دليلك الشامل عن بلوتوث السيارة

دليلك الشامل عن بلوتوث السيارة

على الرغم من قِدَمْ هذه التقنية، إلا أنها ما زالت مستخدمة إلى يومنا هذا، إذ يعتمد على البلوتوث العديد من المستخدمين الذين يرغبون مشاركة وسائطهم أو الاستماع إلى أغانيهم المفضلة عبر السبيكر.

نبذة عن بلوتوث السيارة

لقد بدأت عملية تطوير تقنية الراديو “قصيرة الارتباط” والتي حازت فيما بعد على مسمّى (البلوتوث) في عام 1989م من قبل “نيلس ريد باك يوهان أولمان” في شركة الاتصالات التي تدعى “اريكسون” في “لوند” في السويد، حيث إن الهدف كان هو تطوير سماعات لاسلكية للرأس وذلك وفقاً لاختراعين من اختراع “يوهان أولمان” وهما SE 8902098-6 الذي تم اصداره تحديداً في تاريخ 12/6/1989 و SE 9202239 الذي تم إصداره في تاريخ 24/7/1992، حيث قام “نيلس ريدبيك” بتكليف “تورد وينجرن” بتحديد المواصفات وقام أيضاً بتكليف “جاب هارتسن” و “سفين ماتسون” بعملية التطوير، وكلاهما كانا يعملان لصالح “إريكسون” في مدينة “لوند” وقام المهندس الكهربائي الهولندي “جاب هارتسن” بابتكارها، والذي كان يعمل بشركة إريكسون للاتصالات في عام 1994م.

يستخدم بلوتوث السيارة في إنجاز وظائف متعددة ولا تقتصر مهمته على تشغيل الأغاني والصوتيات من أحد أجهزة الموبايل الموجودة في السيارة، بل من الممكن له القيام بمهمات أخرى مثل إجراء المكالمات الصوتية عبر مكبرات صوت السيارة.

إعلان السوق المفتوح

البلوتوث هو معيار تم تطويره من قبل مجموعة من قبل شركات الالكترونيات للسماح لأي جهازين إلكترونيين (حواسيب، وهواتف خلوية، ولوحات مفاتيح، ومكبرات صوت…إلخ) بالقيام بعملية اتصال وحدها من دون وجود أية أسلاك أو كابلات أو أي تدخل من قبل المستخدم.

يمكّن نظام البلوتوث الأجهزة الموجودة في إطار تغطية الموجات من الاتصال مع بعضها البعض، وتستخدم هذه الأجهزة في الحقيقة موجات لاسلكية من أجل الاتصال فيما بينها ولذلك لا يشترط وجود الأجهزة في صف واحد أو على خط واحد، بل من الممكن للأجهزة أن تكون موجودة في غرف مختلفة، ولكن يجب على إشارة البلوتوث أن تكون قوية بما فيه الكفاية لتغطي المسافة الفاصلة ما بين الأجهزة.

تركيب بلوتوث السيارة

توجد العديد من الطرق الشائعة لإضافة البلوتوث إلى السيارة، وهي كالتالي:

جهاز استقبال بلوتوث Bluetooth receive

أكثر الطرق سهولة والأكثر شيوعاً لإضافة البلوتوث إلى السيارة هي تركيب أجهزة استقبال البلوتوث، بحيث يقوم صاحب السيارة بوصل الهاتف بجهاز استقبال البلوتوث ويتم توصيل جهاز الاستقبال بمنفذ 3.5مم الذي يوجد في مسجل السيارة، والذي يختلف مكانه بين سيارة وأخرى.

