الكويت

منطقة الخالدية في الكويت

منطقة الخالدية في الكويت

منطقة الخالدية

منطقة الخالدية، هي منطقة تتبع لمحافظة العاصمة الكويت، تبلغ مساحتها 2,569 كيلومتر مربع، ويبلغ تعداد سكانها 16,851 نسمة حسب إحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية عام 2008، وتتبع الخالدية الدائرة الإنتخابية الثالثة ويرجع تأسيس المنطقة إلى عام 1961.

تسمية منطقة الخالدية في الكويت

سميت الخالدية بهذا الاسم نسبة للشيخ خالد العبد الله السالم الصباح، ابن الشيخ عبد الله السالم الصباح وشقيق الأمير الشيخ سعد العبد الله الصباح، الذين سبق وأن حكما دولة الكويت في فترة من الفترات، وكان الشيخ خالد العبد الله السالم الصباح أول من استقر في المنطقة وأقام فيها مزرعته الخاصة وبنى عليها قصره.

جغرافيا ومناخ منطقة الخالدية في الكويت

تقسم مدينة الخالدية إلى أربعة أقسام غير متكافئة المساحة، ويسمى كل قسم من هذه الأقسام قطعة، وتعد القطعة 3 هي القطعة الأكبر من حيث المساحة، وفيها مبنى كلية الهندسة والبترول وكلية العلوم التابعتين لجامعة الكويت.  تبعد مدينة الخالدية مسافة 3 كيلو متر عن منطقة العديلية المجاورة لها تماماً، ويحدها كذلك منطقة كيفان ومنطقة اليرموك ومنطقة شويخ الصناعية، وتبعد عن مركز مدينة الكويت قرابة 6.2 كيلو متر عبر عدة مسارات، وتبعد عن المنطقة الحرة قرابة 10.5 كيلومتر.

وتعيش كل من منطقتي العديلية والخالدية ظروفاً مناخية متشابهة لقربهما من بعضهما، وتعد المنطقة ذات مناخ صحراوي؛ حيث معدل الأمطار قليل على مدار العام ومعدوم في أشهر فصل الصيف، ويصل معدل الهطول السنوي في ذروته 22 ملم، ويبلغ معدل الدرجة القصوى للحرارة 35.7 درجة مئوية في شهر تموز، وتشهد المنطقة شتاء بارداً تصل الحرارة الدنيا فيه إلى 12.8 درجة مئوية ويكون ذلك في شهر كانون الثاني.

شخصيات الخالدية في الكويت

عاش في منطقة الخالدية الكثير من المقامات الرفيعة من الرعيل الأول الذي كانوا من أصحاب الإسهامات والأدوار الجلية في خدمة المجتمع الكويتي، وكان من هذه الشخصيات البارزة الدكتور حمد الدعيج، سفير الكويت في الأردن وكان دكتوراً في كلية الطب في جامعة الكويت، وكذلك الحاج موسى البكر والذي كان أحد المؤسسين لجمعية الخالدية،  وهو أحد التجار الكبار الذين عرفتهم دولة الكويت؛ حيث كان صاحب السجل رقم 3 في غرفة التجارة، والسيد حمود محمد الحمود الحمد الذي كان أول مختار في منطقة الخالدية.

وكان ممن سكن الخالدية السيدة سعاد الرفاعي أول وكيلة وناظرة مدرسة، وكان ذلك في عام 1964، وأول معلمة في الكويت الأستاذة مريم عبد الملك الصالح في عام 1937، والشاعر يعقوب عبد العزيز رشيد، وكذلك عضو المجلس التأسيسي ومجلس الأمة الأول وعضو غرفة التجارة نايف حمد الجاسم الدبوس، بالإضافة إلى رئيس نادي كاظمة الأسبق، ومدير الجمارك والكثير من الشخصيات والأعلام المؤثرة في مسيرة دولة الكويت.

معالم الخالدية في الكويت

بالإضافة إلى مزرعة الشيخ خالد العبد الله الصباح يوجد في منطقة الخالدية العديد من المعالم والمؤسسات والمنظمات المهمة، مثل كلية الهندسة والبترول وكلية العلوم اللتين تتبعان لجامعة الكويت، بالإضافة إلى عمادة جامعة الكويت، التي تأسست عام 1966، وتعد من أعرق الجامعات في دولة الكويت، ومن المعالم الموجودة أيضاً في منطقة الخالدية نادي الخالدية للفتيات أو ما يسمى بنادي الفتاة، وفيها أيضاً مبنى منطقة العاصمة التعليمية ومقر رابطة الشباب الكويتي، وفيها أيضاً السفارة اليونانية والمركز الكويتي لمتلازمة داون، وفيها حدائق عامة وملعب لكرة القدم ومعهد لافام الصحي.

السابق
سيارة نيسان ليف 2019
التالي
سيارة نيسان كيكس 2019