BMW

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو X5

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو X5

بي إم دبليو X5

لم تتوقّف شركة BMW الألمانيّة عن إنتاج سيّارات X5 وتقديمها إلى العملاء في مختلف أنحاء العالم منذ عام 1999م وحتّى يومنا هذا، وهي واحدة من سيّارات الكروس أوفر SUV الفاخرة ذات الحجم المتوسّط، ويتمّ إنتاجها في ستّة من مصانع الشركة حول العالم خلال الوقت الراهن، وهي: مصنع مقاطعة سبارتنبرغ الأمريكيّة، ومصنع مدينة رايونغ التايلانديّة، ومصنع مدينة جاكرتا الإندونيسيّة بالإضافة إلى مصنع مدينة تشيناي الهنديّة ومصنع مدينة كوليم الماليزيّة ومصنع مدينة تولوكا المكسيكيّة.

أجيال BMW X5

الجيل الأول 2000-2006

ظهر الجيل الأول من سيارة X5 BMW، تحت رمز E53، لأول مرة في عام 1999، حيث كانت أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من شركة BMW، تتميز بالدفع الرباعي ومزوّدة بناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي، وقد طُوّرت السيارة بينما كانت شركة BMW تملك شركة لاند روفر حينها، حيث استفادت من نظام Range Rover HSE’s Hill Descent ونظام Off Road Engine Management، فيما زُوّد هذا الجيل من BMW X5 بعدة محركات من الديزل والبنزين بـ 6 سلندرات وبـ 8 سلندرات.

الجيل الثاني من 2006-2013

بي ام دبليو E70 هو الجيل الثاني من سيارة X5 BMW، بحيث تميز بالعديد من التطورات التكنولوجية الجديدة بما في ذلك نظام القيادة iDrive من تطوير شركة BMW، كما زودت بصف ثالث من المقاعد، مما رفع عدد ركابها إلى سبعة، وفي عام 2008 قامت شركة BMW باتباع نظام تسميات جديد، على سبيل المثال، يطلق على X5 3.0si الآن xDrive30i، وفي عام 2011 تلقت BMW X5 عملية تعديل في التصميم الخارجي (Facelift) لطرازات سميت LCI، وكان الجيل الثاني من BMW X5 من أكثر سيارات BMW مبيعاً.

إقرأ أيضا:مواصفات وعيوب واسعار ميتسوبيشي لانسر 2021

الجيل الثالث من 2013-2018

تم إطلاق الجيل الثالث من سيارة  BMW X5 في نوفمبر 2013، تحت رمز F15، اعتمد التصميم على هيكل السيارة وقاعدة العجلات نفسها من الجيل السابق، كما زودت بثلاث خيارات من المحركات: محرك بنزين V8 بقوة 450 حصان ، ومحركين ديزل الأول هو V6 يولد 258 حصان مع توربو، والثاني هو V8 يولد 381 حصان مع ثلاث توربينات، وفي ديسمبر 2013 ولأول مرة تم تزويد طراز X5 بمحركين V4 أحدهما يعمل بالبنزين والآخر يعمل بالديزل (مع ناقل حركة ثنائي الكلتش)، كما أطلقت شركة BMW سيارة PHEV (مركبة هجينة) تحتوي على محرك V4 مع توربو مزدوج مدمج ومحرك كهربائي قوته 55 كيلو وات موصول مع بطارية ليثيوم أيون.

الجيل الرابع من 2019-الآن

تم إطلاق الجيل الرابع والحالي في نوفمبر 2018. تم الاعتماد في تصميم الجيل الرابع من BMW X5 على مفهوم Cluster Architecture (CLAR) الجديد كلياً، كما زودت X5 بثلاث محركات، الأول محرك V6 يعمل بالبنزين مع تيربو، ومحرك V8 يعمل بالبنزين أيضاً، ومحرك V8 يعمل بالديزل.

مواصفات سيارة BMW X5 2014

إن قيادة سيارة BMW X5 2014 الرياضية أكثر اثارة من قيادة السيارات، التي تركز على الراحة مثل لكزس RX 350، توقع أن تشعر بالدلال أثناء رحلتك أيضًا بفضل مقصورة BMW الجميلة والعازلة للصوت، وهو أيضا سيارة مناسبة للأطفال، ولقد حصلت على جائزة أفضل سيارة SUV للعائلات لعام 2014.