بما أن كل سيارة تختلف عن غيرها، فأجهزة استقبال البلوتوث تأتي بصيغ مختلفة سواء 12 فولت أو أنها تعمل من خلال منفذ USB أو من خلال البطارية.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن جك تمساح

عادةً ما يقترن مقبس AUX بمنفذ USB لتحمّل تشغيل جهاز استقبال البلوتوث، وفي حال توافر شاحن 12 فولت USB به منفذ إضافي فمن الأفضل استخدام جهاز استقبال بلوتوث يعمل من خلال USB مثل جهاز Soundbot، ولكن تفترض أغلب هذه الأجهزة وجود مقبس 12 فولت أو USB إلى جانب منفذ AUX الأمر الذي قد يتسبب في حدوث مشكلة، ولذلك من الأفضل شراء جهاز استقبال بلوتوث يعمل بالبطارية يمكن وضعه في أي مكان بالسيارة.

جهاز إرسال FM Transmitter.

في حال عدم توافر أي خيار من الخيارات السابقة، فهناك خيار جيد هو جهاز إرسال FM Transmitter، وهو عبارة عن جهاز لاستقبال البلوتوث بحيث يتم ضبطه مع جهاز الراديو وضبط تردد بينهما، ثم يتم وصله مع الهاتف وبدلاً من إرسال الصوت من خلال كابل AUX يتم إرساله من خلال تردد راديو FM، ومن أهم مميزات هذا الجهاز هو أنه جهاز لاسلكي، ويتم توصيله بمقبس 12 فولت وفي بعض الأحيان يحتوي على شاحن USB مدمج.

مكبر صوت خاص

إذا كان مالك السيارة لا يهتم بتشغيل الصوت من خلال الستيريو في السيارة فيمكنه استخدام مكبر صوت مخصص، والذي من الممكن تركيبه في مكان واقي الشمس أعلى السائق ويتم وصله بالهاتف مثل أي مكبر صوت بلوتوث، أما الجانب السلبي له فهو أنه يعتبر أقل الأجهزة من ناحية المميزات وأكثرها كلفة.

مشغل صوت جديد

هنالك خيار آخر إلا أنه الأكثر تكلفة، وهو استبدال مشغل الصوت بالسيارة بمشغل آخر يحتوي على البلوتوث ويدعمه، وبدلاً من دفع من 15 إلى 30 دولاراً في أجهزة الاستقبال الأخرى سيضطر الراغب بشرائه إلى دفع مبلغ يتراوح ما بين 80 إلى 700 دولار، والجدير بالذكر أنه يوفر العديد من المميزات الأخرى، حيث يمكن تحديثه ليدعم كل من Android Auto أو Apple CarPlay، أو يمكن اختيار مشغل صوت بكاميرا احتياطية.

جهاز بلوتوث للسيارة

إن استخدام بلوتوث السيارة يعد واحد من أهم المميزات التي أصبحت موجودة في أغلب السيارات الحديثة في أيامنا هذه، إذ يتم تصدير معظم السيارات وبداخلها نظام اتصال ذكي بالهاتف المحمول إما من خلال بلوتوث السيارة أو من خلال الوصلة السلكية.

كما ذكرنا فإن معظم السيارات الحديثة تصدر جميعها مدمجة مع بلوتوث السيارة، أما بالنسبة للسيارات القديمة فسيكون هناك حاجة لشراء الأدوات كي يتمكن المستخدم من تشغيل بلوتوث السيارة بسهولة والاستفادة من هاتفه الذكي.

قطعة بلوتوث للسيارة

إن هذا الجهاز عبارة عن منفذ بلوتوث يتصل بالسيارة عن طريق منفذ AUX الموجود داخل كاسيت السيارة، وهذا يعني أن كل ما على المستخدم القيام به هو توصيل الجهاز بمنفذ AUX الخاص بكاسيت أو راديو السيارة والقيام بالبحث عن الجهاز باستخدام الهاتف ومن ثم الاقتران به، وسيجد المستخدم حينها أن هاتفه قد اتصل ببلوتوث السيارة دون أي صعوبة تذكر.

اقرأ أيضاً:  مواصفات لكزس 2019

من أهم مميزات هذا الجهاز هي أنه رخيص السعر قليلاً كما يمكن الحصول عليه بأي شكل من أي مكان وأي موقع على الانترنت وحتى في محلات اكسسوارات السيارات.

