الكويت

منطقة الدوحة في الكويت

منطقة الدوحة في الكويت

منطقة الدوحة

تقع منطقة الدوحة في دولة الكويت، وهي تتبع إداريًّا لمحافظة العاصمة، كما أنها تابعة للدائرة الانتخابية الثانية، تتميز المنطقة بموقعها الجغرافي المطل على ساحل الخليج العربي، مما يجعلها من المناطق الجاذبة للسياحة في البلاد.

مناخ منطقة الدوحة

مناخ الكويت بوجهٍ عام مناخ صحراوي بحت، فترتفع درجة الحرارة في الصيف لتصل ما بين 42-48 درجة مئوية وقد يزيد، وبما أن البلاد -ولا سيما منطقة الدوحة- تطل على الخليج العربي؛ فإن المناخ يصبح مُشبّع بالرطوبة، أما في فصل الشتاء فإن المناخ فيها دافئ وتصل درجة الحرارة إلى 18 درجة مئوية وقد تقل.

سكان منطقة الدوحة

يبلغ عدد سكان المدينة وفقًا لتعداد 2008 حوالي 31,176 نسمة، ويشكّل عدد سكان مدينة الكويت حوالي 13% من مجمل سكان البلاد الذي يبلغ حوالي 1,400,000 نسمة كويتي.

الدين الرسمي لدولة الكويت هو الإسلام وفقًا لنص الدستور الكويتي، والشريعة الإسلامية من أهم مصادر التشريع، وتضمّ الكويت بعض الأقليات المسيحية.

الثقافة في منطقة الدوحة

تعتبر مدينة الكويت التي تضم منطقة الدوحة هي النبع الثقافي للكويت، فبالأمس القريب اختارت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مدينة الكويت كعاصمة الثقافة الإسلامية.

معالم منطقة الدوحة

المدينة الترفيهية

السِمة الأساسية التي تُميز منطقة الدوحة في الكويت سياحيًا هي اشتمالها على مدينة ألعاب ترفيهية تسمى (مدينة الكويت الترفيهية)، حيث يقصدها العديد من الكبار والصغار على حدٍ سواء، وتقع في وسط منطقة الدوحة، وتُعدّ من أهم المدن الترفيهية في منطقة الشرق الأوسط. قام بتنفيذ هذه المدينة شركة المشروعات السياحية بدولة الكويت، وتم افتتاحها عام 1984 وتبلغ مساحتها مليون م².

تفتح المدينة أبوابها لكل قاصديها من مختلف الأعمار، وتنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية:

  • العالم العربي: ويضم الألعاب التي تحتوي على الطابع العربي القديم، مثل: السندباد، ومراكب الخليج.
  • العالم الدولي: ويضم ألعاب متنوعة مثل: حلبة رعاة البقر، المراكب الإفريقية، السيارات الأوروبية، القطار الأمريكي.
  • عالم المستقبل: ويهتم هذا القسم بالناحية التقنية، فيضم الألعاب التي تشير إلى التقدم العلمي، مثل: لعبة المِكسر، ولعبة قبة الفضاء، ولعبة عاصفة الصحراء.
  • الحديقة الإقليمية: وتتسم بمساحة خضراء واسعة تضمّ بحيرة ومسجد، وبها بعض الألعاب مثل: لعبة القوارب الكلاسيكية، كما أن بها بعض المطاعم التي يحتاجها الزائرون بعد التجوال في المدينة؛ حيث الرغبة في تناول الطعام والاسترخاء.

قرية الدوحة

من المعالم التاريخية الهامة في الكويت، حيث أنها تجسد حياة الصيد في المنطقة قديمًا، تحتوي القرية على وحدة خاصة بتصنيع السفن والقوارب الشراعية.

ميناء الدوحة

تضم منطقة الدوحة في الكويت ميناء يُعدّ ثالث ميناء كويتي من حيث الحجم، وقد تم إنشائه نهاية السبعينيات، ويبلغ عُمق المياه فيه ما يزيد عن أربعة أمتار بقليل، وتضم العديد من مخازن البضائع يصل إلى خمسة عشر مخزنًا، يزيد مجموع مساحتها عن 12,000م². يمرّ عبر الميناء بعض السفن التي تقوم بخدمات ساحلية فيما بين دول الخليج العربي، ويرسو بالميناء عدد من المراسي يبلغ أطوالها ما يزيد عن 2500 متر.

جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

جسر بحري، تم بنائه عام 2013، وافتُتح عام 2019، يحتل المرتبة الرابعة كأطول جسر بحري على مستوى العالم، إذ يبلغ طوله حوالي 49.900 كم، يربط الجسر ما بين مدن الكويت ومدينة الصبي.

تم تقسيم الجسر إلى وصلتين، الرئيسية هي وصلة الصبية التي يتراوح طولها 37.5 كلم، حيث يبدأ الجسر من منطقة الشويخ مع تقاطع طريق الغزالي السريع وشارع جمال عبد الناصر، مرورا بجون الكويت من الجهة الشمالية، ليصل إلى منطقة الصبية، بينما الوصلة الثانية هي وصلة الدوحة، التي يتراوح طولها حوالي 12.4 كلم، وقد تم إنشائها للحد من ظاهرة الاختناق المروري في منطقة الشويخ وبالأخص على طريق الغزالي السريع.

السابق
ولاية المزيونة في سلطنة عمان
التالي
مدينة هيوستن في أمريكا