكابح الطارئة الاتوماتيك.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

أفضل شركات تمويل السيارات

أفضل شركات تمويل السيارات

أشهر موديلات سيارة تويوتا ياريس

أشهر موديلات سيارة تويوتا ياريس

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

كل ما تحتاج معرفته عن الشركات المصنعة للسيارات

كل ما تحتاج معرفته عن الشركات المصنعة للسيارات