الكويت

منطقة العديلية في الكويت

منطقة العديلية في الكويت

منطقة العديلية

منطقة العديلية هي منطقة تتبع لمحافظة العاصمة في دولة الكويت، تبلغ مساحتها 2,682 كيلومتر مربع، وبلغ سكانها 20,211 نسمة حسب إحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

تاريخ منطقة العديلية في الكويت

يرجع تاريخ منطقة العديلية إلى عام 1952، حيث تقول بعض الروايات أنه في هذا العام كان الشيخ سالم العلي السالم الصباح أول من سكن في المنطقة وبنى فيها منزلاً، وكان سبب اختيار الشيخ لهذه المنطقة لكونها مرتفعة ومشرفة على ما حولها من المناطق ذات أراضي خصبة غنية بالآبار، وكان الناظر إليها من سور الكويت يراها بوضوح ودون أي حواجز، وتم تكليف السيد خليفة عبد الله لإتمام عملية البناء التي انتهت في عام 1952، وسمي هذا المنزل بقصر العديلية.

ولد في قصر العديلية الشيخ علي سالم العلي الصباح، والشيخ عذبي سالم العلي الصباح، وكان القصر لافتاً للأنظار بسبب حجمه الكبير واتساع مساحته، ووفرة المزراع التي أحاطت بالقصر وجمالها الخلاب، في نهاية الخمسينيات انتقل الشيخ سالم العلي الصباح إلى منطقة السرة وبنى فيها قصر السرة، وتعرضت المنطقة في بداية الستينات للتثمين لغايات تنظيمها، أما قصر العديلية فقد جرت عليه عدة تغيرات حيث أصبح مقراً لرعاية الأحداث حتى بداية التسعينات، ليهدم بعدها ويصبح مركزاً للرعاية الصحية.

إقرأ أيضا:ولاية جنوب كردفان في السودان

أما في بعض الروايات الأخرى، فيقال أن أول من سكن المنطقة هو عدلان الرشيدي، وهو الشخص الذي يعتقد أن المنطقة سميت بذلك الاسم نسبة إليه، وكان عدلان الرشيدي من البدو، بنى في منطقة العديلية بيت شعر وأقام فيها بئراً للماء يستقي منه كسائر البدو الذين كانوا يعيشون خارج سور الكويت.

تسمية منطقة العديلية

هناك ثلاث تأويلات أخرى لسبب تسمية المنطقة بهذا الاسم، تقول إحدى هذا التأويلات أن شخصاً آخر غير عدلان الرشيدي اسمه عبد اللطيف بن عديل هو من تنسب إليه المنطقة، أما التأويل الثاني فيقول أن الاسم نسبة إلى عذوبة المياه الجوفية في المنطقة، ويشير القول الثالث إلى أن اسم المنطقة مجرد مشتق لفظي لغوي.

جغرافيا منطقة العديلية

عام 1960 كانت منطقة العديلية تقسم إلى قسمين: العديلية الشرقية والعديلية الغربية، كانت منطقتي العديلية الشرقية والغربية أراضي زراعية خصبة مليئة بمحاصيل القمح والحنطة التي كان يزرعها الفلاحون؛ ليعرضوا ما نتج منها إما على تجار المواد الغذائية أو مباشرة على سكان الكويت في الأسواق التقليدية، وكان يقصدها الناس لغايات التنزه. و في نهاية سبعينيات القرن العشرين تم تغيير اسم العديلية الشرقية إلى الروضة، وتم تعديل اسم العديلية الغربية ليصبح العديلية دون أية إضافات، تقسم منطقة العديلية في وقتنا هذا إلى أربعة أقسام يطلق على كل منها اسم قطعة، ويتوسط هذه القطع الأربعة دوار كبير.

إقرأ أيضا:مجمع المزهر 1 في منطقة المزهر

معالم منطقة العديلية

كانت سكنى الشيخ علي سالم العلي الصباح في منطقة العديلية سبباً قوياً ليجعل من المنطقة مكاناً حيوياً ومركزياً، ويقع في منطقة العديلية العديد من المعالم والمنظمات والمؤسسات رغم محدودية مساحتها، ففي المنطقة يقع مقر الاتحاد الكويتي لكرة القدم الجهة الرسمية الراعية رياضات كرة القدم في الكويت، وإلى جانب ذلك يوجد نادي كاظمة الرياضي، النادي الذي لقب بالسفير لحسن تمثيله لدولة الكويت في فترة من الفترات، كذلك يوجد المقر الرئيسي للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكلية البنات الجامعية التابعة لجامعة الكويت ورابطة الأدباء الكويتيين. بالإضافة إلى منزل ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

السابق
منطقة الصليبيخات في الكويت
التالي
ناحية العدل في محافظة ميسان