اقرأ » منطقة ضاحية الأقصى في محافظة عمان
الأردن دول ومعالم

منطقة ضاحية الأقصى في محافظة عمان

منطقة ضاحية الأقصى في محافظة عمان

منطقة ضاحية الأقصى 

تعد منطقة ضاحية الأقصى إحدى المناطق السياحية الواقعة في منطقة بسمان، والتابعة إدارياً للواء ماركا في العاصمة الأردنية عمان، وتقع المنطقة في الجزء الشمالي الشرقي من وسط مدينة عمان، وتتميز بارتفاعها عن بقية مناطق عمان؛ حيث تبدأ بجبل القصور وتمتد لجبل الهاشمي الشمالي وجبل النزهة، وتعتبر هذه المنطقة واحدةً من المناطق السبعة التي كانت تشكِّل مدينة عمان قديماً. 

المناطق المحيطة بمنطقة ضاحية الأقصى 

تحيط المنطقة عدد من المناطق، تحدها من الشمال منطقة طارق، ومن الجهة الشرقية منطقة ماركا؛ بحيث يفصلها عنها شارع الجيش، كما يحدها من الغرب منطقة العبدلي، ويحدها جنوباً شارع المدينة والعبدلي. 

أسعار العقارات في منطقة ضاحية الأقصى 

تعد من المناطق التي تتوسط فيها أسعار العقارات نسبياً؛ حيث تبدأ أسعار البيع فيها ما يُقارب 30 ألف دينارٍ أردنيٍّ، وترتفع لتصل إلى ما يُقارب 70 ألف دينارٍ أردنيٍّ، ومن الممكن تزيد عن هذا المبلغ في بعض الأحيان، أما أسعار إيجار العقارات، فهي تبدأ بحوالي 160 ديناراً أردنياً، وتزداد إلى أن تصل إلى 300 دينارٍ أردنيٍّ. 

أهم المناطق المجاورة لمنطقة ضاحية الأقصى

ضاحية الأمير حسن

هي إحدى المناطق الشعبية الواقعة وسط العاصمة الأردنية عمان، وتتبع إدارياً للواء ماركا الواقع في منطقة بسمان، وتجاور ضاحية الأمير حسن منطقة طبربور، وجبل النزهة، وعرجان، والمدينة الرياضية.

اقرأ أيضاً  منطقة عبدون في محافظة عمان

 المدارس ورياض الأطفال في ضاحية الأمير حسن

تضم ضاحية الأمير حسن ثلاث مدارس خاصة، وهي: مدرسة المصفوفة الدولية، مدرسة الفيروز الزاهرة، مدرسة رواد المستقبل، إضافةً إلى روضتيّ أطفال، هما: حضانة أحبة الرحمن، روضة نادي السباق النموذجية.

المرافق الصحية في ضاحية الأمير حسن

يوجد في الضاحية عدد من العيادات والمراكز الصحية، ومن أهمها: عيادات شهد الطبية، مركز الرازي الطبي، عيادة د. ألفيرا حمام للنسائية والتوليد، عيادة د. تيسير خضر للطب العام، عيادة د. محمد غنيم لطب الأسنان، عيادة د. إبراهيم أبو شهاب لطب الأسنان، عيادة د. عصام شرف لجراحة الفم والأسنان وغيرها.

الهيئات والمؤسسات غير الحكومية في ضاحية الأمير حسن

تحتوي الضاحية على عددٍ من الهيئات والمؤسسات غير الحكومية، ومنها: جمعية تدريب وتأهيل المرأة الأردنية الخيرية، رابطة أهالي صرفند العمار، صندوق الزكاة.  

شارع الاستقلال

يعد شارع الاستقلال واحداً من الشوارع السريعة في العاصمة عمان، ويربط هذا الشارع بين الجزء الغربي والشرقي لمدينة عمان، ويعد تقاطع هذا الشارع مع شارع الأردن أحد الشوارع الرئيسية التي تربط وسط عمان بشمالها، ويبدأ شارع الاستقلال من دوار الداخلية ويمتد لينتهي بمنطقة وادي الرمم الواقعة في شرق عمان.

المدارس في شارع الاستقلال

يوجد في شارع الاستقلال مدرسةٌ خاصةٌ واحدةٌ فقط؛ وهي أكاديمية ومدارس الاحتراف الدولية.

المرافق الصحية في شارع الاستقلال

يوجد في الشارع مستشفى يحمل نفس اسم الشارع، وهو مستشفى الاستقلال، كما يوجد فيه العديد من العيادات، من أهمها: عيادة د. نضال سعيفان لأمراض الأطفال، عيادة د. توفيق البوسطة لجراحة الكلى والمسالك البولية، عيادة د. طارق عطية للجراحة العامة وأمراض الجهاز الهضمي والكبد، عيادة د. صبري الحروب لجراحة القلب والصدر، عيادة د. فوزية سعادة للنسائية والتوليد، عيادة د. وليد الدباس لأمراض الأعصاب والدماغ، عيادة د. رامي السلمان لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، عيادة جراحة الجهاز الهضمي والسمنة بالمنظار د. بهاء بمر وغيرها.

اقرأ أيضاً  منطقة جبل عمان في محافظة عمان
تصنيفات