سيارات ومحركات

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هيونداي كونا

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هيونداي كونا

هيونداي كونا

بدأت شركة هيونداي الكوريّة الجنوبيّة بإنتاج سيّارات كونا عام 2017م وعملت على تزويد بعض فئات هذه السيّارة بمحرّك كهربائيّ بعدها بعام واحد فحسب، وتُعدّ هيونداي كونا واحدة من سيّارات الكروس أوفر SUV المدمجة، وتخرج كونا من خطوط إنتاج الشركة في العديد من دول العالم، ومنها: الصين والهند وكوريا الجنوبيّة، واستطاعت فئات كونا الكهربائيّة الحصول على جائزة توب جير لأفضل سيّارة عائليّة كهربائيّة عام 2020م.

تصميم سيارات هيونداي كونا

استهدفت شركة هيونداي موتورز فئة الشباب بإصدارها هذا الطراز، وتحديدًا الفئة المهتمة بالرياضة، حيث قامت بتصميم السيارة بشكل ملفت ومميز وحيوي جدًا، ويمتاز الجزء الأمامي منها بالتوزيع المميز والعصري في أماكن مصابيح الإضاءة، وبصورةٍ تتناسب مع باقي تصميم السيارة، كما تملك السيارة بعض الأجزاء البلاستيكية فوق العجلات، وبالتحديد أسفل الأبواب؛ لتعطي مظهر قوي لها، كما أنها تقوم بحمايتها من الأحجار الصغيرة التي ترتطم بالأماكن السفلية بفعل عزم العجلات، مما يخدش جسدها، أما المنطقة الخلفية من السيارة؛ فهي تتمتع بتصميم رياضي جذاب يتماشى مع باقي تصميمها، ومن الداخل تمتاز بوجود العديد من وسائل الراحة والرفاهية، مما يجعلها مناسبة أيضًأ لفئات سنية غير الشباب.

مواصفات سيارة هيونداي كونا 2018

تعتبر سيارة هيونداي كونا 2018 أصغر سيارة هيونداي SUV متعددة الاستخدامات، وهي سيارة مدمجة متوسطة الحجم تتمتع بالعديد من المواصفات والتجهيزات المتطورة، وتتنافس مع بعض السيارات اليابانية المميزة، مثل: سيارة نيسان جوك، وسيارة تويوتا C- HR، كما تتنافس أيضاً مع سيارة فورد ايكوسوبرت وسيارة جيب رينيجيد الأمريكيتين.

إقرأ أيضا:مواصفات fiat 500e
مواصفات سيارة هيونداي كونا 2018

من الخارج

تتمتع هيونداي كونا 2018 بتصميم خارجي فريد يشمل على عدة تجهيزات مميزة، مثل: مصابيح أمامية ذات تصميم عصري حديث، وشبك أمامي ذو حجم عريض، ومصابيح أمامية كبيرة الحجم تستخدم بهدف توضيح الرؤية عند ظهور الضباب في الجو، وغطاء خاص للمحرك يتضمن خطوط حادة، بالإضافة إلى أقواس بلاستيكية تتميز بلونها الأسود وتحيط بعجلات السيارة، ومصابيح خلفية أنيقة.

الأداء

تتوفّر هذه السيّارة بالعديد من خيارات الأداء، وهي الخيارات الآتية:

المحرك الأول

محرك 4 سلندر تبلغ سعته لترين، وينتج 147 حصاناً من القوة الحصانية؛ والتي تعمل على إنتاج حوالي 179 نيوتن.متر من قيمة قوة عزم الدوران، ويوفر هذا المحرك للسائق القدرة على الوصول إلى سرعة عظمى بمقدار 210كم/الساعة، كما يمكنه التسارع من الوصول من الصفر إلى 100كم خلال 10 ثانية من الوقت تقريباً، ويعتمد في نقل القوة على ناقل أوتوماتيكي للحركة يشمل على ست سرعات مختلفة.

المحرك الثاني

محرك بنزين تيربو تشارجر 4 سلندر يتضمن سعة تبلغ حوالي 1.6 لتر، ويولد ما يقارب 175 حصاناً من القوة الحصانية، إلى جانب قيمة تبلغ 265 نيوتن.متر لقوة عزم الدوران، ويعمل هذا المحرك عن طريق استخدام ناقل حركة يتكون من سبع سرعات، ويسمح للسائق بالوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 210كم/الساعة تقريباً، كما يمنحه القدرة على أن ينطلق من السكون، ثم أن يصل إلى مسافة 100كم في وقت يبلغ حوالي 7.7 ثانية.

إقرأ أيضا:سيارة بورش بوكستر 2015

المحرك الثالث

محرك تيربو تشاجر 3 سلندر يشمل على 1 لتر من السعة، ويتوفر في نسختين؛ إحداهما تعمل بالبنزين؛ والأخرى تستخدم الديزل.

