المملكة العربية السعودية

مناطق سياحية بجدة

مناطق سياحية بجدة

مدينة جدة

تقع جدة عند منتصف الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، المطلّ على البحر الأحمر، حيث كانت دومًا البوابة البحرية الرئيسية للمملكة، منذ أن أسست المدينة كما يُرجح منذ حوالي 3000 عام، وهي العاصمة الاقتصادية للمملكة، وثاني كبرى مدنها، ويطلق عليها لقب عروس البحر الأحمر، وتتميّز بتنوع ثقافتها، وغناها بالأماكن الجاذبة للسياح، ما يجعلها مدينة سياحية من الطراز الأول.

أهم مناطق سياحية بجدة

شاطئ خليج سلمان

يعد هذا الشاطئ من أهم معالم مدينة جدة، ومن أفضل الشواطئ على الإطلاق، فهو يتمتع ببحر ضعيف الأمواج، حيث تنسحب مياه البحر إلى الداخل لعدة أميال، ما يمنحه مشهدًا شديد الجمال، كما أن الشاطئ نفسه له نفس خشونة الصحراء، ففي تلك البقعة تلتقي الصحراء بالبحر، أو كأن الصحراء قد تفجر فيها بحرًا.

مدينة البحيرات

هي المدينة التي تم تصميمها لتكون كل وحداتها المصيفية ذات إطلالة بانورامية على البحر الأحمر، ولها تصميم مميز يحوي قنوات مائية داخلها، ويمكن رؤيتها من الفضاء، كما تعطي المدينة الفرصة للزائرين لممارسة أنشطة متعدّدة، مثل: السباحة، وركوب الأمواج، والتزلّج على الماء.

وداي القمر

يضم وادي القمر تشكيلات صخرية خلابة عمرها آلاف السنين، ما يمنح الزائر تجربة جميلة في الصحراء، خاصة مع مشهد غروب الشمس المميز هناك، ويعتبر الوادي مكانًا مثاليًا للتخييم.

إقرأ أيضا:منطقة الصباحية في مدينة الأحمدي

البحيرة الوردية

هي بحيرة ملحية ضحلة ذات منظر جميل، ويكون من الأفضل زيارتها عندما يتراجع فيها مستوى المياه، حينها يمكن رؤية تشكيلات الملح الكريستالة البديعة في أعماقها، وتعد إحدى البحيرات الوردية القليلة في العالم، التي يعتقد أنّ سبب اصطباغ مياه بعضها باللون الوردي هو الطحالب، بينما لا تُعرف أسباب تلوّن مياه البحيرات الأخرى.

أطول سارية علم في العالم

تنفرد جدة بالرقم القياسي لأطول ساري علم في العالم، والذي يحمل علم المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ طوله 170م، متجاوزًا أطول ساري علم في العالم سابقًا، الموجود بدولة طاجكستان بفارق ثمانية أمتار.

جزيرة الشراع

تقع على شاطئ البحر الأحمر، وتوفّر فرصة للعائلات لقضاء وقت ممتع، حيث يمكن للأطفال الاستمتاع بالرسم والتلوين، والألعاب المائية، والبرامج الترفيهية المناسبة لسنّهم، كما يمكن تجربة الأطباق العربية والآسيوية المميّزة هناك.

ملعب الجوهرة

يعد ثاني أكبر استاد رياضي على مستوي المملكة العربية السعودية، تمّ إنشاؤه عام 2009م على طراز عالمي، وفيه أماكن لممارسة رياضات مختلفة إضافة لكرة القدم، مثل: صالات ألعاب القوى، وصالات التنس، وكرة اليد، والكرة الطائرة، وكرة السلة، كما يوجد فيه مسجد أيضًا.

إقرأ أيضا:مناطق سياحية في السعودية

جدة البلد

هو موقع تراثي عالمي مدرج على قائمة مواقع التراث لدى اليونسكو منذ عام 2014م، ويعتبر القسم القديم من مدينة جدة، والمركز التاريخي لها، حيث يضم مبانٍ أثرية، بعضها يعود إلى عصور سابقة على ظهور الإسلام، ويمكن لزائرئها الاستمتاع بكل من:

بيت نصيف

يعد البيت تحفة معمارية، حيث يمزج في شكل عمارته بين العمارة التقليدية والمعمار الحديث، ويعود بناؤه إلى عام 1827م، وشهد على العديد من الأحداث التاريخية، مثل: إقامة الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، كما يحوي العديد من الصور، والمخطوطات، والمقتنيات، التي تسجل أحداثًا تاريخية هامة.

بوابة مكة

هي البوابة التي كانت معبرًا للحجاج في طريقهم نحو مكة، وكان الغرض من إنشائها هو تأمين القوافل التجارية.

إقرأ أيضا:منطقة صويلح في محافظة عمان

كما تحتوي جدة البلد على العديد من المساجد العتيقة، التي بُنيت في عصور الإسلام الأولى، بالإضافة إلى مراكز للتسوّق.

مدن الملاهي

تعتبر زيارة مدن الملاهي جزءًا هامًا من النشاط السياحي لمدينة جدة، حيث تحتوي المدينة على العديد من مدن الملاهي المتميزة، منها:

جنغل لاند

توفر ألعاب الملاهي المختلفة، بجانب العروض الترفيهية، مثل: عروض السيرك، والعرائس المجسّمة، وألعاب الفيديو جيم.

ملاهي الشلال

تعتبر من أفضل مدن الملاهي في جدة كلها، ففيها ألعاب مناسبة لجميع الأعمار، وجميع أفراد الأسرة، كما ترضي أذواق محبي المغامرة بالألعاب الخطرة كما أنّ فيها أماكن جميلة للتمشية، تحتوي على أشجار ومناظر طبيعية.

السابق
مدينة كوستي في السودان
التالي
منطقة الشعلة في بغداد