اقرأ » مكافحة الحشرات
خدمات وظائف وخدمات

مكافحة الحشرات

مكافحة الحشرات

مع قدوم الصيف من كل عام؛ تكثر الحشرات على تغاير أنواعها سواء الذباب أو الناموس أو النمل في البيوت وذلك بسبب التفافها حول الباقي من الطعام أو النفايات داخل البيت، الأمر الذي ينتُج عنه الإزعاج وعدم الارتياح من انتشار تلك الحشرات، كما أنها تعطي انطباع بعدم اعتناء أهل البيت بالنظافة الشخصية، لهذا يحرص الإنسان على التخلّص من تلك الحشرات.

 تختلف الطرق التي يمكن استخدامها في مكافحة الحشرات فهناك بعض المواد الكيميائية التي يكون لها تأثير نافذ في القضاء على الحشرات، ولكنها قد تؤدي إلى إصابة البشر ببعض الأمراض نتيجة كثرة استعمالها، لهذا يلجأ البعض إلى المواد الطبيعية.

طرق ووسائل مكافحة الحشرات

العناية بنظافة البيت

لا بد من الحرص على تنظيف البيت عن طريق غسل أطباق ومعدات المطبخ بصورة دورية ومتتابعة، بالإضافة إلى المفارش الخاصة بالسرائر وتعريضها للهواء والشمس حتى لا ينتشر العث في غرف المنزل، كما يجب تطهير الملابس وغسلها أولاً بأول، وإزالة الأغراض كالعلب والأواني التي تم استعمالها، وتغيير الديكورات التي تأخذ نطاقًا كبيرًا؛ لأنها غالبًا ما تحوي بداخلها أو أسفلها بعض القوارض والحشرات، كما أن استعمال المعطرات يُعجّل بخروج الذباب من النوافذ، الأمر الذي يجعلها من أفضل الحلول؛ لأنها تكافح الحشرات، وتجعل رائحة المنزل رائعة. كما يتعيّن إغلاق الفتحات التي يمكن للحشرات ولوج المنزل من خلالها لهذا يجب الحرص على إغلاق النوافذ والأبواب في المساء.

استعمال الوسائل الكيميائية 

تُعتبر المُبيدات من أكثر السُبل فاعلية والتي تتمكّن من القضاء على الذباب والناموس والنمل، ولكن بسبب المواد التي تتكون منها تلك المبيدات فإنها غالبًا ما تُضر بصحة الإنسان ولا سيما الأطفال الذين يتضررون بشدة منها إذا كانت على شكل مادة يتم رشها من وقت لآخر؛ لهذا فإن الحل هو استبدالها بالمبيدات التي يتم صنعها في شكل عجين مخلوط ومتماسك ويتم وضعها في المواقع التي يكثر فيها الذباب والنمل التي تتصف بأنها ذات رائحة تشبه المأكولات، لذلك تقترب منها الحشرات ظنًا منها أن تلك العجين هي طعامًا، فتقضي عليها. 

يجب الحذر والاحتياط في استعمال تلك المواد خصوصًا مع وجود أطفال بالمنزل، لأنه من الممكن أن يلتقطها الطفل ويضعها في فمه وتقوده إلى حتفه، كما يجب وضعها بعيدًا عن أطباق الطعام وكل أدوات المطبخ.

استعمال المواد العضوية

من الأفضل البُعد عن الوسائل الكيميائية لما فيها من مخاطر، واللجوء إلى المواد الطبيعية ذات الرائحة الشديدة كالثوم والبصل والتوابل، والصابون، والملح، وصنع خليط عضوي منها سواء على شكل عجين أو مادة يتم رشّها؛ تعتبر هذه الطريقة صالحة للقضاء على النمل والقوارض وغير ذلك من الحشرات كالديدان في حالة انتشارها بالبيت، كما يمكن وضع أعواد القرنفل بجوار الشبابيك أو شاشات التلفاز التي تقترب منها الحشرات نظرًا لشدة ضوئها؛ حيث تقوم أعواد القرنفل بالقضاء على تلك الحشرات بصورة نهائية، كما أن الحمضيات على اختلاف أنواعها تساهم في إبعاد الذباب، ولكن لكونها طبيعية فهي ذات تأثير في النطاق المحدود كغرفة في المنزل مثلاً بينما في المناطق الواسعة فيكون استعمال تلك المواد فيها بلا فائدة ويجب اللجوء حينها إلى الحل الكيميائي.

القضاء على الحشرات عن طريق المواجهة البيولوجية

يمكن تربية بعض الحيوانات الأليفة ذات الشكل الجميل في المنزل؛ إذ تستطيع تلك الحيوانات إبعاد أو القضاء على تلك الحشرات والفئران، كما تم تجربة هذه الطريقة في مناطق مختلفة من العالم. تعتبر هذه الطريقة صالحة في البيت على نحو محدود ولكنّها في المناطق الزراعية ذات جدوى كبيرة لإبادة الحشرات.