مراجعة شاملة لمواصفات هيونداي سوناتا

مراجعة شاملة لمواصفات هيونداي سوناتا

هيونداي سوناتا

ظهرت هيونداي سوناتا أوّل مرّة عام 1985م واستمرّت الشركة بإنتاجها حتّى يومنا هذا، وهي واحدة من السيّارات ذات الحجم المتوسّط، وتتمتّع هذه السيّارة بمظهر سيدان ذي أربعة أبواب جانبيّة، وتعمل كافّة فئاتها بنظام الدّفع الأمامي منذ عام 1988م في حين تعمل الفئات التي تسبق هذا العام بنظام الدفع الخلفيّ، وفي عام 2020م تمكّنت هيونداي سوناتا من الحصول على جائزة ALG لأفضل إعادة تصميم، كما تتميّز طرز سوناتا هايبرد بمصروفها المنخفض من الوقود أيضًا.

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2014

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2014

هيونداي سوناتا سيارة صالون متوسطة الحجم، تنافس تويوتا كامري، هوندا أكورد، نيسان ألتيما وفورد فيوجن. تأتي هيونداي سوناتا 2014 ذات الدفع الأمامي إمّا بمحرّك شفط عادي أو محرّك توربيني 4 سيلندر.

من الداخل

كما هو الحال بالنسبة لتصميم سوناتا 2014 الديناميكيّ المبتكر من الخارج، فإنّ تصميمها الداخلي لا يقلّ أهميّة ويمثّل عملًا فنيّا، فيجمع بين جرأة التصميم والإنسيابية، وجاذبية الإضاءات الزرقاء الخلفية، كما أنّ بعض المواصفات كالمقاعد الخلفية القابلة للتدفئة ليست متوّفرة عند المنافسين.

الأداء

تتفوّق سوناتا 2014 بسلاسة القيادة والتسارع خاصّة عند الإنطلاق من نقطة الصفر. تعمل إصدارات سوناتا المزوّدة بمحرّك انجكشن 2.4 لتر بقوة 190 حصان، أمّا الإصدارات المزوّدة بمحرّك توربيني 2 لتر فإنّها تعمل بقوة 274 حصان، مع الحفاظ على أرقام مميّزة لاستهلاك الوقود.

تتوفر سوناتا 2014 أيضا كسيارة هجينة، بقوة 159 حصان، بمحرّك 2.4 لتر، 4 سيلندر، مقترن بآخر كهربائي بقوة 47 حصان. على الرغم من كون سوناتا هي السيارة الهجينة الأولى لهيونداي التي يتم إنتاجها على نحو تجاري، فهي مزوّدة ببطارية ليثيوم بوليمر التي تزن 25% أقلّ من أنظمة الهايبرد الأخرى من النيكل والمعدن. علاوة على ذلك، فإنّ سوناتا 2014 هايبرد قادرة على الوصول لسرعة 120 كم/ ساعة بالاعتماد على المحرك الكهربائي فقط.

الأمان

تتضمّن مواصفات الأمان المتوافرة في جميع إصدارات سوناتا 2014: نظام الكبح المانع للإنغلاق، وأنظمة التحكم في الثبات ومنع الإنزلاق، والوسائد الهوائية عند التصادم الجانبي. بالإضافة إلى “بلو لينك” وهو النظام الخاص بهيونداي للتحكّم بخيارات الأمان والطوارئ الذي يوفّر القدرة على إغلاق الأبواب عن بعد، وميزات مراقبة قيادة الأبناء من قبل الآباء كوضع محددات على السرعة والحدود الجغرافية للتجوّل. تتوفر الكاميرا الخلفية في جميع سيارات سوناتا 2014 عدا إصدار “GLS” الأساسي بدون إضافات. كما يوجد نظام رصد النقطة العمياء في إصدار “ليميتد”، وكخيار إضافي في سوناتا “SE”.

الطرز

تتوفر سوناتا 2014 بثلاثة طرز: “GLS”، “SE” و”ليميتد”. تأتي “GLS” بعجلات معدنية قياس 40.6 سم، مكيّف هواء، نظام للتحكم في ثبات سرعة السيارة، مرايا قابلة للتدفئة، مقاعد خلفية قابلة للطي جزئيا 40/60، اتصال بلوتوث، نظام صوتي بست سماعات ومشغّل CD، واستقبال بث الراديو عن طريق الأقمار الصناعية. من الإضافات الشائعة في “GLS”  : إضاءات الضباب، رصد النقطة العمياء، إضاءات أمامية أوتوماتيكية، إضاءات “ليد” داخلية، مقاعد أمامية قابلة للتدفئة، مقعد سائق بتحكم كهربائي بثمان وضعيات، شاشة لمس قياس 11 سم، مزوّدة بكاميرا رصد المنطقة الخلفية.

أمّا طراز “SE” فيضمّ جميع مواصفات “GLS” الكاملة بالإضافة إلى عجلات معدنية قياس 45.7 سم، شبكة أمامية من الكروم، عجلة قيادة مغطاة بالجلد، نظام التشغيل وفتح الأبواب عن بعد، وفي حال الترقية لإصدار “SE” فستجد الاكزوزت الرياضي، والنظام الأوتوماتيكي للتحكم بالحرارة ثنائي النطاق. وما يميّز إصدار “ليميتيد” هو المقاعد الجلدية، والتهوية لمقعد السائق، المقاعد الخلفية القابلة للتدفئة، والتفاصيل الداخلية المميّزة.

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2015

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2015

تنتمي هيونداي سوناتا 2015 إلى الجيل السابع من السيارة، وتحمل تصميمًا مشابهًا لتصميم سيارة هيونداي جينيسيس 2015، وتتمتع هذه السيارة بتصميم خارجي وداخلي مميز، وميزات رفاهية عديدة، ومساحة واسعة؛ حيث أضافت شركة هيونداي تعديلات وتحسينات كلية على التصميم الخارجي والتصميم الداخلي لموديل عام 2015 من السيارة، كما زادت طولها وعرضها قليلًا.

