الأردن

منطقة ناعور في محافظة عمان

منطقة ناعور في محافظة عمان

منطقة ناعور

تعتبر منطقة ناعور (Na’ur) مركز لواء ناعور التابع لـ محافظة عمان في الأردن؛ حيث تقع إلى الجنوب الغربي من عمان، ويبلغ ارتفاعها حوالي 780 متراً عن مستوى سطح البحر، وتُطل على غور وادي الأردن الأوسط، وتتصل به من خلال منخفض وادي أبو سليط، بالإضافة إلى أنها تُطل على مرتفعات فلسطين ومدينة القدس.

تاريخ منطقة ناعور

كانت المنطقة قديماً عبارة عن خرائب أثرية يعود بعضها إلى عهد العمونيين والمؤابيين والبعض الآخر إلى عهد الرومان واليونان والعهود الإسلامية، بالإضافة إلى احتوائها على المغاوير الكثيرة وخاصة في الجهة الغربية منها؛ حيث كانت تستخدمها العائلات البدوية لتخزين الأعلاف والغلال.

كما كانت منطقة ناعور أحد المعابر العسكرية إلى فلسطين؛ حيث إنه تكثر على مرتفعاتها الحصون القديمة والقلاع والآبار والمغاور الآثرية، كما أنه كان لها الأثر الكبير والمميز في الدفاع عن فلسطين خلال حرب عام 1948م و1967م، بالإضافة إلى أنها كانت معبراً للقوات المسلحة الأردنية في معركة الكرامة. وفي عام 1900م نزل فيها المهاجرون الشراكسة الذين هجّروا من وطنهم في شمال القفقاس عام 1864م؛ حيث قامت سلطات الخلافة العثمانية الإسلامية بتشجيعهم على الهجرة من بلادهم حتى لا يظلّوا مستعبدين من قبل روسيا آنذاك.

تم تخطيط المنطقة آنذاك تخطيطاً هندسياً جيداً؛ حيث تم بناء مسجد في وسط البلدة بالإضافة إلى بناء المنازل داخل خانات محددة مربعة أو مستطيلة وتوزيع بعض الأراضي الصالحة للزراعة على سكانها؛ إذ أنهم قاموا بزراعة البقوليات والحبوب فيها وأنشأوا المراعي والكروم والبساتين فيها، كما قاموا بـ شق الكثير من الطرق الزراعية وبناء مسجد الجامع الكبير في وسط المنطقة وإنشاء مدرسة في الجهة الشرقية منها.

أحياء منطقة ناعور

تضم منطقة ناعور البلدة الأصلية بأحيائها الثلاثة وهي: حي العفيشات على التلّة الغربية، وحي المسيحية في الشمال الشرقي منها، وحي الشركس الذي يشكّل الجهات الجنوبية والشرقية من وسط البلد، بالإضافة إلى المناطق الجديدة مثل منطقة ناعور الجديدة ومنطقة عين الكبرى ومنطقة شارع السلام.

الخدمات الصحية في منطقة ناعور

تضم المنطقة مركزاً صحياً واحداً يضم 14 عيادة، إلا أنه يفتقر إلى عدد من التخصصات من أهمها وحدة غسيل الكلى، كما أن هذه المنطقة تفتقر لوجود مستشفى بداخلها.

مدارس منطقة ناعور

تضم المنطقة عدداً من المدارس الخاصة والحكومية منها:

  • مدرسة الجاليات الأجنبية: تأسست في عام 1952م كـ مدرسة ابتدائية لـ أطفال الجيش البريطاني المتمركز في عمان، تقدم هذه المدرسة عدّة برامج تدريسية وهي: المنهج الوطني في إنجلترا، و IGCSE للرياضيات والعلوم وتكنولوجيا الغذاء.
  • مدرسة وروضة الصادق الأمين: تم تأسيسها في عام 1999م.
  • مدرسة وروضة رواد الفكر: تضم المراحل الابتدائية والأساسية والإعدادية حتى الصف العاشر.
  • أكاديمية ناعور الأولى: تم افتتاحها في 2 يونيو عام 2012م، وتضم المراحل الابتدائية والأساسية.
  • مدرسة والدروف.
  • مدرسة وروضة الأفق الثانوية الخاصة.
  • مدرسة ناعور الثانوية الشاملة للبنين.
  • مدرسة الثقة الدولية.
  • مدرسة الروائع الدولية.

الزراعة والصناعة في منطقة ناعور

تشتهر هذه المنطقة بزراعة العنب والزيتون والتين بالإضافة إلى الأصناف المختلفة من الفواكة والخضراوات؛ حيث أنه معظم سكانها يعتمدون على المزروعات، تعتبر هذه الزراعات زراعات شفا غورية؛ حيث إنها تتماشى مع المناخ والأيدي العاملة المحلية والتطور.

أما من حيث الصناعة فإن موقع المنطقة ومناخها وطبيعتها عملت على استقطاب الاستثمارات التجارية والصناعية خاصةً في ما يتعلق بصناعة الأسمدة ومستحضرات التجميل والأدوية. يوجد في هذه المنطقة ما يزيد عن 30 مصنعاً وشركة بالإضافة إلى العديد من الصناعات الحرفية والمعامل؛ حيث ساهمت بلدية المنطقة في تسهيل وتشجيع الاستثمارات ضمن شروط المحافظة على جمالية المدينة والبيئة.

تكتظ مرتفعات المنطقة بمشاريع الإسكان؛ الأمر الذي ساهم في زيادة رقعة الأراضي السكنية فيها دون التأثير على القطاع الزراعي وفقدان الأراضي الزراعية.

عقارات منطقة ناعور

قد تكون أسعار العقارات في منطقة ناعور مناسبة نوعاً ما للأشخاص الباحثين عن مختلف أنواع العقارات؛ حيث إنها مقارنة مع المناطق المجاورة لها مثل منطقة مرج الحمام والبحر الميت فإن الأسعار فيها تعتبر متوسطة إلى حدٍ ما سواء في البيع أو الإيجار.

السياحة في منطقة ناعور

تتميز ناعور بوجود العديد من المناطق السياحية والطبيعية فيها؛ حيث إنها تضم منطقة غابة الأطفال، ومنطقة وادي أبو سليط علاوةً على أنه من المقرر إقامة قرية سياحية بالتعاون مع جهات مانحة، بالإضافة إلى قرب البحر الميت منها؛ الذي يعتبر وجهة سياحية كبيرة للعديد من السياح على مدار السنة.

السابق
مدن محافظة القادسية
التالي
منطقة ياجوز في محافظة عمان