هناك عيبان كبيران في مستقبل البلوتوث، الأول هو كون بعض الأنواع رخيصة الثمن تحتاج إلى شحن بشكل مستمر وذلك من خلال كبل Micro USB، وهذا يعني أنه ينبغي شحنها بشكل مستمر كي يتمكن المستخدم من الاستفادة منه، ولا يمكن شحنه واستخدامه في آن واحد، أما العيب الثاني فهو أن بعض هذه المستقبلات سيئة الجودة ولن ترضي أولئك المهتمين بعالم الصوتيات.

وصلة بلوتوث للسيارة

هي الطريقة الأسهل والأكثر شيوعاً لإضافة بلوتوث للسيارة، حيث يقوم المستخدم بوصل الهاتف بجهاز استقبال البلوتوث ويتم توصيل جهاز الاستقبال بمنفذ 3.5مم الذي يوجد في مسجل السيارة، والذي يختلف موقعه من سيارة لسيارة أخرى، ونظراً لأن كل سيارة تختلف عن غيرها فإن أجهزة استقبال البلوتوث تأتي بصيغ مختلفة سواء 12 فولت أو تعمل عن طريق منفذ USB أو من خلال البطارية.

أفضل بلوتوث للسيارة

حديثنا الآن عن كاسيت أندرويد يدعم بلوتوث السيارة، ويمكن القول أن هذا الحل هو أفضل حل لمحبي التغيير والمهتمين بجودة المنتج النهائية، ويمكن من خلال عملية تغيير كاسيت السيارة بشكل كامل أن يقوم المستخدم بتغيير نظام السيارة بشكل كامل وتركيب نظام جديد يدعم الأمور التي قد يرغب فيها المستخدم سواء كانت هذه الأمور ربط هاتفه بهذا الكاسيت أو غيرها.

بالطبع كاسيت الأندرويد هو عبارة عن نظام أندرويد كامل والأمر أشبه بتركيب تابلت لوحي أندرويد أو هاتف أندروبد على السيارة، ويمكن عن طريق هذا الجهاز أن يقوم المستخدم بكل الأمور التي يقوم بها من هاتف أندرويد، ويمكنه أيضاً أن يقوم بعرض شاشة الهاتف على هذه الشاشة، والقائمة تطول بالميزات التي لا حصر لها، أما العيب الوحيد الذي سوف يواجه المستخدم مع هذه الأجهزة هو كونها أغلى ثمناً بقليل.

سماعة بلوتوث للسيارة

يمكن التفكير في هذا المنتج على أنه خدعة أو أنه طريقة هدفها التحايل على السيارة، فبدلاً من قيام المستخدم بتوصيل هاتفه على سماعات السيارة الداخلية، سيقوم بتوصيله على سماعة إضافية خارجية منفصلة عن نظام السيارة بأكمله وعن نظام التحكم الخاص بها، وتقدم هذه السماعة، على الأغلب، أداء أفضل من باقي مستقبلات البلوتوث.

شاحن سيارة مع بلوتوث

تكون هذه القطعة عبارة عن شاحن للهاتف الذكي يتم تركيبها في مدخل الولّاعة، ويكون هذا الشاحن مرفق بجهاز بلوتوث يمكن إقرانه مع أي هاتف والاستمتاع بالوسائط الموجودة بكل سهولة.

اقرأ أيضاً:  سيارة مرسيدس حوت

كيف أشبك الجوال على بلوتوث السيارة؟

لا يلزم إجراء عملية اقتران بلوتوث إلا في المرة الأولى التي يريد فيها المستخدم توصيل جهاز جديد بنظام صوت السيارة الخاصة به، حيث ستتعرف وحدة صوت السيارة والهاتف الذكي على بعضهما البعض وسيقومان بالاتصال تلقائياً في المرة القادمة.

  • تنظيم بلوتوث في النظام الصوتي للسيارة بالضغط Home، والدخول على قائمة الإعدادات.
  • من قائمة الإعدادات يجب اختيار Bluetooth Connection.
  • اختيار Pairing.

