اقرأ » منطقة الباحة في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

منطقة الباحة في السعودية

منطقة الباحة في السعودية

المملكة العربية السعودية

أحد الدول العربية الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وهي أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها حوالي 2.000.000كم2 ، ويحدها من الجهة الشمالية المملكة الأردنية والعراق، ومن الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الجهة الشرقية كل من الإمارات العربية المتحدة، وقطر، ومملكة البحرين التي تتصل بالسعودية عبر جسر الملك فهد؛ وهو جسر يقع على مياه الخليج العربي، ومن الجهة الجنوبية تحدها اليمن، وسلطنة عمان من الجهة الجنوبية الشرقية، ومن الجهة الغربية البحر الأحمر.  

تقسيم المملكة السعودية الإداري 

تقسم السعودية إدارياً على النحو التالي: 13 منطقة يتفرع منها 46 مدينة، من ضمنها 20 مدينة رئيسية، وتقسم كل منطقة إلى مجموعة من المحافظات يبلغ عددها 118 محافظة، ويتفرع من كل محافظة عدة مراكز إدارية مصنفة إلى فئتين؛ (أ) و(ب)، وفيما يلي تفصيل لهذه التقسيمات: 

  • منطقة مكة المكرمة: عاصمتها الإدارية مكة المكرمة، وتحتوي على 16 محافظة. 
  • منطقة المدينة المنورة: عاصمتها الإدارية المدينة المنورة، تحتوي على 8 محافظات. 
  • منطقة الرياض: عاصمتها الإدارية الرياض، وتحتوي على 12 محافظة. 
  • منطقة القصيم: عاصمتها الإدارية بريدة، وتحتوي على 12 محافظة. 
  • منطقة عسير: عاصمتها الإدارية أبها، وتحتوي على 16 محافظة.
  •  منطقة تبوك: عاصمتها الإدارية تبوك، وتحتوي على 6 محافظات. 
  • منطقة حائل: عاصمتها الإدارية حائل، وتحتوي على 8 محافظات. 
  • منطقة الشرقية: عاصمتها الإدارية الدمام، وتحتوي على 11 محافظة.
  • منطقة الحدود الشمالية: عاصمتها الإدارية عرعر، وتحتوي على 3 محافظات.
  • منطقة نجران: عاصمتها الإدارية نجران، وتحتوي على 7 محافظات.
  • منطقة جازان: عاصمتها الإدارية جازان، وتحتوي على 16 محافظة.
  • منطقة الباحة: عاصمتها الإدارية الباحة، وتحتوي على 9 محافظات.
  • منطقة الجوف: عاصمتها الإدارية سكاكا، وتحتوي على 3 محافظات. 

منطقة الباحة

هي واحدة من مناطق السعودية الإدارية الواقعة في الجهة الغربية من شبه الجزيرة العربية، وتحديداً على سلسلة جبال الحجاز، تم تأسيسها كمنطقة إدارية عام 1383هـ، واتخذت من مدينة الباحة عاصمة لها؛ والتي بدورها تعد إحدى القرى الشمالية في غامد، وهي بمثابة الحمل التجاري والإداري للمنطقة، وتحتوي على إمارة المنطقة، وبعض المراكز التجارية والدوائر الحكومية، بالإضافة إلى مجموعة من الأسواق الشعبية، مثل: سوق السبت، وسوق الاثنين، وسوق الخميس، بينما تعد الباحة من أفضل المناطق في المملكة من حيث السياحة، إذ يحدها من الشمال والجنوب والغرب منطقة مكة المكرمة، ومنطقة عسير من الجهة الشرقية.

اقرأ أيضاً  محافظة الباحة في السعودية

تاريخ وتسمية منطقة الباحة 

يأتي اسم الباحة بمعنى وسط الشيء، أو التمكن في القيام والحلول، كانت المنطقة قديماً في عهد الصعلوك الشنفري الأزدي عبارة عن مسرح، ونجد فيها على الصخور والأودية العديد من النقوش العبرية، وبعض النقوش المكتوبة بخط المسند، وكتابات عربية قديمة. 

جغرافيا وديموغرافية منطقة الباحة

تتميز الباحة بالتضاريس والغابات والمنتزهات متنوعة النباتات، بالإضافة إلى الكثير من الإطلالات الخلابة على المنحدرات، وتنتشر فيها الأماكن الأثرية والأبنية، فيما تعد من أصغر مناطق المملكة؛ إذ تبلغ مساحتها الجغرافية 10362 كم2 ، في الوقت الذي تعد فيه مدينة الباحة من أكبر مدن المنطقة ومركزها الإقليمي، وتشترك في حدودها القبلية من الشمال مع ديار قبيلة البقوم، وقبيلة بني مالك، وقبيلة بني الحارث، أما من الغرب تحدها قبيلة كنانة، ومن الجنوب قبيلة بلقرن، وقبيلة ديار خثعم من الشرق، وذلك بمعدل تعداد سكاني يبلغ 104,266 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2010، متوزعين على 1200 قرية تقريباً. 