المحرك الرابع

محرك كهربائي يحتوي على عدة بطاريات تعمل على إنتاج ما يقارب 50 كيلو واط، وتمكّن السيارة من قطع 390كم/الساعة من المسافة في الشحنة الواحدة.

الطرز

الطراز الأساسي

يُباع الطراز الأساسي بسعر 21 ألف دولار أمريكي تقريباً، ويتميز بالعديد من التجهيزات الرائعة، ومنها: أنوار تعمل من خلال استخدام تقنية ليد للإضاءة، وعجلات يبلغ حجمها 16 بوصة، ومرايا جانبة مدفأة تعمل كهربائياً، وفتحات تكييف خاصة لتهوية ركاب المقاعد الخلفية، ونظام تثبيت سرعة السيارة التكيفية، بالإضافة إلى شاشتين ملاحة قياس 5 و3.5 بوصة، وتقنية البلوتوث، ومنفذ USB يمكّن المستخدم من شحن هاتفه الذكي.

كونا SE 2018

يتمتع هذا الطراز بجميع تجهيزات الطراز الأساسي، بالإضافة إلى عدة تقنيات، مثل: عجلات بحجم 17 بوصة، ومصابيح أمامية مميزة خاصة للضباب، ونظام استشعار حسّاس يستخدم لمساعدة السائق على ركن السيارة بشكل صحيح، وكاميرا خلفية للرؤية، إلى جانب شاشة ملاحة يمكنها الإتصال مع أنظمة آبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وعجلة قيادة مغلفة بغطاء مصنوع من جلد. يُذكر أن سعر SE 2018 يبلغ حوالي 23 ألف دولار أمريكي.

إقرأ أيضا:مراجعة شاملة لمواصفات سيارات نيسان 370Z

كونا بريميوم 2018

يبلغ سعر هذا الطراز 25  ألف دولار أمريكي، ويضيف إطارات مصنوعة من مادة الكروم يبلغ قياسها 18 بوصة، وخاصية فتح السيارة عن بعد، ومكيف هواء أوتوماتيكي، ومساحات أمامية مستشعرة للمطر، إضافة إلى نظام شحن لاسلكي للهواتف.

كونا بريميوم SE 2018

يزداد سعر هذا الطراز حوالي 3 آلاف دولار أمريكي عن الطراز السابق؛ لأنه يضيف بعض الميزات الرائعة، مثل: مقاعد أمامية مكيفة ومدفأة، وعجلة قيادة مدفأة، وشاشات خاصة لركاب مقاعد السيارة الخلفية.

كونا بريميوم GT 2018

يعد طراز GT 2018 الطراز الأعلى أداءً بين جميع الطرز، ويُباع بسعر يبلغ حوالي 32 ألف دولار أمريكي، بينما يضيف مصابيح ليد أمامية إلكترونية، ونظام خاص لتنبيه السائق للمشاه، وخاصية الكشف عن النقاط العمياء، إلى جانب خاصية التحذير من التصادم.

مواصفات سيارة هيونداي كونا 2019

تأتي سيارة هيونداي كونا 2019 بأكثر من طراز، وهي كالتالي:

مواصفات سيارة هيونداي كونا 2019

هيونداي كونا GLS

زودت بمحرك 4 سلندر سعة 2 لتر، بقوة 149 حصاناً، وعزم دوران يبلغ 179 نيوتن.متر، وتبلغ سرعته القصوى 194كم/ساعة، ويقترن مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، وتستهلك معدل 7.2 لتر/ 100كم، وزودت السيارة بمجموعة من أنظمة الأمان، مثل: حساسات الإطارات، ونظام المكابح ABS، ونظام EBD، ومساعد الفرامل BA، بالإضافة إلى مشد أحزمة أمان، ونظام TCS، وأربع وسائد هوائية، ومثبتات مقاعد الأطفال، بالإضافة إلى مجموعة من الكماليات، مثل: مكيف أوتوماتيكي جيد، ومثبت للسرعة، وقفل مركزي للأبواب، بإمكانية التحكم بالنظام الصوتي من خلال عجلة القيادة، بالإضافة إلى مكبرات للصوت، ونظام بلوتوث، ومنافذ USB، وaux، ومقود مصنوع من اليوريثان، ومرايا جانبية كهربائية، ومنافذ للشاحن، ومفتاح ذكي، وكمبيوتر يوضح أوضاع السيارة.

هيونداي GLS SMART

يتوفر في هذا الطراز من سيارة كونا نفس المواصفات المذكورة في طراز GLS، إلا أنها تتميز بوجود بعض مواصفات الأمان الأخرى، مثل: نظام مساعدة على رؤية النقاط العمياء، ونوافذ كهربائية التحكم، بالإضافة لوجود زر لتشغيل وإيقاف المحرك.

هيونداي كونا GLS COMFORT

تأتي مزودة بنفس مواصفات الطرز السابقة، إلا أنها مزودة بعجلة قيادة ومقاعد جلدية، بالإضافة إلى سقف بانورامي.