إقرأ أيضا:سيارة فيات 500 2018

يُذكر بأنه تمّ إعادة تصميم X5 بالكامل لعام 2014، وليس هناك سبب كبير لشراء موديل لاحق، لكن ترتفع درجة الموثوقية إلى أعلى في موديلات عامي 2015 و2016، ويكلف موديل 2015 أكثر، ولكن لا يقدم أي تحسينات كبيرة.

الأداء

تحتوي BMW X5 2014 على ثلاث محركات تيربو قوية للاختيار من بينها، بدءًا من محرك ستة سلندر قياسي قوي، للحصول على مزيد من السرعة والقوة انتقل إلى محرك V8 تيربو أو اختر محرك الديزل التيربو. 

وفقًا لوكالة حماية البيئة يستهلك الطراز الأساسي من هذه السيارة ما يصل إلى 12.4 لتر/100كم في المدينة و8.7 لتر/100كم على الطريق السريع، هذه الأرقام أعلى من المتوسط ​​لسيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم، تتمتع X5 بقيادة مرنة بالنسبة لسيارة بهذا الحجم مع توجيه دقيق ومكابح قوية.

من الداخل

تتسع سيارة X5 2014 لخمسة أشخاص في صفين من المقاعد، بينما يزيد الصف الثالث المتاح السعة إلى سبعة أشخاص، وتحتوي المقصورة على مواد عالية الجودة في جميع أنحاءها وتنجيد الجلد والمقاعد الأمامية المدفّأة، كما تعد مقاعد الصف الأول والثاني في X5 داعمة وواسعة، في حين أن الصف الثالث المتاح مريح للأطفال فقط، وهو أمر طبيعي بالنسبة للصف الثالث من سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم. 

إقرأ أيضا:سيارة X4 2018 BMW

الترفيه

إن سيارة X5 مليئة بميزات التكنولوجيا المتقدمة، وتعتبر أدوات التحكم المباشرة وشاشة العرض مقاس 10.2 بوصة من أبرز ميزات نظام iDrive Infotainment، الذي يوفر أيضًا تقنية Bluetooth وراديو عالي الدقة ونظام الملاحة ونظام صوتي بتسع مكبرات صوت، زمن بين الميزات الفخمة نظام كاميرا 360 درجة ونظام رؤية ليلية مع كشف للمشاة ونظام صوت محيطي Bang & Olufsen بـ 16 مكبر صوت وأبواب أوتوماتيكية.

الأمان

خضعت سيارة BMW X5 لعام 2014 لاختبار جزئي من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة؛ إلا أنها حصلت على أعلى الدرجات في كلا الاختبارين المكتملين، كما أنها توفر مستوى أعلى من الوقاية من الاصطدام الأمامي عند تزويدها بتحذير تصادم اختياري مع وظيفة الكبح.

تأتي X5 2014 قياسيًا مع مستشعرات وقوف أمامية وخلفية، أما بالنسبة لميزات السلامة المتوفرة؛ فهي نظام كاميرا بزاوية 360 درجة وشاشة عرض رأسية ورصد النقطة العمياء وتحذير من مغادرة الممر ونظام الرؤية الليلية.

الطرز

تأتي X5 2014 في أربعة طرز مختلفة: sDrive35i وxDrive35i وxDrive35d وxDrive50i، إن الاختلافات الرئيسية بينها هي قوة المحرك وطريقة الدفع، حيث يمتاز المحرك القياسي ذي الستة سلندر بقوة 300 حصان، كما أن تسارعه الكبير يكفي لتلبية معظم احتياجات القيادة اليومية، ويأتي هذا الطراز أيضًا مع فتحة سقف بانورامية ونظام صوتي بتسع مكبرات صوت ومقاعد فخمة مدفأة الأمامية.

