تكنو لايف

مواصفات اللاب توب الجيد

مواصفات اللاب توب الجيد

اللاب توب 

مميزات اللاب توب العديدة والتي سهلت من حياة الإنسان دور كبير في جعله خيار أفضل من اقتناء جهاز كمبيوتر منزلي عادي؛ فاللاب توب صغير الحجم وخفيف الوزن، مما سهل من حمله ونقله من مكان إلى آخر وفي أي وقت، وبالرغم من ظهور الموبايلات والتابلت، إلا أن وجود اللاب توب يعد امراً أساسياً؛ فهو قادر على أداء مهمات أكثر وبجودة أفضل من تلك الأجهزة، خاصةً مع ظهور أنواع حديثة منه بمواصفات عالية الجودة. 

تصنيف اللاب توب

يمكن تصنيف اللاب توب بناءَ على عوامل مختلفة، مثل: الحجم، والوزن، والفاعلية في أداء المهمات المختلفة، وطريقة إدخال البيانات إليه، والطاقة التي يستهلكها، كما أن أنواع اللاب توب تختلف باختلاف الغاية المرجوة من استخدامه، فهناك أنواع بمواصفات تقليدية قد تناسب الطلاب ورجال الأعمال على سبيل المثال، وأخرى تناسب الرسامين والمصممين والمهندسين على اختلاف تخصصاتهم وعشاق الجرافيك، وهذه الأنواع يجب أن تتوفر فيها سعة ذاكرة عالية بالإضافة إلى مواصفات أخرى.

مواصفات اللاب توب الجيد

بهدف اختيار جهاز لاب توب بمواصفات جيدة؛ يوجد عدد من النقاط الأساسية التي يجب النظر إليها قبل إتمام عملية الشراء، وهي:

إقرأ أيضا:لعبة فورت نايت

الحجم المناسب

من المهم أن يعمل المستخدم على اختيار حجم اللاب توب المناسب له، وتأتي أجهزة الحاسوب المحمولة بهذه الأحجام:

  • 17:18 بوصة: يعتبر المعالج في هذا النوع من اللاب توب قوياً يسمح للمستخدمين بتشغيل ألعاب الكمبيوتر ذات الجودة العالية بشكل سليم، ويعد النوع المفضل للمستخدمين الذي يقومون بأعمال مكتبية بشكلٍ يومي.
  • 15 بوصة: يعتبر النوع الأنسب للمستخدمين الذي يريدون شاشات عرضٍ كبيرة، كما يعتبر الاكثر استخداماً من بين الأحجام  الأخرى، وتتراوح أوزان الأجهزة صاحبة هذا الحجم ما بين 2.2-3كغ.
  • 13:14 بوصة: يصل وزن هذا النوع من الأجهزة إلى أقل من 2كغ، وبالتالي يعد وزنه مثالياً؛ فهو يسمح بحرية وسهولة أكبر في التحكم.
  • 11:12 بوصة: يمكن أن يتراوح وزن هذا النوع من أجهزة الحواسيب المحمولة ما بين 1-1.5كغ، وهي تعتبر الأرق بينها.

نوع نظام التشغيل

يوجد أنواع مختلفة من أنظمة التشغيل ولكل منها مميزاتها وعيوبها، ومن أبرز أنظمة التشغيل للحاسوب المحمول:

  • نظام تشغيل ويندوز: يعتبر نظام ويندوز 10 النسخة الأحدث من شركة مايكروسوفت، وهو النظام المعدل من نظاميّ ويندوز 7و8، ويتميز هذا النظام بكونه الأكثر مرونة من ناحية الاستخدام، وهو الأكثر انتشاراً بين المستخدمين حول العالم، كما أن هذا النظام يدعم الشاشات التي تعمل من خلال اللمس، والرسومات المزدوجة، ويدعم خاصية كورتانا، وتتراوح أسعار البيع للأجهزة التي تحتوي على هذا النظام ما بين 150 دولار وقد تصل إلى آلاف الدولارات.
  • نظام تشغيل كروم: يعتبر نظام تشغيل كروم من أكثر أنظمة التشغيل بساطة وأماناً، ويعد المتصفح الأساسي له هو جوجل كروم، وواجهته تتشابه بشكل كبير مع واجهة نظام ويندوز، ولكن العمليات التي يمكنه أن يقوم بها قد تكون محدودة نوعاً ما، فمن الملاحظ أنه لا يُمكّن المستخدمين من استخدام تطبيقات الويب بالشكل الصحيح، ولكنه يقوم بتشغيل تطبيقات الأندرويد دون أي مشكلة، كما يعمل هذا النظام على توفير الطاقة بشكل كبير لجهاز اللاب توب. 
  • نظام أبل ماك: يدعم أجهزة ماك بوك نظام حديث خاص بها وهو أبل mac OS، ويعتبر نظام تشغيل أبل ماك مشابهاً لنظام ويندوز 10؛ فهو يضم أغلب المميزات المتوفرة فيه مع بضعة اختلافات، فهو يعتمد على سيري عوضاً عن خاصية كورتانا، وسيري هي المساعد الشخصي للمستخدمين في الإجابة عن الأسئلة وتنفيذ الأوامر الصوتية، كما يساعد هذا النظام المستخدمين من إتمام عمليات الدفع والتعاملات المالية من خلال خاصية الدفع أبل باي، ويُمكّن المستخدمين من مزامنة تشغيل ساعات وهواتف أبل الذكية عبر اللاب توب، ولكنه لا يدعم خاصية اللمس في الشاشات.