هيونداي كونا GLS بريميوم: تأتي بنفس المواصفات السابقة، مع إضافة حساسات للمطر، وشاشة تنعكس على الزجاج الأمامي، بالإضافة لنظام الملاحة.

مواصفات سيارة هيونداي كونا 2019 الكهربائية

تعتبر سيارة هيونداي كونا 2019 الكهربائية الكورية الجديدة من سيارات هيونداي المميزة والرائعة، من ناحية الشكل الخارجي لا تختلف كثيرًا عن سيارات كونا ذات المحركات العادية، ولكن مع بعض التغيرات على الجنطات والشبك الأمامي، والصدام الأمامي، بطريقة جميلة ومفيدة، أما بالنسبة لداخلية السيارة؛ فتم تزويدها بلوحة عدادات رقمية، قياسها 7 إنش، بالإضافة إلى أنها مزودة بمقاعد أمامية ذات تحكم كهربائي، ومكيف تبريد وتسخين، كما أن الداخلية مزودة بتقنيات ربط أجهزة الهواتف بأنظمة الأندرويد اوتو، وأبل كاربلاي، بالإضافة إلى تقنية الشحن اللاسلكي، والكثير من مواصفات الأمان والسلامة المتطورة، ووفرت شركة هيونداي نوعين من الأنظمة الحركية مع نوعين من البطاريات.

الأداء

تتوفر سيارة هيونداي كونا 2019 الكهربائية بنوعين من الطرز؛ الطراز الأول مزود بمحرك كهربائي يولد قوة 99 كيلو واط، بقوة 133 حصاناً، وعزم دوران يصل إلى 395 نيوتن.متر، وزود هذا الطراز ببطارية قوتها 39.2 كيلو واط، قادرة على منح السيارة قدرة تصل إلى قطع مسافة 300كم في الشحنة الكهربائية الكاملة، ويصل تسارع السيارة خلال 9.3 ثانية من لحظة الصفر إلى 100كم لكل ساعة، أما بالنسبة للطراز الثاني؛ فتم تزويده بمحرك كهربائي بقوة 150 واط، وتصل قوته إلى 201 حصان، ويصل عزم الدوران إلى 395 نيوتن.متر، وزود هذا الطراز ببطارية قوتها 64 كيلو واط، قادرة على منح السيارة قدرة تصل إلى قطع مسافة 470كم في الشحنة الكهربائية الكاملة، ويصل تسارع السيارة خلال 7.6 ثانية من لحظة الصفر إلى 100كم/ساعة.

وقت الشحن

عندما يصل شحن السيارة إلى الصفر وتفرغ بشكل تام، تحتاج البطارية الصغيرة التي قدرتها 39.2 كيلو واط، إلى وقت يصل إلى 6 ساعات و 10 دقائق لإعادة الشحن بالكامل، أما بالنسبة للبطارية الكبيرة التي قدرتها 64 كيلو واط، فتحتاج إلى وقت يصل إلى 9 ساعات و40 دقيقة، ولكن عند استخدام خاصية الشحن السريع يمكن إعادة شحن البطارية لنسبة تصل إلى 80% خلال ما يقارب ساعة واحدة.

الأمان في سيارات هيونداي كونا

  • حساسات الإطارات: من المميزات الجميلة التي تم وضعها داخل السيارة، حيث تقوم بتنبيه السائق إلى ضغط الهواء داخل الإطارات.
  • نظام abs: من أقوى نظم الأمان المتبعة في العديد من السيارات الحديثة، وذلك لما قدمه من ميزات كثيرة بالنسبة لمكابح السيارات، حيث يقوم هذا النظام بكبح الإطارات في صورة نبضات، وذلك ليتيح للسائق إمكانية المناورة والتحكم في مقود السيارة بشكل أفضل.
  • نظام ebd: يقوم هذا النظام بتدعيم نظام abs؛ حيث يقوم بتوزيع عملية الفرملة على الأربع عجلات بصورة متساوية، مما يوفر فرملة متوازنة وموزعة بشكلٍ آمن على أي نوع من أنواع الطرق.
  • نظام tcs: تكمن أهمية هذا النظام في الحفاظ على استقرار العجلات وعدم انزلاقها، وذلك عن طريق وجود حساس على كل إطار يقوم باستشعار الانزلاق، وإن شعر بأي اختلاف أو خلل في استقرار الإطار يقوم بإرسال إشارة إلى النظام؛ ليقوم بدوره بتقليل الطاقة القادمة من المحرك.
  • 4 وسائد هوائية: تأتي السيارة مع 4 وسائد هوائية موزعة كالآتي: اثنين للسائق والراكب الأمامي واثنين للراكبين في الخلف، مما يقلل من الأضرار في حال حدوث اصطدام.
السابق
مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هيونداي كريتا
التالي
مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هيونداي هاتشباك