الإمارات العربية المتحدة

منطقة مدينة الإمارات في عجمان

منطقة مدينة الإمارات في عجمان

إمارة عجمان

تقع إمارة عجمان بين إمارتي الشارقة وأم القيوين، على ساحل الخليج العربي، وهي أصغر الإمارات مساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 260كم²، وهي تعد الإمارة الثالثة من حيث النهضة الصناعية، كما أنها تضم أكبر ورشة لتصليح السفن على مستوى الدولة، وتحتوي على العديد من المعالم التي تقوم بجذب زوار الإمارات، وتساعد في استقرار العديد من السكان فيها.

تنقسم إمارة عجمان إلى ثلاث مدن أساسية، وهي: عجمان التي تعد العاصمة ومقر الحاكم، وتحتوي على العديد من الشركات والدوائر الحكومية، والأسواق، إضافةً إلى الميناء الموجود على خور طبيعي يعبر المدينة، ومدينة المنامة التي تبعد عن عجمان مسافة 60كم شرقاً، ومدينة مصفوت التي تقع على بعد 110كم جنوب شرق عجمان، وتحتوي على العديد من المناطق، مثل: مزيرع، والصبغة، كما أنها تمتاز بالتربة الخصبة، والوديان الفسيحة، والجبال المحيطة بها.

منطقة مدينة الإمارات

تعد هذه المنطقة واحدة من أرقى المناطق السكنية والتجارية الموجودة في عجمان، وذلك لموقعها المميز وسط المدينة، واحتوائها على العديد من مراكز التسوق، كما أنها تحتوي على العديد من العقارات السكنية والتجارية التي تتوزع على مساحة تبلغ 5 ملايين قدم مربع شرق المدينة، وتبلغ قيمتها 15 مليار درهم.

إقرأ أيضا:محافظة جنوب سيناء في مصر

تمتاز المنطقة بموقعها على مقربة من شارع الشيخ محمد بن زايد، الذي يعد من أهم الشوارع الأساسية على مستوى الإمارات، وذلك لأنه يربط كافة المدن الإمارات ببعضها، وهي من المناطق الجديدة التي لا زالت مجموعة من منازلها قيد الإنشاء، وعلى الرغم من ذلك فقد احتلت المركز السابع بين مناطق عجمان الأكثر طلباً للشراء.

عقارات منطقة مدينة الإمارات

تحتوي المنطقة على مجموعة من الشقق التي تتوزع في خمسة أبراج سكنية، وهي:  بارادايس ليك، وبرج إم آر، وأبراج أحلام جولدن كريست، وبرج الزنبق، وبرج لافندر، وتتيح للوافدين التملك فيها من خلال تفعيل نظام التملك الحر، وتختلف هذه الشقق في مساحتها، وعدد الغرف فيها، وسعرها؛ إذ يمكن الحصول عليها بالشكل التالي بالشكل التالي:

  • الاستديوهات السكنية: تعد أقل العقارات السكنية توفراً في منطقة مدينة الإمارات، ويبلغ الحد الأقصى لإيجارها 25 ألف درهم سنويّاً.
  • شقق ذات غرفة نوم واحدة: تتراوح مساحتها ما بين 802-1142 قدم مربع، ويبلغ سعرها 145 ألف درهم، أما إيجارها فهو يتراوح ما بين 15-150 ألف درهم.
  • شقق ذات غرفتي نوم: يمكن شراؤها مقابل مبلغ يتراوح ما بين 180-550 ألف درهم، ويمكن استئجارها بنفس القيمة التي تم فيها تأجير الشقق ذات غرفة النوم الواحدة.
  • شقق ذات 3 غرف نوم: يتراوح سعرها ما بين 310-750 ألف درهم.
  • شقق ذات 4 غرف نوم: تتراوح مساحتها ما بين 1580-1560 قدم مربع، ويمكن شراؤها مقابل مبلغ يتراوح ما بين 410-580 ألف درهم.

موقع منطقة مدينة الإمارات

يقع مشروع عجمان أب تاون في الجهة الشمالية من المنطقة، ويعد واحداً من المجمعات المسورة التي تقع عند تقاطع شارع الشيخ محمد بن زايد مع الحدود الفاصلة بين الشارقة وعجمان، كما يقع بالقرب منه منطقة مدينة الحليو التي حازت على المركز الثالث من حيث طلب شراء العقارات السكنية، وهي من المناطق الجديدة التي لا تزال قيد الإنشاء، وتحدها أيضاً منطقة العليا من الغرب، كما تبعد المنطقة عن مطار الشارقة الدولي مسافة 25 دقيقة، وعن مطار دبي الدولي 23 دقيقة، كما أنها تبعد 17 دقيقة عن الحدود الواصلة بين مدينتي الشارقة وعجمان.

