كيف أعرف نوع قطتي

كيف أعرف نوع قطتي

القطط

القطط لديها العديد من المميزات التي تجذب الانتباه بالنسبة للبعض، حيث يكون الجاذب هو لون الفراء الخاص بها بالنسبة للبعض، وبالنسبة للبعض الآخر قد يكون شاربها أو أنوفها اللطيفة، بعض الناس يحبون القطط ذات الفراء الطويل، والبعض الآخر يحب القطط ذات الشعر القصير، وأثناء التحديق في هذه القطط  قد يتم التساؤل ما هو نوع هذه القطة، ومع 63 سلالة معترف بها وفقاً لجمعية القط الدولية فإنّ تضييق الاحتمالات قد يكون أمرًا صعبًا.

كيفية معرفة نوع القطة

عند محاولة معرفة نوع سلالة القطط فإن الإجابة ليست بسيطة دائماً، ولكن النظر إلى بعض السمات الأساسية يمكن أن يساعد في تضييق نطاق البحث، فعند شراء قطة أو تبنيها وقد أتت مع أوراق رسمية تثبت أصلها فسوف تحدد الشهادة سلالتها، لكن إذا لم تأتي مع تلك الأوراق الرسمية فقد يكون اكتشاف سلالتها الدقيقة لعبة تخمين ليس أكثر، ويمكن أن تنقسم أنواع القطط إلى قسمين، هما:

أنواع القطط حسب الشكل

  • القط السيامي: وهو قط يمتلك شعراً قصيراً يتدرج إلى اللون الأزرق عند السيقان والذيل والأذنان، وله عينان لوزيتا الشكل قريبتان نوعاً ما من الأنف، وينتشر منه النوع ذو الذيل الطويل ولكن يوجد القليل بذيل قصير على عكس الأغلبية، نشأ هذا القط بداية في آسيا وانتشر في بريطانيا وأمريكا بعد أن قام ملك سيام بإرساله كهدية للقنصل الإنجليزي. 
  • القط البالينيزى: نشأ هذا القط في أمريكا من أم سيامية، ويمتاز بشعر طويل وناعم، كثيف من الأعلى وخفيف من الأسفل، يمتلك حركة خفيفة بسبب كتلته العضلية الجيدة، ولديه أيضاً عينان لوزيتان باللون الأزرق.
  • القط الشيرازي: ويعرف أيضاً بالقط الإيراني أو الفارسي، ويعتبر من القطط الحديثة، يمتلك شعراً كثيفاً خاصةً عند منطقة العنق، وهو متعدد الألوان، ولكن الأكثر رواجاً منه هو اللون الأبيض والعيون الزرقاء. 
  • قط الغابة النرويجي: كما يتضح من اسمه فهذا القط يعيش في النرويج، ولكي يتكيف مع موطنه فإنّه يمتلك شعراً كثيفاً للحماية من البرد القارص، ومخالب قوية لتساعده في تسلق الجبال.
  • قط الهيمالايا: وينتج من التزاوج بين القط السيامي والقط الشيرازي، عادة ما يكون لونه برتقالياً فاتحاً على عكس أطرافه وأنفه وأذنيه التي يكون لونها غامقاً.
اقرأ أيضاً:  ما أقوى الحيوانات ذاكرة

انواع القطط حسب السلوك

  • القطط الإجتماعية: وهذا النوع يتمتع بشعبية ومحبة وثقة أكثر من غيره، فعند امتلاك قط كهذا يمكن رؤيته يجلس عند الأقدام، أو رؤيته نائماً في السرير الخاص بصاحبه، وهذا ما يعطيه محبة أكثر من غيره من القطط غير الإجتماعية.
  •  القطط الشرسه والعدوانيّة: قد تواجه مشاكل عديدة إذا كان القط من هذا النوع، إذ إنّه قط فضولي يهاجم كل شيء يمر من أمامه، ولكن يمكن الحد من وحشيته بطرق عديدة منها اعطاءه العديد من الألعاب المحشوه بالقطن أو اللعب معه بالأضواء أو اللعب بالماء.
  • القطط الخجولة: وهي قطط غير اجتماعية تبقى في مكانها بسبب الخجل والخوف غالباً، ولهذا فهي تسبب الغضب لمالكيها، ولكن يمكن عمل بعض الإجراءات كي تكون أكثر حيوية، مثل: الصبر وعدم الصراخ والغضب عليها والتعامل معها بشكل فردي وشخصي وعدم السماح للأطفال بالإقتراب منها واللعب معها.

اختبار سلالة القطط

يمكن اكتشاف سلالة القطط الدقيقة عن طريق إجراء اختبار سلالة القطط استنادًا إلى الحمض النووي لها، حيث يمكن للاختبار الذي يقدمه بعض الأطباء البيطريين ومختبرات علم الوراثة البيطرية، ويكون ذلك بعزل العلامات التي يمكنها أن تحدد السلالة التي من المرجح أن يرتبط بها القط وفقًا لمختبر علم الوراثة البيطري في جامعة كاليفورنيا في ديفيس- كاليفورنيا، وتأخذ الاختبارات أيضًا في الاعتبار السمات الرئيسية، مثل: طول الفراء ونمطه وتقدر دقتها في تحديد سلالة القط والنسب بما يقارب 90%، ومع مراعاة جميع الصفات يمكن تحديد سلالة القط.

إعلان السوق المفتوح

مقالات مشابهة

أنواع الغنم

أنواع الغنم

معلومات عن القط الفرعوني

معلومات عن القط الفرعوني

كيف يمكن القضاء على الفئران

كيف يمكن القضاء على الفئران

حيوان اللاما الدليل الشامل

حيوان اللاما الدليل الشامل

أنواع الكلاب التي تصلح للتربية في المنزل

أنواع الكلاب التي تصلح للتربية في المنزل

أضخم وأقوى حيوانات العالم

أضخم وأقوى حيوانات العالم

معلومات عامة عن حيوان الفيل

معلومات عامة عن حيوان الفيل