دول أجنبية

معلومات عن إنجلترا

معلومات عن إنجلترا

دولة إنجلترا

تعد دولة إنجلترا أو إنكلاند أو إنكلترا من أكبر الدول في المملكة المتحدة، حيث تبلغ مساحتها 130,395كم²، ويصل عدد سكانها إلى 55.98 مليون نسمة، وعاصمتها لندن، وهي تعد أكبر منطقة حضرية في الإتحاد الأوروبي، تحدها من ناحية الشمال دولة اسكتلندا، ومن ناحية الغرب دولة ويلز، أما عن الشمال الغربي يحدها البحر الإيرلندي، ومن ناحية الجنوب الغربي يقع بحر الكلت، ويحدها من ناحية الشرق بحر الشمال، ومن خلال القناة الإنجليزية تنفصل دولة إنجلترا عن القارة الأوروبية من الجنوب، ويفصلها عن دولة فرنسا مضيق بحري يسمى مضيق دوفر، ويربط بينهما نفق المانش بالقرب من فولكستون. تتكون إنجلترا من أكثر من 100 جزيرة صغيرة الحجم، مثل جزيرة وايت وجزر السيلي، ويعود سبب تسمية إنجلترا بهذا الإسم إلى كلمة الآنجلز، وهي عبارة عن قبيلة من قبائل الجرمان، التي كانت تقع في جزيرة أنغلن بالقرب من خليج كييل في بحر البلطيق في القرن الخامس والسادس الميلادي، وكان العرب بالقدم يطلقون عليها إسم الإنكتار، كما سميت بإسم ألبيون ولورغيا؛ ويذكر أن إنجلترا هي أول أمة صناعية في العالم وانطلقت الثورة الصناعية فيها في القرن الثامن عشر.

مناخ دولة إنجلترا

تتميز دولة إنجلترا بالمناخ المحيطي المعتدل، ويكون الطقس رطب نسبياً، وذلك لقربها من المحيط الأطلسي، حيث تكون درجات الحرارة في فصل الشتاء لا تقل عن الصفر في يناير وفبراير، ولا تزيد عن 32 درجة مئوية في فترة الصيف في شهر يوليو، وقد تم تسجيل أعلى درجة حرارة وهي 38 درجة مئوية في منطقة بروجديل في مدينة كنت عام 2003، أما عن باقي أشهر السنة يكون الطقس دافئاً معتدلاً ونسبة هطول الأمطار ترتفع في فصل الخريف والشتاء.

الأنهار في دولة إنجلترا

إن أشهر الأنهار في دولة إنجلترا هو نهر سفرن، وهو أطول نهر في منطقة بريطانيا العظمى الذي يصل طوله إلى 354كم، ونهر التايمز الذي يبلغ طوله 346كم، ونهر التيز، ونهر ترنت، ونهر هومبر، ونهر التاين، ونهر ريبل، ونهر الآفون، ونهر الآير، ونهر مداوي، ونهر الدي، ونهر مرسي،  ونهر الواير، ونهر الآوسي.

السياحة في دولة إنجلترا

  • قلعة الدوفر: حيث تم بناء هذه القلعة بطريقة حرفية عام 1180، وذلك بهدف حماية الساحل الإنجليزي في العهد الحديدي حتى العهد الذري منذ أكثر من ألفي عام.
  •  ساعة بيج بن: تم بناء هذه الساعة عام 1858، وتقع في مدينة لندن وهي أحد أهم معالمها، وهي عبارة عن رمز العاصمة البريطانية ورمز للتوقيت العالمي، كما يبلغ عمر هذه الساعة الدقيقة أكثر من قرن ونصف.
  • برج لندن: يقع برج لندن في منتصف مدينة لندن بالقرب من نهر التايمز؛ وهو من أهم المعالم السياحية في إنجلترا، ويسمى برج لندن ايضاً بقلعة لندن، وهو عبارة عن قلعة بيضاء تاريخية أمر ببنائها السيد ويليام الفاتح.
  • جسر البرج: يعد جسر البرج من أهم الجسور السياحية في العالم، وهو عبارة عن عن جسر متحرك مغلق يربط بين ضفاف نهر التايمز، ويتكون هذا الجسر من أبراج وممرات أفقية للمرور.
  • قصر باكنغهام: يعتبر قصر باكنجهام من أشهر القصور الملكية السياحية في العالم، حيث كانت تستقر به الملكة اليزابيث الثانية؛ يتضمن هذا القصر العديد من الحدائق الكبيرة الجميلة.
  •  قصر وستمنستر: وهو من أشهر وأهم الأماكن السياحية في مدينة لندن الذي بني في القرن التاسع عشر، كما كان يلتقي به السياسيين وعناصر مجلس البرلمان.
  • عين لندن: وتسمى لندن آي وعجلة الألفية، تقع هذه العين على ضفة نهر التايمز الجنوبية وعلى الناحية الغربية من حدائق اليوبيل، كما تعد من أجمل المعالم السياحية والترفيهية في العاصمة.
  • مدينة ليفربول: تقع مدينة ليفربول في الناحية الشمالية الغربية من إنجلترا، تعد هذه المدينة من اجمل المدن السياحية؛ حيث تتميز بالمتاحف والمعارض الفنية والأندية مثل؛ نادي ليفربول ونادي إيفرتون.
السابق
معلومات عن دولة البرازيل
التالي
مدينة ليل في فرنسا