من الخارج

تكون سيارة هيونداي سوناتا 2015 بطول 191 إنشًا، وعرض 73 إنشًا، وارتفاع 58 إنشًا، مع قاعدة إطارات بحجم 110 إنشًا، وتزوّد من الخارج بأضواء أمامية قويّة، وتقنية زينون، وشبك أمامي يتميّز بلون أسود غامق، ومقابض أبواب خارجية بنفس لون السيّارة.

الأداء

تعمل جميع طرز سيارة هيونداي سوناتا 2015 بنظام الدفع الأمامي، وتتوفر مع ثلاثة خيارات للمحرك؛ الأول أربعة سلندر بسعة 2.0 لتر يولد قوة 157 حصانًا، ويعمل على تسارع السيارة من 0 إلى 100كم/س في 11.1 ثانية، والمحرك الثاني أربعة سلندر بسعة 2.4 لتر، وقوة 178 حصانًا، ويكون مزودًا بخاصية القحن الالكتروني للوقود، وتبلغ سرعته القصوى 135 ميلًا/ ساعة تقريبًا، ويساعد السيارة على التسارع من 0 الى 60 ميل في 7.6 ثانية، بينما يكون المحرك الثالث من نوع GDI بسعة 2.4 لتر، وقوة 188 حصانًا.

تتصل جميع هذه المحركات الثلاثة مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، أو ناقل حركة يدوي مكوّن من ست سرعات، كما توفر هذه السيارة للسائق إمكانيّة القيادة بثلاث وضعيات؛ العادية، أو الرياضية، أو الاقتصادية، وتستهلك هذه السيارة حوالي 11.3 لتر/100كم في المدينة، و6.1 لتر/100كم على الطرقات السريعة، و8 لتر/100كم في المدينة والطرقات السريعة معًا.

الترفيه

تحتوي السيارة على مقود قيادة يدعم نظام التحكم الكهربائي، وشاشة عرض معلومات قياس 8.0 بوصة تعمل باللمس، ووسادة هوائية للسائق، ومكابح مانعة للانغلاق، بالإضافة إلى تقنية التعرف على الصوت، وخاصيّة الرد على الهاتف، وتقنية بلوتوث، إلى جانب العديد من ميزات الأمان والسلامة، كما تحتوي هذه السيارة على موزع فرامل إلكتروني، ومساعد فرامل، ونظام خاص لفتح الأبواب عن بعد، إضافة إلى مقابض أبواب داخلية مطلية، وطفاية سجائر.

تمّ تزويد السيارة مرايا خارجية كهربائية مزودة بإشارة انعطاف جانبية، وأضواء أمامية LED، مع منافذ  USB, AUX، وست سماعات، وشاشة قياس 3.8 إنش، وكاميرا خلفية، وفتحة تكييف خلفية، وتحمل سيارة هيونداي سوناتا 2015 مجموعة من الخصائص المميزة، مثل: كاميرا خلفية تساعد السائق على الاصطفاف، وحسّاسات خاصة لاستشعار الركن، وفتحة سقف، ومقاعد مصنوعة من الجلد، بالإضافة إلى ستائر كهربائية، ومسجل CD، ونظام ملاحة، ومشغل DVD.

الأمان

نظام التحكم بالثبات، ونظام التحكم بتماسك العجلات، ونظام المساعدة على التوقف، ونظام مراقبة النقطة العمياء، بالإضافة إلى نظام تنبيه الخروج عن المسار، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، ونظام المساعدة على صعود الطرقات. 

المنافسون

  • سيارة شيفروليه ماليبو: تتشابه سيارة شيفروليه ماليبو مع سيارة هيونداي سوناتا من حيث الشكل ومواصفات المحرك؛ حيث تتوفر ماليبو مع محرك أربعة سلندر بسعة 2.5 لتر، وقوة 200 حصانًا.
  • سيارة مازدا 6: تعتبر سيارة مازدا 6 من السيارات المنافسة لسيارة هيونداي سوناتا 2015، وتعمل من خلال محرك أربعة بسعة 2.0 لتر، وقوة 150 حصانًا.

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2016

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2016

تنتمي سيارة هيونداي سوناتا 2016 إلى فئة السيارات متوسطة الحجم، وتوفر مقصورة واسعة وجولة سلسة ومريحة حتى على الطرق الوعرة، وتتميز بمواد عالية الجودة وتصنيفات جيدة في اختبارات التصادم، كما تتميز محركاتها بالكفاءة في استهلاك الوقود، وستحصل على أداء مماثل وتقديرات مماثلة في اقتصاد استهلاك الوقود مع سيارة سوناتا القديمة، ومع ذلك يوجد بعض الامتيازات لشراء سيارة جديدة منها؛ حيث تتميز سوناتا 2018 بتصميم خارجي أكثر جاذبية وتغطية ضمان أطول. 

حتى وقت كتابة هذا التقرير، تم تسجيل خمسة استدعاءات سلامة لسوناتا 2016، تتضمن: مفتاحًا خاطئًا يمكن أن يتسبب في إيقاف تشغيل مصباح الفرامل في وضع إيقاف التشغيل، ضوء التحذير الخاطئ لنظام الفرامل المانعة للانغلاق ومشاكل الوسادة الهوائية للسائق، بالإضافة إلى المشكلات المتعلقة بفتحة السقف، والتي قد تنفصل عند السرعات العالية؛ لذلك يجب على المشتري أن يتأكد من معالجة هذه المشكلات قبل شراء هذه السيارة.

من الداخل

  • السعة: مقاعدها تتسع لخمسة أشخاص، وتتميز بمقاعد أمامية ناعمة وداعمة ومقاعد مدفَأة ومكيَفة، كما تتمتع بمقصورة عازلة للصوت بشكل جيد.
  • المقاعد والسلامة: تحتوي هذه السيارة على مجموعتين كاملتين من موصلات لاتش لتأمين مقاعد سلامة الأطفال، وأعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة نظام لاتش سوناتا تصنيفًا هامشيًا لسهولة الاستخدام؛ لأن نقاط التثبيت السفلية في سوناتا تقع في عمق المقاعد.

