اقرأ » موقع محافظة صلاح الدين
العراق دول عربية دول ومعالم

موقع محافظة صلاح الدين

موقع محافظة صلاح الدين

محافظة صلاح الدين

هي إحدى محافظات العراق ذات الأهمية التاريخية؛ حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى قرونٍ طويلةٍ مضت، وسمّيت المحافظة بهذا الاسم نسبةً إلى القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي الذي وُلد فيها، وتعدّ مدينة تكريت مركز هذه المحافظة.

موقع محافظة صلاح الدين الجغرافي

تقع المحافظة جغرافيّاً في وسط العراق، على بعد 175كم من شمال العاصمة بغداد، أما فلكيّاً فهي تقع على خط طول 43.35 درجةٍ شرق خط جرينتش، وعلى دائر عرض 34.27 درجةٍ شمال خط الاستواء.

مساحة محافظة صلاح الدين 

تبلغ المساحة الكلية للمحافظة حوالي 24363كم²، وتحتل المركز الخامس في العراق من حيث المساحة؛ حيث تشكّل ما نسبته 5.5% من المساحة الإجمالية لجمهورية العراق، ويسكنها أكثر من مليون وربع نسمة حسب إحصائيات 2011م يتوزّعون في ستة أقضية، معظمهم من المسلمين، وعددٌ قليلٌ منهم يتبعون الديانة المسيحية.

تقسيم محافظة صلاح الدين الإداري

تنقسم المحافظة إلى عددٍ من الأقضية، وهي:

  • قضاء تكريت: مركزه مدينة تكريت، وتطل هذه المدينة على نهر دجلة، وتضم القلعة التي ولد فيها صلاح الدين الأيوبي، كما وُلِد فيها أيضاً الرئيس الراحل صدام حسين، ويبلغ عدد سكانها 370 ألف نسمةٍ، كما يبلغ ارتفاع المدينة عن سطح البحر حوالي 45 إلى 50م.
  • قضاء سامراء: تعد مدينة سامراء هي مركز القضاء، وهي إحدى المدن الأثرية الواقعة على ضفاف نهر دجلة، وتبعد عن مدينة بغداد مسافة 130كم شمالًا، وقد كانت هذه المدينة عاصمةً للدولة العباسية، و خلال القرن الماضي اكتسبت المدينة أهمية بسبب إنشاء بحيرة الثرثار بالقرب منها بهدف وضع حدٍ للفيضانات المتكررة من مصب النهر القادم من بغداد، وأدى ذلك إلى نزوح عددٍ من السكان من جانب السد.
  • قضاء بلد: تعد مدينة بلد هي مركز القضاء، وتبعد المدينة مسافة 85كم من شمال مدينة بغداد، ويعد هذا القضاء من أكبر الأقضية الموجودة في محافظة صلاح الدين من حيث عدد السكان، ويحتوي هذا القضاء على أكبر قاعدةٍ جويةٍ في العراق وهي قاعدة بلد الجوية.
  • قضاء بيجي: تبعد مدينة بيجي مركز القضاء مسافة 210 كم عن شمال بغداد، وهي تقع في منتصف الطريق الواصل بين العاصمة ومدينة الموصل، كما تضم المدينة أيضاً مصفاة بيجي، وهي أكبر مصفاة نفطٍ على مستوى العراق.
  • قضاء الشرقاط : بُنِيت مدينة الشرقاط مركز المحافظة على بقايا مدينة آشور التاريخية، وهي تقع شمال مدينة بيجي، ويمر بها نهر دجلة بحيث يقسمها إلى قسمين، على ضفافه يوجد عددٌ كبيرٌ من المزارع، وينتمي سكانها لعشائر الجبور، والجميليين، والعكيدات.
  • قضاء الدور: تقع مدينة الدور مركز القضاء في المنتصف ما بين سامراء وتكريت، وهي تبعد عن سامراء مسافة 30كم من الجهة الشمالية، وعن تكريت حوالي 25كم من الناحية الجنوبية.

معالم محافظة صلاح الدين

  • مدينة آشور التاريخية: وهي تقع في منطقة الشرقاط على ضفة نهر دجلة، وتطل على سهلٍ فسيحٍ من الجهة الشمالية.
  • سور تكريت: يقع في مدينة تكريت على جانبي نهر دجلة.
  • القبة الصليبية: وهي واقعةٌ شمال مدينة سامراء، بالقرب من قصر العشاق.
  • مرقدي الأمامين العسكريين في مدينة سامراء.

يوجد في صلاح الدين معالم الأخرى كدير الراهبات، والمئذنة الملويّة، وقصر الخلافة العباسية، والجامع العباسي، وجامع أبو دلف، وقصر العشاق.