سيؤدي هذا الإجراء إلى إدخال الجهاز في وضع الإقران، ما يجعله قابلاً للاكتشاف من أجهزة بلوتوث الأخرى، ما يعني أن المستخدم سيكون قادراً على اكتشاف الوحدة بهاتفه الذكي.

  • يجب البحث في قائمة “الأجهزة المتاحة” بقائمة البلوتوث الخاصة بالهاتف الذكي.
  • التأكد من تمكين بلوتوث على الهاتف الذكي أيضاً، حيث تكون الهواتف الذكية بشكل عام في وضع الإقران بمجرد تمكين البلوتوث، إلا أنه ينبغي على المستخدم أن يجعل النظام الصوتي في السيارة قابلاً للاكتشاف.
  • يجب أن يظهر النظام الصوتي للسيارة في قسم “الأجهزة المتاحة” بقائمة البلوتوث الخاصة بالهاتف الذكي.
  • ملاحظة: بناءً على الطراز لدى المستخدم، قد يتعين عليه البحث في قسم الأجهزة المتاحة بالنظام الصوتي للسيارة والعثور على الهاتف الذكي.
  • بناءً على الطراز لدى المستخدم، قد يطلب منه إدخال رمز مرور (0000) أو التحقق من تطابق رمز المرور المعروض على شاشة الجهازين، هذا إجراء احترازي للتأكد من الاتصال بالجهاز الصحيح.
  • بمجرد إجراء الاقتران، سيقوم نظام الصوت في السيارة وجهاز التشغيل (الهاتف) بحفظ معلومات البلوتوث الخاصة بكل منهما، الأمر الذي يجعل عملية الاتصال في المستقبل أسهل وأسرع.

(في حال تم تمكين البلوتوث على الهاتف الذكي، وتم تشغيل محرك السيارة، سوف يبدأ نظام الصوت للسيارة بالبحث عن آخر جهاز بلوتوث تم توصيله والاتصال به بشكل تلقائي.

  • بمجرد إتمام التوصيل ستظهر رسالة التحقق.

طريقة اقتران بلوتوث الآيفون بالسيارة

  • أعد تشغيل الجهاز.
  • انتقل إلى الإعدادات ثم بلوتوث، ثم إيقاف تشغيل بلوتوث، انتظر 5 ثواني تقريباً، ثم قم بتشغيل البلوتوث مرة أخرى.
  • لمزيد من المعلومات عن كيفية الاقتران مع جهاز بلوتوث، قم بمراجعة الدليل المرفق مع السيارة، تتطلب معظم السيارات إعداد الهاتف على شاشة السيارة.
  • إذا قمت بتوصيل هواتف متعددة، بنظام الإستريو بالسيارة، فحاول إعادة تسمية جهازك، من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم عام ثم حول ثم الإسم، وقم بكتابة اسم جديد، ثم قم بمحاولة التوصيل مرة أخرى.
  • حدّث جهازك.
  • تأكد من أن نظام الإستريو المزود يستخدم أحدث البرامج الثابتة من الشركة المصنعة للسيارة، ولمزيد من المعلومات، راجع دليل سيارتك.
  • إذا لم تتمكن بعد من التوصيل، قم بالتواصل مع فريق دعم Apple.

فيديو عن بلوتوث السيارة

مقالات مشابهة

مواصفات وعيوب واسعار كاديلاك XT5 2021

مواصفات وعيوب واسعار كاديلاك XT5 2021

أفضل نوع سكوتر مائي

أفضل نوع سكوتر مائي

مواصفات bmw e30

مواصفات bmw e30

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات كيا سيدونا

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات كيا سيدونا

مواصفات سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة

مواصفات سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة

مواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة السادسة

مواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة السادسة

كيف تفحص السيارة المستعملة بالتفصيل قبل شرائها

كيف تفحص السيارة المستعملة بالتفصيل قبل شرائها