تكنو لايف

معلومات عن الحاسب

معلومات عن الحاسب

الحاسب 

يعرف الحاسب بأنه جهاز إلكتروني وظيفته استقبال البيانات ومعالجتها وتحويلها إلى معلومات جاهزة للاستهلاك، ومن ثم حفظها في وحدة التخزين وإخراجها عن طريق وحدات الإخراج المختلفة المتصلة به، وأبرز ما يميزه قدرته على تبسيط المهام والأعمال المعقدة مثل الأعمال الصناعية، والتجارية، والتعليمية، والقيام بها بكفاءة ودقة عالية وبأقل وقت وجهد ممكن، ولذلك فقد أصبح اليوم عنصراً أساسياً في الحياة اليومية وواحداً من الركائز الأساسية في شتى المجالات والنواحي الاجتماعية والعملية والعلمية. 

فوائد الحاسب 

لا يمكن حصر فوائد الحاسب في مجموعة من النقاط ولكن يمكن ذكر بعض منها كما يأتي:

  • الاحتفاظ بكمية هائلة من المعلومات، حيث يمكن البحث عنها والرجوع إليها في أي وقت والتعديل عليها بكل سهولة. 
  • التحكم بالعديد من الأجهزة الآلية مثل: الأجهزة الطبية، والأجهزة الخاصة بالطيران، وشبكات الهواتف، بالإضافة للعديد من المعدات المستخدمة في المصانع الكبيرة. 
  • القدرة على حل أصعب المعادلات الحسابية والرقمية وأكثرها تعقيداً، ما يوفر الكثير من الوقت والجهد. 
  • إنشاء المستندات المختلفة، وإنشاء الصّور ومقاطع الفيديو وعرضها والتعديل عليها وذلك من خلال برامج خاصة. 
  • التحكم بالروبوتات وذلك بهدف إنجاز عدد من المهمات الصعبة نيابة عن الإنسان. 
  • تسهيل عملية التعليم وجعلها أكثر تفاعلاً وحيوية، حيث تنتشر في الوقت الحالي الكتب الإلكترونيّة والكورسات ويمكن الوصول إليها بكل سهولة وفِي أي وقت. 
  • الترفيه والتسلية، حيث يستخدم الحاسب بشكل واسع من قبل محبي الألعاب الإلكترونيّة في مختلف أنحاء العالم. 
  • البحث عن المعلومات المختلفة ونشرها بسرعة وسهولة، حيث ساعدت الشبكة العنكبوتية في تقريب المسافات وجعل العالم بمثابة قرية صغيرة. 

أنواع الحاسب 

حواسيب الإطار الرئيسي 

تستخدم هذه الحواسيب بشكل رئيسي في المنشآت والشركات والمؤسسات كبيرة الحجم مثل الجامعات؛ حيث تمتاز بكفاءتها العالية في معالجة البيانات وسعتها التخزينيّة الكبيرة، وهنا يتم ربط الجهاز الرئيسي بمجموعة من الأجهزة الفرعية التي يطلق عليها اسم النهايات الطرفية. 

الحواسيب الشخصية 

تنتشر هذه الحواسيب في البيوت والمكاتب الصغيرة وذلك لكونها مناسبة جداً للاستخدام الشخصي، ولها سعة تخزينيّة معقولة وجيدة جداً. 

الحواسيب الكفية 

تنتشر هذه الحواسيب في عدد كبير من دول العالم وذلك لمميزاتها العديدة، وتعرف بأنها حواسيب بحجم كف اليد وتستخدم بشكل أساسي في إنجاز العديد من المهام اليومية البسيطة مثل: تذكير المستخدم بالمواعيد الهامة، وإنجاز العديد من المهام اليومية البسيطة. 

الحواسيب المدمجة 

يدخل هذا النوع من الحواسيب ضمن تركيبات عدد من الأجهزة والأنظمة الإلكترونيّة، ومن الأمثلة عليها الحواسيب الموجودة في السيّارات والطائرات والهواتف. 

مكونات الحاسب 

يتكون الحاسب من عنصرين أساسيين هما: العتاد، والبرمجيات، وهما مقسمان كما يأتي: 

العتاد 

هو العنصر الأول والذي يعبر عن جميع الأجزاء الإلكترونيّة للحاسب والتي تشتمل على كل من: 

  • أجهزة الإدخال: هي الأجهزة المخصصة لإدخال البيانات والمعلومات المختلفة إلى الحاسب، ومن الأمثلة عليها لوحة المفاتيح، والفأرة. 
  • أجهزة المعالجة: هي الأجهزة التي تقوم بإجراء العمليات اللازمة لمعالجة البيانات بعد إدخالها، وتتمثل في وحدة المعالجة المركزية. 
  • أجهزة الإخراج: هي الأجهزة التي تستخدم لعرض البيانات والمعلومات بعد معالجتها ومن الأمثلة عليها: الشاشة، والسماعات، والطابعة. 
  • وسائط التخزين: وتتمثل في المكونات الإلكترونيّة التي تستخدم لتخزين البيانات والمعلومات بشكل مؤقت أو دائم، ومن الأمثلة عليها: الرام، والقرص الصلب. 
  • أجهزة الاتصال: هي الأجهزة التي تتيح إمكانيّة ربط عدد من أجهزة الحاسب ببعضها البعض وذلك من خلال اللوحة الأم، ومن الأمثلة عليها بطاقة الشبكة. 

البرمجيات

  • أنظمة التّشغيل: تعد هذه الأنظمة بمثابة الوسيط بين العتاد والتّطبيقات وتعرف بأنها مجموعة من الأوامر التي توضح للحاسب آلية تنفيذ المهام، ومن أشهر الأمثلة عليها نظام ويندوز، ونظام ماك وغيرها. 
  • التّطبيقات: هي مجموعة من الأوامر التي يتم تطويرها من قبل الشّركة المبرمجة وذلك للمساعدة في أداء مهام معيّنة، ومن أبرز الأمثلة عليها:  برنامج فوتوشوب لتعديل الصّور، وبرنامج وورد لكتابة وطباعة الملفّات المختلفة. 
السابق
برامج تصوير شاشة الكمبيوتر
التالي
مودم زين