معلومات عن القط السيامي

معلومات عن القط السيامي

ينتمي القط السيامي إلى فصيلة السنوريّات في مملكة الحيوان، ويتميز بشكله وفرائه المميز، وقدرته على التواصل الفعّال مع البشر والحيوانات، وذكائه اللافت للنظر. 

قط سيامي

يُعد القط السيامي من أشهر سلالات القطط الأليفة التي يحب الناس اقتنائها وتربيتها في المنازل، ويُطلق عليها باللغة الإنجليزية (Siamese Cats). 

سلالة القط السيامي 

تنتمي سلالة القط السيامي إلى السنّوريَّات (Felidae) التي تتمثل في فصيلة النمور والأسود والفهود والقطط البريّة والأليفة.

إعلان السوق المفتوح

الموطن الأصلي للقط السيامي

دولة تايلاند التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من آسيا هي الموطن الأصلي للقط السيامي، وكانوا المواطنين يطلقون عليه اسم (سيام)، وبدأت بتصدير هذا النوع من القطط لكافة أرجاء العالم في أواخر القرن التاسع عشر.

أنواع قط سيامي

القطط السيامية التقليدية 

هي القطط الأصلية التي تقطن في موطنها الأصلي في دولة تايلاند، وتتميز القطط السيامية التقليدية بذيلها الملتوي وعينيها المتقاطعتان، وتنقسم إلى الأنواع التالية: 

  • القطط السيامية مستديرة الوجه Applehead Siamese: تتميز بشكلها الهادئ، ووجها الذي يأخذ الشكل الدائري، وجمجمتها التي تكون على شكل تفاحة، وبذيلها القصير. 
  • القطط السيامية الكلاسيكية Classic Siamese: تتميز بطبيعتها الرياضية وذيلها الطويل. 
  • القطط السيامية القديمة Old-Style Siamese: هي القطط التي يرجع موطنها الأصلي إلى تايلاند، وما يميزها هو وجهها الطويل وجسمها المتوسط وملامحها البارزة.

القطط السيامية الحديثة 

هي القطط التي ظهرت في أوروبا في القرن التاسع عشر؛ نتيجة لتصديرها خارج تايلاند، وتنقسم إلى الأنواع التالية: 

  • القطط السيامية المنقطة بألوان داكنة Dark-colored points: تتميز بلونها الداكن الموزع على وجهها وأطرافها، ويتدرج ما بين البرتقالي والأحمر. 
  • القطط السيامية بالشكل الأكثر استطالة Wedge Siamese: تتميز بشكلها المتطرف عن الأنواع الأخرى من القطط السيامية، وبشكل أذنها المميز، وصوتها العالي، وتعتبر أكثر أنواع القطط عرضة لأمراض الكلى. 
  • القطط السيامية بألوان فاتحة Light-colored points: تتميز بنقاط فاتحة موزعة على وجهها وأطرافها، ويتدرج لونها ما بين اللون الكريمي والوردي والأرجواني والبني. 
اقرأ أيضاً:  كيف أعرف نوع قطتي

الصفات الشكلية للقط السيامي

يتميّز القط السيامي بشكله الجميل، فهو يمتلك عيون ذات لون أزرق فاتح، وله جسم رشيق ورقبة طويلة وذيل نحيف طويل، ورأس طويل مدبب وأرجل طويلة ورفيعة، ومن ناحية الحجم؛ يبلغ حجم أنثى القط السيامي حوالي 3.6كغم، أما الذكر فيتراوح حجمه ما بين 3.6 – 5.5كغم.   

مواصفات القط السيامي

ألوان القط السيامي

يتميز القط السيامي بلون فرائه الغامق الذي قد يأتي باللون البني أو البني المائل للقرفة، أو الكريمي، أو البرتقالي، أو الأزرق، أو الفضي، أو الأرجواني، ويكون منقط على الوجه والأطراف والأذنين والذيل والقدمين، ويبدأ اللون الداكن بالاندماج بشكل تدريجي مع اللون الفاتح لجسم القط السيامي. 

عمر القط السيامي

يتراوح عمر القط السيامي ما بين 11-20 سنة، ويعيش بمعدل 15 سنة. 

شخصية القط السيامي

تعتبر شخصية القط السيامي مرحة ولعوبة واجتماعية وودودة، وقادرة على التواصل مع البشر على اختلاف أعمارهم، إلى جانب قدرة هذا القط على التواصل مع بقيّة أنواع الحيوانات الأليفة الأخرى؛ كالقطط والكلاب، فضلاً عن ذلك فإنها لا تمانع التعامل مع الغرباء والزوار. 

