الأردن

منطقة جبل عمان في محافظة عمان

منطقة جبل عمان في محافظة عمان

منطقة جبل عمان

منطقة جبل عمان وبالإنجليزية Jabal Amman، هي أحد مناطق العاصمة عمان، تنقسم إلى جزءٍ يقع شرق عمان، وجزء آخر في غرب عمان، وتعد من المناطق القديمة؛ حيث بُني عددٌ من شوارعها في ثلاثينيات القرن الماضي، والتي تمتاز بضيقها. 

مميزات منطقة جبل عمان

تمتاز منطقة جبل عمان بإرتفاعها عن الأحياء المجاورة لها، كما أنها واحدةٌ من مناطق العاصمة التي تضم عدداً من المعالم الأثرية والشعبية الأردنية، حيث تأسس فيها أول دوارٍ في الأردن وأُطلق عليه (الدوار الأول)، كما تضم المنطقة واحداً من أهم الشوارع السياحية، وهو (شارع الرينبو)، ويعود سبب إرتفاع المنطقة إلى وجود اثنين من الفنادق،  يمتازان بإطلالة تكشف معظم مناطق عمان، هما: فندق الرويال وفندق حياة عمان. وتضم المنطقة عدداً من السفارات، مثل: السفارة التركية، السفارة العراقية، السفارة الجزائرية، السفارة الأرغوانية، السفارة الإسبانية، وتشتهر بالأبنية التاريخية المكّونة من طابقٍ واحدٍ، والتي تعود لبداية القرن الماضي عندما بدأ السياسيون وكبار البلد العيش في المنطقة. 

موقع منطقة جبل عمان 

يبدأ جبل عمان من الدوار الأول وينتهي عند الدوار الثالث، ويصل بين الدوارين شارع زهران الممتد حتى الدوار الثامن، وتقع منطقة جبل اللويبدة في شمال المنطقة، كما يقع شارع منكو التراثي على طول منحدر الجبل، ويُعد شارع الرينبو نقطة الوصل بين وسط البلد وأسفل الجبل، كما يعاكس الجبل الأخضر المنطقة في الإتجاه. 

إقرأ أيضا:مجمع جوي في منطقة المرابع العربية 3

عقارات منطقة جبل عمان 

تُعتبر المنطقة من المناطق التي ترتفع فيها أسعار العقارات نسبياً، نظراً لقيمتها التاريخية وموقعها المميز، حيث يتراوح سعر متر الأرض السكني 800-1200 دينارٍ أردنيٍّ، وسعر متر الأرض التجاري من 1500-1700 دينارٍ أردنيٍّ، أما سعر متر الشقة فيتراوح مابين 1200-1600 دينارٍ أردنيٍّ. 

مدارس ورياض الأطفال في جبل عمان 

تضم جبل عمان عدداً من المدارس الخاصة وهي “مدرسة راهبات الوردية، مدرسة المطران للبنين، المدارس الأهلية للبنات، مدرسة الأدفنتست الثانوية/ مدرسة الأطفال الأهلية، مدرسة الروم الكاثوليك”، وتحتوي جبل عمان على مجموعةٍ من رياض الأطفال وهي” روضة ومدارس روابي الربيع الدولية، حضانة ليتل ستارز، حضانة الحلوين، حضانة الرينبو، حضانة جنة العصافير، حضانة الرينبو”.  

المرافق الصحية في جبل عمان 

تضم جبل عمان ما يقارب 300 مركزاً صحياً وعيادةً التي تتنوع في اختصاصاتها، ومن هذه العيادات: د. صلاح البيشاوي لجراحة الأعصاب والدماغ، عيادة د. رامي الإيراني للأمراض الصدرية والباطنية، مراكز الشريف لجراحة وأمراض العيون، عيادة د. عثمان صابر للأمراض الجلدية والتناسلية، عيادة د. محمد الدباس للأمراض النفسية والعصبية، وغيرها. 

المطاعم في جبل عمان 

تحتوي منطقة جبل عمان على ما يقارب الخمسين مطعماً، تتنوع في ما تقدمه من وجباتٍ بين المأكولات الشرقية والسندويشات ومطاعم البرجر والمأكولات اللبنانية والمعجنات، إضافةً إلى المطاعم التي تقدم وجبات الإفطار والمأكولات التركية، ومطاعم الوجبات السريعة. 

إقرأ أيضا:قانون العمل العماني للوافدين

المرافق الأدبية والفنية في جبل عمان 

تتميز جبل عمان بوجود عددٍ من المقاهي الفنية والأدبية فيها وهي “برية الأردن، كافية شمس البلد، مقهى ومتجر الأردن، مونتاج، مجتمع شمس، ذا فيلم كافيه، نوفة للإبداع، كافية دير آرتيست”، كما تضم أيضاً مسرح البلد. 

مساجد وكنائس جبل عمان

تضم جبل عمان عدداً من المساجد وهي “مسجد أبو شام، مسجد حراء، مسجد الحسينية، مسجد الصفدي” كما تضم كنيستي “الاتحاد عمان، الناصري الإنجلية”.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
منطقة حرثا في محافظة إربد
التالي
منطقة جبل الأشرفية في محافظة عمان