اقرأ » منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي
الكويت دول عربية دول ومعالم

منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي

منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي

موقع منطقة العقيلة الجغرافي

تقع منطقة العقيلة في محافظة الأحمدي، ويفصل بينها وبين الخليج العربي منطقة الفنطاس، وتجاورها مناطق الرقة وجابر العلي- وكلها تابعة لنفس المحافظة- إضافةً إلى منطقة مبارك الكبير التابعة لمحافظة مبارك الكبير، وهي من المناطق الأولى التي يقابلها المرء عند دخوله لمنطقة الأحمدي من جهة مبارك الكبير.

أصل تسمية منطقة العقيلة

العقيلة: تصغير العقلة، وهي عبارة بئر الماء القريبة والقصيرة الرشاء، وقد سُمِّيت كذلك كونها يمكن أن يسقى منها بعقال البعير. 

الطرق الرئيسية في منطقة العقيلة

تمثل منطقة العقيلة المنطقة المحصورة ما بين شارع الدائري السابع الذي يفصلها عن مبارك الكبير وشارع الغوص الذي يفصلها عن منطقة جابر العلي، وشارع خليفة طلال الجري الذي يفصلها عن منطقة الرقة، وأخيراً طريق عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود- المعروف محلياً باسم شارع الفحيحيل أو خط 30-  الذي يفصل بين منطقتي العقيلة والفنطاس. 

ديموغرافية منطقة العقيلة

بلغ التعداد السكاني لمنطقة العقيلة  13,050 ألف نسمة، بحسب إحصائية 2018، يشكل الكويتيون ما نسبته 57.8% من نسبة السكان فيها، وتصل نسبة الآسيويين الذين يقطنونها 27.2%، بينما تتوزع النسبة المتبقية ما بين السكان من أصول عربية والذين يقدر عددهم ب  1,333 نسمة، والسكان من جنسيات أخرى البالغ تعدادهم 634 نسمة.

تقسيم منطقة العقيلة

تتكون منطقة العقيلة من ستة قطع، تقع القطع ١،٢،٣ على امتداد شارع الفحيحيل، ويفصل بينهم وبين قطع ٤،٥،٦ اللواتي تقعن على امتداد شارع الغوص الطريق 250، أما حدود القطع الداخلية فهي كالتالي: 

  • القطعة واحد: وهي المنطقة المحصورة ما بين شارعي الفحيحيل والدائري السابع الرئيسيين، وما بين طريقي 250-104 الداخليين. 
  • القطعة 2: وتمثلها المنطقة المحصورة ما بين الطرق الداخلية 104-250-103، والشارع الفحيحيل الرئيسي.
  • القطعة 3: وتمثل المنطقة المحصورة ما بين الطرق الداخلية 250, 103، وشارع خليفة طلال الجري- ذو الرقم 210- وأخيراً شارع الفحيحيل. 
  • القطعة 4: تجاور هذه القطعة قطعة رقم 1، ولها حدود خارجية مع كل من الدائري السابع وشارع الغوص، أما الحدود الداخلية فإن الطريق 250 يفصلها عن قطعة 1، والطريق 104 يفصلها عن قطعة 5. 
  • القطعة 5: وتعرف أيضاً بلسم مركز الفنطاس التجاري، إنها المركز التجاري لمنطقة العقيلة، والمناطق المحيطة بها، تحتوي على مراكز تجارية عدة، تقع ما بين الطرق الداخلية 104-250-103 وشارع الغوص الرئيسي. 
  • القطعة 6: تقابل هذه القطعة قطعة رقم 3، وتقع ضمن المنطقة المحصورة ما بين شارعي الغوص وخليفة طلال الجري، وطريقي 250-103 الداخليين. 
اقرأ أيضاً  منطقة الظهر في مدينة الأحمدي

مراكز خدمية في العقيلة

توجد العديد من المراكز الخدمية العامة والخاصة في منطقة العقيلة، وتتنوع هذه المراكز الخدمية مابين التعليمية والتجارية والصحية والترفيهية؛ إذ توجد في القطعة 6 الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، وحديقة العقيلة العامة، أما القطعة 3 فتحتوي على مساجد كثيرة مثل مسجد بلال بن رباح، ومسجد حمد مبارك الهيم- والجدير بالذكر أن كل القطع تحوي العديد من المساجد- والدواوين مثل ديوان الطبير، وديوان بدر شبيب السويري، إضافةً إلى ثانوية عيسى عبدالله الهولي للبنين، بينما يتواجد المركز الصحي للعقيلة وجمعية العقيلة التعاونية في القطعة 2، كما توجد حديقة عامة صغيرة في قطعة 4. 