المنافسون

  • BMW X3: إن سيارة BMW X3 صغيرة الحجم في حين أن سيارة X5 متوسطة الحجم ويمكن أن تستوعب حتى خمسة أشخاص، على الرغم من أنها أقصر بمقدار 8 بوصات؛ إلا أنك لا تفقد مساحة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالحجم الإجمالي لسعة الشحن، كما أن مساحة الأرجل للركاب في الصف الأول والثاني هي نفسها في كليهما، وتأتي X3 2014 بميزات قياسية أقل من X5؛ مثل المقاعد الأمامية المدفّأة وفتحة سقف بانورامية ونظام الملاحة، لكن ما ينقصها في وسائل الراحة يعوض عنه في توفير السعر، أيضًا درجات الموثوقية والأداء في X3 أفضل قليلاً من X5، مما يجعلها أفضل لشراء بشكل عام، طالما أنك لا تحتاج إلى مقاعد في الصف الثالث أو لمسات داخلية فاخرة.
  • BMW X6: إن BMW X6 وX5 يأتيان بحجم مماثل وضمن نفس الفئة، إلا أن الفروقات واضحة في الأداء والقوة ضئيلة التي ينتجها المحرك في ما لم تصعد إلى طراز M sport، كما ستجد أن خيارات محرك X6 شبيهة جدًا بخيارات X5، ما لم تنجذب إلى تصميم طراز الكوبيه في X6 فاختر X5 الأكثر عملية ورياضية.
  • أودي Q7: منافس رياضي آخر مصنوع في ألمانيا هو أودي Q7 لعام 2014، تأتي هذه السيارة مزودة بخيارات محرك قوية، بما في ذلك محركات V6 تيربو الفعّال في استهلاك الوقود، كما سيشعر أولئك الذين يبحثون عن رحلة أنيقة وممتعة بأنهم في منازلهم؛ وذلك بسبب مواد التنجيد الجلدية المتوفرة مع مقاعد أمامية مدفّأة ونظام تحكم مناخي أوتوماتيكي مزدوج المناطق ونظام صوتي بـ 11 مكبر، لكن عندما يتعلق الأمر بالموثوقية والقيادة الأكثر ديناميكية، فإن X5 تغلب Q7.

مواصفات سيارة 2015 BMW X5

تعد سيارة 2015 BMW X5 واحدة من أكثر السيارات متعة للقيادة في سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم الفاخرة، حيث تتميز بقيادة رياضية وثلاثة محركات متوفرة مع الكثير من القوة، ويتميز التصميم الداخلي الحديث لـ X5 بنظام ترفيهي بشاشة كبيرة تعمل باللمس لا يستغرق وقتًا طويلاً حتى يعتاد عليه، تعد المقاعد الأمامية من أفضل المقاعد في الفئة، بينما يحتوي الصف الثاني على مساحة كبيرة للبالغين اما الصف الثالث فهو متاح لكنه مناسب للأطفال فقط.

ومع ذلك فإن X5 ليست مثالية، درجة موثوقيتها منخفضة بالنسبة للفئة والعديد من منافسيها لديهم مساحة شحن أكبر، كما تمّ الإبلاغ عن هذه السيّارة واستدعائها أربع مرات لبعض المشاكل، وهذه المشكلات هي تسرب مادة التبريد، ومضخة الوسائد الهوائية ملحومة بشكل غير صحيح، ونظام حماية لرأس في الأكياس الهوائية ينتفخ بشكل غير صحيح، ولوحة فولاذية بإطار المقعد الخلفي الأيسر غير مركبة بشكل صحيح، تأكد من حل هذه المشكلات قبل الشراء.

الأداء

  • المحرك: طراز BMW X5 sDrive35i لعام 2015 يعمل بمحرك سداسي السلندر بسعة 300 حصان، يتوفر أيضًا محرك سداسي السلندر مزدوج التيربو بقوة 255 حصانًا ومحرك V8 مزدوج التيربو بقوة 445 حصان، تأتي جميع الطرز مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات بينما تتميز جميع الطرز باستثناء الطراز الأساسي بالدفع الرباعي.
  • استهلاك الوقود: وفقًا لوكالة حماية البيئة يستهلك الطراز الأساسي 12.4 لتر/100كم في المدينة و8.7 لتر/100كم على الطريق السريع، وهي أعلى بقليل من المتوسط ​​للفئة.