الأداء

  • المحرك: تتمتع سوناتا 2016 بثلاثة خيارات للمحرك: محرك أربعة سلندر سعة 2.4 لتر وبقوة 185 حصاناً، ومحرك تيربو أربعة سلندر سعة 2.0 لتر وبقوة 245 حصانًا، ومحرك أربعة سلندر سعة 1.6 لتر وبقوة 178 حصاناً، وتأتي هذه السيارة مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات ونظام دفع أمامي قياسي.
  • القيادة والمناورة: توفر جميع طرز سوناتا توجيه دقيق ورحلة مريحة حتى على الرصيف القاسي.
  • استهلاك الوقود: تعد سيارة سوناتا واحدة من أكثر السيارات غير الهايبرد كفاءة في استهلاك الوقود في فئتها؛ حيث تستهلك حوالي 8.40 لتر/100كم في المدينة و6.53 لتر/100كم على الطريق السريع.

الترفيه

تحتوي جميع طرز سوناتا 2016 على شاشة تعمل باللمس حجم 7 بوصة وApple CarPlay وAndroid Auto ومشغل أقراص CD ومنفذ USB وتقنية بلوتوث، إضافةً إلى راديو متصل بالأقمار الصناعية وكاميرا للرؤية الخلفية، فيما تشمل الميزات المتاحة فيها على: نظام الملاحة، فتحة سقف والتحكم في المناخ المزدوج المنطقة، ويعد نظام المعلومات والترفيه المزود بشاشة تعمل باللمس من هيونداي أحد أفضل النظم المتاحة في السوق، ويتميز بقوائم سهلة الاستخدام واستجابة سريعة ويتضمن أزرار ومقابض لضبط تكييف الهواء وإعدادات الصوت بسهولة.

الأمان

أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة هيونداي سوناتا 2016 لقب أفضل اختيار للسلامة لعام 2016، وتلقى نمط السيدان درجات كاملة في جميع المناطق التي تم اختبارها، كما منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة سوناتا تصنيفًا ممتازًا بدرجة خمس نجوم لضمان السلامة الكلية والأمامية والجانبية، بالإضافة إلى أربع نجوم لسلامة التمرير.

جميع سيارات سوناتا 2016 تأتي قياسية مع كاميرا الرؤية الخلفية، فيما تشمل الميزات المتاحة فيها على: مراقبة النقطة العمياء، تنبيه حركة المرور المتقاطعة الخلفية، التحذير من التصادم الأمامي مع مساعدة الفرامل والتحكم التكيفي في التطواف، إلى جانب التحذير من مغادرة المسار وأجهزة استشعار وقوف السيارات الخلفية.

الأبعاد

  • مساحة الشحن:  تتمتع سوناتا 2016 بمساحة شحن تبلغ 16.3 قدم مكعب، وهي مساحة جيدة مقارنة بمنافسيها، ومع ذلك، فإن فتحة الصندوق فيها ضيقة إلى حدٍ ما؛ مما يجعل وضع العناصر الكبيرة فيه صعباً.
  • الطول والوزن: يبلغ طول هيونداي سوناتا 2016 ما يساوي 15.9 قدمًا، ويتراوح وزنها بين 3250 رطلاً للطرز التي تأتي مع محرك أربعة سلندر سعة 2.4 لتر، و3589 رطلاً للطرز التي تأتي مع محرك التيربو بسعة 2.0 لتر.

الطرز

تتوفر سوناتا 2016 بستة طرز: SE, Sport, Eco, Limited, Sport 2.0T, Limited 2.0T.

يحتوي الطراز الأساسي SE على شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصة مع Apple CarPlay وAndroid Auto، راديو متصل بالأقمار الصناعية، تقنية بلوتوث، عجلات من معدن وكاميرا للرؤية الخلفية، بينما يأتي طراز Eco بمحرك تيربو سريع، ويأتي طرازيّ Limited و2.0 T قياسياً مع تنجيد من جلد، مقاعد أمامية مدفَأة، التحكم في المناخ في المنطقة المزدوجة ومراقبة النقاط العمياء، بالإضافة إلى العديد من ميزات الأمان النشطة، مثل: التحذير الأمامي من الاصطدام والتحكم التكيفي في ثبات السرعة والتحذير من مغادرة المسار.

المنافسون

  • مازدا 6: تتميز مازدا 6 بأداء متميز وتوجيه متجاوب وتصميم داخلي راقي وتعامل رشيق على الطرق الملتوية، وتتمتع بمحرك أربعة سلندر يوفر تسارعاً عالياً، وتحصل على تقديرات أفضل للاقتصاد في استهلاك الوقود مقارنةً بسوناتا 2016، ومن ناحية أخرى؛ تتمتع سوناتا بميزات أسهل في الاستخدام، ويمكنك الإختيار بين السيارتين حسب تفضيلاتك وأولوياتك. 
  • هوندا أكورد: تعد هوندا أكورد سيارة جذابة تتميز بتصميم داخلي فاخر وديناميكية قيادة راقية واقتصادية ممتازة في استهلاك الوقود، ومثل سوناتا 2016 تتوفر أكورد مع العديد من ميزات الأمان المتقدمة، لكنها تحصل على درجات أقل للسلامة من سوناتا. 
  • كيا أوبتيما: تأتي سيارتيّ كيا أوبتيما وهيونداي سوناتا 2016 بنفس خيارات المحرك وميزات السلامة النشطة وتقديرات الاقتصاد في استهلاك الوقود، لكن سوناتا تقدم المزيد من الميزات التقنية القياسية وتتميز بمقصورة أكبر قليلاً.