سلوك القط السيامي

ينام القط السيامي يوميًا حوالي 12- 16 ساعة، أما القط السيامي حديث الولادة فينام حوالي 22 ساعة، وفي بعض الأحيان ينام لساعات طويلة بسبب مشكلة صحية لديه؛ كنقص التغذية أو القلق أو الاكتئاب، والقط السيامي يمتلك قدرات رياضية عالية. 

يوصف القط السيامي أنه حنون ومرح وفضولي، وتربطه علاقة قوية بصديقه البشري، ويحب التسلق واللعب والقفز، ويوصف كذلك بأنه قطٌ ثرثار يهوى الكلام بصوت مرتفع ومسموع، بمواءٍ حادْ وصاخب. 

سلوك القط السيامي

الاهتمام بالقط السيامي

التغذية

يُحب القط السيامي أن يأكل لحم الديك الرومي والدجاج والأسماك، ويجمع نظامه الغذائي ما بين الطعام الجاف والرطب، ويمكن العثور على الطعام الذي يتناسب مع جسد القط السيامي في المتاجر الخاصة بالحيوانات الأليفة أو عبر الإنترنت. 

اقرأ أيضاً:  معلومات عن قط الهيمالايا

نظافة القط السيامي

من المتعارف عليه أنَّ القطط عامةً  قادرة على تنظيف نفسها، إلا أنه يتوجب على صاحبها أن يعتني بنظافتها من خلال توفير الرمل الصحي لها لتقضي حاجتها فيه، إلى جانب تنظيف جسده بالشامبو والماء مرة كل أسبوع، وتمشيط جسده بالمشط لنزع الشعر الزائد عن جسده. 

تزاوج القط السيامي

يتزاوج القط السيامي في شهر فبراير ويناير ومارس ويوليو، وبعد أن يتزاوج القط السيامي مع شريكته، تحمل الأنثى لحوالي 65 يوماً بمعدل تسعة أسابيع، وتلد عددًا من القطط يتراوح ما بين 4-6 قطط بعد 12 ساعة من ألم المخاض. 

بعد مضيّ 24 ساعة من الولادة تقوم الأم بإرضاع صغارها حليبها المضاد للأمراض، والذي يعمل على تقوية جهاز المناعة لديهم، فإن رفضت الأم إرضاعهم فإنه يتم إعطاء هؤلاء الصغار حقن تحت الجلد لمصل من قطة بالغة تم تعزيز مناعتها. 

الأمراض الشائعة في القط السيامي

  • مشاكل الأسنان. 
  • مشاكل الجهاز التنفسي؛ كالربو وأمراض الشعب الهوائية. 
  • الإصابة بأنواع معينة من السرطانات. 
  • الإصابة بمرض السمنة. 
  • مشاكل في المثانة كالحصوات.
  • داء النشواني الذي يحدث نتيجة ترسب بروتين غير طبيعي في أعضاء جسم القط السيامي.

الصعوبات في تربية القط السيامي

  • مشكلة التعامل مع الأمراض التي قد تصيب القط السيامي. 
  • مشكلة التزاوج. 
  • الطاقة الكبيرة التي يمتلكها القط السيامي، والتي تتطلب من صاحبها توفير الألعاب له بشكل مستمر؛ كي لا تشعر بالملل والقلق. 
  • تحقيق نظام غذائي متوازن. 
  • الصعوبة في التعامل مع مشكلات القط السيامي المتعلقة بالوراثة. 
  • الصعوبة في تحقيق تواصل فعال مع القط السيامي. 

سعر القط السيامي

الدولة السعر 
عالميًا 250 – 2500 دولار
السعودية 1500 ريال 
دبي2500 درهم 
فلسطين 1400 شيكل
الجزائر 6000 دينار
مصر150 – 5000 جنيه

الجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول أو بيع القط السيامي عن طريق موقع السوق المفتوح بكل سهولة وسرعة، وبأسعار مناسبة.

اقرأ أيضاً:  اسم أنثى الحمار

فيديو معلومات عن القط السيامي

مقالات مشابهة

كلب  الراعي الألماني

كلب الراعي الألماني

غزال الريم

غزال الريم

كيف أقضي على الفئران في المنزل

كيف أقضي على الفئران في المنزل

تربية الحيوانات المنزلية وأسماك الزينة

تربية الحيوانات المنزلية وأسماك الزينة

كيف تصنع بيتاً للحمام

كيف تصنع بيتاً للحمام

طرق التكاثر عند الحيوانات

طرق التكاثر عند الحيوانات

كيف أمنع تساقط شعر القطط

كيف أمنع تساقط شعر القطط