الخدمات في منطقة الباحة

تتلقى الباحة اهتماماً كبيراً من مختلف الجوانب؛ حيث تتوفر فيها جميع الخدمات الطبية الضرورية، والمدارس، وخدمات النقل والمواصلات، ونشير فيما يلي إلى البعض منها: 

الخدمات الطبية

يوجد في جنوب المنطقة على بعد 30كم مستشفى بلجرشي العام؛ وهو أول المستشفيات المقامة فيها، ثم باتت تنتشر المستشفيات فيها، ونجد في وقتنا هذا مستشفى الملك فهد، مستشفى المندق، ومستشفى المخواة، ومستشفى العقيق، ومستشفى قلوة، ومستشفى النساء والولادة والأطفال، ومستشفى النقاهة والعلاج الطبيعي، ومستشفى الصحة النفسية. 

الخدمات التعليمية

تتوف الخدمات والمؤسسات التعليمية في كافة ضواحي وقرى ومدن محافظات الباحة، والتي تتنوع بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية، بالإضافة إلى احتوائها على مدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومدارس التربية الخاصة، والمعاهد العلمية والدينية، كما يوجد فيها معاهد تجارية، وكليات صحية وتقنية، وجامعة أم القرى، وجامعة الباحة للبنين، وجامعة الباحة للبنات، ونشير أيضاً إلى وجود جامعة أهلية عالمية للعلوم معروفة باسم جامعة الباحة. 

اقرأ أيضاً  مدينة ناوان

خدمات النقل 

يتوفر في المنطقة مطار يطلق عليه مطار الباحة الدولي، أنشئ عام 1982، على مساحة جغرافية تبلغ 4.85كم2 ؛ وهو عبارة عن مطار محلي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة على بعد 45كم شرقاً في محافظة العقيق، ويقوم على تلبية الرحلات الداخلية والدولية المتواصلة.  

الثقافة والرياضة في منطقة الباحة 

تضم الباحة عدة جوانب تدل على ازدهار كل من الجانب الثقافي والرياضي فيها؛ إذ يعد نادي الباحة الأدبي من أهم الروافد الثقافية الرائدة من حيث الفعاليات الدولية والمحلية على مستوى السعودية ككل، اما بالنسبة للرياضة؛ نجد في المنطقة مدينة رياضية كاملة ومتكاملة يطلق عليها اسم مدينة الملك سعود الرياضية، بالإضافة إلى مجموعة بارزة من الأندية، هي: نادي العميد في محافظة القرى، ونادي الحجاز في محافظة بلجرشي، ونادي الباحة في مدينة الباحة. 

أعلام وكتب منطقة الباحة

تشتهر المنطقة بمجموعة كبيرة من الشخصيات الهامة والشهيرة، بالإضافة إلى الكثير من المؤلفات التي تتحدث عنها بشكل خاص، ونذكر بعضاً منها: 

  • الأعلام: جماز بن مالك بن فهم، أبو ظبيان الأعرج، وأبي بن القشب الأزدي، وأبو كلثوم الدوسي، وذابل بن الطفيل بن عمرو الدوسي، وسليمة بن مالك، وحذيفة الأزدي الغامدي، وإياس بن عبد الله بن أبي ذباب الدوسي. 
  • المؤلفات: الباحة مصيف ومشتى، والباحة حقائق وأرقام، والأكلات الشعبية من تراث منطقة الباحة الأصيل، والألعاب الشعبية من تراث منطقة الباحة الأصيل، والسياحة في الباحة، ومن الأدب الشعبي بمنطقة الباحة. 

المعالم السياحية في الباحة 

تعد المنطقة من أجمل الوجهات السياحية التي يمكن زيارتها، ومن أبرز ما يوجد بها من معالم سياحة: 

  • غابة رغدان: تقع على بعد 5كم ع نمدينة الباحة، وتعتبر من أجمل الأماكن السياحية، وتمتاز بانتشار الكثير من الأشجار فيها المتوزعة بطريقة جميلة ومتناسقة بين مروجها الخضراء، بالإضافة إلى الهواء العليل النقي والكثير من المرافق الترفيهية. 
  • قرية ذي عين الأثرية: تم بناؤها على قمة جبل خلال القرن العاشر، على بعد 24كم من المدينة، وهي واحدة من أهم الأماكن السياحية في المنطقة. 
  • منتزه جبل شدا الأعلى: هو أحد منتزهات المنطقة الواقعة على بعد 60كم من مركز مدينة الباحة، ويحتوي على الكثير من المرافق والخدمات الترفيهية، بالإضافة إلى تمتعه بإطلالات خلابة على المروج الخضراء. 
  • متحف الباحة: لا شك أنه من أفضل وأجمل الأماكن السياحية في الباحة، ويشتمل على خمسة أقسام هي كالتالي: قسم يقوم بعرض الحضارة ما قبل الإسلام، وقسم يعرض حضارة ما قبل التاريخ، وقسم منطقة الباحة عبر التاريخ الإسلامي، وقسم خاص بتراث الباحة، وقسم يعرض معلومات عن الباحة خلال العهد السعودي.
اقرأ أيضاً  محافظة قلوة في السعودية

مقالات عن منطقة الباحة

تصنيفات