وحدة المعالجة المركزية CPU

أي عقل الكمبيوتر، فهو الذي يؤثر بالشكل الأكبر على أدائه، وهناك العديد من أنواع وحدات المعالجة المركزية، ولكل منها كلفتها التي تتناسب مع الغالية المرجوة من استخدام اللاب توب، ومنها:

إقرأ أيضا:موقع أبشر الإلكتروني
  • Intel Core i5: مناسبة لمن يبحث عن جهاز متوازن بأداء وسعر جيدين.
  • Intel Core i7: يعتبر هذا النوع ذو جودة أعلى من Intel Core i5، ويوجد أنواع من هذه الفئة قادرة على استخدام معدل كهربي عالي، وتعمل على تشغيل ألعاب الكمبيوتر دون حدوث مشكلة التوقف خلال اللعبة وبشكلٍ سريع، بالإضافة إلى المعالج الرسومي.
  • Intel Xeon: من وحدات المعالجة المركزية القوية والفعالة جداً؛ حيث أن لها القدرة على تحرير الفيديوهات 3D، بالإضافة إلى قدرتها على القيام بالأعمال الهندسية بدقة عالية جداً، وتكلفة هذا النوع من المعالجات مرتفعة جداً، كما لا يمكن الحصول على لاب توب بوزن خفيف وعمر بطارية طويل يحتوي على هذا المعالج.
  • AMD Ryzen Mobile: من وحدات المعالجة المركزية الجديدة، وتم إنتاجها لتدخل في منافسة مع Intel Core i5 وi7 بشكلٍ رئيسي.
  • E Series, FX, AMD A: تطلق الشركة المنتجة لها اسم APU عوضاً عن CPU، وهو متوفر في أجهزة اللاب توب ذات التكلفة القليلة والتي تستخدم في تصفح الإنترنت ووسائل الإعلام.

معالج الرسومات

يوجد لمعالج الرسوميات تأثير كبير لمن يرغب بتشغيل ألعاب الكمبيوتر على جهاز اللاب توب الخاص به، وهو على قدر كبير من الأهمية لمن يعمل في تصميم الرسومات المختلفة؛ كالرسومات الهندسية، وتلك من فئة 3D، ومن أنواع معالجات الرسومات الجيدة؛ AMD وNvidia.

إقرأ أيضا:كيف أفرمت الجهاز

القرص الصلب

أي محرك التخزين الخاص بجهاز اللاب توب، وهو على قدر عالي من الأهمية تفوق أهمية سرعة المعالج، ويعتمد نوعه على غاية المستخدم من الجهاز، حيث يمكن استخدام القرص الصلب التقليدي HHD أو SSD، والذي يعد أفضل بحوالي 3 أضعاف من التقليدي، كما أنه يتمتع بسرعة عالية.

ذاكرة الوصول العشوائية RAM

 تعتبر RAM ذات سعة 4 جيجا الحجم المثالي بين الأحجام الأخرى، فهناك أجهزة تحتوي على حجم سعة 2 جيجا منها فقط، ويمكن استخدم حجم سعة 8 جيجا، أما حجم 16 جيجا؛ فيمكن أن يعتبر مبالغاً فيه لمن لا يحتاج إلى سعة RAM بهذا الحجم. 

الشاشة وطريقة العرض

من الهام معرفة أن عدد وحدات البكسل تؤثر على قدرة عرض الشاشة، فكلما زاد عدد هذه الوحدات زادت قدرة عرض الشاشة، وزادت دقة ووضوح الصورة، وعلى الرغم من أن مقدار دقة 1366×768 بكسل يعتبر الأكثر شيوعاً بين أجهزة اللاب توب، إلا أن مقدار 1920×1080 يعد أنسب، ولا بد من الانتباه إلى أن المقاسات الاكبر من ذلك تستهلك طاقة أكبر وتضر بعمر البطارية.

البطارية

من الأمور المهمة أيضاً هو عمر البطارية المصاحبة للاب توب، فالجميع يرغب بعمر بطارية طويل وخاصة لأولئك الذي يضطرون للعمل خارج منازلهم ومكاتبهم، وتعد أجهزة اللاب توب التي يصل عمر بطاريتها إلى أكثر من 8 ساعات من العمل المتواصل مثالية جداً.

العلامات التجارية للاب توب

يوجد العديد من العلامات التجارية لأجهزة اللاب توب في الأسواق، ومنها:

  • أيسر Acer.
  • أبل Apple.
  • هواوي Huawei.
  • اتش بي HP.
  • توشيبا Toshiba.
  • لينوفو Lenovo.
  • ديل Dell.
السابق
ألعاب بي اس بي
التالي
ماين كرافت الأصلية