طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

الهيئة التأمينات الاجتماعية

تعتبر الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤسسة حكومية تم تأسيسها عام 1992 في سلطنة عُمان ومقرها في العاصمة مسقط، ويقوم عملها على تأمين خدمات التأمين الاجتماعي للمشتركين العاملين في القطاع الخاص في سلطنة عُمان وخارجها من العُمانيين، والتي من أهمها مستحقات إنهاء الخدمة والتعويضات عن التعرض لإصابات العمل، وتقديم منح الزواج والوفاة، ومصاريف الجنازة والعزاء للعمال والمشتركين المؤهلين وعائلاتهم. ولها العديد من الفروع في المدن الاخرى والتي تعمل كحلقة وصل بين الفرع الرئيسي للهيئة والمؤسسات العاملة في المواقع البعيدة عن المركز، وهي 8 فروع في: صلالة، البريمي، صحار، نزوى، الرستاق، عبري، إبراء، صور.

الفئات المستفيدة من التأمينات الاجتماعية

  • تأمين كبار السن ضد مخاطر العجز و الشيخوخة أو الوفاة.
  • تأمين العاملين ضد إصابات العمل والأمراض المهنية التي يمكن أن تصيبهم.
  • تأمين العُمانيون المغتربون وهم خارج البلاد.
  • تطبيق النظام الموحد لتوفير الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون العاملين خارج دولهم.
  • تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على المواطنين العُمانيين الذين يعملون لحسابهم الخاص ومن هم في حكمهم.

قانون الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

العمانيين المقيمين في البلاد

  • تم رفع معدل احتساب الأجر التقاعدي من نسبة 2.5-3%، وذلك لآخر 5 سنوات خدمة.
  • يدفع العامل 7% من الأجر الشامل، ويدفع صاحب العمل نسبة 11.5% من الأجر الشامل، وتدفع الحكومة نسبة 5.5 % من الأجر الشامل، والذي يشترط أن لا يزيد عن 3000 ريال عُماني.
  • يمكن للعاملين في القطاع الخاص الحصول على نسبة 80% من الراتب الشامل، بعد إكمال 26 سنة و7 أشهر في العمل بالقطاع الخاص، بشرط أن تصل أعمارهم إلى 60 سنة.
  • يمكن للرجال التقاعد بعد بلوغهم سن 60سنة، بشرط إكمالهم 15 سنة في الخدمة، ويمكن للنساء التقاعد بعد بلوغهن سن 55سنة، بشرط إكمالهن 10 سنوات خدمة.
  • يبدأ التقاعد المبكر للرجال من سن 45 بشرط إتمام 20 سنة من الاشتراك، ويبدأ عند النساء من سن 45 سنة بشرط اكمال 15 سنة من الاشتراك.
  • تم رفع الحد الأدنى لمبلغ معاش التأمينات من 150 ريالاً عُمانياً في الشهر إلى (202.500) ريال عُماني في الشهر.
اقرأ أيضاً:  مدينة عين بوسيف

العمانيين المغتربين خارج عُمان

صدر هذا النظام بتاريخ 30 أبريل 2000، حيث يطبق اختيارياً على  العمال  العُمانيين العاملين خارج السلطنة وخارج دول مجلس التعاون الخليجي ومن في حكمهم وهم العاملين في السفارات والقنصليات والهيئات الدولية العاملة في السلطنة، وقد تم استثناء العاملين داخل دول المجلس في القطاع الخاص والعام، ويتم تمويل النظام من قبل العامل فقط، ولا تتحمل المؤسسة التي يعمل بها أي تكاليف، ويغطي هذا النظام التأمين ضد مخاطر العجز والشيخوخة والوفاة، ويخضع أيضاً لعدد من الشروط التي يخضع لها العامل المقيم.

طريقة حساب مبلغ التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

ويتم ذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، واختيار خيار المنافع، والذي سينتقل إلى صفحة جديدة يتم من خلالها ملء المعلومات التي يطلبها النظام وهي: الفئة، نوع المنعة، والضغط على زر احسب، والذي يظهر بعض الخيارات الجديدة والتي تتضمن: تحديد جنس المشترك (ذكر/ انثى)، ثم تحديد مدة الخدمة بالسنوات، وبعدها إدخال متوسط الأجر لآخر خمس سنوات خدمة، ثم إدخال إجمالي الراتب والضغط على زر احسب، عندها سينتقل إلى صفحة أخرى تتضمن المعلومات المطلوبة.

إعلان السوق المفتوح

يتم احتساب المبلغ المستحق عن طريق معادلة رياضية ضمن الشروط التالية، وهي أن لا يقل المعاش في جميع الأحوال عن مبلغ 202.500 ريال عُماني وأن لا يتجاوز 80% من متوسط الأجر الإجمالي لآخر خمس سنوات، كما تصرف منحة نهاية الخدمة ضمن المعادلة التالية: الأجر الإجمالي×مدة الخدمة، وبحد أقصى عشر سنوات، ومعادلة  المبلغ المستحق كالتالي:

معادلة المستحقات المالية: 0.3×متوسط الأجر الإجمالي لآخر خمس سنوات×عدد سنوات الاشتراك الكاملة في التأمين.

مقالات مشابهة

كم محافظة في تركيا

كم محافظة في تركيا

أهم الوزارات والسفارات في العراق

أهم الوزارات والسفارات في العراق

منطقة الحسبة المركزية في محافظة إربد

منطقة الحسبة المركزية في محافظة إربد

منطقة قرطبة في الكويت

منطقة قرطبة في الكويت

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في السعودية

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في السعودية

كيف أدخل بوابة المستقبل

كيف أدخل بوابة المستقبل

محافظة عيون الجواء في السعودية

محافظة عيون الجواء في السعودية