من الداخل

تحتوي سيارة BMW X5  2015 على خمسة مقاعد من صفين وبعض النماذج تأتي مع صف ثالث، تنجيد الجلد الصناعي والمقاعد الأمامية القابلة للتعديل كهربائياً في 10 وضعيات قياسية، تشمل الميزات المتوفرة تنجيدًا من الجلد الأصلي ومقاعد أمامية متعددة الاتجاهات قابلة للتعديل كهربائياً في 20 اتجاهًا ومقاعد أمامية مكيفة ومقاعد خلفية مدفّأة.

المقاعد الأمامية مريحة بشكل استثنائي ويحتوي الصف الثاني على مساحة واسعة للقدمين والرأس للكبار لكن من الأفضل ترك الصف الثالث المتاح للأطفال.

الأبعاد

  • سعة الصندوق: تبلغ سعة الشحن 66 قدمًا مكعبة وهذه سعة صغيرة للفئة. 
  • الطول والوزن: يبلغ طول BMW X5  2015 حوالي 16 قدمًا، ويتراوح وزنها بين 4.680 إلى 5.150 رطل.

الترفيه

يأتي موديل X5 2015 مزودًا بوفرة من الميزات القياسية، بما في ذلك بدء التشغيل بضغطة زر فتحة سقف بانورامية ونظام معلومات ترفيهي iDrive سهل الاستخدام مع ميزة الملاحة وراديو عبر الأقمار الصناعية وشاشة مقاس 10.2 بوصة. تشمل الميزات المتوفرة نظام ترفيهي للمقعد الخلفي ونظام صوت Bang & Olufsen متميز بـ 16 مكبر صوت، ويتميز نظام المعلومات والترفيه بقوائم بديهية وأدوات تحكم بسيطة.

الأمان

درجات السلامة في X5 لعام 2015 تقارب المتوسط ​​للفئة، فقد حصلت BMW على تصنيف إجمالي خمسة من أصل خمسة نجوم من الإدارة الوطنية لحركة المرور على الطرق السريعة، مع خمس نجوم في اختبارات التصادم الجانبية وأربعة نجوم في اختبار الانقلاب، حصلت X5 أيضًا على أعلى درجة Good في اختبارين للحوادث أجراهما معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.

لا توجد ميزات مساعدة للسائق قياسية في 2015 X5، تشتمل ميزات الأمان المتوفرة على كاميرا للرؤية الخلفية وكاميرا بزاوية 360 درجة وشاشة عرض رأسية ورصد النقطة عمياء وتحذير من مغادرة الممر ومساعدة الاصطفاف ونظام رؤية ليلية مع كشف المشاة.

الطرز

تأتي X5 لعام 2015 في خمسة طرز: sDrive35i وxDrive35i وxDrive35d وxDrive50i وX5M، يأتي الاختيار بين هذه الطرز في الغالب حسب تفضيلاتك الخاصة بقوة المحرك، يتمتع طراز sDrive35i بمحرك سداسي السلندر بقوة 300 حصان يوفر الكثير من الجاذبية وتأتي الطرز العلوية مع دفع رباعي ومحركات أقوى.

يجب أن يذهب معظم المتسوقين مع طراز xDrive50i، الذي يحتوي على محرك V8 بقوة 445 حصانًا وكاميرا الرؤية الخلفية،  اما طراز M ذو الأداء العالي يأتي مزودًا بمحرك V8 تيربو مزدوج ينتج 567 حصانًا.

المنافسون

  • BMW X3: BMW X3 2015 هي الأخت الصغرى لسيارة X5، كسيارة دفع رباعي مدمجة فاخرة، تعد X3  خيارًا جيدًا إذا كنت تحب القيادة والقوة في X5 لكنك لا تحتاج إلى مساحة الركاب والشحن الكبيرة، توفر X3  خفة حركة كبيرة ومحركات قوية ومقصورة داخلية راقية بتكلفة أقل من X5،بالإضافة إلى ذلك تتمتع X3 بتصنيف موثوقية أعلى من X5.
  • مرسيدس بنز الفئة M: عند مقارنة الطرز الأساسية، تعد سيارة BMW X5 خيارًا أفضل من سيارة مرسيدس بنز الفئة M، الفئة M الأساسية هي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم فاخرة تم تصميمها للقيادة الهادئة حيث إنها لا تقدم شيئًا رائعًا لكنها لا تحتوي على أي مشكلات رئيسية، توفر  X5 تجربة قيادة أكثر حيوية من الفئة M، ومع ذلك يوفر طراز Mercedes-AMG عالي الأداء تسارعًا مثيرًا بمحرك ينتج 518 حصانًا، هذا أكثر مما يمكن أن يفعله أي طراز في X5.

