الأردن

منطقة خريبة السوق في محافظة عمان

منطقة خريبة السوق في محافظة عمان

منطقة خريبة السوق

تعتبر منطقة خريبة السوق (Kherbat as-Souk) أحد مناطق العاصمة عمان في الأردن؛ حيث تقع جنوب شرق العاصمة، تبلغ مساحتها حوالي 55 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 100 ألف نسمة، تأسس أول مجلس قروي فيها في عام 1976م. يحد المنطقة من الجنوب مادبا، ومن الشرق الجويدة، ومن الشمال القويسمة، ومن الغرب ناعور وأم البساتين. يوجد فيها مسجداً واحداً وهو مسجد المحسنين.

تاريخ خريبة السوق

تعد خريبة السوق منطقة أثرية مفتوحة وذلك بسبب كثرة المواقع الأثرية فيها التي يعود بعضها إلى العصور الرومانية والبيزنطية والعثمانية والبعض الآخر إلى عصور ما قبل التاريخ، كما يتمتع السكان المحليون والزوار بالعديد من المواقع السياحية فيها مثل: المقاهي والمطاعم، والمتاحف، وحدائق الحيوانات، والمتنزهات الطبيعية.

تطور الخدمات البلدية التابعة للمنطقة؛ إذ كانت البلديات عبارة عن مجالس قروية منذ عام 1976م لكل من مناطق خريبة السوق واليادودة والطيبة وجاوا، وفي عام 1986 تم ضم خريبة السوق إلى المناطق التابعة لأمانة عمان الكبرى.

سبب تسمية خريبة السوق

جاء إسم خريبة السوق من البعد التاريخي للمنطقة؛ حيث تشير الكثير من المراجع التاريخية بأنها كانت من المدن المزدهرة وكثيرة الأسواق العامرة، إلاّ أنه ومع مرور الحقب التاريخية الماضية ونتيجة الحراك السكاني والتاريخي والحروب والكوارث الطبيعية التي شهدتها المنطقة قام السكان بهجر المنطقة وأسواقها الأمر الذي أدى إلى جعلها خرابة فيما بعد حيث ورٍث السكان إرث حضاري كبير فيها فأخذ الأهالي يطلقون عليها خريبة السوق.

حدود خريبة السوق

يحد المنطقة من الجنوب الجيزة، ومن الغرب مرج الحمام، ومن الشرق سحاب، أما من الشمال الشرقي يحدّها القويسمة، ومن الشمال الغربي المقابلين.

أحياء خريبة السوق

تضم منطقة خريبة السوق 19 حياً سكنياً وهي: جاوا الجنوبي، واليادودة، والهداية، والأبرار، والإحسان، والأندلس، والوفاء، وغمدان، والطيبة، والربيع، والتقوى، والإيمان، وأم الكندم، والأمل، وقباء، والمجد، والصفاء، والفرقان، وجاوا الشمالي.

الخدمات الصحية في خريبة السوق

تعتبر خريبة السوق منطقة مخدومة صحياً إلى حدٍ ما؛ حيث تضم عدداً من المختبرات والعيادات مثل: عيادات ومختبرات سارة الطبية، وعيادات جاوا الطبية، كما تضم 14 صيدلية تقوم بخدمة السكان على مدار الساعة وهي: جاوا، وراشد، ونعمتي، ومنال نصر الله، والغصن الأخضر، ويامن، وعبد الباري، والنيرب، والقناعة، والتسامح، وعالية، وآيات، وأزهار المدائن، وإيهاب.

مؤسسات غير حكومية في خريبة السوق

يوجد في هذه المنطقة عدداً من المؤسسات الغير الحكومية والتي تقدّم خدمات متعددة للسكان مثل: جمعية خريبة السوق التعاونية، وجمعية سيدات خريبة السوق التي تقدّم خدمات عدّة لسيدات المنطقة وتوفّر لهم احتياجاتهم، وأسواق الباحة الإستهلاكية الذي يوفر الكثير من مستلزمات البيت والأسرة والذي يتميز بالأسعار الجيدة والمنافسة بالإضافة إلى احتوائه على المنتجات الغريبة التي يصعب الحصول عليها.

الهيئات والمديريات في خريبة السوق

يوجد في خريبة السوق 4 هيئات ومديريات تقدّم خدمات مختلفة وهي: دائرة الأحوال المدنية والجوازات، ومستودعات المؤسسة التعاونية الأردنية، وصندوق الزكاة، وأمانة عمان الكبرى.

التعليم في خريبة السوق

تعتبر خريبة السوق من المناطق التي توفر خدمات تعليمية متعددة لسكان المنطقة؛ إذ أنها تضم مركزاً للتقوية يسمى مركز أكاديمية الحافز الثقافي الذي أسس في عام 2005م، كما تضم عدداً من المدارس الحكومية والخاصة منها:

  • مدارس بيت المقدس الثانوية: تأسست في عام 2013م.
  • روضة ومدرسة الرحالة الصغير: تأسست في عام 1996م.
  • مدرسة وروضة الفالوجة.
  • روضة ومدرسة الحرية.
  • مدرسة الامير الخاصة.
  • مدرسة الحرية الأساسية.
  • مدرسة وروضة الضفتين الاسلامية.
  • مدرسة وروضة البحث العلمي.

عقارات خريبة السوق

نظراً إلى التحديثات التي شهدتها المنطقة والشارع الفاصل بينها وبين منطقة اليادودة وامداده بكافة الخدمات التي يحتاجها الأشخاص؛ فإن عقارات هذه المنطقة شهدت تغيّراً كبيراً في أسعار البيع والإيجار للشقق فيها إذ أن هذه الأسعار تعتبر متفاوتة الآن وذلك حسب الحي المطلوب أو مواصفات الشقة المطلوبة وفيما إذا كانت شقة للبيع أو الإيجار، إلّا أنها ومقارنةً مع بعض مناطق عمان مثل مرج الحمام وعبدون واليادودة القريبة منها فإنه يوجد فيها عقارات تناسب أصحاب الدخل البسيط.

السابق
محافظة كربلاء العراقية
التالي
منطقة خلدا في محافظة عمان