المملكة العربية السعودية

مناطق المملكة والمدن التابعة لها

مناطق المملكة والمدن التابعة لها

موقع ومساحة السعودية

تبلغ مساحة السعودية حوالي 2.149.690كم²، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، ويصل عدد سكانها حوالي 27.123.977 نسمة حيث تغطي المملكة معظم مساحة شبه الجزيرة العربية

عاصمة السعودية هي الرياض، وأشهر الموانئ في المملكة ميناء البحر الأحمر الذي يقع على حدودها مع عُمان، واليمن وقطر، والإمارات، والأردن، والكويت، والعراق.

مناطق السعودية والمدن التابعة لها

تُقسم السعودية إلى مناطق عدّة كما يأتي:

الرياض 

الرياض هي عاصمة السعودية وتتكون من 12 محافظة من الفئة أ، و8 محافظات من الفئة ب، وعدد السكان فيها 6.777.146 نسمة ومساحتها 380.000كم²، وتمتاز بالجمال الطبيعي والغنى بالتراث الشعبي، وفيها الكثير من الأماكن السياحية التي يقصدها السياح من كل مكان ومنها واجي حذيفة، ومن أهم المحافظات التابعة للرياض الدوادمي، والدرعية، والقويعية، وسدير، والأفلاج، وشقراء، وضرماء، وعفيف، وحريملاء، ورماح، والغاط، والمجمعة، والخرج، والحريق، ووادي الدواسر، وحوطة تميم، والزلفي، والسليل، وثادق.

مكة المكرمة

تتكون منطقة مكة المكرمة من 9 محافظات من الفئة أ، و 7 محافطات من الفئة ب، وعدد سكانها حوالي 6.915.006 ومساحتها 137.000كم².

إقرأ أيضا:تقسيم ولاية دبا في سلطنة عمان

مكة المكرمة من أهم الأماكن الدينية بالنسبة للمسلمين حيث يوجد فيها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، ومقام إبراهيم، وعين ماء زمزم، والصفا والمروة. 

من أهم المحافظات والمدن التابعة لمكة المكرمة: محافظة جدة، ومحافظة الطائف، ومحافظة القنفذة، ومحافظة الجموم، وتربة، والخرمة، ورنية، والكامل، ومحافظة رابغ، ومحافظة الليث، ومحافظة خليص، ومحافظة أضم، والعرضيات، والموية، وبحرة، وميسان.

المدينة المنورة 

تتكون من أربع محافظات من الفئة أ، و4 من الفئة ب، وعدد السكان فيها 1.777.933 ومساحتها 150.000كم²، وهي المدينة الثانية بالنسبة للمسلمين حيث يوجد فيها المسجد النبوي، ومسجد قباء، ومن أهم المحافظات والمدن التابعة للمدينة المنورة، ينبع، وخبر، وبدر، وخيبر، والعلا، الحناكية، ووادي القرع، والمهد.

الحدود الشمالية 

يصل عدد السكان فيها إلى 320.524، ومساحتها 104.000كم²، أما المحافظات التابعة لها فهي: عرعر، ورفحاء، وطريف.

الجوف

يصل عدد السكان فيها إلى 440.009، ومساحة أراضيها تُقدر بـ85.000كم²، ومن أهم المحافظات التابعة لها دومة، والجندل، وسكاكا، والقريات.

حائل

تتكون حائل من من 7 محافظات من الفئة ب ومحافظة واحدة من الفئة أ، وعدد المراكز الإجمالي فيها 44 من الفئة أ، و 40من الفئة ب، ومن اهم المحافظات فيها محافظة قفار، وحائل، وبقعاء، والغزالة، والشمام، وموقق، والحائط، والسليمي، وسميراء، والحليفة، وتربه، ووسيطاء الحفن، وجبة.

إقرأ أيضا:مجمع واحة دبي لاند في دبي لاند

وأهم ما يميز حائل هي القلاع والسدود، والحصون، والقصور، والأحجار السوداء.

جازان

تحتوي جازان على 5 محافظات من الفئة أ، و11 من الفئة ب، كما يبلغ عدد السكان فيها حوالي 1.365.110 ومساحتها تقدر بـ 13000كم².

محافظات جازان هي: الحرث، وأحد المسارحة، والدائر، والريث، والدرب، والعارضة، والطوال، وبيش، والعيدابي، وصامطة، وضمد، وصبيا، وهروب.

عسير

تبلغ مساحة منطقة عسير 80.000كم²، وعدد السكان فيها 2.261.618 نسمة وعدد المحافظات فيها 6 محافظات من الفئة أ و9 محافظات من الفئة ب وهي على النحو التالي بيشة، وخميس مشيط، وأحد رفيدة، والنماص، وبارق، والبرك، وتنومة، وبلقرن، ورجال آلمع، وتثليث، والحرجة، وطريب، وسراة عبيدة، وظهران الجنوب، والمجاردة، محايل عسير.

نجران

تحتوي نجران على محافظة واحدة من الفئة أ، و7 محافظات من الفئة ب، كما أنَّ عدد السكان فيها 505.652 نسمة، والمحافظات فيها هي شرورة، وحبونًا، ونجران، وشرورة، ويدمة، وخباش، وبدر الجنوب، والخرخير، وثار.

تبوك

تتكون تبوك من 4 محافظات من الفئة أ، و محافظتين من الفئة ب، وتبلغ مساحته 117000كم²، وإجمالي عدد سكانها 735.391 نسمة ومحافظاتها هي تيماء، وحقل، وضباء، والبدع، وأملج، ومحافظة الوجه.

إقرأ أيضا:منطقة الدوار الثالث في محافظة عمان

القصيم 

يبلغ عدد السكان في القصيم 1.423.935 نسمة، ومساحتها ومساحتها 73000كم²، وفيها 5 محافظات من الفئة أ، و7 محافظات من الفئة ب، وأسماء محافظاتها على النحو التالي محافظة بريدة، ومحافظة عنيزة، ومحافظة الرس، ومحافظة المذنب، ومحافظة البكيرية، ومحافظة البدائع، ومحافظة الأسياح، ومحافظة النبهانية، وعيون الجواء، ورياض الخبراء، والشماسية، وعقلة الصقور، وضرية.

الباحة

تحتوي الباحة على 4 محافظات من الفئة أ، و 5 محافظات من فئة ب، مساحتها 12000كم²، وعدد سكانها 411.888 والمحافظات هي: القرى، والمخواه، والمندق، والعقيق، وقلوة.

السابق
ولاية وسط دارفور في السودان
التالي
مدينة جورجيا السياحية