مواصفات سيارة X5 2018 BMW

يمكنك أن تعتبر X5 2018 BMW سيارة SUV جيدة بالنسبة لمواصفاتها؛ فهي تتميز بمحركات توفر الكثير من القوة وركوبًا سلسًا على الطرق الوعرة ومناورة أفضل من العديد من السيارات الأخرى، فضلاً عن المقصورة ذات المواد الممتازة والعديد من الميزات التقنية موزعة على صفين واسعين من المقاعد، لكن صفّها الثالث ضيق جداً.

الأداء

تعد X5 2018 BMW سيارة رياضية مريحة، ويعود ذلك إلى أنظمتها وخيارات المحرك المتوفرة فيها، وكذلك تقديرات استهلاكها للوقود، التي تأتي على النحو التالي:

  • خيارات المحرك: تحتوي X5 2018 طراز sDrive35i على محرك ستة سلندر يعمل بقوة 300 حصاناً والذي يوفر أداءاً سلسًا وتسارعًا نشطًا، بينما تحتوي يأتي طراز M من هذه السيارة مع محرك يعمل بقوة 567 حصانًا، ويستطيع أن ينطلق من صفر إلى 3.92 كيلومتراً في 4 ثواني.
  • استهلاك الوقود: حصل طراز X5 sDrive35i على 13.07 لتر/100كم ن في المدينة و 9.41 لتر/100كم على الطريق السريع، وحصل طراز X5 xDrive 40e على 4.20 لتر/100كم، بينما حصل طراز X5 xDrive35d على 10.23 / 8.11 لتر لكل 100كم في المدينة / الطريق السريع على التوالي. أما طراز X5 M، فقد حصل على 16.80 لتر/100كم في المدينة 12.38 لتر/100كم على الطريق السريع.

من الداخل

  • السعة: تتسع X5 2018 BMW لخمسة أشخاص، وتأتي بصفين من المقاعد المريحة للغاية؛ فهي تحتوي على وسائد داعمة، ومقاعدها الأمامية قابلة للتعديل كهربائياً في 14 اتجاهاً، يمكنك أيضاً إضافة صف ثالث.
  • المقاعد: تأتي X5 2018 BMW مزودة بمرساة حبل لكل مقعد في الصف الثاني، ومجموعتين من المراسي السفلية في نفس الصف، بالإضافة إلى مثبتات الحبل على ظهر المقاعد.
  • الجودة الداخلية: تتميز X5 2018 BMW بمقصورة جميلة من الجلد الاصطناعي، كما يمكنك إضافة المزيد من الخيارات مثل المقاعد الجلدية Nappa وغطاء المحرك المغلف بالجلد ولوحات الألومنيوم.
  • مساحة الشحن: تبلغ مساحة شحن X5 2018 BMW 35.8 قدمًا مكعبًا، وتصل إلى 76.7 قدمًا مكعبًا مع طي المقاعد الخلفية. 

الترفيه

تتميز X5 2018 BMW بأحد أفضل أنظمة المعلومات والترفيه بين سيارات الدفع الرباعي الفاخرة؛ حيث يأتي نظام iDrive مع قوائم مباشرة وأدوات تحكم سهلة الاستخدام وشاشة لمس كبيرة برسومات واضحة، كما تتوفر خيارات مثل نظام الصوت المحيطي Bang & Olufsen و Apple CarPlay واتصال Wi-Fi. 

الأمان

تتمتع X5 2018 BMW بتصنيف أمان إجمالي يبلغ خمسة من أصل خمسة نجوم من قبل الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، كما حصلت على خمسة نجوم في اختبارات الاصطدام الأمامي والتحطم الجانبي وعلى أربعة نجوم في اختبار التمديد، وقد منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة X5 أعلى تصنيف Good في الفئتين التي تم اختبارهما. 

