سيارات ومحركات

مقاعد السيارات

مقاعد السيارات

التنافس في صناعة مقاعد السيارات

بالطبع لا يخفى على أي أحد مدى أهمية المقاعد في أي سيارة، كأن تكون مريحة وصحيّة؛ لذلك اتجهت العديد من شركات صناعة السيارات حول العالم في تطوير وتحسين مقاعد السيارات، وذلك لتناسب كافة الاحتياجات، الأمر الذي يحافظ على الثقة بين المستخدم وبين الشركة المصنعة، وليس هذا فحسب فإنّ مقاعد السيارات أصبحت مجالًا للتنافس بين شركات السيارات، وأصبح مجال التطوير فيها مفتوحًا على مصراعيه لكل الأفكار الإبداعية، ويرجع هذا التنوّع الكبير في أنواع المقاعد إلى وجود العديد من أنواع الجلود، والنصائح الصحية الواجب مراعاتها.

تطوّر مقاعد السيارات

 اتجهت بعض الشركات إلى التخصص في مجال صناعة مقعد السيارة فقط للعديد من الشركات الكبرى، وهناك أيضًا شركات كبرى تهتم بهذا المجال بشكلٍ كبير مثل شركة كيا والتي قامت بتقديم مقاعد خلفية مزوّدة بأنظمة استشعار ذكية وعرض للبيانات الحيوية للراكب كضربات قلبه.

بل قامت شركة مرسيدس الشهيرة في مجال تصنيع السيارات برفع سقف المنافسة إلى أقصى درجة ممكنة، وذلك بعد تجهيزها سيارة الصالون الفارهة التي تنتمي إلى الفئة الراقية (s)، حيث قامت الشركة بوضع نظام تدليك بالأحجار الساخنة بدلًا من تكييف المقاعد التقليدية.

لم يقف التطور عند هذا الحد، حيث قامت كلا من وكالة ناسا وجامعة ولاية أوهايو بتطوير نظام جديد وفريد من نوعه يتابع الحالة الصحية والمزاجية للجالس على مقعد السيارة، وذلك عن طريق وضع العديد من المستشعرات المدمجة في المقعد والتي تراقب معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس، وذلك لمنح الجالس تدليكًا خاصًا به يناسب حالته المزاجية.

إقرأ أيضا:سيارة جيب رينيجيد 2018

أبرز الشركات في مجال صناعة مقاعد السيارات

شركة أدينت (adient) الإيرلندية

هي أكبر الشركات في مجال صناعة مقاعد السيارات، وهي التي تقوم بإمداد العديد من الشركات الكبيرة في مجال صناعة السيارات باحتياجاتها فيما يخص هذا المجال، كما أنها من الشركات الرائدة في الأفكار الجديدة والتطويرية في مقاعد السيارات.

شركة أوبل ألكسندر باتسيو

تُعد من الشركات الرائدة أيضًا في مجال صناعة مقاعد السيارات، وهي تهتم بصناعة المقاعد التي توفّر أفضل تجربة قيادة خلال المسافات الطويلة.

شركة فوريسيا (Faurecia) الفرنسية

هي واحدة من أكبر الشركات التي تعمل في هذا المجال ومجال صناعة السيارات بشكلٍ عام، وقد قامت هذه الشركة بعرض أحدث الابتكارات التي تم تصنيعها حتى الآن في مجال صناعة مقاعد السيارات، وهو مقعد السيارة (active wellness) الذي يُعدّ ثورة في مجال التحوّل إلى القيادة الآلية، حيث تقيس المقاعد ضربات القلب، ومعدّل التنفس لدى السائق عن طريق مستشعرات وتقوم بتوفير أفضل سبل الراحة والتدليك له على حسب حالته المزاجية.

إقرأ أيضا:سيارة أودي A4 2019
السابق
وكيل كرايسلر في الأردن
التالي
F-350 2015 سيارة فورد