HTC

موبايل htc vive

موبايل htc vive

موبایل اتش تي سي vive

هو موبايل يدعم تكنولوجيا الواقع الافتراضي من خلال المحاكاة، تم تصميمه من قبل شركة HTC بالتعاون مع شركة فايف عام 2015، يعمل هذا الموبايل على تحويل الغرفة المحيطة بالمستخدم إلى غرفة ثلاثية الأبعاد من خلال استخدام أجهزة الإستشعار، بالإضافة إلى عدد من الملحقات، للوهلة الأولى تظن أنه لا يمكن الأستفادة منه إلا بالألعاب، لكن العديد من التطبيقات الطبية والهندسية ستستفيد من هذه التكنولوجيا.

أعلن عن موبايل HTC Vive لأول مرة عام 2015، وأُصدرت أول نسخة منه عام 2016 بسعر 800 دولار، ليغطي أبعاد 4.6× 4.6مم، ويتم تشغيله عن طريق المعالج i5-4590 من شركة Intel بذاكرة وصول عشوائي تبلغ 4 جيجابايت.

الأجهزة والملحقات في موبایل htc vive

سماعات Vive

تعطي سماعة الرأس في موبایل htc Vive قدرة على التحديث تعادل 90 هرتز، ومجال رؤية يصل إلى 110 درجة باستخدام لوحين من الـ OLED، واحد لكل عين ولكل من اللوحين دقة عًرض تساوي 2160 × 1200 بكسل، وتشتمل السماعات على نظام أمان من خلال الكاميرا الأمامية؛ مما يسمح للمستخدم بمراقبة المنطقة المحيطة به دون الحاجة لإزالة السماعات.

يمكن لنظام الحماية هذا استخدام الكاميرا لتحديد أي كائن متحرك أو ثابت في الغرفة، والذي يحمي المستخدم من الارتطام بالجدران الحقيقية، كما ويوجد داخل سماعات الرأس الخارجية ما يقارب 70 جهاز استشعار للأشعة تحت الحمراء، التي تحدد موقع سماعة الرأس الحالي في الفضاء. 

المحطات الأساسية

تُعرف أيضاََ باسم نظام تتبع Lighthouse، وهي عبارة عن صندوقين أسودين يَخلقان مساحة افتراضية بزاوية 360 درجة، تنبعث منها نبضات للأشعة تحت الحمراء الموقوتة تبلغ 60 نقرة في الثانية الواحدة لتقوم سماعات الرأس ووحدات التحكم بإلتقاطها بدقة أقل من 1 ملم. 

أدوات التحكم

يوفر موبايل HTC Vive وحدات تحكم متعددة منها: لوحة التعقب وأزرار القبضة ومشغل ثنائي يدوم شحنه لمدة 6 ساعات، وتحتوي أدوات التحكم على 24 أداة استشعار للأشعة تحت الحمراء لتحديد موقعها، ويستخدم موبايل HTC VIVE نظام تتبع Steam VR لتتبع موقع جهاز التحكم بدقة عالية تصل إلى أجزاء من المليمترات، مع معدل تحديث يتراوح بين 250 هرتز إلى 1 كيلو هرتز. 

ملحق تتبع الحركة وشريط الصوت

 يقوم هذا الملحق بتثبيت الملحقات الأخرى ووحدات التحكم، بحيث يمكن تتبعها ويمكن للمستخدم شرائه كمنتج مستقل. أصدرت HTC شريط الصوت الذي يبلغ ثمنه 99 دولارًا أمريكيًا ويقوم بتحسين الراحة من خلال توزيع أفضل للوزن.

الإصدارات الجديدة

عام 2018 كشفت شركة HTC عن طراز جديد للموبايل بإسم HTC Vive Pro؛ حيث يمتاز بشاشة عالية الدقة تقدر بـ 1440 × 1600 بكسل لكل عين، إلى جانب كاميرا خارجية أخرى وسماعات رأس قابلة للضبط، وتمت إضافة ميكروفون يقوم بتحليل الضوضاء.

يأتي الإصدار الجديد بتصميم جديد مع شكل أكثر توازناً ووزنًا خفيفًا، ويستخدم منفذ USB 3.0 وموصل DisplayPort للاتصال بالكمبيوتر، ويمكن استخدام الموصل USB-C المخفي من أجل توصيل جهاز USB إضافي بـ الجهاز.

مشاكل تواجه المستخدم وحلولها

  • خطأ (108): عدم العثور على سماعات، لحل تلك المشكلة يجب فك السماعات وإعادة تركيبها، ثم إعادة التشغيل مرة أخرى.
  • خطأ (103): مسار التسجيل غير قابل للكتابة، عند ظهور هذا الخطأ يجب تغيير الأذونات في الـ Windows.
  • خطأ (200): فشل برنامج التشغيل، إذ قام المستخدم بنقل أو إضافة ملف يجب إزالته أو إعادة لما كان عليه، وفي حال لم يفعل ذلك سيحتاج إلى تغيير الأذونات في الـ Window.
  • خطأ (206): الـ StreamVR لم يتمكن من تحميل المعايرة اللازمة لسماعات الرأس، لحل تلك المشكلة يجب إعادة تعيين سماعات الرأس.
السابق
جهاز اي10
التالي
عيوب ساعة هواوي جي تي 2