تأتي سيارة X5 2018 BMW قياسياً بكاميرا الرؤية الخلفية ومساحات الزجاج الأمامي المستشعرة للمطر وأجهزة استشعار وقوف السيارات الأمامية والخلفية، كما تقدم BMW عددًا من ميزات الأمان الإضافية في X5 بما في ذلك شاشة عرض رأسية، مراقبة النقاط العمياء، نظام تثبيت السرعة التكيفي، كاميرا الرؤية المحيطية والرؤية الليلية مع الكشف عن وجود المشاة، التحذير عند المغادرة والتحذير من الاصطدام الأمامي.

الطرز

تأتي X5 2018 BMW بخمسة طرز: sDrive35i ، xDrive35d ، xDrive40e iPerformance ، xDrive50i و X5 M، وتحتوي جميع هذه الطرز على محركات بقوة حصانية مختلفة مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثمانية سرعات، كما يأتي معظمها مع نظام الدفع الرباعي. تقدم BMW العديد من خيارات التصميم، مثل xLine  وLuxury وM Sport وحزم مختلفة، بما في ذلك حزمة Premium.

  • X5 BMW sDrive35i: يأتي هذا الطراز بمحرك ستة سلندر سعة 3.0 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثمانية سرعات، ويأتي نظام المعلومات والترفيه مع شاشة تعمل باللمس مقاس 10.2 بوصة، ستيريو مكون من تسعة مكبرات صوت، نظام ملاحة، منفذ USB، تقنية Bluetooth، راديو عالي الدقة، مقاعد من الجلد الصناعي، عجلة قيادة مغلفة بالجلد، مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً في 14 اتجاهاً، نظام التحكم التلقائي في المناخ، فتحة سقف بانورامية، كاميرا للرؤية الخلفية، مساحات الزجاج الأمامي وأجهزة استشعار وقوف السيارات الأمامية والخلفية.
  • X5 BMW xDrive35d: يأتي هذا الطراز مزوّداً بمحرك أربعة سلندر سعة 3.0 لتر ويأتي قياسيًا مع نظام الدفع الرباعي.
  • X5 BMW xDrive40e iPerformance: يشمل هذا الطراز على محرك أربعة سلندر سعة 2.0 لتر ومحرك كهربائي وبطارية ليثيوم أيون ونظام الدفع الرباعي، وقد تم إضافة عدد قليل من الميزات الإضافية مثل؛ نظام التعليق القابل للتعديل Dynamic Damper Control.
  • X5 BMW xDrive50i: يشمل هذا الطراز على محرك V8 سعة 4.4 لتر، نظام الدفع الرباعي، مواد تنجيد جلدية، مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً في 20 اتجاهاً، نظام التحكم في المناخ رباعي المناطق، نظام صوت Harman Kardon وراديو يعمل بالأقمار الصناعية.
  • X5 BMW M: يشمل هذا الطراز على محرك V8 سعة 4.4 لتر يعمل بقوة 567 حصاناً ونظام توجيه وتعليق ومقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً ب 18 اتجاهاً.

المنافسون

  • مرسيدس بنز GLE: تتميز مرسيدس بنز GLE 2018 بصفين من المقاعد المريحة ومساحة شحن جديدة والعديد من ميزات مساعدة السائق، إلى جانب حصولها على تقديرات جيدة في اختبارات التصادم وسعر أقل من X5 BMW. ومع ذلك، لا تتمتع GLE بالجودة الشاملة مثل X5، ما يجعل الاختيار بينهما أمر شخصي!
  • أودي Q7: تعد كلتا سيارتي اودي Q7 وبي أم دبليو X5 2018 متقاربتين في التصنيف؛ حيث يتميز كلاهما بمناورة رائعة وثلاثة صفوف من المقاعد ومساحة شحن لا بأس بها وتصميمات داخلية فاخرة، لكن تتميز أودي Q7 بأجمل مقصورة في الفئة وبسعر أقل؛ إلا أنها حصلت على درجات موثوقية منخفضة.
  • بورش كايين: مقارنة بسيارة BMW X5 تتميز بورش كايين 2018 باحتوائها على مقصورة فاخرة توفر فيها الكثير من وسائل الراحة، لكنها من الجانب الآخر لا تحتوي على العديد من الميزات القياسية مثل؛ بعض المنافسين وتعد أعلى تكلفة.