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2017

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2017

تعد سوناتا 2017 سيارة سيدان متوسطة الحجم ممتازة، حيث توفر بشكل جيد في استهلاك الوقود وتوفر أيضا جودة قيادة سلسة وراقية. وعلى الرغم من أن خيارات محركها لا تعد الأكثر إثارة للإعجاب في فئتها، إلا أن سيارة هيونداي سوناتا 2017 تظل خيارًا رائعًا للقيادة اليومية.

سوناتا 2017 هي جزء من الجيل الذي بدأ مع عام 2015، ولم تقم هيونداي بإجراء أي تغييرات على نموذج عام 2017؛ لذلك يعد نموذج 2016 هو الأفضل، حيث أنه أول نموذج حاصل على شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصة مع Apple CarPlay و Android Auto وكاميرا الرؤية الخلفية.

أداء الفئات البنزينية

  • القيادة: توفر سوناتا ثلاثة خيارات للمحرك، حيث ينتج محرك الأربعة سلندر سعة 2.4 لتر والموجود في SE و Sport و Limited  185 حصاناً. تتوفر أيضًا نماذج Sport وLimited بمحرك توربيني 4 سلندر سعة 2.0 لتر بقوة 245 حصاناً. يتميز نموذج Eco بمحرك 4 سلندر سعة 1.6 لتر مزود بشاحن توربيني، بقوة 178 حصان وهو المحرك الوحيد الذي يزود ناقل الحركة الأوتوماتيكي بسبع سرعات بدلاً من ست سرعات، وتوفر سوناتا رحلة سلسة حتى على الرصيف القاسي، حيث تعد سيارة جيدة للقيادة اليومية.
  • معدل استهلاك الوقود: حصلت سوناتا على معدل أعلى من متوسط استهلاك الوقود في المدينة يبلغ 40.23 كيلومتر في الغالون و 57.94 كيلومتر في الغالون على الطريق السريع بمحركها الأساسي. أما نموذج Eco، على 45.06/57.94 كيلومتر في الغالون المدينة / الطريق السريع. وحصلت هيونداي سوناتا هايبرد على 62.76/72.42 كيلومتر في الغالون.

أداء فئات الهايبرد

  • المحرك: تتميز سيارة هيونداي سوناتا هايبرد 2017 بمحرك أربعة سلندر سعة 2.0 لتر ، ومحرك كهربائي بقوة 193 حصانًا. ويحتوي طراز هايبرد على محرك كهربائي أقوى يصل إلى 202 حصان، جميع طرز سوناتا هايبرد مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات ومحرك أمامي، وإنّ سوناتا هايبرد هي أكثر من أنها قادرة على القيادة في المدينة؛ إلا أن لها القدرة بالانتقال من الطاقة الكهربائية إلى طاقة الغاز.
  • استهلاك الوقود
    • تستهلك هيونداي سوناتا هايبرد 2017 6.03 لتر/100 كم في المدينة و5.23 لتر/100كم على الطريق السريع. في حين أن هذا أفضل مما ستحصل عليه مع سيارة متوسطة الحجم غير هايبرد، إلا أنها ليست بنفس جودة ما توفره السيارات الهايبرد الأخرى. على سبيل المثال ، تكسب سيارة هوندا أكورد هايبرد 5.00/4.80 لتر لكل 100كم في المدينة / الطريق السريع.
    • هيونداي سوناتا بلج إن هايبرد فتستهلك 99 ميل لكل غالون مكافئ للبنزين ولديها نطاق يصل إلى 27 ميلا على الطاقة الكهربائية وحدها (لمزيد من المعلومات ، اقرأ عن MPGe). تستهلك مع البنزين العادي 6.03 لتر/100كم، ويستغرق شحن بطاريات سوناتا بلج إن هايبرد حوالي تسع ساعات باستخدام منفذ قياسي بجهد 120 فولت، على الرغم من أن محطة شحن بجهد 240 فولت تقلل من الوقت إلى ثلاث ساعات.

من الداخل

  • السعة: تحتوي سوناتا على خمسة مقاعد. تتوفر كراسي تنجيد جلدية ومقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً، ومقاعد رياضية مزودة بمزيد من الدعم الجانبي، ومقاعد أمامية مدفأة ذات تهوية، ومقاعد خلفية مدفأة. تعد المقاعد الأمامية مريحة وداعمة والمقاعد الخلفية واسعة بما يكفي لاستيعاب معظم البالغين.
  • المقاعد: تحتوي سوناتا على مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد الأطفال LATCH على المقاعد الخلفية، ومنح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة نظام سوناتا LATCH ثاني أقل تصنيف للهامش.

الترفيه

تشمل سوناتا مجموعة واسعة من الميزات القياسية: شاشة تعمل باللمس بحجم 7 بوصات مع Apple CarPlay و Android Auto، وستيريو بستة مكبرات صوت، وراديو ساتلي، و Bluetooth، ومنفذ USB، ونظام الاتصال اللاسلكي لشركة هيونداي Blue Link، وكاميرا للرؤية الخلفية.

تشمل الميزات الاختيارية على: شاشة أكبر تعمل باللمس مع نظام ملاحة ونظام الصوت المتطور المكوّن من تسعة مكبرات، وتحكم أوتوماتيكي مزدوج في المناخ، وفتحة سقف، وبدء تشغيل بضغطة زر، ورافعة خلفية تعمل آليا، وبعض ميزات الأمان المتقدمة مثل؛ نظام تثبيت السرعة التكيفي، ومراقبة النقطة العمياء، وتنبيه حركة المرور المتقاطع الخلفي، والتحذير من مغادرة الممر، والكبح التلقائي في حالات الطوارئ، وأجهزة استشعار وقوف السيارات الخلفية.

الأمان

يعد أداء سوناتا جيداً في اختبار التصادم، فقد حصلت على خمسة من أصل خمسة نجوم في الاختبارات الشاملة الأمامية والجانبية للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، وحصلت على أربع نجوم في اختبار التصادم.

منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة سيارة سوناتا جائزة أفضل اختيار للسلامة لعام 2017، كما منحها أعلى درجة من الجودة في جميع اختبارات التصادم الخمسة التي أجريت، فضلاً عن تصنيفها المتفوق للوقاية من الاصطدام الأمامي.

وتأتي سوناتا مع كاميرا الرؤية الخلفية وتتوفر بعض تقنيات مساعدة برنامج التشغيل الأخرى، وتشمل المساعدة التلقائية التحذير من رحيل المسار، والفرامل التلقائية في حالات الطوارئ، وأجهزة استشعار وقوف السيارات الخلفية، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، والفرامل الإلكترونية لوقوف السيارة، وتتوفر أيضًا مراقبة النقاط العمياء مع تنبيه حركة المرور الخلفية.

الأبعاد

  • مساحة الشحن: توفر سوناتا مساحة شحن تبلغ 16.3 قدمًا مكعبًا وعلى عكس بعض السيارات المنافسة؛ توفر سوناتا باب خلفي بدون استخدام اليدين.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سوناتا حوالي 15.9 قدم ويتراوح وزن كبحها من 3,219 رطل في نموذج Eco إلى 3,589 رطل في نموذج Limited 2.0T.

الطرز

تتوفر سوناتا بستة طرز: SE و Sport و Eco و Limited و Sport 2.0T و .Limited 2.0T

تحتوي سوناتا SE على عجلات من سبائك معدنية، وشاشة تعمل باللمس بحجم 7 بوصات مع Apple CarPlay و Android Auto، وراديو يعمل بالاقمار الصناعية، و Bluetooth، ومنفذ USB، وكاميرا للرؤية الخلفية. هذه المجموعة الممتازة من الميزات القياسية تجعل نموذج SE رائعة للشراء.

يضيف طراز Sport أضواء LED تعمل أثناء النهار، وعجلات ألمنيوم أكبر، ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً، وبعض الإضافات الخارجية، بينما تضيف Sport 2.0T محركًا أقوى. ويأتي نموذج Eco بمحرك توربيني مختلف مزود باقتصاد أفضل في استهلاك الوقود.

أما طراز Limited فيضيف مقاعد أمامية مُدفّأة، ومفروشات جلدية، ورافعة خلفية تعمل آلياً، ونظام تحكم مناخي مزدوج، وفتحة سقف، ومراقبة النقطة العمياء مع تنبيه حركة المرور المتقاطع الخلفي. وتعد Limited أيضًا النموذج الوحيد المتوفر مع مجموعة من ميزات الأمان المتقدمة، بما في ذلك نظام تثبيت السرعة التكيفي، وفرامل الوقوف الإلكترونية، والمساعدة التلقائية ذات العوارض، والتحذير من مغادرة الممر، وأجهزة استشعار وقوف السيارات الخلفية، والمقاعد الأمامية ذات التهوية، والمقاعد الخلفية المدفأة، ونظام صوتي ممتاز ونظام ملاحة بشاشة لمس 8 بوصة.

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2018

تعد سيارة هيونداي سوناتا 2018 آخر تحديث لموديلها، وتمثل اختيارًا جيدًا ضمن فئة السيارات متوسطة الحجم، تتميز بالسلاسة واقتصاد فعال في استهلاك الوقود وصندوق كبير مقارنة بمنافسيها إلا أنهم قد يتميزون عنها بسمات أخرى، وتحتوي على مقاعد داعمة والعديد من الميزات سهلة الاستخدام؛ التي مكنتها من نيل لقب أفضل سيارة متوسطة الحجم في مسابقة  Money award.

تعد تكلفة الحصول على هذه السيارة استثمارًا جيدًا، لكن يوجد بعض المنافسين الذي يستحقون الذكر مثل Toyota Camry بسعر أعلى قليلًا و Mazda6 بنفس التكلفة تقريبًا وأداء مميز.

المنافسون

  • تويوتا كامري: تتميز كامري بالعديد من الخصائص منها مساحة كافية في كل الصفوف ومقصورة سيدان لطيفة وهادئة حتى عند سرعات الطرق السريعة، ولديها مساحة شحن أعلى من متوسط  الفئة، لكن سوناتا لديها صندوق أكبر. يعد محرك V6 في كامري أقوى من نظيره وتوفر جودة ركوب مريحة إضافة إلى نظام ترفيهي سهل الاستخدام وميزات مساعدة متقدمة للسائق.
  • مازدا 6: تتحلى مازدا بقيادة سلسة في الطرق المتعرجة واستهلاك وقود أفضل ومواد مقصورة متميزة ومقاعد داعمة، وتتشابه كلا السيارتين في قوة المحرك والجودة، لكن مازدا لا توفر Android Auto وApple CarPlay، كما أن صندوق سوناتا أكبر.

من الداخل

  • السعة: تضم سوناتا خمس مقاعد فسيحة وداعمة، لكن قد يعاني الركاب الأطول من مسافة قليلة بين الرأس والسقف بسبب انحداره.
  • المقاعد: تمتلك سوناتا مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد السيارة LATCH، التي يسهل العثور عليها، ولكن عيبها أن المراسي السفلية توجد عميقًا في المقعد.
  • الجودة الداخلية: تحتوي مواد ذات جودة عالية وتصميمًا جميلًا، لكنه قد يبدو بسيطًا لبعض الناس.
  • مساحة الشحن: تساوي مساحة الصندوق 16 قدمًا مكعبة، وهي مساحة أعلى من متوسط الفئة ،وتتمتع بميزة نادرة جدًا للفئة وهي فتح الصندوق بدون استخدام اليدين؛ حيث يتم فتحه عندما تقف بالقرب منه لبضع ثوان، مما يتيح لك فتح الصندوق حتى عندما تكون يديك ممتلئة.

