مناطق جدة الراقية

مناطق جدة الراقية

مدينة جدة

تعد مدينة جدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية؛ فهي العاصمة السياحية والاقتصادية للمملكة، وتعتبر الوجهة الأولى للسياحة الداخلية والخارجية، ومركز لتصدير المنتجات غير النفطية؛ حيث يوجد بها أكبر ميناء في السعودية، بالإضافة إلى وجود فروع للمصارف العالمية بها، وتحتوي على العديد من المناطق الراقية، والتي تعد متميزة سواء للإقامة فيها أو زيارتها. 

أهم مناطق جدة الراقية

حي الروضة

حي الروضة

يقع حي الروضة في شمال غرب مدينة جدة، ويطلق عليه حي الأثرياء، ويجد فيه العديد من الفنادق الفخمة والمولات التجارية الكبيرة والمطاعم المتميزة، بالإضافة إلى العديد من المنشآت الهامة، مثل:مستشفى الملك فيصل وسليمان فقيه، ومسجد اللامي.

يعد شارع التحلية أو شارع الأمير محمد بن عبد العزيز أحد أهم الشوارع في حي الروضة، وهو مقصدًا للمتسوقين؛ حيث يحتوي على العديد من المراكز التجارية، مثل: مركز التحلية التجاري وجدة مول، كما يحتوي على مطاعم مختلفة الجنسيات، ومحال تجارية لأشهر الماركات العالمية، وفروع للعديد من المصارف والفنادق، بالإضافة إلى مقر النادي الأهلي السعودي.

إعلان السوق المفتوح

حي الشاطئ

حي الشاطئ

 يتميز حي الشاطئ بوقوعه على البحر الأحمر، ثم يعتبر من المقاصد الأولى للراغبين في قضاء عطلة على الشاطئ، ويقع قرب حي الروضة، ويحتوي على معالم هامة وفنادق راقية، وحدائق وبحيرات خلابة، بالإضافة إلى ملاهي الشلال المائية، والعديد من الأنشطة التي يمكن للسائحين ممارستها، ومنها: 

  • فقيه أكواريوم: هي حديقة أسماك ذات مساحة كبيرة، وتعد الوحيدة بالمملكة العربية السعودية، وتحتوي على 200 نوع من الأسماك المتنوعة، مما يجعلها مكان ترفيهي وتعليمي معًا، بالإضافة إلى توفيرها الفرصة لممارسة أنشطة ممتعة، مثل: مشاهدة عروض الدلافين، والتقاط الصور التذكارية، وممارسة رياضة التزلج والألعاب الإلكترونية.
  • شارع الكورنيش: تتركز فيه المطاعم والفنادق في الحي؛ بحيث يكون لها إطلالة رائعة وجذابة على البحر الأحمر.
  • مسجد الرحمة: ويعرف أيضاً باسم المسجد العائم، وهو أهم معالم حي الشاطئ، ويعتبر الأول من نوعه في العالم فيما يتعلق ببنائه بالكامل على سطح البحر، ويعتبر تحفة معمارية تجمع بين العمارة الإسلامية الحديثة والتقليدية.
اقرأ أيضاً:  جولة في أرجاء ماليزيا

حي الخالدية

حي الخالدية

يقع حي الخالدية بالقرب من كورنيش البحر، ويعتبر منطقة خدمية بامتياز، بالإضافة إلى توفر المقومات السياحية به، ويحتوي على العديد من المولات التجارية الكبيرة والمقاهي والمطاعم الراقية، كما أن فيه مدارس عالمية، ومقرات لمصارف وشركات دولية، الأمر الذي يفسر لِم يشهد الحي رواجًا لقطاع العقارات السياحي أكثر من القطاع السكني، فهذا الحي يعتبر مركزًا تجاريًا.

حي السامر

يعتبر من الأحياء حديثة الإنشاء وأحد أحياء أخرى ضمن التوسع العمراني لمدينة جدة، وهو من الأماكن المميزة، حيث يمكن للطبقة المتوسطة أن تجد سكنًا مناسبًا فيه، وتتمتع أيضًا بالعديد من الخدمات، مثل: المطاعم والعيادات والمدارس والنوادي الرياضية، مثل نادي جدة الدولي، ومراكز ثقافية وغيرها.

حي الحمراء

حي الحمراء

يقع حي الحمراء غرب طريق الكورنيش، ويعتبر من الأحياء التي توفر بيئة هادئة لسكانها، كما توفر لهم المصالح الحيوية والخدمات المتميزة، ويجد فبه العديد من المولات التجارية الكبيرة، والمطاعم مختلفة المستوى والتخصص لإرضاء جميع الأذواق، وفيه العديد من المكاتب الحكومية؛ ومنها مقر الحكومة في مدينة جدة، والذي يسمى قصر السلام.

حي النعيم

يعتبر حي النعيم مثله مثل حي الخالدية؛ مكانًا تجاريًا أكثر من كونه سكنيًا، ففيه العديد من المنشآت الترفيهية والمطاعم المختلفة ومراكز التسوق، مثل: جرير مول وسوق حراء الدولي، كما أنه يحتوي على عدد من المدارس الدولية والحكومية والخاصة.

حي المرجان

هو أحد الأحياء المنشأة حديثًا، ويعتبر مع حي النعيم من الوجهات المفضلة للسائحين والأزواج الراغبين في قضاء عطلة شهر عسل مميزة؛ حيث تطل الفنادق الموجودة فيه على شاطئ البحر الأحمر.

حي جدة البلد

حي جدة البلد

تسمى أيضًا المدينة القديمة، وهي المكان الذي دومًا ما يشهد احتفالات بالمناسبات الوطنية والدينية، وتعتبر ذاكرة مدينة جدة؛ بما تحتويه من أماكن تاريخية تجذب السياح، مثل: مسجد عثمان بن عفان، ومتحف بيت نصيف، وقصر خزام، وسور المدينة العتيق وبواباتها، كما تضم أسواقًا ومطاعم ذات أسعار رخيصة لخدمة الزائرين، وليست المطاعم فقط، بل تعتبر فنادق جدة البلد أيضًا ذات أسعار متدنية مقارنة بالمناطق السياحية الأخرى.

اقرأ أيضاً:  مكتبة الاسكندرية

يبقى أن نشير إلى أن أغلب المناطق الراقية في جدة تتركز في شمال المدينة، وذلك يعود لعوامل متعددة، مثل: تواجد أهم الخدمات والمرافق فيها؛ حيث نجد من الجامعات جامعة جدة وجامعة الملك عبد العزيز، والأخيرة هي الأكبر في الوطنين العربي والإسلامي، والمستشفيات العملاقة، مثل المستشفى السعودي الألماني، كما توجد فيها المكاتب الحكومية.

مقالات مشابهة

معلومات عن عاصمة ألمانيا

معلومات عن عاصمة ألمانيا

ولاية بهلاء في سلطنة عمان

ولاية بهلاء في سلطنة عمان

أين تقع مدينة طشقند

أين تقع مدينة طشقند

قضاء المدينة في محافظة البصرة

قضاء المدينة في محافظة البصرة

كيفية عمل حجز طيران مبدئي لغرض التأشيرة

كيفية عمل حجز طيران مبدئي لغرض التأشيرة

محافظة تعز في اليمن

محافظة تعز في اليمن

أسماء مناطق عمان

أسماء مناطق عمان