خدمات تعليمية في العقيلة

أدى النمو السكاني في منطقة العقيلة إلى تزايد الضغط على الخدمات التعليمية -متمثلة في المدارس- ولاتزال مشاريع إقامة المدارس في منطقة العقيلة متأخرة إلى حد ما، فقد أعلنت الحكومة  عن قرارها إنشاء ستة مدارس للمراحل الدراسية المختلفة ولكلا الجنسين، كما أعلنت عن رصدها للمبالغ المخصصة من أجل بناء هذه المدارس، إلا أن هذه المشاريع لا تزال قيد التنفيذ، ويتوزع طلاب منطقة العقيلة في هذه الأثناء على مدارس المناطق المحيطة بها. 

منطقة العقيلة التجارية

شهدت منطقة العقيلة في السنوات الأخيرة الماضية نمواً وازدهاراً تجارياً تمثل في إقامة منطقة تجارية تحتوي على عدد من المولات ومراكز التسوق الكبرى في الكويت، ولا تقتصر وظيفة هذه المراكز التجارية على توفير احتياجات الناس من السلع الضرورية والكماليات، وإنما تعدتها لتكون وجهة سياحية ترفيهية مميزة يقصدها الناس للترفيه عن النفس، ومن أبرز هذه المولات التي تتركز في قطعة 5:

  • المركز التجاري الترفيهي The Gate Mall.
  • مول 89 : في شارع 104
  • مجمع أوتاد: الذي يقع عند التقاء شارع 104 مع شارع 250.
  • سما مول: يقع على زاوية شارعي 103, 250.
  • عربية مول: وهو مجاور لسما مول.
  • مجمع البيرق: يقع على شارع 250، بجانب ذي جيت مول.
  • مجمع الليوان: يقع على شارع 104 بجانب ذي جيت مول.
اقرأ أيضاً  أين تقع مدينة صباح الأحمد

المركز التجاري الترفيهي في منطقة العقيلة 

رغم كثرة المولات والمراكز التجارية في منطقة العقيلة، إلا أن هذا المول تحديداً استقطب الناس وجذب انتباههم بشدة؛ فهو من جهة يعد ثالث أكبر مركز تجاري في الكويت، وأكبر مركز تجاري في منطقة العقيلة،  ومن جهة أخرى فإنه يجمع الأنشطة التجارية المختلفة تحت سقف واحد، إذ يحتوي على أضخم وأشهر محلات الملابس، والمطاعم، والإلكترونيات، ودور السينما، وألعاب الأطفال، والمجوهرات والإكسسوارات، ومستحضرات التجميل والعطور، والأحذية، والنظارات، وغيرها الكثير.

مشروعات مستقبلية في العقيلة

في خطوة حديثة العهد، تسعى الحكومة الكويتية لإقامة مركز خدمي ترفيهي كبير في منطقة العقيلة، وتحديداً في قطعة 5 التي تعتبر مركز الفنطاس التجاري والإداري في محافظة الأحمدي- حيث قامت كل من بلدية الكويت وهيئة مشروعات الشراكة ما بين القطاعين العام  والخاص بدعوة الشركات والتحالفات المؤهلة لشراء وثائق تقديم العروض الخاصة بذلك، على ألا تتجاوز مدة تصميم وإنجاز هذا المشروع الثلاث سنوات، ويضم هذا المشروع كل من مركزاً ترفيهياً وثقافياً ورياضياً، إصافةً إلى سوق للأطعمة الطازجة.