اقرأ » منطقة وادي صقرة في محافظة عمان
الأردن دول ومعالم

منطقة وادي صقرة في محافظة عمان

 منطقة وادي صقرة وباللغة الإنجليزية (Wadi Saqra)، تقع وسط العاصمة الأردنية عمان، وتحديداً من الجهة الغربية من عمان القديمة، ويمتد شارع عرار على طول وادي صقرة، وتُعد المنطقة الأقدم على مستوى عمان الغربية؛ حيث شهدت التطور الإنساني منذ القدم. 

تسمية منطقة وادي صقرة 

يعود اسم وادي صقرة أو وادي زأرة إلى وادي الماء، حيث يرجع أصل كلمة زأره إلى العصر الأكدي، وتعني الماء بلغتهم، ثم تم تحريف الكلمة إلى أن وصلت إلى صقرة. 

العقارات في منطقة وادي صقرة 

تعتبر المنطقة واحدة من المناطق التي ترتفع نسبياً في أسعار العقارات، حيث يتراوح سعر بيع متر الأرض فيها ما بين 740 دينار أردني و 1600 دينارٍأردنيّ، وتتنوع أنواع العقارات فيها بين التجارية والسكنية؛ من شقق وفلل وقصور، وتتراوح أسعار الشقق المعروضة للبيع قرابة 178,000 دينار أردني، وأسعار الشقق المعروضة للإيجار ما بين 270-350 دينار أردني، وتزيد أو تنقص هذه الأسعار حسب مميزات العقار، مثل: مساحة العقار، عدد الغرف وغيرها. 

المدارس في منطقة وادي صقرة

يوجد في منطقة وادي صقرة مدرسةٌ خاصةٌ واحدةٌ فقط، وهي: مدارس العقيق العالمية. 

المرافق الصحية في منطقة وادي صقرة 

تضم منطقة وادي صقرة عدداً من المرافق الصحية، ومن أبرزها: المستشفى الاستشاري، كما يوجد فيها العديد من العيادات، ومن أهمها: عيادة د. مازن الرواشدة للنسائية والتوليد، مركز د. ربى مشربش للتغذية، عيادة د. إبراهيم حجازي لجراحة العظام والمفاصل، عيادة د. زيد أبو غيش لجراحة الكلى والمسالك البولية، عيادة د. رمزي الكيلاني لأمراض الأطفال، عيادة د. حكم التاجي لأمراض الدم، عيادة د. عدنان اللحام لجراحة القلب والصدر، وغيرها. 

المطاعم في منطقة وادي صقرة 

يوجد في المنطقة عددٌ من المطاعم، من أبرزها:: ونز للبيتزا والمعجنات اللبنانية، بيتزا القيصر، ويل دن، بيبسي كافيه، مقلي ومشوي، ذا سوشي دن وغيرها. 

البنوك في وادي صقرة 

تحتوي المنطقة على فروعٍ لعدد من البنوك، وهي: بنك عودة، بنك الإسكان، البنك الأهلي الأردني، البنك الأردني الكويتي، بنك القاهرة عمان، المؤسسة العربية المصرفية، البنك العربي. 

الهيئات والمؤسسات غير الحكومية 

تضم المنطقة عدداً من المؤسسات غير الحكومية، ومنها: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، جمعية يافا للتنمية المجتمعية، جمعية الرسالة الخيرية، جمعية الثقافة العربية الإسلامية، وورلد فيجن، المجلس الوطني الفلسطيني، إضافةً إلى مؤسسة تشجيع الاستثمار. 

مراكز العناية بالذات في وادي صقرة 

يوجد في المنطقة عدد من مراكز العناية و التجميل التي تتفرع إلى صالونات شعرٍ للرجال ومراكز تجميل للسيدات، ومن أهمها: صالون تراجي للسيدات، مركز الجذور للتجميل، صالون مانيلا، صالون ليليز للسيدات، صالون العيساوي للرجال، صالون مونيلا للسيدات، صالون نزهان للرجال. 

الشركات في وادي صقرة 

تضم منطقة صقرة مجموعةً من الشركات مختلفة المجالات،  مثل: 

شركات التصميم الداخلي والديكور

تحتوي المنطقة على العديد من الشركات المعنية بالتصميم الداخلي وأعمال الديكور، ومن هذه الشركات: سنان للتصميم الداخلي، سوزان البعلبكي وسالي للديكور، المبهر، ركن الديكور، الهدف لأعمال الديكور، شركة النهدة للديكور.

مكاتب الخدمات العقارية

يوجد في المنطقة مجموعةٌ من مكاتب الخدمات العقارية، ومن أهمها: شركة زارا للاستثمارات القابضة، شركة المشاريع الهندسية، مؤسسة الخضراء للاستثمارات العقارية، سيجما للدراسات المساحية والعقارية، التجمعات البحرية الأردنية للاستثمار العقاري.

مكاتب تأجير السيارات

تضم المنطقة مجموعةً من مكاتب تأجير السيارات، ومنها: غروب الشمس لتأجير السيارات السياحية وخدمة رجال الأعمال، مكتب ليان لتأجير السيارات السياحية، الفهد لتأجير السيارات السياحية، الأقصى لتأجير السيارات. 

شركات أخرى

يدلاين إكسبريس لخدمات التوصيل، الشركة الأهلية الصناعية فرشة ريم، سبراي لمكافحة الحشرات والقوارض.