الأداء

  • المحرك: يوجد ثلاث خيارات للمحرك؛ الأول القياسي يأتي بأربعة سلندر وقوة 185 حصان يناسب القيادة اليومية، ويمكن الاختيار بتوفير محركان أربعة سلندر تيربو مزدوج: بقوة 178 حصان يوجد في طراز Eco ويوفر أفضل اقتصاد في استهلاك الوقود في التشكيلة، والثالث: بقوة 245 حصانًا يوجد بأفضل الطرازات.
  • استهلاك الوقود: تصل سوناتا بمحركها القياسي 9.41 لتر لكل 100 كم في المدينة و6.72 لتر لكل 100 كم على الطريق السريع، إذا اشتريت طرازEco  فستحصل على نسب أفضل تساوي 8.40 لتر لكل 100 كم في المدينة و6.36 لتر لكل 100 كم على الطريق السريع.

الترفيه

الميزات القياسية في هذه السيارة تتضمن البلوتوث وUSB  وشاشة تعمل باللمس بحجم 7 بوصات، ونظام معلومات Blue Link من Hyundai مع Android Auto Apple و CarPlay، أما الميزات المتاحة فهي؛ فتحة سقف كهربائية ونظام صوتي فاخر من إنفينيتي ذو تسعة مكبرات وراديو متصل بالقمر الصناعي، وشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصة مع نظام الملاحة وشحن الأجهزة اللاسلكية.

الأمان

  • نتائج اختبار التحطم: منحها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة تصنيفًا جيدًا -أعلى مستوى ممكن- في ست فئات من اختبارات التصادم، كما منحها IIHS تصنيفًا متميزًا لميزات منع التصادم الأمامي ودرجة جيدة لأداء المصباح الأمامي، مما ساعدها في الحصول على تصنيف Top Safety Pick +، وحصلت على تصنيف خمس نجوم من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.
  • ميزات السلامة: تتيح هذه السيارة قياسياً؛ كاميرا الرؤية الخلفية ومراقبة النقطة العمياء وتنبيه حركة المرور التقاطع الخلفي ومساعدة تغيير المسار، أما الميزات المتوفرة فهي؛ المصابيح الأمامية المتكيفة والتحذير من مغادرة المسار والحفاظ عليه وأجهزة استشعار لاصطفاف، وكشف المشاة والمكابح التلقائية في حالات الطوارئ والتحكم الدقيق في الرحلة.

الطرز

  • هيونداي سوناتا SE: يتضمن هذا الطراز محرك أربعة سلندربقوة 185 حصان وميزات تقنية مثل Android Auto وApple CarPlay ونظام المعلومات والترفيه Blue Link.
  • هيونداي سوناتا Eco: يتميز بمحرك تيربو رباعي بقوة 178 حصان بدلاً من أربعة سلندر وناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي القابض ذي سبع سرعات بدلاً من ناقل الحركة الأوتوماتيكي بست سرعات، وكـ حال طراز SE يتوفر في هذا الطراز أي حزم خيارات جديرة بالملاحظة.
  • هيونداي سوناتا SEL: يتضمن هذا الطراز نفس محرك وناقل حركة SE ومدفأة المقاعد الأمامية ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً وراديو HD وراديو متصل بالأقمار الصناعية، ويمكنك إضافة حزمة Technology تتضمن المساعدة في الحفاظ على المسارات والتحكم التكيفي للرحلة والكبح التلقائي عند الطوارئ واكتشاف المشاة.
  • هيونداي سوناتا Sport: يضم ميزات الطراز القياسية: فتحة سقف كهربائية ومقاعد رياضية وبعض اختلافات التصميم الخارجية، وكـ حال SE وEco لا توجد حزم خيارات إضافية، كما يوجد طراز Sport Limited 2.0T  الذي يحتوي محرك تيربو رباعي بقوة 245 حصان.
  • هيونداي سوناتا Limited: يمتلك هذا الطراز مواد تنجيد جلدية ومقعد راكب قابل للتعديل كهربائيًا ومقاعد أمامية جيدة التهوية، وتحكم أوتوماتيكي مزدوج في المناخ، ولا يشابه هذا الطراز ما سبق ذكره؛ إذ يمتلك ميزات إضافية تشمل ما يلي: نظام الصوت Infinity وراديو متصل بالأقمار الصناعية ومدفأة عجلة القيادة وشحن الجهاز اللاسلكي، مساعدة في الحفاظ على المسارات والمكابح التلقائية عند الطوارئ واستشعارات خلفية لاصطفاف السيارة ونظام المعلومات والترفيه المحسّن مع شاشة تعمل باللمس بحجم 8 بوصات والملاحة.

المنافسون

  • هوندا أكورد 2017: تعد سيارة هوندا أكورد خياراً جيداً من بين سيارات السيدان متوسطة الحجم، حيث تتميز بتصميم داخلي مريح ومقاعد مريحة ومحرك V6. ومع ذلك، فإن سوناتا تعد الخيار الأفضل، حيث تحتوي على مساحة أكبر للركاب والبضائع، بالإضافة إلى توفير أفضل للوقود وتتمتع أيضًا بتصنيف موثوقية أعلى بكثير.
  • تويوتا كامري 2017: لدى كامري مساحة أكبر للأرجل في المقعد الخلفي وتتميز بتصنيف موثوقية رائد من الفئة خمسة من أصل خمسة وتوفر محرك V6. أما سوناتا فتعد اقتصادية للوقود بشكل أفضل من الكامري وتوفر مساحة أكبر للركاب والشحن. ويمكنك الاختيار بينهما حسب التفضيل الشخصي.

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2019

تعتبر سيارة هيونداي سوناتا 2019 من السيارات الجيدة التي تمتلك جذع كبير، ومقاعد مريحة وواسعة، وهي سهلة القيادة، إلا أن محركها أقل كفاءة من محرك السيارات المنافسة، لأنه غير موفر للوقود، وبالرغم من ذلك فإن طراز السيدان من سوناتا ذو جودة عالية، واحتلت هيونداي سوناتا المرتبة الأولى كأفضل سيارة أو شاحنة من سيارات الدفع الرباعي بعام 2017، وذلك حسب تقييم نيوز أند وورلد ريبورت.