مواصفات سيارة X5 2019 BMW

الأداء

تعتمد سيارة bmw x5 على واحد من أقوى وأضخم المحركات الخاصة بسيارة بي ام دبليو، وهو من نوع V8، وسعته 4.4 لتر، بينما تصل سعة قدرته إلى 4400 CC، وهو مكون من 8 سلندرات، و32 صبابًا، وتصل قوّة المحرك إلى حوالي 450 حصانًا، بعدد لفات ما بين 5500-6000 لفة/الدقيقة، وأقصى عزم 650 نيوتن/متر، ويصل عدد نقلات الحركة فيها إلى 8، يمكن التنقل بينها بشكل أوتوماتيكي كون ناقل الحركة فيها من النوع الأوتوماتيكي، ونظام الدفع فيها من النوع الرباعي الذي يجعلها قادرة على السير في المناطق غير الممهدة والجبلية والطرق الصعبة، كما تم تزويدها بخاصية الحقن الإلكتروني للوقود والذي يعمل على مضاعفة قدرة المحرّك فيها، وتصل أقصى سرعة لهذه السيارة إلى 250كم/الساعة، وينصح باستخدام وقود 92 لها.

من الخارج

يصل الطول الكلي لهذه السيارة إلى 4.945 ملليمتر، وعرضها 2.004 ملليمتر بينما يصل ارتفاعها إلى 1.791 ملليمتر، وقد تم تزويد سيارة bmw x5 بموديلها الجديد بصادم أمامي وشبك بحجمٍ كبير، وهي تضم فتحات من أجل التهوية صممت بمساحة أكبر من ذي قبل من أجل إعطاء السيارة قدرة ديناميكية هوائية لتهوية المحرك ومنع زيادة درجة الحرارة لضمان أداء رياضي أفضل، وكما تم تصميم قاعدة العجلات بحجم أكبر قدره 2.975 ملليمتر من أجل جعل وزنها أكثر خفة بالرغم من حجم السيارة الكبير، وما يميزها عن السيارات الرياضية الأخرى هو وجود 4 أبواب فيها بدلاً من بابين، وتضم السيارة جنط رياضي يصل قياسه إلى 20 بوصة.

من الداخل

تتميز سيارة bmw x5 بمساحة داخلية واسعة فهي تكفي لجلوس خمسة أشخاص بشكلٍ مريح، كما أنّ سعة الحقيبة الخلفية فيها كبيرة تصل إلى حوالي 648مم، أي من الممكن تخزين الكثير من الأغراض لغايات السفر لمسافات طويلة، ويوجد فيها أحزمة أمان للمقاعد الأمامية والخلفية، كما تحتوي السيارة على مدخلD AUX, USB من أجل توصيل الموبايلات مع الكمبيوتر الداخلي للسيارة، وقد تم تزويدها بمشغّل للأقراص المدمجة DVD، وراديو MP3.

العيوب

هناك بعض من العيوب التي ترافق سيارة bmw x5، ومنها:

  • تستهلك السيارة الكثير من الوقود، إذ يصل متوسط استهلاكها إلى حوالي 9.6 لتر/100كم، أي أنها تستهلك ما يقارب لترًا لكل 10كم.
  • التحكم اليدوي في فتحة السقف العلوية، حيث إن فتحة السقف البانورامية فيها لا يمكن فتحها وطيّها بشكل كهربائي عن طريق لوحة التحكم وذلك بسبب حجمها الكبير.
  • ناقل الحركة في سيارة bmw x5 من البلاستيك المقوّى وليس من الجلد كما هو الحال مع المقاعد الداخلية للسيارة وعجلة القيادة.
  • غياب المخارج الكهربائية من الحقيبة الخلفية لسيارة bmw x5 وذلك بالرغم من وجودها على أجنحة السيار، وقد اكتفت الشركة بتزويد الحقيبة الخلفية للسيارة بضوء داخلي فقط.
السابق
مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو X4
التالي
مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو X6