تكنو لايف

معرفة كلمة سر الراوتر

معرفة كلمة سر الراوتر

الراوتر

هو عبارة عن جهاز خاص بالشبكات والاتصال بالانترنت، يقوم باستقبال البيانات الصادرة من شبكة معينة، وتحليلها، وتغيير حزمها، ثم إعادة إرسالها إلى شبكة أخرى، ويعتبر الراوتر بمثابة خط الأمان الأول ضد الدخول بدون إذن إلى الشبكة، مما يعني ضرورة تفعيل المستوى الأعلى من الحماية عليه، للحفاظ على أمان نظام الحاسوب والمعلومات، ويتوفر نوعان من الراوترات؛ هما : الراوتر السلكي، والراوتر اللاسلكي، ويأتي الراوتر بعدة أشكال وأنواع، حيث يتم تصنيعه من قبل شركات عديدة؛ مثل: Motorola, Belkin, D-Link.

طرق معرفة كلمة سر الراوتر 

استخدام الكلمات الشائعة 

يمكن للمستخدم أن يقوم بتجربة بعض الكلمات الشائعة لاسم المستخدم وكلمة السر، ومن هذه الكلمات ما يلي :

  • اسم المستخدم Admin وكلمة السر Admin. 
  • اسم المستخدم admin وكلمة السر Admin. 
  • اسم المستخدم Admin وكلمة السر admin. 
  • اسم المستخدم Admin وكلمة السر Password. 
  • اسم المستخدم Admin وكلمة السر PASSWORD. 
  • اسم المستخدم Admin وكلمة السر password. 
  • اسم المستخدم 1234 وكلمة السر 1234.

باستخدام ثغرة rom-0

تتمثل هذه الطريقة بالدخول إلى إعدادات الراوتر عبر ثغرة موجودة على النظام الداخلي للجهاز، وهي بالمناسبة غير موجودة على جميع الراوترات، ويتطلب الأمر في البداية معرفة عنوان الآي بي الافتراضي للراوتر ip default gateway، والذي يكون في أغلب الحالات هكذا: 192.168.1.1، ثم كتابة هذا العنوان في المتصفح، مع إضافة مقطع rom-0 له، ليصبح العنوان بهذا الشكل: http:// 192. 168. 1.1//rom-0، وبعد كتابة العنوان على المتصفح سيتم تحميل ملف صغير، مما يؤكد ان الراوتر يحتوي على هذه الثغرة، ثم بعد ذلك يتم الدخول إلى موقع Zynos، ورفع الملف الصغير الذي تم تحميله إلى هذا الموقع، حيث سيقوم الموقع بعد ذلك بإعطاء المستخدم الباسوورد الذي سيمكنه من الدخول إلى إعدادات الراوتر. 

إقرأ أيضا:ما هو موقع موتري

إعادة ضبط المصنع للراوتر

تستخدم هذه الطريقة في حال لم تنجح أي من الطرق السابقة في معرفة كلمة السر؛ حيث تتم العملية من خلال القيام بعدد من الخطوات السهلة؛ وهي : 

  • تشغيل جهاز الراوتر، ثم البحث عن زر إعادة الضبط؛ حيث يوجد هذا الزر عادة في أسفل الجهاز أو خلفه. 
  • الضغط باستمرار على الزر لمدة 30 ثانية باستخدام أداة صغيرة ذات رأس مدبب، ثم إفلات الزر، ليقوم الراوتر بإعادة التشغيل. 

طرق أخرى لمعرفة كلمة سر الراوتر

  • من خلال دليل المستخدم: يمكن الحصول على كلمة سر الراوتر، واسم المستخدم الخاص به من خلال قراءة دليل المستخدم المرفق مع الجهاز، أو استخدام موقع Google للبحث عن دليل المستخدم، من خلال إدخال نوع الراوتر وطرازه في خانة البحث. 
  • اللاصق الموجود على الراوتر: تحتوي بعض أنواع أجهزة الراوترات؛ خاصة تلك التي تقدمها الشركات المزودة للإنترنت، على ملصق موجود في مكان ما عليها، يكون مكتوب عليه اسم المستخدم وكلمة السر الافتراضيين لهذا الراوتر. 
  • استخدام موقع routerpasswords: هو من أشهر المواقع التي تتيح للمستخدمين معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بأجهزة الراوتر؛ حيث يتم ذلك من خلال الدخول إلى الموقع، ثم الضغط على اختيار نوع الراوتر select router manufacturer الموجود على واجهة الموقع الرئيسية، ثم الضغط على ايجاد الباسوورد Find password. 
  • استخدام موقع phenoelit: يضم هذا الموقع قائمة كبيرة من المعلومات حول العديد من الراوترات الحديثة والقديمة؛ حيث يقوم المستخدم بإدخال نوع الراوتر فقط، ثم تظهر العديد من المعلومات الخاصة به؛ مثل : Vendor, username, model, password, version. 

أمور يجب مراعاتها للحفاظ على أمان وسلامة الراوتر

  • يجب تغيير كلمة سر الراوتر. 
  • يجب تأكيد أمان الوايرليس على الراوتر. 
  • يجب التحديث الدائم لبرنامج firmware للراوتر. 

لينا البطاينة 26 عاماً، أكملت الثانوية العامة الفرع العلمي بمعدل 90، ثم درست تخصص هندسة الاتصالات في جامعة البلقاء التطبيقية، وحصلت على تقدير جيد جداً، ثم الماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مجال الهندسة الكهربائية، وحصلت على تقدير جيد جداً أيضاً، ثم تقدمت للعديد من الدورات المتخصصة بهدف تطوير نفسي والحصول على أفضل فرص عمل ممكنة، مثل : دورة شبكات الحاسوب، ودورة متخصصة على برمجية matlab، ودورة الكتابة على برمجية latex. تدرّبت في شركة الاتصالات الأردنية أورانج، وعملت كمهندسة اتصالات لمدة عام، ثم عملت أستاذة مساعدة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لمدة عامين، وعملت ككاتبة محتوى مع بعض المواقع الإلكترونية خلال تلك الفترة، ولكون كتابة المحتوى تعتبر رافداً مهماً لمعلومات الإنسان، ومن أفضل الوسائل لتطوير ثقافته ومعرفته بأمور الحياة المختلفة، شأنها في ذلك شأن المطالعة، فقد كانت اختياراتها في الكتابة كثيرة ومتنوعة المجالات، مثل: الجغرافيا، ووصفات الطبخ، والرياضة، بالإضافة إلى المجالات التقنية والعلمية.

السابق
كيفية تغيير كلمة سر الراوتر
التالي
كيف تغير باسوورد الراوتر