إقرأ أيضا:محافظات السلطنة والولايات التابعة لها

مرافق منطقة مدينة الإمارات

يوجد العديد من المرافق الواقعى على مسافات متفاوتة من المنطقة، والتي يمكن للسكان الاتجاه إليها لقضاء كافة احتياجاتهم الأساسية والثانوية والترفيهية، ومنها:

المؤسسات التعليمية

يتم العمل على إنشاء مجموعة من المؤسسات التعليمية في منطقة مدينة الإمارات، وإلى أن ينتهي العمل فيها، يمكن للسكان إلحاق أبنائهم بعدد من المدارس الواقعة بالقرب منهم، وهي: مدرسة القادة الصغار الموجودة في منطقة الحميدية، والمدرسة الوطنية في منطقة الحليو، والمدرسة الثانوية الفنية في منطقة الرقايب.

المرافق الصحية

يتجه سكان منطقة مدينة الإمارات إلى عدد من المراكز الطبي والمستشفيات الواقعة على مقربة منهم، والتي تمكنهم من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، ومنها:

  • مركز عبد العزيز الطبي.
  • المركز الطبي التخصصي.
  • المستشفى السعودي الألماني.

دور العبادة

يمكن للسكان الاتجاه إلى عدد من دور العبادة الواقعة في المناطق المحيطة بمدينة الإمارات لأداء صلواتهم، ومنها:

  • المساجد: يعد أقرب المساجد إلى هذه المنطقة هو مسجد فاطمة الزهراء.
  • الكنائس: تضم مدينة عجمان كنيسة واحدة فقط، وهي كنيسة وينر تشابل إنترناشونال التي تقع على مسافة قريبة من المنطقة.
  • المعابد: لا تضم مدينة عجمان بشكل عام أي معبد، لذا يتطلب على السكان من أتباع الديانتين السيخية والهندوسية الاتجاه إلى مدينة دبي، لزيارة المعابد الخاصة بهم، ويحتاج ذلك إلى زمن مقداره 32 دقيقة.

المحلات التموينية

لا تحتوي منطقة مدينة الإمارات على العديد من الخيارات المتعلقة في محلات السوبر ماركت، وذلك لأن المنطقة لا تزال حتى الوقت الحاضر قيد التطوير، ويمكن للسكان شراء احتياجاتهم اليومية من سوبر ماركت برافو الوجود في الطابق الأرضي لبرج لافندر، أو الاتجاه إلى نيستو هايبر ماركت الموجود في منطقة الرقايب، والتي تبعد عن مدينة الإمارات مسافة ربع ساعة.

إقرأ أيضا:مدينة قم في إيران

مراكز التسوق

يوجد بالقرب من منطقة مدينة الإمارات مجموعة من المراكز الخاصة بالتسوق، والتي يقصدها السكان للحصول على كافة احتياجاتهم، ومنها:

  • بيس عجمان: يقع هذا المركز في شارع الشيخ مكتوم بن راشد.
  • سيتي مول: يقع في منطقة الحميدية.
  • ردهة مول: يوجد هذا المول في منطقة عجمان الصناعية.
  • عجمان مول: يقع على مسافة تبعد 22 دقيقة من مدينة الإمارات.

المطاعم

تحتوي مدينة الإمارات على مطعمين فقط، يقعان في برج لافندر، وهما: مطعم لافندر، ومطعم بتر تيست، كما يمكن للسكان الاتجاه إلى العديد من المطاعم الأخرى الموجودة على امتداد شارع الشيخ مكتوم بن راشد، ومنها:

  • مطعم ومشاوي الأيام.
  •  مطعم بحر الإمارات للمأكولات البحرية.
  • مقهى سرايا دمشق ذو النمط الشعبي.
  • مقهى بلاك اند وايت العصري.
  • مطعم زيكرو.
  • مخبز كعكة العسل.
  • ماكدونالدز.
  • صب واي.
  • كنتاكي.

المرافق الترفيهية

يمكن لسكان المنطقة الاتجاه إلى العديد من المناطق الترفيهية التي تقع على مسافات متفاوتة منه، ومنها:

  • الشواطئ: يعد كورنيش عجمان هو الأقرب لمدينة الإمارات، إذ يقع على بعد 20 دقيقة منها، ويمتد على طول 4كم، وهو يضم عدداً كبيراً من المطاعم والمقاهي، كما يمكن للسكان التوجه إلى شاطئ الزوراء الذي يبعد 30 دقيقة عنها، والذي يوفر للزوار إمكانية ممارسة العديد من الأنشطة المائية.
  • الأنشطة الرياضية: يمكن لمحبي الرياضة الذهاب إلى الأماكن التي تتيح لهم ممارسة الرياضة الخارجية، وذلك في: نادي عجمان للكريت، وملعب عجمان البيضاوي، وحدائق عدن، ونادي إم سي سي.

مواصلات منطقة مدينة الإمارات

لا يمكن لسكان هذه المنطقة وحتى الوقت الحالي التنقل من خلال وسائل المواصلات العامة، إذ أنها لا تتوفر في المنطقة ولا في محيطها، ويعتمد السكان على السيارات الخاصة، أو سيارات الأجرة، أو طلب السيارات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
منطقة مشيرف في إمارة عجمان
التالي
منطقة الروضة في إمارة عجمان