اقرأ » منطقة أم السماق في محافظة عمان
الأردن دول ومعالم

منطقة أم السماق في محافظة عمان

منطقة أم السماق في محافظة عمان

منطقة أم السماق واحدة من مناطق عمان الغربية الراقية، والتابعة حسب تقسيم أمانة عمان الكبرى إدارياً لمنطقة تلاع العلي، وهي واحدة من أرقى مناطق عمان، سكانها الأصليين ينتمون لعشائر النعيمات التي تنتمي للبلقاء، وينقسم أهل هذه العشيرة لمجموعة أفخاذ هي: الفرحان، الحمدان، الشتيوي، الغانم، البزايعة، النويران، الربيع، كما ترتفع منطقة أم السماق أكثر من 1100 م فوق سطح البحر.

سبب تسمية المنطقة بهذا الاسم

سميت منطقة أم السماق نسبة إلى أشجار السماق التي كانت تنبت فيها بكثرة، لذلك أطلق عليها أم السماق.

العقارات في منطقة أم السماق

تعتبر هذه المنطقة من المناطق المعتدلة في أسعار بيع وإيجار العقارات وقد ترتفع في بعض الأحيان، حيث تتراوح أسعار بيع العقارات فيها ما بين 100 – 140 ألف دينارٍ أردنيٍّ، وتتراوح أسعار الإيجارات في المنطقة ما بين 225 – 370 دينارٍ أردنيٍّ شهريّاً.

المؤسسات التعليمية في منطقة أم السماق

تضم أم السماق مدرسةً حكوميةً واحدةً وهي: مدرسة أم السماق الجنوبي الأساسية المختلطة، كما تضم مجموعةً من المدارس الخاصة وهي: مدرسة الفينيق، المدارس الأردنية للنظم الكندية، روضة ومدارس الجزيرة الثانوية للبنين والبنات، مدارس التربية الريادية للذكور، كما تضم مجموعةً من الحضانات ورياض الأطفال وهي: حضانة ملكي تيث، حضانة النحلة الطنانة، أكاديمية الأردن للأطفال، روضة ومدارس الجزيرة الثانوية للبنين والبنات، روضة تشايلد كونسبت، حضانة أرض السكر، روضة التربية الريادية، كيدز جراند أكاديمي، روضة انجليش مابناريت، كيدي أكاديمي، إضافةً لمجموعةٍ من المراكز الثقافية منها: شركة الاستقراء الدولية للاستشارات، المركز الريادي لأساليب التعليم الحديثة.

المرافق الصحية في منطقة أم السماق

تحتوي أم السماق على عددٍ من العيادات والمرافق الصحية حيث تضم أربعة عشر عيادةٍ لطب الأسنان، وعيادةً لعلاج الأنف والأذن والحنجرة، وأربع عياداتٍ للطب العام، وعيادةً لأمراض الأطفال، وعيادةً لعلاج أمراض الباطنية، ومركز توحد.

أماكن العبادة في منطقة أم السماق

تضم أم السماق مسجدين هما مسجد التقوى ومسجد أم السماق، كما تضم على أرضها كنيسةً واحدةً هي كاتدرائية القديس جاورجيوس المظفر.

مطاعم منطقة أم السماق

تحتوي أم السماق على واحدٍ وعشرين مطعماً تتنوع ما بين الأكلات الشرقية ومطاعم البيتزا و مطاعم البرجر، ومطاعم السندويشات والمطاعم، من أهمها: مطعم عالية المركزي، مسخن زهر الزيتونة، بيتزا آنتيشي، أكلات تيتا، البيت البغدادي، سوشي كراش، مطعم الأجنحة الشهيرة، مطعم فريستو.

مراكز العناية بالذات في المنطقة

تضم هذه المنطقة مجموعةً من مراكز العناية بالذات التي تنقسم ما بين صالوناتٍ للرجال ومراكز تجميلٍ للنساء، ومن أهم مراكز التجميل للنساء: صالون زوراي للسيدات، صالون سافيانا، صالون منى العابد للسيدات، صالون ألفا للتجميل، صالون خصل حرير  ، ومن أهم صالونات الرجال: صالون الخريف للرجال، صالون القاسم للرجال، صالون خالد للرجال، صالون محمد الكردي، كما تضم أيضاً مركز ماما ميا للمساج.

محلات بيع الأثاث في المنطقة

تضم المنطقة ثمانيةً وعشرين محلاً من المحلات التي تقوم ببيع الأثاث والاكسسوارات المنزلية والستائر والديكورات ومن أهمها: الأولاد والبنات للأثاث، عابدين للزجاج والمرايا، مؤسسة سابيلا للأثاث المكتبي، بامبو للديكور والبرادي، شركة الخليل لتجارة السيراميك والمفروشات، خضر للأثاث، شهشير للاكسسوارات المنزلية، كو كوزي كومفورتايل للأثاث، ناشونال اندوستريال للأثاث، الشركة الماسية للاكسسوارات المنزلية، لاشيس للكراسي والطاولات، مارتا للتصميم الداخلي والديكور، الشاويش والبسطي للبرادي، منجد الأحلام السعيدة للستائر والبرادي، شركة عيد دحدل وشركاه للأثاث.

مشكلة تواجه منطقة أم السماق

أظهرت دراسة قامت بها الجامعة الأردنية حول التغير المناخي أن أم السماق هي الأعلى تركيزاً في الملوثات الجوية، حيث دعت هذه الدراسة إلى اتخاذ قراراتٍ فاعلةٍ للحد من ازدياد تلوّث الهواء والذي ساهم في ازدياد ظاهرة الاحتباس الحراري، الذي ازدادت مع ارتفاع درجة الحرارة.