من الداخل

  • السعة: تمتلك هيونداي سوناتا مساحة كبيرة تتسع لخمسة أشخاص، كما أن مقاعدها الأمامية مدعمة ومريحة، أما مقاعدها الخلفية فتمتلك مساحة كافية لفئة الكبار.
  • المقاعد: تمتلك هذه السيارة مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد السيارة LATCH، وقد حصلت تلك المجموعات على ثاني أقل تصنيف لسهولة الاستخدام من معهد التأمين على الطرق السريعة.
  • الجودة الداخلية: صنعت هذه السيارة من مواد عالية الجودة، إلا أن السيارات المنافسة أكثر رقي وأناقة.
  • مساحة النقل: تتميز هيونداي سوناتا بجذعها الكبير، فهي تمتلك مساحة تخزين أكثر من 16 قدم مكعب.

الأداء

  • المحرك: يوجد ثلاثة خيارات لمحرك هيونداي سوناتا، من الممكن اختيار المحرك الأساسي بقوة 185 حصاناً، أو محرك الأربعة سلندر بقوة 245، أو محرك الأربعة سلندر التوربيني بقوة 178 حصاناً، وقد فشل المحرك الأساسي في عدد كبير من مواقف القيادة، وتعتبر المحركات ذات الشاحن التوربيني حيوية أكثر.
  • استهلاك الوقود
    • تسير سوناتا باستعمال محركها الأساسي مسافة 7.13 لتر لكل 100 كيلومتر على الطريق السريع، في حين تسير 9.41 لتر لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، ويمكن اختيار إصدار Eco الذي يسير ما بين 7.59 لتر لكل 100 كيلومتر داخل المدينة و و8.40 لتر لكل 100 كيلو متر على الطرقات السريعة.
    • تسير تويوتا كامري بمحركها الأساسي بين 5.74 لتر لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، و8.11 لتر لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة، أما نيسان ألتيما فتسير 6.19 لتر لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، و8.71 لتر لكل 100 كيلومتر على الطريق السريع.
  • القيادة والتعديل: توفر سوناتا رحلة مريحة فلا يشعر الراكب بأي عيب من عيوب الطرق، كما أن هيونداي سوناتا تتمتع بالرقي والقيادة السهلة.

الترفيه

تتميز هذه السيارة بوجود نظام صوتي بستة سماعات، ومنفذ USB، وخاصية أندرويد أوتو، وأبل كار بلاي، وبلوتوث، ونظام معلومات وترفيه مع شاشة لمس 7 بوصة، ويوجد بالسيارة نظام Hyundai Link Blue من أجل أجهزة التحكم عن بعد، وخاصية الشحن اللاسلكي، ونظام للملاحة، ونام صوت Infinity Premium بتسعة سماعات، وردايو متصل بالأقمار الصناعية.

تعتبر سوناتا من السيارات الذكية تكنولوجيًا، نظرًا لوجود ميزة الاتصال بالهاتف الذكي، والشحن اللاسلكي، ونظام ترفيهي مع شاشة سهلة الاستخدام.

الأمان

  • نتائج الاختبار: تم اختيار هيونداي سوناتا في الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة فحصلت على خمس نجوم في اختبار التصادم الشامل، وأربعة نجوم في اختبار التمديد، وخمسة نجوم في اختبار التصادم الجانبي والأمامي، كما حصلت على أعلى درجة (Good) في اختبارات التصادم الستة من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، كما حصلت على أعلى تصنيف(Superior) لامتلاكها ميزات الوقاية من التصادم الأمامي، بالإضافة لأعلى تصنيف (Good) في إضاءة المصابيح الأمامية، ومن أجل كل تلك التصنيفات حصلت سوناتا على جائزة السلامة (IIHS Top Safety Pick) لعام 2019.
  • ميزات السلامة: تمتلك سوناتا كاميرا للرؤية الخلفية، وخاصية التنبيه من الحركة المرورية الخلفية، والتحذير من مغادرة المسار، وخاصية مراقبة النقطة العمياء، ومصابيح أمامية تلقائية، وخاصية المحافظة على مسار الشارع، وخاصية الكشف عن المشاة، بالإضافة لفرامل الطوارئ، وخاصية التحكم بالتطواف، وأجهزة استشعار خلفية.

الطرز

تتمتع الإصدارات الستة لهيونداي سوناتا بجاذبية كبيرة، إذ يتمتع إصدار SE بسعر أقل من سعر المنافسين، وميزات تقنية متعددة، كما يتميز إصدار ECO بمحرك مميز ذو كفاءة كبيرة باستهلاك الوقود، مما يجعلها أغلى ثمنًا، ويعتبر إصدار SEL من سوناتا جيد في السعر والمزايا، إذ يمتلك ديكورات سفلية مميزة، وخاصية مساعدة السائق، ويعتبر محرك الأربعة سلندر بقوة 245 حصاناً هو الأقوى بين المحركات الأخرى، إذ إنه متواجد بأعلى مستوياته، وفي حالة عدم الرغبة بمحرك بهذه القوة من الممكن اختيار المزايا الاختيارية التي تقدم الراحة والديكورات السفلية المميزة.

المنافسون

  • سيارة تويوتا كامري: تعتبر كلا السيارتين من السيارات الفاخرة، إلا أن تويوتا كامري تمتلك أعلى التصنيفات الخاصة بالسيارات متوسطة الحجم، فهي تمتلك محرك V6 بقوة أكبر من كافة محركات هيونداي، كما أنها تمتلك مقصورة داخلية راقية، وهي من أفضل السيارات في تصنيف الموثوقية الأعلى من المتوسطة.
  • سيارة مازدا 6: أكثر ما يميز مازدا6 هو مقصورتها الداخلية الراقية، إذ إنها لا تمتلك الكثير من المزايا، في حين يتميز طراز السيدان منها بأنه ممتع بالقيادة، فهو رشيق وذو جودة كبيرة، أما سوناتا فهي تتميز بجذعها الكبير، وتعتبر المقارنة متساوية بين هاتين السيارتين.

