سيارات ومحركات

مشاكل محركات التيربو

مشاكل محركات التيربو

محركات التيربو 

يعتبر التيربو أو ما يعرف بالشواحن التيربونية، من أفضل الطرق التي اكتشفها خبراء السيارات لزيادة سرعة المركبات، فهي بكل بساطة ضاغط للهواء يعمل بطريقة ميكانيكية من أجل إدخال أكبر كمية ممكنة من الهواء المضغوط إلى داخل غرف الاحتراق، مما يؤثر ذلك على عمل المحرك وتزداد قوته، التي قد تصل الى ثلاثة أضعاف قوة المحرك الأساسية، إذ ترتبط القوة الحصانية للمحرك بحجمه، كما يتميز التيربو بقدرته على تقليل استهلاك الوقود، وذلك من خلال استعادة جزء من طاقة الغاز المنبعث من احتراق الوقود للاستفادة منها في تشغيل محركات السيارات.

عيوب محركات التيربو

بالرغم من أن وجود محركات التيربو في السيارات قد حقق إنجازات عظيمة، أهمها في زيادة قوة المحرك بصورة كبيرة بالتالي زيادة سرعة السيارات، إلا أن وجود محركات التيربو في السيارات أيضاً يؤدي الى العديد من المشاكل والعيوب منها:

  • تأخير عمل التيربو في إعادة استخدام الغاز الناتج عن احتراق الوقود، بالتالي تأخير وصول الهواء ايضاً إلى غرف الإحتراق في محرك السيارة، مما يؤدي ذلك إلى إضعاف عمل التيربو في القيام بدوره الأساسي في زيادة قوة المحرك، أو يعمل بشكل مفاجئ مما يؤثر بشكل عكسي على أداءه وأداء المحرك نفسه.
  • يعمل على زيادة درجة حرارة المحرك بشكل كبير بسبب ارتفاع نسبة احتراق الوقود في المحرك، وعدم قدرة تحمل المكابس في محرك السيارة للحرارة العالية مما يؤثر على عمل المحرك وتدميره.
  • احتمالية حدوث خلل أو تلف في الريشة الموجودة بين قوسين العجلة، مما يؤدي ذلك إلى خروج الغازات الناتجة عن احتراق الوقود داخل محرك الاحتراق، بالتالي يضعف عمل التيربو.
  • يعمل التيربو بعدد دورات محددة في الدقيقة الواحدة، وهذا يؤثر سلباً على عمله وارتفاع حرارته، مما يتطلب عمل إضافي لإعادة ضخ زيت المحرك على التيربو من أجل الحفاظ عليه بارداً.
  • يؤثر خراب وتلف التيربو تلقائياً على عمل المحرك، وقد يؤدي إلى تسرب زيت المحرك نحو العادم بالتالي تقل نسبة زيت المحرك بشكل كبير وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

طرق للتخلص من عيوب التيربو

يفضل تركيب التيربو بمكان بعيد جداً عن المحرك، وتركيب ردياتير أو ما يعرف بمشعاع ليتم استخدامه في نقل الطاقة الحرارية من وسط إلى آخر بهدف التبريد أو التسخين، وذلك  لتجنب تأثير الحرارة العالية للتيربو على محرك السيارة، بالإضافة إلى تبديل بساتم المحرك أو ما تعرف بمكابس المحرك إلى بساتم رياضية، لأنها صنعت بشكل خاص لتحمل الحرارة العالية وزيادة قوة السيارة.

إقرأ أيضا:سيارة أوبل انسيجنيا 2019

كيفية الحفاظ على محركات التيربو لمدة طويلة

 تعتبر محركات التيربو جزءاً لا يتجزأ من نظام السيارات الحديثة، وفي ما يأتي بعض الأساليب والطرق الممكن اتباعها للحفاظ على عملها قدر المستطاع، وذلك يعتمد على أسلوب السائق في التعامل مع السيارة وقيادتها، والعمل على الحفاظ على مستوى زيت المحرك وتجنب نقصانه، لأنه يؤدي إلى عدم وصول كمية كافية من الزيت إلى التيربو مما يؤثر على أداءه وتلفه، ويجب على السائق بعد تشغيل المحرك أن يتجنب الضغط المباشر على دواسة البنزين، بل أن ينتظر ثواني أو دقائق معدودة حتى وصول الزيت لمحركات التيربو، بالتالي الحفاظ على التيربو من التلف واستخدامه مدة أطول، كما يجب على السائق أن يتجنب إيقاف محرك السيارة بعد الإنتهاء من القيادة، بل أن ينتظردقيقة أو دقيقتين لحين  توقف التيربو عن الدوران، لأن إيقاف تشغيل المحرك يرتبط بتوقف نظام وصول الزيت للتيربو ويستمر بالدوران بدون زيت مما يؤدي إلى تلف التيربو بصورة سريعة.

إقرأ أيضا:تقنية الرادار في السيارات

شذى خطاطبة عمي 26 سنة، تخرجت من جامعة اليرموك، كلية العلوم، قسم الكيمياء 2016 بتقدير جيد جداً، من هواياتها القراءة والتصوير والطهي ومشاهدة الأفلام. أعمل ككاتب محتوى إذ تتمتع باللغة السليمة، والسرعة مع الاتقان، والقدرة على العمل تحت الضغط، والتعاون مع أعضاء الفريق، وتتقن استخدام برامج الكمبيوتر -وورد واكسل- واستخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل جيد جداً. تعمل ضمن فريق المحتوى في شركة السوق المفتوح، وتبرع في كتابة مقالات ذات عناوين متعددة.

السابق
مميزات وعيوب بريوس سي
التالي
أهمية الرادار في السيارات