مدينة ليفربول في بريطانيا

مدينة ليفربول في بريطانيا

مدينة ليفربول

تقع مدينة ليفربول البريطانية في ولاية ميرسيسايد، وهي إحدى المدن الموجودة في القارة الأوروبية، ومعنى كلمة ليفربول هي بحيرة المياه الطينية، كما تعدّ ليفربول ثاني أكبر الموانئ في بريطانيا من حيث الحجم والأهمية؛ حيث بنيت هذه المدينة على سلسلة من التلال التي يصل ارتفاعها إلى سبعين متر فوق سطح البحر.

موقع ومناخ مدينة ليفربول البريطانية

تقع مدينة ليفربول غرب إنجلترا على شمال مصب نهر ميرزي في البحر الإيرلندي، وجنوب المصب توجد بلدة بيركهاند التي تعد إحدى جزر ميناء ليفربول الذي يربط المدينتين بحيث يمر في أرضية النهر نفق طويل، وتشترك حدودها من الجنوب مع بلدة لبوتل، وكروسبي، وماغل، ومن جهة الشمال بلدة سيفتون، ومنلا، ومن ناحية الشرق بلدة كيركبي، وهيتون، وبريسكوت، وهالي وود، وبلدية نوزلي. تبلغ درجات الحرارة في هذه المدينة في فصل الصيف ما يبلغ 20 درجة مئوية، وتصل إلى 4 درجات في فصل الشتاء.

عدد سكان مدينة ليفربول

بلغت الكثافة السكانية لأهالي مدينة ليفربول حسب إحصائيات عام 2019 ما يقارب 107070 نسمة/ميل مربع 3889كم²، يعود ذلك الارتفاع إلى العدد المتزايد للسكان الذين يعيشون في مساحة تقدر ب111.8كم².

إعلان السوق المفتوح

السياحة في ليفربول البريطانية 

تتميز هذه المدينة بتنوع معالمها السياحية، ومنها: متحف ميرسيسايد البحري، وجامعة ليفربول هوب، ومطار جون لينون، ونادي ليفربول الرياضي المعروف، ومسجد الرحمة الذي يزوره السكان والسياح المسلمون.

 تاريخ مدينة ليفربول البريطانية 

تأسست مدينة ليفربول في القرن الثالث عشر الميلادي، حيث أنشأ الملك جون بإنشاء ميناء ليفربول في عام 1207م، كما تم تأسيس سوق أسبوعي لتبادل السلع، مما ساعد على انتقال التجار والحرفيين للإقامة في المدينة الجديدة، وبحلول القرن العشرين أصبحت ليفربول من أهم الموانئ الإنجليزية بعد الحرب العالمية الثانية، ويذكر أن  ليفربول أطلق عليها اسم عاصمة الثقافة الأوروبية في عام 2008م، كما تعد ليفربول أقدم موطن للأفارقة السود المحررين، كما أنها من أقدم الأماكن التي احتوت مجتمعًا من أصل صيني في أوروبا، وهناك الكثير من سكانها من أصول مختلفة مثل أصول أيرلندية و أصول ويلزية.

اقرأ أيضاً:  شارع البارحة في محافظة إربد

النقل والمواصلات في مدينة ليفربول

تعتمد وسائل النقل في المدينة بالدرجة الأولى على السكك الحديديّة كوسيلة للنقل، حيث تتكون من اثنتين من شبكات السكك، تربط البلدات مع المدن الرئيسية، حيث يتم نقل الركاب من المدينة إلى المدن التالية: لندن، وبرمنغهام، ونيوكاسل أبون تاين، ومانشستر، وبريستون، وليدز، وسكاربورو، وشيفيلد، ونوتنغهام، ونورويتش، وهناك وسيلة نقل أخرى عبر ميناء ليفربول للنقل البحري، وللنقل الجوي مطار جون لينون الدولي، كما تقوم ميرسيسايد للنقل التنفيذي بإدارة النقل البري وتقديم خدمة الحافلات.

الجامعات في مدينة ليفربول البريطانية

  • جامعة ليفربول هوب: تبعد عن مدينة ليفربول الرئيسية بضعة أميال فقط، التي تقدم عدة مجالات كالطب البيطري، والهندسة وعلوم الحاسوب، والعلوم الاجتماعية والسياسية.
  • جامعة جون موريس: التي صنفت ضمن أفضل 600 جامعة في العالم،  التي يفد إليها عدد كبير من الطلاب من أكثر من 100 دولة في  العالم.
  • جامعة ايدج هيل: تقع هذه الجامعة في منطقة أورمسكيرك التي تتبع لمدينة ليفربول، كما تضم ثلاث كليات هي: كلية الآداب، وكلية العلوم والتربية، وكلية الرعاية الصحية والاجتماعية.
  • كلية الطب الاستوائية: تهتم الكلية بمجال الطب والصحة، ويقارب عدد طلابها 600 طالب وطالبة.

مقالات مشابهة

منطقة البارحة في محافظة إربد

منطقة البارحة في محافظة إربد

دليل شامل عن النرويج

دليل شامل عن النرويج

ولاية صور

ولاية صور

محافظة صامطة في السعودية

محافظة صامطة في السعودية

الحجز على البطاقة الوطنية

الحجز على البطاقة الوطنية

الإجازات الرسمية في الكويت 2020

الإجازات الرسمية في الكويت 2020

مدن جنوب السعودية

مدن جنوب السعودية