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2020

تعتبر سيارة هيونداي سوناتا 2020 سيارة رياضية أنيقة تنتمي إلى نمط كوبيه للسيارات، وتعد إحدى سيارات الجيل الثامن من سوناتا، وتتميز بهيكل خارجي يتضمن أربعة أبواب.

من الداخل والخارج

تُباع سيارة هيونداي سوناتا 2020 بسعر من المتوقع أن يبلغ حوالي 24000 دولار أمريكي، وتتمتع بهيكل خارجي أنيق يشمل أضواء أمامية تعتمد في إضاءتها على تقنية ليد للإضاءة، وعجلات بحجم 16 أو 17 أو 18 إنشاً، كما تحتوي من الداخل على مقصورة داخلية تتمتع بالعديد من التجهيزات والتقنيات المميزة ذات الجودة العالية، مثل: عجلة قيادة فريدة تتمتع بتصميم ثلاثي الأذرع، ولوحة عدادات تتميز بتصميمها الرائع، ونظام معلومات ترفيهي يتصل مع شاشة ملونة يبلغ قياسها 7 أو 10.25 إنش؛ حسب الطراز، ويمكن إيصالها مع الأجهزة التي تتمتع بنظام آبل كاربلاي أو أندرويد أوتو، بالإضافة إلى نظام صوتي من نوع Bose يتكون من 12 مكبراً للصوت، إلى جانب منفذ USB خاص لركاب المقاعد الخلفية للسيارة، وتقنية بلوتوث رائعة تمكن من الإتصال المزدوج للصوت والمكالمات عليها، وخاصية فتح وإغلاق السيارة عن بعد من خلال استخدام الهاتف الذكي، ومقاعد مكيفة ومدفأة، وشاشة خاصة لعداد السائق يبلغ حجمها حوالي 12.3 بوصة. 

الأداء

تعمل هذه السيارة من خلال الإعتماد على محرك ذو أربعة سلندر تبلغ سعته 2 لتر، وينتج 150 حصاناً من القوة عند عدد دورات 6200 دورة في الدقيقة، ويعمل على ضخ 192 نيوتن.متر من قوة عزم الدورات عند 4000 دورة خلال الدقيقة الواحدة، أو تعمل من خلال محرك آخر أربعة سلندر يشمل على 2.5 لتر من السعة، ويولد قوة حصانية تبلغ قيمتها حوالي 180 حصاناً تقريباً عند عدد لفات تبلغ حوالي 6000 لفة خلال الدقيقة، بالإضافة إلى قيمة عزم دوران تبلغ 232 نيوتن.متر عند 4000 لفة في الدقيقة، ويمكن هذا المحرك سائق السيارة من السير حتى مسافة 14.9كم/ لتر بنزين يقوم بتعبئته في خزان الوقود، ويعتمد كلا المحركين على ناقل أوتوماتيكي للحرة بست سرعات. 

الترفيه

 تتمتع سيارة كيا سوناتا 2020 بالعديد من الميزات والتجهيزات الرائعة، والتي تشمل على: مسند خلفي رائع لمقعد السائق يعمل على توفير الراحة لظهره، ومساند خلفية لليد تقع بين مقاعد السيارة الخلفية، وكاميرا خاصة للرؤية الخلفية تعمل على توضيح الرؤية للسائق أثناء رجوعه بالسيارة إلى الخلف، بالإضافة إلى حساسات خاصة لاستشعار المطر، وقاعدة خاصة لشحن الهواتف الذكية عبر نظام لاسكلي يستخدم تقنية Qi في الشحن، إلى جانب العديد من التجهيزات والتقنيات الرائعة الأخرى.

الأمان

تتمتع سيارة هيونداي سوناتا 2020 بمعدلات سلامة عالية، وتشمل على العديد من التقنيات والأنظمة التي توفر الأمان والسلامة لسائق السيارة وركابها، ومنها: تسع وسائد هوائية توفر الحماية والأمان للركاب والسائق في حال اصطدام السيارة أو وقوع حادث، ونظام تنبيه يساعد السائق على تجنب التصادمات الأمامية، ونظام خاص يساعد على بقاء السيارة في المسار، وينبه السائق عند مغادرته، وخاصية مراقبة وكشف السيارات الموجودة في الزوايا غير المرئية ثم عرضها على شاشة أمامية حتى ينتبه السائق لها، ونظام تنبيه السائق والركاب عند فتح أبواب السيارة للخروج منها، إلى جانب تنبيه السائق إذا كان غير منتبه، ونظام ذكي لتثبيت سرعة السيارة والمحافظة على توازنها، وكاميرا رؤية محيطية بزاوية 360 درجة، بالإضافة إلى التحذير من الاصطدام الخلفي بالسيارات، ونظام تنبيه السائق إلى المسافة التي تفصله عن السيارة المجاورة أثناء ركنها، وفرامل يد تعمل إلكترونياً، ونظام الفرملة الذي يعمل تلقائياً إذا حدث أمر طارئ مفاجئ. 

مقالات مشابهة

دليل شامل عن دهان السيارات

دليل شامل عن دهان السيارات

دليلك الشامل عن أسباب انحراف السيارة وصيانتها

دليلك الشامل عن أسباب انحراف السيارة وصيانتها

دليلك الشامل عن سيارة بويك انكور

دليلك الشامل عن سيارة بويك انكور

دليلك الشامل عن سيارة جيب جراند شيروكي

دليلك الشامل عن سيارة جيب جراند شيروكي

دليلك الشامل عن سيارة سوبارو ليغاسي

دليلك الشامل عن سيارة سوبارو ليغاسي

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر