أنبياء ورسل

مقام النبي موسى في جبل نيبو

مقام النبي موسى في جبل نيبو

جبل نيبو

هو أحد الجبال المرتفعة التي تقع في محافظة مادبا إذ يصل ارتفاعه إلى 680م فوق سطح البحر، وقد ورد اسمه في الكتب المقدسة لليهود والنصارى، ويسمى بالكثيب الأحمر، ويعتبر هذا الجبل من الأماكن السياحية والدينية المهمة في الأردن، إذ تم اعتماده من قبل البابا ليكون أحد الأماكن الخمسة التي يحج إليها المسيحيون، ويضم الجبل العديد من المعالم الأثرية والدينية، ومن فوق قمة الجبل يمكن رؤية البحر الميت والأغوار والعديد من مناطق فلسطين خاصة مدينة القدس وذلك عند صفاء الجو.

موقع وتسمية جبل نيبو

يقع جبل نيبو في محافظة مادباً ضمن سلسلة من الجبال العالية، ويبعد مركزها حوالي 10كم، وتحديداً في قرية الفيصلية، يحده من الشمال وادي عيون موسى، ومن الجنوب وادي العفريت، ويحده من الغرب وادي الأردن. وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى نبا وهو إله التجارة عند البابليين، إذ كانت تمر قوافلهم التجارية من هناك وقد ذكر اسمه في مسلة ميشع، كما ورد في التوراة أيضاً، وقد سمي بالعديد من الأسماء على مر التاريخ منها: جبل موسى، الجبل المقدس.

أهمية جبل نيبو

للجبل أهمية مقتبسة من الأديان السماوية الثلاثة، إذ إنه يرمز إلى العديد من الأمور المتعلقة بها، حيث يعتبره المسلمون مكاناً مميزاً لوجود مقام النبي موسى عليه السلام فيه، ويعتبر مكاماً مقدساً لليهود إذ يعتبر المكان الذي صعد إيه موسى عليه السلام من أجل رؤية الأرض المقدسة (القدس) بعد أن حرم الله على بني إسرائيل دخولها، أما بالنسبة للمسيحيين فهي أيضاً المكان الذي وقف عليه موسى عليه السلام لرؤية أرض الميعاد ومات فيه.

إقرأ أيضا:كيف بدأ الكون

مقام النبي موسى في نيبو

يعتبر مقام موسى عليه السلام من أهم المعالم الدينية والسياحية في العالم،إذ يجمع كافة الأديان السماوية في مكان واحد، ويتمتع المقام بإطلالة بانورامية مميزة، حيث يطل على نهر الأردن والأودية المحيطة به، كما يطل على على البحر الميت ومنطقة المغطس والعديد من المناطق الفلسطينية، وحسب الروايات في الكتب المقدسة فهو المكان الذي وقف فيه موسى عليه السلام ونظر إلى الأراضي المقدسة دون أن يصلها وتوفي في منطقة صياغة القريبة منه.

 تم اكتشاف المقام عام 1864، وقد تم اعتماده كمكان للحج والتعميد والصلاة وذلك عام 2000 بعد زيارة البابا يوحنا بولس الثاني إلى جبل نيبو، وتم إقامة قداس ديني فيه وإعلانه رسمياً من أهم المواقع الدينية للمسيحين في الأردن والعالم، ودعا جميع المسيحيين في العالم لزيارته. وقد تم ترميم المقام وتجديده عام 2016.

المعالم الموجودة في جبل نيبو

هناك العديد من المعالم التي يمكن للسائح زيارتها، إذ يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق الحافلات السياحية أو السيارات الخاصة، وهو كغيره من الأماكن السياحية التي لها أوقات رسمية للدخول والخروج، إذ يبدأ المكان باستقبال الزوار من الساعة 7 صباحاً إلى 7 مساءً خلال فصل الصيف، ومن الساعة 7 صباحاً وحتى 5 مساءً خلال فصل الشتاء، ويتم دفع مبلغ عند الدخول يصل إلى دينارين أردنيين للشخص الواحد، ومن أهم هذه المعالم:

إقرأ أيضا:كيف أعرف مقدار زكاة المال
  • الهيكل الذي يتضمن عدد من بقايا حفريات الكنيسة القديمة، وتتضمن أرضيات وجداريات مصنوعة من الفسيفساء، وبعض الآثار المتبقية، والحوض الخاص بالتعميد.
  • صا الثعبان البرونزي، وهي فريدة من نوعها، وتقع في باحة الجبل.
  • كنيسة بيزنطية قديمة مستطيلة الشكل وقد تم ترميها في السنة الخامسة الميلادية، والعديد من اللوحات الفسيفسائية والقبور القديمة.
  • نبع الماء الذي يعتقد أنه أحد الينابيع التي تفجرت بعد أن ضرب موسى عليه السلام الحجر.
  • متحف الحكاية التراثي، وهو قريب من الجبل، ويتضمن العديد من المعروضات والتحف لبعض المعالم الدينية والتاريخية والثقافية التي تدل تشرح التراث الأردني.
  • متاجر متعددة للهدايا حيث يُمكن التسوق وشراء العديد من التحف التذكارية.
  • مطاعم واستراحات تقدم العديد من الأصناف المحلية والعالمية.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
أيهما أفضل صدقة المال أم الطعام
التالي
عادات بعض الشعوب في عيد الفطر